أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أ.حمد حاجي - التخييل البيكارسكي المفتوح: بالثلاثيات بالقصة القصيرة جداً / نص أستاذ عمار صالح نموذجا















المزيد.....

التخييل البيكارسكي المفتوح: بالثلاثيات بالقصة القصيرة جداً / نص أستاذ عمار صالح نموذجا


أ.حمد حاجي

الحوار المتمدن-العدد: 5605 - 2017 / 8 / 10 - 03:35
المحور: الادب والفن
    


نموذج التخييل البيكارسكي المفتوح: بالثلاثيات بالقصة القصيرة جداً
============
مقدمة
======
بدءا/ في فن القص القصير جدا عند Ammar Taher Saleh
==============
جنس القصة القصيرة جدا فن مراسه يتطلب حنكة كاتب مرن مقتنص للحظة والمشهد ، يتطلب دقة فائقة كبيرة، ومهارة بالكتابة القصصية تحبيكا / اشتهاء وتخطيبا مرنا ، ويستلزم الأخذ بتقنيات التكثيف والاختزال، وتوظيف النزعة القصصية الحكائية التي تناسب الصورة المشهدية والسردية والاهتمام بحسن توظيفها بغاية إثارة المتلقي ادهاشا ورتقا لأفق انتظار يتشظى مع كل عبارة ..
=============
أولا بالثلاثيات
========
ان الثلاثيات بالمقارنة مع النصوص الأخرى المنتجة ھي أقلَّ تراكما وإنتاجا، ولكن رافقھا تنوع طلائعي كیفي لا يكتبه الا قدير بجودة فنیة وأسلوبية منقطعة النظير ، وإن كانت ثمة نصوص قصصیة لم تبلغ المستوى المطلوب من التمیز على مستوى الإبداع والكتابة، وھذا التفاوت في مستوى الكتابة شيء طبیعي ومألوف ، وینطبق على كل الثلاثیات الصادرة بمجموعات هنا وهناك مغربا أومشرقا. ومهما تبنينا من مناهج خارجية كالمنهج التاريخي أو الاجتماعي أو النفسي أو منهجا داخليا كالمنهج البنيوي أو المنهج السيميائي فاننا بلاشك .(1) نزعم اننا لن نأتي على جديرها وجديدها والاهتمام بكل براعتها.. وذلك راجع بالاساس الى سنة التطور بالأدب بصفة عامة والقائمة على التحول وتجاوز الثابت الفني والجمالي السائد كما ذكر منظرها الاساس الدكتور جميل حمداوي...
==========
ثانيا /أنموذج الثلاثيات .. نص الاستاذ عمار صالح Ammar Taher Saleh
النص:
=======
ثلاثية _زوايا حادّة
حيرة
العرافة التي حاولت قراءة فنجاني، ابتلعتها زوبعة أفكار.. حين سألتها عن طالعها.
ورطة
الببغاء الذي كان يسمع حديثي مع العرّافة، فرّ من قفصه، طار وتسلّل إلى قاعة الجامعة العربية.. ردّد على مسامعهم ما دار بيننا.. حبسوا أنفاسهم حين حطّ على شرفة إحدى السفارات.
إختصاص
طبيب التّجميل مزّق شهادته وأنا أسرد عليه قصّتي مع العرّافة، ومذيعة الأخبار تقول: (وضع القادة خلافاتهم جانبًا، وهاهي جيوش الفتح على مشارف القدس) وفجأة انقطع البثّ! وكلانا يتأمّل الآخر.. أذنان طويلتان وذيل صغير!
===========
في ثلاثية الاستاذ عمار صالح Ammar Taher Saleh
========
يقول الباحث ... ليث رواجفها : وتتكون الثلاثية القصصية القصيرة جداً (عند أوَّل من كتب على منوالها الرائد الاستاذ حمد حاجي)
من عنوان رئيسي وثلاث قصص قصيرة جداً لكل قصة عنوانها الخاص وعالمها وفضاءها وأحداثها وربما شخوصها، ويربط بين جميع هذه القصص أيدولوجيا محددة تنطلق منها، ووحدة موضوعية تجمعها، ورسالة واحدة تريد ايصالها، والعنوان الرئيسي يمثل الشرارة التي تشعل سردية النصوص الثلاثة، ويمكن ادراك ذلك بعد الانتهاء من قراءة الثلاثية التي (تبدأ عملها بعد فراغ المتلقي من قراءتها، تدفعه إلى إعادة كتابتها من جديد، تحثه على تفكيك الفكرة المتاهة.. الفكرة الأم.. الفكرة الملكة، وتشظيها لتوليد ما لا يحصى من الأفكار)( )،
=========== ومنه
===========
(زوايا حادة) ثلا ث قصص قصيرة جدا تتفاوت هذه القصص في القصر والطول وتجمع بين التجريب والتأصيل. ولكن الذي يربط بين القصص الثلاث أراه خيطا ممنهجا انه نظرية التلقي تلك النظرية التي تفضح أسرار الكتابة السردية وتكشف لنا دائما عن أوهامها وهي تلك النظرية التي تشرك القارئ / المتلقي في تحبيك المتن القصصي واعادة بناء العالم التخييلي الذي ينزع الكاتب بوعي الى تمثله حين بناء نصه..
