أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - موسى راكان موسى - افول الماركسية - ماركس بعد مئة سنة (3/فلسفة التاريخ الماركسية هيجلية علمانية)














المزيد.....

افول الماركسية - ماركس بعد مئة سنة (3/فلسفة التاريخ الماركسية هيجلية علمانية)


موسى راكان موسى

الحوار المتمدن-العدد: 5599 - 2017 / 8 / 2 - 14:45
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    




ماركس ، بعد مئة سنة (178ـ180) :


منذ عشر سنوات ، و بمناسبة الحديث عن (( أزمة الماركسية )) ، كنت قد أكدت على أنه يوجد (( ماركسين إثنين )) : ماركس العالم و ماركس الفيلسوف : الأول منخرط في تحليل إتجاهات الرأسمالية الحديثة ، و الثاني ورث فلسفة التاريخ الهيغلية و جدليته ، و أعتقد أنه حتى هوبزباوم (الذي يبقى رغم كل شيء ماركسيا أرثوذكسيا) قد وصل إلى نتائج مشابهة . فبالنسبة له ليست الماركسية نظرة متماسكة ، موحدة ... و (( نظرية ماركس ينقصها التجانس )) . إنها تتشكل حسب هوبزباوم (( من تحليل للرأسمالية و لإتجاهاتها ، و في نفس الوقت من أمنية تاريخية معبّر عنها بهوى أو عاطفة تنبؤية خارقة للعادة ، و بصياغات (( فلسفية )) مشتقة من هيجل ، في إطار التطلع البشري الأبدي نحو مجتمع كامل يمكن الوصول إليه بواسطة البروليتاريا )) .


إن ما أخذته الماركسية من هيجل هو بالضبط هذه النقطة : القدرية التاريخية ـ الجدلية ، و من خلال هذه القدرية ، التطلب المركزي ـ البشري للخلاص و للإفتداء المطلق ، و هما كانا حتى ذلك الوقت من تراث و إختصاص الدين .


ما هي في الواقع فلسفة التاريخ : إنها الطريقة التي بها تنظر المسيحية إلى العالم أو تراه من خلالها و فلسفة هيجل لا تخرج عن هذه القاعدة .


إن التاريخ يظهر فيها بشكل مأساة ، و لكن مع وجود هدف و نقطة وصول أخيرة تقوم (( العناية )) (أو (( حيلة العقل )) ) بتوجيه و قيادة مجرى الأمور نحوها . و في مركز المأساة ، هناك (( الإنهيار )) و مرحلة الشقاء و التمزق ، التي يسميها هيجل مرحلة عهد (( الإنخلاع )) . يلي ذلك الخاتمة أو الحل النهائي الذي يلغي كل مسببات الإنقسام أو الشقاء لكي يعيد (و على مستوى أعلى) الإنسجام و التوافق و الوحدة الأصلية .


و الحال أن مفهوم ماركس للتاريخ يستعيد بأمانة هذا النسق اللاهوتي . إنه يرى أن مرحلة (( الشيوعية البدائية )) يليها تاريخ طويل متقلب و مضطرب من إنقسام الطبقات في المجتمع . بعد ذلك تأتي ذات ثورية (( مختارة )) هي البروليتاريا ، لتحقق (( الرسالة )) الملقاة على عاتقها . إنها تلغي الإنقسام إلى طبقات في المجتمع و تفتتح العصر الذهبي للمجتمع الكامل : المجتمع بلا دولة ، بلا قانون ، بلا مال ، بلا محاكم ، بلا سجون ، و هو ما يصفه لينين في كتابه (( الدولة و الثورة )) .


و عند هيجل فإن هذا المفهوم للتاريخ له غائيته المتمثلة في (( دخول الله في العالم )) و في (( تحققه )) . و لدى ماركس و الهيغليين اليساريين فإن العملية على العكس من ذلك تبقى (( دهرية )) حتى النهاية . و كل ما كان في السابق يعني المفارقة ـ التجاوز هو من الآن فصاعدا منقول في المستقبل ، الذي يصبح بالضبط (( المطلق )) الجديد . [ المستقبل هو اللا ـ حاضر ، أي (( ما ليس كائنا بعد )) ، أي و بمعنى من المعاني ما يفارق ـ يتجاوز كل ما هو موجود حاليا ] .


