أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سلمان رشيد محمد الهلالي - هل خالف الشيعة مبدا العدل في احكامهم الفقهية ؟؟














المزيد.....

هل خالف الشيعة مبدا العدل في احكامهم الفقهية ؟؟


سلمان رشيد محمد الهلالي

الحوار المتمدن-العدد: 5799 - 2018 / 2 / 26 - 16:32
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ان من اصول الدين المشتركة عند الشيعة والمعتزلة هو (التوحيد والعدل) وهذه الاصول تكون بمثابة الدستور او المرجع الرئيسي للاحكام الدينية والفقهية والعقائدية . واذا تركنا مبحث التوحيد جانبا وناتي الى مرجعية (العدل) نجد ان الشيعة الامامية - الاثنا عشرية الجعفرية - يؤكدون نظريا الى اهمية هذا الاصل . قال العلامة الحلي (اعلم أنّ هذا الأصل [ العدل ] عظيم , تبتني عليه القواعد الإسلامية، بل الأحكام الدينية مطلقاً ، وبدونه لا يتمّ شيء من الأديان) ولااريد ان ادخل في تفاصيل العدل التكويني والتشريعي والجزائي لان ذلك يخرجنا عن اصل الموضوع الذي نحن بصدده , الا اننا وجدنا ان الشيعة لايهتمون او بالاصح يتجاهلون (العدل) كمرجعية في الاحكام الفقهية وهذا باعتقادي يرجع الى سببين :
الاولى : عدم اصالة مفهوم (العدل) عند الشيعة , وربما تسرب اليهم من المعتزلة دون قناعة به , او لغرض الجدل مع الاشاعرة والفرق االاسلامية الاخرى التي وقفت بالضد من مفهوم العدل , (حتى وصل الحال بالاشاعرة السنة ان اعلنوا حرية الله في ان يضع الانبياء والصالحين يوم القيامة في النار ويضع الكافرين والظالمين في الجنة) , وبما ان الخلفاء والسلاطين هم من تبنى هذا الراي والترويج له لاغراض سياسية وتبريرية لافعالهم الظالمة والغاشمة ضد المخالفين والمعارضين وغيرهم , فان الشيعة وكردفعل سياسي تبنوا الراي المعاكس وهو (العدل) واستحالة الظلم على الله . وقد اكد اطروحة تسرت مفهوم العدل من المعتزلة الى الشيعة العديد من الكتاب واهمهم المرجع الشيعي السيد كمال الحيدري في احدى محاضراته بالقول ان تاثر المفيد والطوسي بالاعتزال هو من سرب هذا المفهوم للشيعة .
الثاني : تقليد الشيعة لاهل السنة في المباني الفقهية التقليدية التي لم تتبلور على اساس (العدل) , لانه في الاصل لايشكل عندهم ركيزة او اصل من اصول الدين , والسبب لتبني الشيعة تلك المباني الفقهية هو الرغبة بالاندماج مع المركزية السنية وحيازة المقبولية الاسلامية . ويعد الشيخ الطوسي الذي انتقل من بغداد الى النجف الرائد بتقليد المتبنيات الفقهية السنية .
والمتتبع لانعدام اصل العدالة في الفقه الشيعي , يمكنه استعراض الاف الفتاوي والاراء الفقهية التي ادرجت كاحاديث نسبت للائمة او فتاوى من المجتهدين منها :
1 . جواز المسلم ان يطلق زوجته دون سبب عقلاني - وفي اي وقت - حتى لو حازت جميع فضائل الكمال .
2 . اختصار قبول الاعمال وجميع الحسنات بالصلاة . اي ان المسلم لو عمل صالحا طوال حياته وحصل على مليار حسنة ولم يصلي فلاتقبل منه تلك الاعمال
3 .جواز زواج من تجاوز عمره التسعين عاما بفتاة عمرها خمسة عشر عاما فقط .
4 . لايشترط لمن عنده مرض القلب او السرطان (الذي قد يموت في اي وقت) ان يعلن ذلك للفتاة التي يريد تزويجها .
5 . جواز الربا من خلال الحيلة الشرعية , كان يكون من خلال حيازة الفائدة من التبديل الظاهري للدينار بالدولار او بالعكس .
6 . عدم حصول اولاد المتوفي على اي ورث من جدهم اذا مات والدهم في حياة ابيه .
اذن على الشيعة الامامية الاثنا عشرية اذا كانوا صادقين في تبني مفهوم العدل - او اصل العدل - كمرجعية للدين الاسلامي بحسب رؤيتهم المذهبية , فعليهم ان يعيدوا النظر بجميع احكامهم الفقهية ومتبنياتهم العقائدية على اسس جديدة تتلائم ومع مرجعية العدل . وان يعيد كل مرجع او مجتهد فتاويه الدينية ويعرضها على هذا الاصل الثاني بعد التوحيد , فاذا توافقت معه فهو يكون قد التزم بالمسار والمرجعية الاصلية للدين الاسلامي , وان كانت قد خالفته فان الواجب عليه ان يعود الى تلك المرجعية , والا فانه يكون بذلك قد ساهم بالانحراف عن الاصل الحقيقي الدين .
ان هذه الدعوة ليس هدفها احياء اصول الدين والالتزام بها او الاصرار عليها , وانما هدفها الترويج للنزعة الانسانية في الدين والتاكيد على الجانب الاخلاقي فيه , بدل التركيز على البرود الفقهي والجمود العقائدي والاجترار الديني . وان اعادة النظر بتلك الفتاوى التي تخالف اصل العدل , ستكون مدخلا ايجابيا لانسياب مفاهيم التنوير والانسنة والعقلانية , لان اي مراجعة للدين هى حالة ايجابية للتغيير والاعادة بالمسلمات واليقينيات الزائفة وتفتيت السياج الدوغمائي المغلق – حسب تعبير محمد اركون – الذي يشكل حاجزا عن النقد والتحليل والتفكيك والانطلاق نحو افق التنوير والحداثة والعقل .



