أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - فلاح عبدالله سلمان - الدين مشكلة اجتماعي














المزيد.....

الدين مشكلة اجتماعي


فلاح عبدالله سلمان

الحوار المتمدن-العدد: 5805 - 2018 / 3 / 4 - 13:05
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لفظ ؛مشكلة؛ من الالفاظ التي يستحضر الذهن عند سماعها الامر السلبي وهذا من الاخطاء الشائعة او اخطاء السوق كما يسميها الفيلسوف فرانسيس بيكون ويمكن أكتشاف هذا الخطا بمجرد الرجوع الى المعاجم اللغوية حيث تعرف المشكلة بانها (قضيّة مطروحة تحتاج إلى معالجة) وهي هنا قطعا لم تخدش او تمس بالقدسية التي يتمتع بها الدين . فالمشاكل الاجتماعية هي جزء مستعصي من الظواهر الاجتماعية التي يهتم علم الاجتماعه بدراستها وقبل الدخول في موضوعة المقال لابد من شرح بعض المصطلحات مثل ( الظاهرة الاجتماعية والمشكلة والدين) وهل ان الدين ظاهرة اجتماعية ام لا ؟ لانه لايمكن اعتباره مشكلة اجتماعية الا وان يكون في بداية الامربداية ظاهرة اجتماعية.
وهنا لابد من تعريف الظاهرة الاجتماعية فقد عرَّفها دور كايم (مؤسس علم الاجتماع) بانها ؛كل ضرب من السلوك ثابتاً كان أم غير ثابت يمكن أن يباشر نوعاً من القهر الخارجي على الأفراد؛ ولها خصائص سوف تذكر في محلها.
اما تعريف الدين عند دور كايم ايضا ؛ هو نظام متسق من المعتقدات والممارسات التي تدور حول موضوعات مقدسة يجري عزلها عن الوسط الدنيوي وتحاط بشتى أنواع التحريم؛
وهنا ياتي السؤال المحوري وهو ( هل الدين ظاهرة اجتماعية ام لا ؟) لابد قبل الخوض في ذلك معرفة خصائص الظاهرة الاجتماعية حتى يمكن من خلالها معرفة هل ان الدين ظاهرة ام لا فالخصائص حسب دور كايم هي؛-
1- انها موضوعية اي لها وجود خارجي حقيقي وهي ايضا لاتولد بمولد المجتمع او تنتهي بنهايته.
2 - انها قهرية اي تتمتع بنوع من اجبار الناس والزامهم على القيام بها ولو لاشعوريا .
3- عمومية اي من المعتقدات التي تختص بسلوك الجماعة ككل لا الفرد نفسه.
ومنهم من يضيف؛-
- تاريخية حيث انها تعبر عن تاريخ المجتمع وعاداته
- إنسانية ، بمعنى أنها تصيب المجتمع الانساني دون غيره من المجتمعات.
- تلقائية ( اي تنشا من تلقاء نفسها ) و تعتبر عفوية وطبيعية في معظم الأحيان.
وهنا لابد من الرجوع الى اصل الموضوع , وهو هل الدين ظاهرة اجتماعية ؟ وللانصاف والامانة العلمية لابد من ذكر الراي الذي يخالف والذي يوافق وكلا الرائيين يعتمدان في اثبات ادعائهم على خصائص الظاهرة الاجتماعية المذكورة انفاَ فاذا تطابقت اصبح الدين ظاهرة واذا اختلف لم يعتبر كذلك , فمن يرى بانه ليس ظاهرةيدعي بان الذي يتفق عليه علماء الاجتماع أن الظاهرة الاجتماعية الحقيقية ذات وجود يختص بالجماعة ولا علاقة له بأفراد الجماعة، في حين أن الدين ظاهرة فردية في المقام الأول ، وانها ظاهرة داخليةٌ ذاتيّة مستقلة في حين ان الظاهرة الاجتماعية موضوعية تتمتع بوجود خارجي ، فهي تأتي على العكس تمامًا من الظاهرة الاجتماعية، وعليه فان الدين غريزة وليس ظاهرة , بل ذهبوا ابعد من ذلك واعتبروا ان علم الاجتماع هذا هو اساءة للدين ولوث يصيب عقل المتدين ذلك لانه يريد ترجمة الواقع الغربي وتطبيقه في المجتمعات الاسلامية فهو بذلك تكون مؤسَّساته تنشَأ دون هدفٍ واضحٍ، وتُنظَّم بأساليب بدائيَّة قاصرة, أنَّ البحوث الاجتماعيَّة ممسوخة ومُشوَّهة، تستخدم تقنيَّات البحث دُون تدقيقٍ أو إتقان , أنَّ البحوث الاجتماعية مُبَعثَرة وغير هادفة، وغير متكاملة
؛ممكن اعتبار التدين ظاهرة لكن ليس الدين.؛
اما الراي الاخر والذي يعتبر الدين ظاهرة فدعواه هي , ان الدين يحمل جميع الخصائص التي ذكرت للظاهرة الاجتماعية فهو ؛-
اولا. موضوعي يتمتع بوجود خارجي بدليل ان الاحكام التي فرضها الدين لها تطبيقات بالخارج ولها وجود حقيقي يعاقب من تركها ويثاب من عمل بها.
ثانيا. الدين يتمتع بالاجبار والقهر فاعتناقه واجب وتركه يسبب الاذي للانسان.
ثالثا.يتمتع بعمومية فمعظم الخطابات فيه موجه للجماعة الاماندر وهذا يدل على انه وجد لينظم الوجود الجماعي .
- تاريخي فهو يعبر عن فترات زمنية متباعدة
- انساني لانه يهتم بالمجتمع الانساني دون غيره من المجتمعات.
- تلقائي . حيث انه نشا من حاجة الانسان لما ينظم حياته.
وعليه فيكون الدين ظاهرة اجتماعية.
الظاهرة الاجتماعية تتحول الى مشكلة من خلال شروط هي.
1- أن تؤثرعلى عدد كبير و قطاع عريض من الناس.
2 -أن تكون الظاهرة سلبية وغير مرغوب فيها ومرفوضة من الناس.
3 – ان يكون تاثيرها السلبي ملموس وظاهر في المجتمع.
4 -أن يكون لدى الأفراد شعور عام بضرورة فعل شيء ما، أو القيام بعمل ما حيال الظاهرة.
5- أن يكون هذا العمل جماعيًّا وليس فرديًا.
وعند تطبيق هذه الشروط على الدين كظاهرة اجتماعية نراه يجسدها كلها¸فهو يؤثر على المجتمع باكمله وانه ومن خلال التطبيق اصبح تاثيره سلبيا وذلك ملموس بشكل واضح وجلي , كما واصبح شعور عام عند الجماعة بضرورة التخلص من هذا الوضع ونجد ذلك في عزوف الناس عن الدين ولجوؤهم للمدنية.
ولهذا يعتبر الدين مشكلة اجتماعية بحاجة الى حل جذري .



