أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي الذيب - حلقات حول الأخطاء اللغوية في القرآن مع الشيخ غيث التميمي















المزيد.....

حلقات حول الأخطاء اللغوية في القرآن مع الشيخ غيث التميمي


سامي الذيب
(Sami Aldeeb)


الحوار المتمدن-العدد: 5731 - 2017 / 12 / 18 - 13:03
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


أقوم حاليا كل يوم خميس في الساعة الثامنة مساء بتوقيت لندن بتسجيل 11 حلقة مع الشيخ غيث التميمي على قناة جسور حول الأخطاء اللغوية في القرآن إعتمادًا على كتابي الذي يمكن ان تحصلوا عليه
ورقيا من امازون https://goo.gl/QCKIax
أو ان تحملوه مجانا من هذا الرابط https://goo.gl/rPXIuB
وقد قمت بتسجيل حتى الآن حلقتين
- الحلقة الأولى حول الإبهام: https://youtu.be/tOGTzVX5fb8
- الحلقة الثانية حول الأخطاء الإملائية: https://youtu.be/U8mzv04TU8U
.
كتابي
----
الأخطاء اللغوية في القرآن الكريم، أمازون، 2017، 500 صفحة Linguistic Errors of the Holy Koran
هو أول كتاب شامل في التاريخ حول أخطاء القرآن اللغوية ويتضمن
- النص القرآني بالإملاء العثماني مع علامات الترقيم الحديثة: النقط والفواصل وعلامات الاستفهام وعلامات التعجب وعلامات التنصيص الخ.
- وفي عامود آخر يقابله ذكرت الأخطاء اللغوية في كل آية بأنواعها المختلفة. ولا يتطرق هذا الكتاب إلى الأخطاء العلمية أو التاريخية أو الجغرافية.
وقد عرضت فيه الأخطاء التالية:
1) استعمال كلمات أو عبارات مبهمة: أكثر من 20% من آيات القرآن مبهم أدى إلى تضارب المفسرين. وبعض الآيات جاء عليها قرابة 20 تفسير متناقض لدى نفس المفسر. وقد حاولت على قدر الإمكان تقديم معنًا للكلمات والعبارات المستعصية إما من خلال المعاجم المتخصصة أو من خلال ربط تلك الكلمات بأصلها مثل اللغة العبرية أو السريانية أو الإغريقية الخ. والإبهام خطأ يعارض ادعاء من يقول ان القرآن كتابًا بليغًا، علمًا بأن الهدف الأول للبلاغة هو توصيل المعنى للمخاطب دون التباس أو ابهام.
2) الأخطاء الإملائية ونظرية السر الإلهي: هناك عدد كبير من الأخطاء الإملائية في القرآن. ونحن لا نتعرض إلى اختلافات الإملاء العثماني عن الإملاء المتبع منذ أكثر من الف سنة. وما يهمنا هو كتابة نفس الكلمة في القرآن بصور مختلفة من آية إلى اخرى. ولكثرتها قمت بتجميع قدر كبير منها في القسم الأول من هذا الكتاب.
3) اختلاف القراءات واخطاء النساخ: اكثر من نصف آيات القرآن دخل عليه قراءات مختلفة. مما جعل المفسرين يلجؤون إلى نظرية نزول القرآن في سبعة احرف ونظرية القراءات المختلفة، معتبرين ان كل تلك القراءات موحاة. ولكن النص القرآني المتوفر والموزع من وزارات الأوقاف الإسلامية لا يتضمن إلا نصًا موحدا وفقا للقراءة المتبعة، وليس فيه ذكر لتلك الاختلافات التي يعتقد المفسرون انها موحاة. فبأي حق تم حذفها من القرآن؟ واهم أسباب اختلاف القراءات هو وجود مخطوطات دون النقط على الحروف وعدم وجود حركات على الأحرف. وبطبيعة الحال من ذكر قراءة مختلفة عن تلك المتداولة في مصاحف اخرى أو في كتب التراث فهو يعتبر ضمنا ان قراءته هي الصحيحة، وأن القراءات الأخرى هي خطأ. ومن هنا اعتبرنا اختلاف القراءات اخطاء في القرآن.
4) استعمال كلمات بغير معناها ونظرية التضمين: وفقًا لهذه النظرية، يمكن لفعل أن يأخذ معنى فعل آخر وحكمه في التعدي واللزوم. وينتج عن ذلك تحريف المعنى وتغيير الدلالة بدلًا من الاعتراف بوجود خطأ.