الثلاثية يقع فيها تجميع المقاييس والقواعد التنظيمية التي ينبني عليها جنس القصة القصيرة جدا حين ملامسة النص أو الخطاب المعطى تفكيكا وتركيبا. وتنتظم هذه القوانين ضمن أركان ثابتة رئيسية لايمكن الاستغناء عنها، وهي التي تميز القصة القصيرة جدا عن باقي الأجناس الأدبية الأخر.. والذي يميز الثلاثية انها تتأسس على الإبداع التخييلي، إلا أن صلتها بالتوقيع الحركي الواقعي لا تنعدم. فهي من القوة بحيث يمكن أن تتحول إلى درس بفن القص..
نجد الخيط الرابط بين الثلاثية على مقاس ( البريختية) ما أدركه المخرج الألماني ببريخت الذي كان يفضح اللعبة الركحية أمام الجمهور انطلاقا من نظرية التغريب والتباعد ( الإيهام الدرامي : شخصية النص / البيكاريسكي الشطاري تقمصا نفسيا وتحريضا على نقد الوقائع)
==============...
نقد شخصية البيكارسكي / الشطاري ...
الدلالات اللغوية والاصطلاحية.
==============
لم تظهر لفظة بيكاريسكا PICARESCA إلا في نهاية القرن السادس عشر، مع الرواية الشطارية الأولى.. وانتشر بفرنسا وألمانيا وانجلترا وأمريكا
وتدل هذه اللفظة على ذلك المتن السردي الذي يرصد( حياة البيكارو أو الشطاري المهمش) نموذج شخصية خالعة و حذرة وشيطانية وهزلية.. كما ذكر كثير من النقاد د. جميل حمداوي ..
والبيكارو(Picaro ) (الشاطر) أو(المغامر) هو" نموذج شخصية خالعة و حذرة وشيطانية وهزلية، تحيا حياة غير هنيئة .. أنه:" بطل مغامر شطاري مهمش صعلوك محتال ومتسول" .
=====
البيكارو تظهر شخصيته مزدوجة، جاد في أقواله ومعتقداته، وذكي يتكلم بالحقائق، ولكنه في نفس الوقت، يسخر من قيم المجتمع وعاداته وأعرافه مستعملا المقدرة اللغوية وفصاحة اللسان وبلاغة البيان والأدب.
وتعتبر نصنا هذا نص البيكارسك بامتياز..
1- لما فيه اولا من صياغة سيرية أوطوبيوغرافية Autobiographie قصصية واقعية ، سواء بضمير المتكلم..
إن المحكي الملحمي والأسطوري يلتقي مع المحكي السير ذاتي في نقطة "إعلاء" الذات وتوليد قيم عليا قيم جمالية واجتماعية وفكرية وسياسية مناقضة لأخرى ومختلفة. كما ذهب لتحديد الشخصية .. حين يقول :
ويختلف المحكي الذاتي عن "التخييل الذاتي" كون الأخير يقوم بالتنكر للجانب الواقعي والحقيقي الذي تركز عليه المحكيات الملحمية والأسطورية عكس المحكي الذاتي الذي تتفاعل ضمنه شخصيات متعددة وكل واحدة منها تنال حظها من العناية وتمنح وظيفة سردية .. الناقد المغربي محمد معتصم (2)..
==========
2- لاعتماد الكاتب بالثلاثية على الأوطوبيوغرافية البيكارسكية في تصوير البعد الذاتي وتجسيد تقاطعه مع البعد الموضوعي.
3- لاعتماد صيغة هجائية وانتقادية لأعراف المجتمع وقيمه وفضحها بطريقة تهكمية ساخرة
4- التغني بمن هم يعيشون على هامش التاريخ.
وتعتبر هنا قولة الدكتور جميل حمداوي أدقَّ تعريف توصلنا اليه ..
[سيرة أوطوبيوغرافية بيكارسكية واقعية تنقل واقع المنبوذين والمهمشين الصعالكة بطريقة مباشرة وصريحة قوامها الصدق الفني والتلقائية والعفوية المطبوعة، وتستند في إيقاعها إلى تشويه الواقع وتعريته بكل وقاحة وفضاضة] دجميل حمداوي (3)
5 - التهجين الأسلوبي وشعبية الملفوظ والتقاط اليومي المبتذل.
=========
ھكذا، تحضر الثلاثية للاستاذ .. مبنیة على مجموعة من المقومات والمرتكزات الدلالیة، فمن حيث هي تلجأ الى فضح، وكشف المستور ، فانها تعتمد على تقنية الاعتراف، والتصریح حينا ،وهي بالان نفسه تراوح بين التمرد، والثورة، والتحدي، والتجاوز، وتسعى بالاخير الى التغییر، وترغب في التحرر والانعتاق.
=====
