أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - بشاراه أحمد - التّحَدِّيْ!! بِمَحْقِ وسَحْقِ مائَةِ فِرْيَةٍ مُفْلِسَةٍ (a_G):















المزيد.....


التّحَدِّيْ!! بِمَحْقِ وسَحْقِ مائَةِ فِرْيَةٍ مُفْلِسَةٍ (a_G):


بشاراه أحمد

الحوار المتمدن-العدد: 5591 - 2017 / 7 / 25 - 05:02
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


في إطار - المُنَاظَرَةُ,, الَّتِيْ قَصَمَتْ ظَهْرَ البَعِيْر (1-4):

قسم المحروقات - بالليزر:

(09): سحق الفرية التاسعة بعنوان: ((... يا نهار أسود ...)), والتي جاءنا فيها بما يلي:

أولاً,, واصل لبيب في مسار حملته الجائرة على غيره من البشر, ساعياً بكل ما أوتي من قوة لبلوغ أقصى درجات الإيذاء لمشاعرهم فقط من أجل إرضاء أهوائه وإطفاء نار شنآنه عليهم بغياً وعدواناً وحسداً لأنه قد فقط كل مقومات ومسوقات بلوغه شيئاً مما هم عليه من تميز أغاظهم وأقضى على منامهم ويقظتهم وصدق الله إذ قال لنبيه الكريم في سورة آل عمران: (هَا أَنتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلَا يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الْأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ 119).

فنراه قال لنا هذه المرة في إشكاليته ومشاكله النفسية ما يلي:
((... فى الحديث693: أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي عَاصِمٍ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْبَكْرِيُّ ، حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ عَبْدِ الأَعْلَى بْنِ أَبِي عَمْرَةَ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ ( الْمَجَرَّةُ الَّتِي فِي السَّمَاءِ مِنْ عِرْقِ الأَفْعَى الَّتِي تَحْتَ الْعَرْشِ ...)),

ثانياً,, ثم بنى على مفهومه الخاطئ أوهاماً وإفتراءات,, قال فيها: ((... بداية أسأل ما مفهوم محمد عن المجرة .. دى مجرة يا جدعان !! ومش عارف يعنى إيه أفعى تحت العرش !! ولكن خلينا فى انها مجررررررررررة ...)).

ثالثاً,, ولسوء حظه وعظم جهله انه جاء بالرابط التالي الذي أراد تأكيد وتوثيق مصدر الحديث الذي جاء به, ظناً منه بأنه قد وفق في ذلك ولكن العكس هو الصحيح,,, هكذا:

http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?15272-%C7%E1%D1%CF-%DA%E1%EC-%D4%C8%E5%C7%CA-%CD%E6%E1-%C8%DA%D6-%C7%E1%C3%CD%C7%CF%ED%CB-%C7%E1%E4%C8%E6%ED%C9/page2

كما تعودنا بصورة مستمرة وتواطؤ تام من المتربصين بالإسلام والقرآن والمسلمين,, بأنهم دائماً يترممون على كتب الروافض والفرق الضالة المدعية الإسلام, ثم تلك المواقع المشبوهة المعادية للإسلام قلباً وقالباً وينقبون عن الأحاديث الموضوعة من الشواذ أمثالهم, فإن لم يعثروا عليها إستبدلوها بالأحاديث الضعيفة والمدلسة والتي فيها أكثر من عبرة والتي وفقاً لمعايير وضوابط علم الحديث لا ترقى لمستوى الأحاديث المعتمدة والمؤكد رفعها للنبي الكريم صلى الله عليه وسلم. فماذا عن هذا الحديث بالذات الذي جاء به الكاتب مستبشراً بصيده السمين الثمين, ليس من موقع آخر, بل عبر الرابط نفسه الذي ضمنه في فريته هذه. لذا سوف نكتفي بالذهاب إلى حيث أشار ليرى بنفسه أنه يكذبه ويأتي برياح لا ولن تشتهيها سفنه الراكدة, وأؤكد له أن نفسه المضطربة لن تهدأ أو تهنأ بما تسعى إليه (أعده بذلك), والأيام بيننا.