#سلمان_رشيد_محمد_الهلالي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر
الموقف من الدين والاسلام السياسي، حوار مع د. صادق إطيمش حول الاوضاع السياسية والاجتماعية في العراق


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل صحيح ان النساء تحب الاوباش ؟؟
- انتلجنسيا بلا شهداء(ماسبب انعدام المثقفين الشهداء في العراق؟ ...
- لماذا اهمل مشروع الشيخ علي الشرقي الاصلاحي ؟؟
- جدلية الديمقراطية اولا ام المجتمع المدني ؟
- الانساق العراقية الفاعلة (العراقي اسير انساقه)
- المركزية السنية والاقليات في العالم العربي
- مقاربات نقدية في مؤلفات عزيز السيد جاسم ومشروعه الفكري
- لماذا خذلت الانتلجنسيا العراقية علي الوردي ؟؟ (القسم الثاني) ...
- لماذا خذلت الانتلجنسيا العراقية علي الوردي ؟؟ (القسم الثاني) ...
- لماذا خذلت الانتلجنسيا العراقية علي الوردي ؟؟ (القسم الثاني) ...
- الليبرالية دين العصر ..
- العراق ليس في محور المقاومة ..
- هل يقبل العرب العراق كما هو ؟؟
- هل ان جميع العراقيون عملاء ؟؟ تطور مفهوم (العميل) في العراق ...
- هل ان جميع العراقيون عملاء ؟؟ تطور مفهوم (العميل) في العراق ...
- هل ان جميع العراقيون عملاء ؟؟ تطور مفهوم (العميل) في العراق ...
- هل ان جميع العراقيون عملاء ؟؟ تطور مفهوم (العميل) في العراق ...
- تحولات الطبقة الوسطى(البرجوازية) في العراق خلال (150) عام (1 ...
- تحولات الطبقة الوسطى(البرجوازية) في العراق خلال (150) عام (1 ...
- اشكالية العلاقة بين الحزب الشيوعي والمؤسسة الدينية في العراق ...


المزيد.....




- إسرائيل: اعتقال خلية لتنظيم داعش خططت للهجوم على مدرسة ثانوي ...
- المؤتمر الدولي السادس والثلاثون للوحدة الإسلامية سيعقد بطهرا ...
- مصارع ياباني اعتنق الإسلام وتعادل مع محمد علي واحترف السياسة ...
- اللواء حسين سلامي: العدو كان يريد ان يرسخ الاسلام فوبيا لدى ...
- مدفعية القوات البرية لحرس الثورة الاسلامية في ايران تستهدف ب ...
- محمد بن زايد انقلب على الشريعة الإسلامية كمصدر للتشريعات في ...
- السيد نصر الله: الجمهورية الاسلامية الايرانية بقائدها العظيم ...
- السيد نصر الله: الجمهورية الاسلامية في ايران لا تريد شيئا من ...
- السيد نصر الله: الجمهورية الاسلامية في ايران كانت حاضرة للدف ...
- قائد حرس الثورة الاسلامية في ايران اللواء سلامي: الانتقام لد ...


المزيد.....

- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الثالث - الأخطاء العلمية / كامل النجار
- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الثاني، منطق القرآن / كامل النجار
- جدل التنوير / هيثم مناع
- كتاب ألرائيلية محاولة للتزاوج بين ألدين وألعلم / كامل علي
- علي جمعة وفتواه التكفيرية / سيد القمني
- Afin de démanteler le récit et l’héritage islamiques / جدو جبريل
- مستقبل الدولة الدينية: هل في الإسلام دولة ونظام حكم؟ / سيد القمني
- هل غير المسلم ذو خلق بالضرورة / سيد القمني
- انتكاسة المسلمين إلى الوثنية: التشخيص قبل الإصلاح / سيد القمني
- لماذا كمسلم أؤيد الحرية والعلمانية والفنون / سامح عسكر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سلمان رشيد محمد الهلالي - هل خالف الشيعة مبدا العدل في احكامهم الفقهية ؟؟