أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ابراهيم حجاج - سيميولوجيا المسرح عند مارتن اسلن














المزيد.....

سيميولوجيا المسرح عند مارتن اسلن


ابراهيم حجاج

الحوار المتمدن-العدد: 5921 - 2018 / 7 / 2 - 06:07
المحور: الادب والفن
    


كان القرن العشرون إيذانًا بنقل الدراسات المسرحية النقدية من سلطة النص إلى سلطة العرض، خاصة مع ظهور المنهج السيميولوجى الذى اهتم -إلى جانب اهتمامه بالنص المكتوب– بتحليل البنية الدلالية لعناصر العرض المسرحى، وقد برز فى هذا المجال عديد من النقاد منهم "مارتن اسلن" Martin aslant.
بدأ "إسلن" فى صياغة قائمة لأنساق العلامة فى العرض المسرحى، وضعها فى خمسة مستويات تضمنت اثنين وعشرين نسقًا دلاليًا كما يلى:
"أولا: نظم التأطير:
1- الإطار المعمارى والجو المحيط بالعرض.
2- العنوان والوصف النوعى والدعاية المسبقة.
3- البرولوج والمقدمة الدرامية.
ثانيا: نظم العلامات المتاحة للممثل:
1- الشخصية.
2- إلقاء النص.
3- تعبير الوجه.
4- الإيماء ولغة الجسد.
5- الحركة فى الفراغ.
6- المكياج وتصفيف الشعر.
7- الملابس.
ثالثا: نظم العلامات المرئية:
1- التصوير الأساسى للمكان.
2- التمثيل البصرى للمكان.
3- نظام الألوان.
4- الملحقات (الإكسسوار).
5- الإضاءة.
رابعا: النص:
1- المعنى المعجمى والدلالى والمرجعى للكلمات.
2- الأسلوب (راق – منحط – نظم – نثر).
3- إبراز السمات الفردية للشخصيات.
4- البنية الكلية – الإيقاع – التوقيت.
5- النص كفعل – النص الفرعى.
خامسا: العلامات المسموعة:
1- الموسيقى.
2- الأصوات غير الموسيقية




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,973,124,736
- نقد سيميولوجى (تطبيقات) تحليل البنية الدلالية للعرض المسرحى ...
- سيميولوجيا المسرح عند تاديوش كوفزان
- النص المونودرامى بين اشكالية المصطلح والتلقى
- تاريخ المونودراما
- آليات السرد فى مونودراما -معكم انتصفت أزمنتى- للكاتب العراقى ...
- خصائص الرواية وكيفية مسرحتها
- مسرحة الرواية
- يوسف ادريس يبحث عن بقايا ذرية هابيل فى -الجنس الثالث- !!!
- على الراعى وهوية المسرح العربى
- صورة المرأة فى مسرح توفيق الحكيم بين الرجعية والتحضر
- مسرح مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية يحتضن عروض مشاريع التخر ...
- عرض كتاب :التمثيل فى مسرح الطفل المؤلف: محمد عبد القادر .
- مكونات العمل الفني.
- النص المسرحى (اللعبة) اعداد د ابراهيم حجاج عن النص المسرحى - ...
- بهدوء وموضوعية السيسي رئيس الجمهورية.
- مفهوم الفن
- الجمال فى الاسلام
- مدخل إلى علم الجمال (المفهوم- النشأة- الأهمية)
- علم الجمال فى العصر الحديث
- الفن والجمال عند الفيلسوف الفرنسي شارل لالو


المزيد.....




- فلهارمونية بطرسبورغ تفتتح موسمها اليوبيلي المئوي
- بوريطة يتباحث مع الأمين العام للأمم المتحدة عبر تقنية المناظ ...
- تحويل الجزء الثاني من مسلسل -بـ100 وش- إلى فيلم سينمائي
- بلافريج يصرح أنه خارج PSU .. ومصدر من الحزب ينفي وجود أي قرا ...
- -سوثبي- تتوقع بيع لوحة للفنان بوتيتشيلي مقابل 80 مليون دولار ...
- اجتماع وزراء التعليم العرب يوصي باعتماد وثيقة تطوير التعليم ...
- الهند.. التحقيق مع مجموعة من أبرز نجوم السينما في قضية مخدرا ...
- بطل فيلم -فندق رواندا- يمثل أمام المحكمة للمرة الثانية بعد ا ...
- بطل فيلم -فندق رواندا- يمثل أمام المحكمة للمرة الثانية بعد ا ...
- وزير الثقافة يطالب بزيادة مخصصات رواتب موظفيه بنسبة 50%


المزيد.....

- الهواس السعيد عبدالغني / السعيد عبدالغني
- النهائيات واللانهائيات السعيد عبدالغني / السعيد عبدالغني
- أنا الشعب... / محمد الحنفي
- ديوان شعر هذا صراخي فاتعظ / منصور الريكان
- إمرأة من ورق قصص قصيرة / مؤيد عبد الستار
- خرافة الأدب الأوربى / مجدى يوسف
- ثلاثية الشاعر اليوناني المعاصر ديميتريس لياكوس / حميد كشكولي
- محفوفا بأرخبلات... - رابة الهواء / مبارك وساط
- فيديريكو غرثيا لوركا وعمر الخيّام / خوسيه ميغيل بويرتا
- هكذا ينتهي الحب عادة / هشام بن الشاوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ابراهيم حجاج - سيميولوجيا المسرح عند مارتن اسلن