أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - داود السلمان - لماذا كانت أعرض عن الزواج؟














المزيد.....

لماذا كانت أعرض عن الزواج؟


داود السلمان

الحوار المتمدن-العدد: 5734 - 2017 / 12 / 21 - 15:53
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


يرى العديد من الفلاسفة، ومنهم كانت، إن الزواج هو: ارتباط الرجل بامرأة لغرض بناء اسرة، وهو بحد ذاته عائق كبير وعقبة شديدة الوطأة تقف ازاء المفكر والفيلسوف، وتمنعه في مواصلة عمله في هذا الاطار. وبتعبير آخر إن المرأة ومن ثم الاولاد الذين هم ثمرة ذلك الزواج يصبحون الشغل الشاغل للمفكر والفيلسوف، ما يضطرهما عن التخلي عن عملهما والركون الى النكوص والتخاذل الفكري المتعمد، فافضل واحسن عذر يلجئان اليه هو اعراضهما القطعي عن الزواج والتفريغ الكامل للتفكير والتفلسف.
وكانت هو ليس الفيلسوف الوحيد الذي اعرض عن الزواج وغض الطرف عنه، بل كذلك فعل افلاطون، ديكارت، شوبنهور، نيتشة، ليبنتز، هوبز، جون لوك، وديفيد هيوم، اضافة الى الفيلسوف والشاعر المسلم ابا العلاء المعري.
وكانت في اعراضه عن الزواج، هو لكونه كان عدواً للمرأة وهي اعباء تضاف الى اعباء الرجل وهموم تضاف الى همومه في معركة الحياة، كما اتهمه بعض خصومه، كلا بل انما فعل ذلك اسوة بالفلاسفة الذين سبقوه في هذا المضمار أو الاعراض، وكذلك للأسباب عينها التي تطرقنا اليها سلفاً.
والزواج، من وجهة نظر كانت يبنى على دعامتين مهمتين: الاولى الحب، والثانية التكاثر، واذا لم تتوافر هتين الدعامتين، فلم يكن الزواج ناجحاً، وربما يكون نصيبه الفشل الذريع. وقد تهيأت لكانت فرصتين ذهبيتين له كي يحظى برابطة الزواج ويحل رموزها المقدسة، لكنه اضاع ذلك تهاونا منه وعدم مبالات. وقد أحب وعشق وفكر بالاقتران مرتين. في الأولى تعلّق الأمر بأرملة رقيقة جميلة أجنبية (أي ليست من مدينته) كانت تزور أقاربها في «كونيغسبرغ» ولم ينكر كنت أن هذه السيدة كان يود أن يعيش معها، لكنه فكر في الدخل والتكاليف، فراح يؤجل القرار يوما إثر يوم. ثم إن هذه السيدة الجميلة قامت بزيارة أصدقائها في الجبال وهناك تزوجت برجل آخر. وفي المرّة الثانية جذبته آنسة جميلة من وستفاليا، كانت مرافقة سفر لسيدة نبيلة لها أملاك في بروسيا الشرقية. واجتمع كنت بالفتاة في اجتماعات، وكانت رقيقة وتحسن القيام بشؤون البيت، وأبدى كنت تعلقه بها، لكنه تردد كثيرا في التقدم إليها برغبته، حتى أنه فكر في الذهاب إلى زيارتها لما كانت قد غادرت بروسيا ووصلت إلى حدود وستفاليا. ومنذ ذلك الوقت اعرض عن ذلك ولم يفكر في الزواج ابدا.
وثمة رأي هو إن كانت قد كرس حياته كلها للفكر والفلسفة، ولم يخطر في باله موضوع الزواج إلا مرتين ولم يبلغ منهما حد المكاشفة بهما والسبب في ذلك لأنه كان فقيرا فوقف في المرتين عند التفكير والتردد والموازنة بين دخله ونفقات الزواج ومسؤولية العائلة، فلم يتزوج وبعد ذلك لم يفكر في الزواج، وكان حين يطرح عليه السؤال في هذا الموضوع يغير مجرى الحديث ولا يتلقاه بقبول حسن ويعد ذلك تدخلا في شؤونه الخاصة.
واذن، إن اعراض كانت عن الزواج وعدم رغبته الارتباط بالمرأة ليس من باب كراهية المرأة، فكانت كان يحترم المرأة ويجلها، وعليه " يرى كانت أن الزواج هو الطريق الذي يحول دون الاستغلال الجنسي. فعقد الزواج لا يسمح للزوجين ان ينظر كل منهما الى الآخر كسيء، بل كإنسانين ليدهما غاية ذاتية، ويعترف كل منهما بالآخر. وهكذا لا يمكن تبرير العلاقة الجنسية بين والمرأة والرجل الا على اساس الزواج" (السيد علي المحمودي، فلسفة كانت السياسية ص 406 منشورات دار الهادي- بيروت بتعريب عبد الرحمن العلوي.
فالمرأة لها مكانة مرموقة في فكر كانت ولا يمكن بأي حال من الاحوال ان يتنازل كانت عن المرأة ككيان مخلوق وله اهمية في المجتمع، بل لعلها هي ما يقيم أود المجتمع ويصلح من سريرته، خصوصا وانها تنجب اجيالا وتربيهم، اكثر ما يفعل الرجل، كون المرأة تبقى في تماس مباشر مع اولادها اكثر من الرجل على اعتبارها سيد بيتها، وتربية اولادها فلسفتها الحقة. إما الرجل فعمله غالبا ما يكون خارج المنزل اكثر من وجوده داخل المنزل، لأن واجبه مرتبط في الخارج.



#داود_السلمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المركز وازمة الاقليم
- حلم الاكراد ولد ميتاً
- القصيمي.. من وهابي الى ملحد 1 /3
- الاعراف... بين الزرادشتية والاسلام
- مصطفى محمود.. ونشره الخرافة
- المرأة السعودية تتنفس الصعداء
- استفتاء الإقليم وتبعاته
- خرافة أسمها الحسد
- الثورة الروسية الكبرى هل حققت اهدافها؟
- الزواج قداسة .. أم تعاسة؟
- أعلن الحاده فقتلوه!
- ملك أحمد يغتصب زوجة ولده
- فتاة النادي- قصة قصيرة
- أنا وهابي!
- مقال في العبادة
- مقالٌ عن الألم
- نحن و(الحمير الذين يحملون اسفاراً)!
- سؤال نشأة الخلق
- (الانسان مقياس كل شيء)
- حين كنتُ متطرفاً !


المزيد.....




- ساندرز لـCNN: محاسبة الحكومة الإسرائيلية على أفعالها في غزة ...
- الخطوط الجوية التركية تستأنف رحلاتها إلى أفغانستان
- استهداف 3 مواقع عسكرية ومبنى يستخدمه الجنود-.. -حزب الله- ين ...
- سموتريتش مخاطبا نتنياهو: -إلغاء العملية في رفح وقبول الصفقة ...
- تقرير: 30 جنديا إسرائيليا يرفضون الاستعداد لعملية اجتياح رفح ...
- البيت الأبيض: بايدن يجدد لنتنياهو موقفه من عملية رفح
- عيد ميلاد الأميرة رجوة الحسين يثير تفاعلا كبيرا..كيف هنأها و ...
- شولتس.. وجوب الابتعاد عن مواجهة مع روسيا
- مقترحات فرنسية لوقف التصعيد جنوب لبنان
- الأسد: تعزيز العمل العربي المشترك ضروري


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - داود السلمان - لماذا كانت أعرض عن الزواج؟