5) ترتيب معيب لعناصر الخطاب ونظرية التقديم والتأخير: حاول اللغويون والمفسرون المسلمون تبرير عدد من الأخطاء بما يسمونه «نظرية التقديم والتأخير» الذي قد يؤدي أدورًا بلاغية في بعض الأحيان ولكنه قد يكون معيبًا بلاغيًا إذا لم يخدم الغاية المرجوة منه وهي توصيل الفكرة للمستمع والقارئ بصورة مفهومة ودون تكلف.
6) الأخطاء النحوية ونظرية الالتفات: الكلام في لغة العرب، إما أن يصدر من جهة التكلم أو الخطاب أو الغيبة. كما يصدر أيضًا بصيغة المفرد أو المثنى أو الجمع. ويصاغ الكلام في زمن المضارع أو الماضي أو الأمر. واستعمال حال بدلًا من الآخر يعتبر خطأً نحويًا. وقد تضمن القرآن عدة مئات من هذا الخطأ.
7) تناقض النص القرآني: هناك نصوص كثيرة تتكرر في القرآن تتعلق خاصة بالقصص. ونجد تناقضًا في سرد تلك السور. فالمتكلم، وهو عامة الله وفقًا للقرآن، استعمل عبارات مختلفة، مما يعطي انطباعًا بأن الله نسي ما كان قد قاله في سورة اخرى في نفس الحادثة أو نفس المضمون. ويطلق على هذه الظاهرة مرض الزهايمر.
8) التكرار والتشتت والحشو أو اللغو: من سمات القرآن التكرار في قصصه والتشتيت في احكامه والحشو أو اللغو الذي يعرفه قاموس لسان العرب: «السَّقَط وما لا يُعتدّ به من كلام وغيره ولا يُحصَل منه على فائدة ولا على نفع». واكثر حالات الحشو واللغو نجده في ظاهرة التذييل التي وضعت لها علامة ~. وتبين هذه العلامة ان اكثر من نصف آيات القرآن تم ادخال كلمات في نهايتها لا علاقة مباشرة لها بمضمون الآية، وهدفها الحفاظ على القافية في الآيات. وقد اجهد المفسرون انفسهم كثرا لإيجاد صلة بين تلك الكلمات ومضمون الآية.
9) نقصان مبهم في الجملة ونظرية الحذف والتقدير: قرابة عُشر آيات القرآن تتضمن ثقوب، أي كلمات ناقصة اضطرت المفسرين إلى ايجاد نظرية "الحذف والتقدير" لملأ هذه الثقوب وجعل النص مفهومًا. وقد وضعنا لتلك النواقص علامة [...] في النص القرآني وقد اتممناها في العامود الجانبي.
10) تقطع أوصال آيات القرآن: وضعت لها علامة [---] ضمن النص القرآني. وتبين هذه العلامة أن عددا كبيرا جدًا من آيات القرآن لا علاقة لها بما سبقها وما لحقها من الآيات. لا بل ان كثير من الآيات جاء فيها فقرات لا علاقة له بمضمون القرآن.
11) تقطيع معيب للآيات وعلامات الترقيم الحديثة: تم تقطيع آيات القرآن وترقيمها للمساعدة في فهمها. ويختلف ترقيم تلك الآيات وتعدادها وفقًا للقراءة المتداولة. فعلى سبيل المثال عدد آيات القرآن المتداول في مصر والسعودية 6236 آية، بينما عدد آيات القرآن المتداول في السودان 6204 آية. ورقم الآيات لا يشير دائمًا إلى نهاية الجملة المفيدة. مما يربك في فهمها. وسبب ذلك ان تلك الآيات تم تقطيعها بصورة عبثية في بعض الأحيان. وللإشارة إلى عدم نهاية الجملة وضعنا علامة الفاصلة إن وجدت، أو استغنينا عن النقطة في نهاية الآية.
وإذا استثنينا القراءات المختلفة الكثيرة جدا والكلمات والعبارات المبهمة، يبين هذا الكتاب أن هناك ما لا يقل عن 2500 خطأ لغوي في القرآن الكريم.
.
النبي د. سامي الذيب
مدير مركز القانون العربي والإسلامي http://www.sami-aldeeb.com
طبعتي العربية وترجمتي الفرنسية والإنكليزية والإيطالية للقرآن بالتسلسل التاريخي وكتابي الأخطاء اللغوية في القرآن: https://goo.gl/72ya61
كتبي الاخرى بعدة لغات في http://goo.gl/cE1LSC
يمكنكم التبرع لدعم ابحاثي https://www.paypal.me/aldeeb