جاء بالمرجع الذي ضمنه الكاتب سامي لبيب في إشكاليته هذه ما يلي:
لقد كتب الأستاذ الفاضل: أبو محمد الألفى السكندرى تحقيقاً أثبت فيه بما لا يدع مجالاً للشك تأرجح هذا الحديث ما بين الضعف (شديد الضعف), وبين (الموضوع والمدلس والمكذوب), فكانت الدراسة كما يلي:

أولاً,, أورد الأستاذ الفاضل إستنكاراً واضحاً لمن أخذ بهذا الحديث على علاته دون إخضاعه للتحقق خاصة وأن علله ظاهرة ,,, قال فيه: (... فأين تذهب الروعة والهيبة المستقرة فى شغاف قلوب المؤمنين، إذا قيل: إن العرش لمَّا خُلق قال: لن يخلقَ الله خلقاً أعظم منى، فاهتزَّ، فطوَّقه اللهُ بأفعى سال لعابها، فخلقت منه المجرَّة التى فى السماء!!! . ).

ونحن نقول: صدقت أستاذنا الكريم في إستنكارك, فكيف بعرش الرحمان أن يتأله على الله فيقول هذه القولة التي لا تصدر إلَّا من المتكبرين على الله والخارجين عن أمره,, حتى إن كان هو الأعظم لعظمة صاحب العرش,, فالله يخلق ما يشاء ويختار فحاشا أن يكون لمخلوق قولاً بعد قول الله تعالى أو إعتراضاً, أو أن يخرج مخلوق من سلطان الله وعبوديته إلَّا شياطين الإنس والجن ولكن, يستحيل أن يكون ذلك إلَّا بإذنه سبحانه. فكيف يكون عرش الرحمان محتاجاً لحية لها لعاب تحته حتى تخيفه من الإهتزاز. لقد خسئ من قال بهذا الإفك المبين ثم نسبه إلى خاتم الأنبياء والمرسلين محمد بن عبد الله. هذا الإفك الذي لن يستمع إليه إلَّا من هو أضل وأطغى من قائله.

ثم,, هل العرش الكريم يثبت خشية من الحية ذات اللعاب أكثر من خشيته من رب العرش الكريم ورب الحية ورب كل شئ ورب العباد؟؟؟ من ذلك الساذج الذي يقول بهذا سوى معتوهي أهل الكتاب من كفرة ومعتوهي جبابرة بني إسرائيل الذين ذكروا الحية في كتابهم المقدس لديهم ففي إصحاح تكوين 3 (1-6),,, يقول الراوي: (... وكانت الحية احيل جميع حيوانات البرية التي عملها الرب الاله، فقالت للمراة: « احقا قال الله لا تاكلا من كل شجر الجنة؟ » فقالت المراة للحية: « من ثمر شجر الجنة ناكل، واما ثمر الشجرة التي في وسط الجنة فقال الله: لا تاكلا منه ولا تمساه لئلا تموتا » . فقالت الحية للمراة: « لن تموتا! بل الله عالم انه يوم تاكلان منه تنفتح اعينكما وتكونان كالله عارفين الخير والشر » .فرات المراة ان الشجرة جيدة للاكل، وانها بهجة للعيون، وان الشجرة شهية للنظر. فاخذت من ثمرها واكلت، واعطت رجلها ايضا معها فاكل.), هكذا يخلق هؤلاء المشعوذين الصالح بالطالح, فيكذبون الله عياناً بياناً دون ورع ولا حياء ولا خشية, فإذا كانوا قد تجرأوا على الله ذاته أفلا يتجرأون على عرشه الكريم؟؟؟.