الثلاثية حاولت ان توجد تلك المزاوجة بين الاشتغال على المكونات البنائية التي تعيد للخطاب حيويته، لتميزه عن أنماط أخرى من المحكيات السردية وبين الاشتغال على القضايا الاجتماعية والفكرية..
واستحضرالكاتب رؤيته حين بناء الخطاب القصصي معتمدا على بناء الشخصية البيكارسكية الفاعلة في تنمية المحكيات السردية عبرمنظور المحكي الذاتي وسرد وقائع الشخصية، من موقع الأنا، لكي يقدم صورتها إلى القارئ، دون تدخل سافر من السارد الخارجي متجاوزا السرد التقليدي العالم بكل الخفايا والأسرار ..
وتتمحور حول محورین دلالین ھامین وكبرین، وھما:
1- وعي الذات
لجأ الكاتب الى استعمال ضمیر المتكلم والمنولوج بكثرة للتذویت الصامت والناطق، والتعبیر عن الانفعالات الذاتیة، والإفصاح عن المشاعر الوجدانیة، والتقاط الأھواء الداخلیة، والاسترسال في
العواطف المنسابة والمشاعر النابعة من الذات، والتغني بالحب والحریة والحیاة..
2- القیم المتحولة :
عكست واقعھا بشكل مباشر أو غیر مباشر ، وذلك عن طریق تصویر الذات الإنسانیة والمبدعة في تعاملھا مع مجموعة من القیم التي أصابھا التحول والتغیر مع تطور المجتمع فوقیا وتحتیا.
تعج ھذه الثلاثیة بمجموعة من الظواھر الموضوعیة والفنیة كظاھرة الاكتئاب والحزن والقلق والوحدة والغربة الذاتیة والمكانية..
الثلاثية بما تتميز به من عبور النوع الأدبي إلى أنواع أخرى فانها تعبر عن خصوصيتها بكونها تلك الذات المتفردة : القصة القصيرة جداً وذلك لاحتفاظها بهويتها الخاصة..
أبعاد بنيت عليها القصة القصيرة جداً، هي:
1- التخييل البيكارستي بالنطاق السردي..
الأسلبة السخرية والضحك الماجن والمفارقة.
الانطلاق من فلسفة العبث والسأم والقلق الوجودي والضياع التشردي
صعلكة البطل وعطالته وتمرده على الواقع الرسمي والمؤسساتي.
جدلية الذاتي والموضوعي.
2- التخييل البيكارستي بالنطاق الشعري
هجاء الواقع والناس و اعتماد الثورية في تحدي أعراف الواقع ومواجهة قيمه المبتذلة
المعاناة من التهميش والاغتراب و الفقر والظلم والانطواء على النفس.
نصّ شعريّ يمتلك سمات الشعرية العالية بإيحائه، وبعنصر المفارقة، والانزياح، والتصوير
3- التخييل البيكارستي بالنطاق الصُوَريّ التشكيلي.
ان المشهدية ..بالثلاثية كالمراكب الشراعية الطافية على وجه البحر، تعلو بالفكرة المبطنة والمعنى المنثور ودلالات اللغة ورموزها والالفاظ ومسرودها..وقلب الصورة والتعمية على حقيقتها..
================
خاتمة
=====
هكذا جاءت المادة الحكائية في الثلاثية كمسوغ للعالم التخييلي والحدسي ، لتكسبهما مناعة تعصمهما من أن يكونا خيالاً محضاً. ومن هذا المنطلق وعلى أساسه نرى أن استراتيجية النص انبنت على تعرية شخصية البيكارو / الشطاري ،اعتمادا على تقنيات لجأ اليها القاص من مثل علامات التماهي والتورية وتبادل الأدوار والتبعيد والتقريب وكأن الخيال الذي احتضن حمولات الثلاثية يؤدي فروض تكميل للطاعة النص القصصي القصير جدا ..
===============
الهوامش:
=============
1 - انظر سيزا قاسم: بناء الرواية، دار التنوير للطباعة والنشر، بيروت ، لبنان، ط1 1985، ص:5-14
2 - انظر ديوان اصدقاء المغرب ، قراءة في كتاب"فضاءات الأدب المقارن" للدكتور عيسى الدودي....د. جميل حمداوي
3 -- انظر محمد شكري: ( مفهومي للسيرة الذاتية الشطارية)، الرواية العربية واقع وآفاق، دار ابن رشد للطباعة والنشر، ط1، 1981، ص:322
4 - د. إسماعيل عثماني: ( الأدب الشطاري- تعريف جديد لأدب قديم)، آفاق،عدد مزدوج 61/62، السنة 1999صص:131-132؛
5- محمد معتصم دراسات ..
ا6 - Tarchouna (M) : Les marginaux dans les récits picaresques arabes et espagnols, publications de l’université de tunis, 1982
7- د. حميد لحماني: الرواية المغربية ورؤية الواقع الاجتماعي، دار الثقافة، الدار البيضاء، ط1، 1985، ص:60



