|
قصة ( البعث و الحِساب ، و العقوبة و الثواب ) .. في الميثولوجيا المصرية ..!
هيثم القيّم
الحوار المتمدن-العدد: 5726 - 2017 / 12 / 13 - 16:39
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
قـصة ( البعث و الحِساب ، و العقوبة و الثواب ) .. في الميثولوجيا المصرية ..!
نتداول جميعنا أحد الأمثال المعروفة : ( هو أنتَ على راسك ريشة ..؟) .. لكن ربما الكثيرين لا يعرفون حكايتهُ ..! حكاية المثل مأخوذة من فكرة ( الحق و العدل و النظام ) عند المصريين القدامى .. و لنبدأ القصّـة مِن البداية : في الألفيّة الثالثة قبل الميلاد أو في عصر الدولة القديمة ما بين (2780 - 2263 ق.م ) كان المصريين القُدامى يضعون على جدران المقابر أو على تابوت المتوفي تمائم و تعاويذ و معها تعليمات إرشادية تُمكّن الميت من تخطّي العقبات والمخاطر التي ستصادف روحه في أثناء رحلته إلى الحياة الأخرى ، وتدُلهُ أيضا على الوسائل التي يتعين عليه أن يستخدمها ليتمّم هذه الرحلة بنجاح من دون أن يتعرض لأي سوء..! سُمّيـت هذه التمائم و التعليمات و التعاويذ بـ ( كتاب الموتى ) ..! أي كل ما يتعلّق بالمتوفي من معلومات و من سلوك و أداء قامَ بهِ في حياتهِ ..! وهو يشبه الى حد كبير فكرة ( المَلكَيـّـن ) عند المسلمين ، ألذان يجلسان على كتفي المسلم يُسجّلان كل ما يفعلهُ و يقولهُ في حياته ..! في العصر الوسيط ما بين ( 2134 - 1069 ق.م ) وما بعدهُ ، تمّ تحويل هذه النقوش و الكتابات مِن الجدران و التوابيت الى برديّـة توضع مع المتوفي في قبره .. فيها معلومات شخصية عن المتوفي مِن قبيل أسمهُ / وظيفتهُ / عُمرهُ / ألقابهُ ..ألخ و فيها أيضاً معلومات سيُسأل عنها الميت عند الحِساب مثل أسماء الألهة و عليه حفظها أثناء رحلتهِ من القبر الى يوم الحساب ( حياة البرزخ ) عند المسلمين ..! و يتضمّن كتاب الميّت هذا أيضاً أعمالهُ و سلوكهُ خلال حياتهِ تُدرج في البرديّة ..! تُـلفّ البرديّة و توضع مع جثة المتوفي أو توضع داخل تمثال صغير من الخشب للرمز ( أوزوريس ) وهو الأله ألذي يرأس قُضاة المحكمة ألـ (42) و هذا العدد هو نفس عدد المدن و الأقاليم المصرية القديمة ، وأحياناً كانت تُدسّ البرديّة بين لفائف المومياء على الصدر تحت الذراعين المطوييّن، أو توضع بين ساقي المومياء ..! و يوجد نموذج من هذه البرديّـة عُـثرَ عليها في أرض طيبة سنة 1881، ودوّنت أبان الأسرة التاسعة عشر ( 1350 ق.م ) في المتحف البريطاني تحمل الرقم ( 10470) ، وتسمى هذه البرديّة باسم صاحبها ( آني ) وهي على شكل لُفافة يبلغ طولها 23 متراً و60 سنتيمتراً ، وعُرضها 39 سنتيمتراً ، وتتزيّن فصولها برسوم ملونة غاية في الدقة ..! فكرة ( كتاب الموتى ) تعكس فلسفة المصريين القدامى في الرؤية للحياة و الموت ، أذا كانوا لا يعتبرون الموت جزء مُـنفصل عن الحياة بل هو مكمّل للحياة و يستعدّون لهُ كما يجب للعبور نحو الحياة الأخروية .. و دور ( كتاب الموتى ) هنا بما يحتويه من تعاويذ و توجيهات و تعليمات تُساعد الميّت على البعث من جديد و الأنتقال الجنّة حيث يعيش فيها مثلما كان يعيش على الأرض ، لكن بدون أمراض ولا تعب ولا كُبر في السن .. بل يكون رفيقاً للآلـهة يأكل و يشرب معهم في العديد من المناسبات ..! ---- ( ماعت ) : ماعت هي فكرة أو مبدأ ( الحق