#فلاح_عبدالله_سلمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لفظ( السيد )وديانة المصالح
- اصالة الالحاد وتبعية التوحيد
- ثنائية قيود العقل العربي
- للعراق فقط
- طارق الهاشمي جلاد يتحول الى بطل
- الارهاب السياسي وسياسة الارهاب
- علاج المجتمع بالصدمة الكهربائية
- المظاهرات الطائفية نتيجتها الانشقاق
- المظاهرات بين اسئلة المنطق واجوبة العقل
- نزيف البلد والتهم الجاهزة
- نزيف البلد والتهم الجاهزة
- المصالح البرزانية ومنطق الحلول الدستورية
- قانون البنى التحتية وازدواجية الشخصية السياسية
- اسرائيل تقطف زهور الربيع العربي
- المواطنة ظلع الديمقراطية الرئيس


المزيد.....




- اتفرج الآن على حزورة مع الأمورة…استقبل تردد قناة طيور الجنة ...
- خلال اتصال مع نائبة بايدن.. الرئيس الإسرائيلي يشدد على معارض ...
- تونس.. وزير الشؤون الدينية يقرر إطلاق اسم -غزة- على جامع بكل ...
- “toyor al janah” استقبل الآن التردد الجديد لقناة طيور الجنة ...
- فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات ...
- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...
- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...
- رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - فلاح عبدالله سلمان - الدين مشكلة اجتماعي