التسجيل الكامل لحفل فوز الحوار المتمدن بجائزة ابن رشد للفكر الحر 2010 في برلين - ألمانيا
الرأسمالية والصراع الطبقي، وافاق الماركسية في العالم العربي حوار مع المفكر الماركسي د.هشام غصيب


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نحو مسيحية جديدة
- خرافة القرآن كلام الله
- القدس: المسلمون واليهود اغبياء
- الملاك عقلائيل يظهر للنبي سامي
- من الأفضل: الحمير أم البشر؟
- الدين هو المعاملة، وفقط المعاملة
- الدين هو المعاملة، والباقي كلام فارغ
- مد يد العون لعائلة أخينا المرحوم جان برو
- محمود محمد طه بين القرآن المكي والقرآن المدني (كتاب مجاني)
- الآذان وخراب البلدان 7
- آية الحمير (2)
- آية الحمير (1)
- بلاغة القرآن المزعومة (2) رأي معروف الرصافي
- بلاغة القرآن المزعومة (1)
- ملك الحمير حمار
- الأزهر وكتابي حول أخطاء القرآن
- لماذا لا يقرأ العربي؟
- الآذان وخراب البلدان 6
- الآذان وخراب البلدان 5
- الآذان وخراب البلدان 4


المزيد.....




- رجل يطلق النار على مجموعة من اليهود ويصيب أحدهم بجروح في مد ...
- رجل يطلق النار على مجموعة من اليهود ويصيب أحدهم بجروح في مد ...
- أرسنال يرد على عضو منظمة يهودية بريطانية تقدم بشكوى ضد النني ...
- الأردن يوجه رسالة إلى مجلس الأمن بخصوص المسجد الاقصى
- وول ستريت جورنال: إيقاف حزب ماكرون دعمه مرشحة محجبة يظهر حسا ...
- روحاني في اتصال مع أمير قطر يؤكد ضرورة التعاون بين الدول الإ ...
- السعودية تطلق سراح الأخ غير الشقيق لاسامة بن لادن
- مواجهاتٌ بين العرب واليهود في اللدّ وسط إسرائيل تضعُ المدينة ...
- مواجهاتٌ بين العرب واليهود في اللدّ وسط إسرائيل تضعُ المدينة ...
- القوات الإسرائيلية تزيل علمي فلسطين والأردن من باحات المسجد ...


المزيد.....

- أفيون الشعب – الكتاب كاملاً / أنور كامل
- الطاعون قراءة في فكر الإرهاب المتأسلم / طارق حجي
-  عصر التنوير – العقل والتقدم / غازي الصوراني
- صفحات من التاريخ الديني والسياسي للتشيع / علي شريعتي
- أوهام أسلمة الغرب عند المسلمين / هوازن خداج
- جدل الدنيوية العقلانية والعلمانية الإلحادية / مصعب قاسم عزاوي
- كتاب النصر ( الكتاب كاملا ) / أحمد صبحى منصور
- الماركسية والدين / ميكائيل لووي
- الجيتو الاسلامى والخروج للنهار / هشام حتاته
- الكتاب كاملا :( مسلسل الحُمق في ذرية : علىّ بن أبى طالب ) / أحمد صبحى منصور


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي الذيب - حلقات حول الأخطاء اللغوية في القرآن مع الشيخ غيث التميمي