#أ.حمد_حاجي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ثلاثيات صوغ الشخصية
- قواعد الخلوة الأربعون .. نموذج TRILOGY التريلوجي بالقصة القص ...
- التوازى والمونتاج : تقنية من تقنيات السينما بالقصة القصيرة ج ...
- نموذج القصة الثلاثية الابعاد/التريلوجي TRILOGY الحديثة القص ...
- جماليات تفريغ الذاكرة في الفضاء النصي بالقصة القصيرة جدا
- نموذج القصة البوليفونية الحديثة القصيرة جدا
- العتبة وتذويت المتن لنص قصصي قصير جدا.نص منارة للاديب محمد ا ...
- اشكاليات التعدد والتذويت، وصياغة المتن النصي البوليفوني
- قصص قصيرة جدا : تجديد من المنوفونية إلى البوليفونية
- قصيد في غير الشذرة والهايكو: عاشق القهوةِ الصَّهباءِ
- بنت البحَّار: ثلاث قصص قصيرة جدا
- ثلاث قصص قصيرة جدا : غارت الوجوه
- ثلاث قصص قصيرة جدا : صراخ ونواح
- قتل الأب ومركزية التأويل في محاورة النص النثري المعاصر.. نص ...
- من كلِّ الجهات قصيد : ما بعد الحداثة
- السَّارقة والوقت
- قصائد تَتطَايرُ النَّوارسُ مِن عَينيْها
- قصيد : كأنِّي


المزيد.....




- انتهى قبل أن يبدأ.. كوينتن تارانتينو يتخلى عن فيلم -الناقد ا ...
- صورة فلسطينية تحتضن جثمان قريبتها في غزة تفوز بجائزة -مؤسسة ...
- الجزيرة للدراسات يخصص تقريره السنوي لرصد وتحليل تداعيات -طوف ...
- حصريا.. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 المبارك وجميع القنوات ال ...
- الجامعة الأمريكية بالقاهرة تطلق مهرجانها الثقافي الأول
- الأسبوع المقبل.. الجامعة العربية تستضيف الجلسة الافتتاحية لم ...
- أرقامًا قياسية.. فيلم شباب البومب يحقق أقوى إفتتاحية لـ فيلم ...
- -جوابي متوقع-.. -المنتدى- يسأل جمال سليمان رأيه في اللهجة ال ...
- عبر -المنتدى-.. جمال سليمان مشتاق للدراما السورية ويكشف عمّا ...
- أمية جحا تكتب: يوميات فنانة تشكيلية من غزة نزحت قسرا إلى عنب ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أ.حمد حاجي - التخييل البيكارسكي المفتوح: بالثلاثيات بالقصة القصيرة جداً / نص أستاذ عمار صالح نموذجا