و العدل و النظام و الأخلاق ) في الحياة المصرية القديمة .. و هي أروع ما أنتجتهُ الحضارة المصرية القديمة ، عن طريق تأسيس فكرة أحقاق الحق و ترسيخ العدالة في الحياة و ما بعد الموت ، واعتُبرت القانون الإلهى الكونى الذى يرسى قواعد الخير والحق و العدل في مواجهة قوى الشر والظلم ..! ماعت ( Ma et ) جسّـدتها الأسطورة المصرية بشكل آلهه أنـثـى جميلة تتميّز بوضع ( ريشة ) على رأسها أشبَه بـ ريشة النَعام بحيث أصبحَت الريشة رمزاً للـ ( ماعت ) ( الصورة الأولى ) .. و ماعت هي أيضاً أبنة آله الشمس ( رع ) الذي يحكم طبقا لمبادئ راسخة من الحق والعدالة قرّرها هو كناموس عام ، ولذلك نرى هذه الربّة دوما وهي تقف في مقدمة مركب الشمس المقدسة بصحبة ( رع ) خلال رحلته عبر السماء ..! و يتكوّن نظام ألـ ( الماعت ) مِن 42 فقرة هي عبارة عن أعترافات أو أقرار مِن المتوفي عن ما فعلهُ في حياتهِ مِن قبيل : - أنا لم افعل أي ضرر للإنسان أو الحيوانات . - أنا لم اتسبب في ذرف الدموع . - أنا لم اظلم الشعب ، ولا أضمر لهم أي نية في الشر. - أنا لم اسرق ، ولا آخذ تلك الآشياء التي لا تنتمي لي . - أنا لم آخذ من بلادي أكثر من حصتي العادلة من المواد الغذائية . - أنا لم اتلف المحاصيل والحقول أو الأشجار . و يُـنسب للمعبودة ( ماعت ) أيضا التحكم في فصول السنة وحركة النجوم ، لهذا سُـميَت مصر قديما : ( أرض النيل والماعت ) ..! ---- تبدأ عملية مُحاسبة المتوفي حين يحين موعد الحساب ، بأن يـقودهُ الآله ( أنوبيس ) يداً بـيد الى قاعة المحاكمة .. و يبدأ الـقُضاة بتوجيه الأسئلة له و أستجوابهُ عن أفعاله في الدنيا ، وهل كان مُتبعاً للـ ماعت أي (الطريق القويم) أم كان من المُذنبين..؟ و يبدأ الميت في الدفاع عن نفسه ويقول مثلاً : لم أقتل أحداً ، ولم أفضَح أنساناً ، ولم أشكو عاملا لدي رئيس عمله ، ولم أسرق ، وقد كنتُ أُطعم الفقير، وأعطي ملبس للعريان ، وكنت أساعد اليتامى والأرامل ، وكنت أعطي العطشان ماءً ..ألخ ثم يبدأ القضاة في سؤاله عن معرفته بالآلهة ، فكان عليه أن يـتذكّر الآلهة بأسمائها من ( كتاب الموتى ) الذي رافـقهُ في قبرهِ .. وحذار أن ينسى واحدا منهم ..! يُدقّـق الـقُضاة اجوبتهُ مع ( كتاب الموتى ) المرافق له .. بعدها يؤخذ للمرحلة الثالثة من يوم الحساب وهي مرحلة ( البعث ) أو الفناء ..! حيث يقودهُ الآله ( أنوبيس ) ثانيةً إلى عملية وزن القلب أي ( قلب المتوفي ) أمام ( ريشة ماعت ) للفصل في الأمر و للتأكّد هل كان صادقاً بأجوبتهِ أم كاذباً ..! حيث يوضع قلبهُ في كـفة الميزان و توضع ( ريشة ماعت ) في الكفـّة الأخرى ( الصورة الثانية ) .. فإذا نجَح في عملية الوزن أي أن الريشة كانت أثقل من قلبه عندها يُسمّى ( صادق القول ) بمعني ( المغفور له ) مِن الغفران و عندها يُسمَح له بالحياة من جديد .. ويُعيدوا تركيب قلبه في جسمه ( المحنّط ) ويُعطوه ملابساً بيضاء زاهرة ويدخل حديقة الجنة أو الفردوس ، حيثُ الحياة المرفهة و الأنهار و الأشجار و الفواكه ليعيش فيها راضياً سعيداً أبد الآبدين ، يُساعده فيها خدَم يسمّون ( أوجيبتي) أي مُجيبين يُلبـّـون كافة طلباتهِ ..! وإذا لم ينجح و كان قلبهُ أثـقل في الميزان ، يكون هالكا حيث يكون ( عمعموت) وهو رمز الفناء النهائي بانتظاره .. و ( عمعموت ) هو عبارة عن حيوان خرافي رأسهُ رأس تمساح و جسدهُ جسد أسد و ذيلهُ بشكل فرس النهر ، و يكون واقفا بجانب الميزان مُنتظرا كي يُلقوا إليه قلب المذنب فيلتهمُه على الفور ، ويكون ذلك المصير النهائي للفقيد ..! وفي أثناء ذلك يقوم الآله ( تحوت ) آله الحكمة الذي علّـمَ المصريين القدماء الكتابة و الحساب .. يقوم بتسجيل نتيجة الميزان في سجلّـهِ الأبدي ..! ( عمعموت ) يُمثّل الجحيم في الأديان الأبراهيمية .. لكن لو لاحظنا الفارق المهم بينهما ، هو أن المُذنب في الحياة و حين يكون مصيرهُ الجحيم يؤكل قلبهُ و يفنى مرّة واحدة .. لا أن يبقى يُعذّب طوال الدهر و يُستَـبدَل جلدهُ كلما نضج بجلد آخر أمعاناً في القسوة و العذاب ..!! من هنا جاءت قصة المثل ( هو أنتَ على راسك ريشة ) أي هل أنتَ على راسك ريشة ماعت ..؟ بمعنى مُميّز و أعمالك كلها صالحة و الآلهة راضية عنك و لن تدخل الجحيم ..؟؟ هيـثم الـقيّم 13 / كانون الأول / 2017
#هيثم_القيّم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أشكالية العلاقة بين الأخلاق .. و الدين ..!
-
لماذا التديّن .. ماهو الدِين
-
اللعب و التلاعب بورقة التوت .. عمّار الحكيم نموذجاً
-
عرض مُبسّط .. ل قصة الخلق البابلية ( الأنوما أليش ) ..!
-
مسرحية برلمانية .. عراقية ..!
-
ورود من بُستان العَلمانية .. - ( 7 - 9 )
-
ورود من بُستان العَلمانية .. - ( 3 -6 )
-
ورود من بُستان العَلمانية .. - ( 1-2 )
-
موجز عن خلفية العلاقة بين تنظيم الأخوان المسلمين و حزب الدعو
...
-
تقديس الأنثى في الميثولوجيا الأولية ...
-
كلام من الضرور أن يُقال
-
ميثولوجيا الطوفان في الحضارات القديمة ..!
-
موجزحول أشكاليّة العلاقة بين العَلمانية و الألحاد
-
رؤية لأحداث اليمن
-
المختصر المفيد في موضوعة الدولة العلمانية و الدولة الدينية
-
أما آن الأوان ...
-
لماذا الدولة العَلمانية هي الحل
-
كلام لابد أن يُقال ... في ذكرى أربعينيّة الأمام الحسين
-
مشكلة الوزارتين ( المُقدّستين ) ..!
-
هل لازال شعار ( الأسلام هو الحل ) صالحاً ..؟
المزيد.....
-
شيخ الأزهر عن مأساة غزة: المجتمع الدولي أصابه الانفصام العال
...
-
عمل في مصر 50 عاما.. تفاصيل عالم الآثار الإسرائيلي الذي عاش
...
-
مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
-
أزمة مشتعلة بين الصحفيين والأوقاف المصرية والأخيرة تبحث قرار
...
-
لِيلي غرينبرغ.. مسؤولة يهودية استقالت من إدارة بايدن احتجاجا
...
-
فيديو.. فلسطينيو 48 يشدّون الرحال إلى المسجد الأقصى
-
“انسي الملل وفرحي عيالك” ضبط ترددات قناة طيور الجنة على جميع
...
-
مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى
-
مصر.. سورة بالقرآن يستشهد بها نجيب ساويرس: -تعارض أن الدين ع
...
-
المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف هدف حيوي في إيلات
...
المزيد.....
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
-
جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب
/ جدو جبريل
-
سورة الكهف كلب أم ملاك
/ جدو دبريل
-
تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل
...
/ عبد المجيد حمدان
-
جيوسياسة الانقسامات الدينية
/ مرزوق الحلالي
-
خطة الله
/ ضو ابو السعود
المزيد.....
|