و بلغة ماركس فإن هذه القيمة المطلقة للمستقبل هي كما نعلم المجتمع الشيوعي المقبل ـ (( المستقبلي )) ، حيث يتحقق أخيرا التحرر الشامل ، (( القفزة )) من (( حكم الضرورة )) إلى (( حكم الحرية )) : إنه نوع من (( تجديد )) للإنسان و للطبيعة في آن معا ، و هو نهاية كل (( التناقضات )) ، و تحقق كل الأمنيات .


غير أنه بدَنيوَته ، بعلمنته ، لفلسفة هيجل التي كانت ميتافيزقيا للروح و العقل الإلهي ، حقق ماركس شيئا ما ، لا زلنا حتى اليوم نواجه صعوبة في فهمه . لقد جعل من التاريخ أي (( من الأمر الذي يحدث ـ في الزمن )) ، بأفقيته ، قوة عليا ، و محكمة لا إستئناف أو نقض فيها . إنه يغيّر هيئة الإنسان ، و يجعل منه بشكل ما موضوعا لنوع من الدين ( (( الإنسان الكامل )) ... إلخ) إنه بعبارات أخرى ، يُقطّع ، يُجزّئ منه نتاج عمله ، و طبيعته المنجزة المنتهية ، و ذلك إنطلاقا من وجهة أو زاوية مطلقة فارضا بذلك على ما هو إنساني ، بُعدا غريبا عنه لا بل و يناقضه .



#موسى_راكان_موسى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- افول الماركسية - ماركس بعد مئة سنة (2/الماركسية ليست ثورة عل ...
- افول الماركسية - ماركس بعد مئة سنة (1/تمهيد)
- افول الماركسية - كلسن و نقد الماركسية (8/تناقض قاتل)
- افول الماركسية - كلسن و نقد الماركسية (7/الفوضوية و الماركسي ...
- افول الماركسية - كلسن و نقد الماركسية (6/وهم الإجتماع المتجا ...
- افول الماركسية - كلسن و نقد الماركسية (5/إضمحلال الدولة)
- افول الماركسية - كلسن و نقد الماركسية (4/إزدراء الداروينية)
- افول الماركسية - كلسن و نقد الماركسية (3/الإرث الهيجلي)
- افول الماركسية - كلسن و نقد الماركسية (2/نقد كلسن)
- افول الماركسية - كلسن و نقد الماركسية (1/تمهيد)
- افول الماركسية - التناقض الجدلي و اللا تناقض (5)
- افول الماركسية - التناقض الجدلي و اللا تناقض (4)
- افول الماركسية - التناقض الجدلي و اللا تناقض (3)
- افول الماركسية - التناقض الجدلي و اللا تناقض (2)
- افول الماركسية - التناقض الجدلي و اللا تناقض (1)
- افول الماركسية - الايديولوجيات : من 1968 حتى اليوم (14)
- افول الماركسية - الايديولوجيات : من 1968 حتى اليوم (13)
- افول الماركسية - الايديولوجيات : من 1968 حتى اليوم (12)
- افول الماركسية - الايديولوجيات : من 1968 حتى اليوم (11)
- افول الماركسية - الايديولوجيات : من 1968 حتى اليوم (10)


المزيد.....




- انتشار التعبئة الطلابية ضد الإبادة الجماعية الإسرائيلية
- بيلوسي للطلبة المتظاهرين: انتقدوا إسرائيل كما شئتم لكن لا تن ...
- فرنسا: القضاء يوجه اتهامات لسبعة أكراد للاشتباه بتمويلهم حزب ...
- ضغوط أميركية لتغيير نظام جنوب أفريقيا… فما مصير الدعوى في ال ...
- الشرطة الإسرائيلية تفرق متظاهرين عند معبر -إيرز- شمال غزة يط ...
- وزير الخارجية البولندي: كالينينغراد هي -طراد صواريخ روسي غير ...
- “الفراخ والبيض بكام النهاردة؟” .. أسعار بورصة الدواجن اليوم ...
- مصدر التهديد بحرب شاملة: سياسة إسرائيل الإجرامية وإفلاتها من ...
- م.م.ن.ص// تصريح بنشوة الفرح
- م.م.ن.ص// طبول الحرب العالمية تتصاعد، امريكا تزيد الزيت في ...


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - موسى راكان موسى - افول الماركسية - ماركس بعد مئة سنة (3/فلسفة التاريخ الماركسية هيجلية علمانية)