فهذا الهوس بالحية ليس من شيمة أمة محمد صلى الله عليه وسلم,, فهم أكبر وأقوى وأنضج من هذا التخريف الذي لا يقول به إلَّا سفيه. وليعلم الجميع أن هذا يستحيل أن يصدر عن نبي أو رسول بصفة عامة ولن يصدر من أولي العزم من الرسل بصفة خاصة بدءاً من نوح, وإبراهيم وإنتهاءاً بإمام الأنبياء والمرسلين محمد الخاتم الأمين مروراً بموسى وعيسى عليهم السلام جميعاً. ليس ذلك فحسب,,, بل نتحدى أي مدعٍ أو مصدق لمثل هذه الأباطيل أن يثبت ما يدعيه ويأتي ببرهانه على ذلك إن كان من الصادقين,,, ونقول إنه لن يأتي بشئ ما دامت السماوات والأرض.

ثم قال الأستاذ الفاضل: ولله درُّ الحافظ الجهبذ ابن القيم، فقد ذكر جملة من علامات الحديث الموضوع فقال فى « المنار المنيف ص59 » ومنها: (أن يكون الحديث باطلاً في نفسه، فيدل بطلانُه على أنه ليس من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم, وإستشهد بحديثين, قال :
1. كحديث (المجرَّة التي في السَّماء مِنْ عَرَقِ الأفعى التي تحت العرش),
2. وحديث (إذا غضب الله تعالى أنزل الوحي بالفارسية، وإذا رضي أنزله بالعربية ),

ونقول بدورنا للمتربصين بالإسلام إنهم يهلكون أنفسهم في مساعيهم وتذهق أنفسهم وهم كافرون, لن يستطيعوا بلوغ ربوة الإسلام وقد حفظها الله بحفظه. وليعلموا أن للإسلام صقوراً ونسوراً لا تغفل لا تنام,, ولهم معايير وآليات "إختصهم الله وأيدهم بها" بحيث لن يستطيع شخص أن يخترقهم. فعلم الحديث عبارة عن سياج منيع لا يمر عبره إختلاقات المرجفين إلَّا على البسطاء والعامة والمنافقين. فهذا الأستاذ الرائع هو أحد صقور الإسلام وسيري المبطلين كيف يُنقَّى الذهب الخالص من الشوائب والعوالق.

فهل يعقل أن يقول الرسول صلى الله عليه وسلم كلام غير مترابط ولا متجانس وليس له معنى ولا غاية؟؟؟ ..... فلينظر العاقل المتدبر إلى هذه الصيغة (... الْمَجَرَّةُ الَّتِي فِي السَّمَاءِ مِنْ عِرْقِ الأَفْعَى الَّتِي تَحْتَ الْعَرْشِ ...), وليسأل نفسه بمنطق وموضوعية أسئلة مباشرة,, فيقول لها مثلاً:
1. ما هي المجرة التي يزعمون أن النبي الكريم ذكرها هنا في هذه الصيغة؟ هل هي مجرة بعينها أم أن الرسول والعرب لم يكونو يعرفون أن في الكون أكثر من مجرة واحدة؟؟؟

2. هل الذي يظن هذا الوهم قد إطلع على سورة الواقعة, تحديداً من قوله تعالى: (فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ 75), (وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ 76)؟؟؟ ...... ألا تصرح هذه الآيات بكل وضوح أن عالم النجوم ومواقعها أكبر وأعظم وأغرب من تصورات الناس, لذا قد أقسم بها ليؤكد لهم صدق القرآن ومكانته السامقة,, بقوله لهم: (إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ 77), (فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ 78), (لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ 79), (تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ 80).

3. ثم أنظر إلى عبارة (... الْمَجَرَّةُ الَّتِي فِي السَّمَاءِ ...),, ألم يقف عاقل عندها ليرى عورها وسذاجتها؟؟؟ ..... لماذا لم يكتف بقوله (... الْمَجَرَّةُ ...) فقط لأنها كافية للإشارة إليها,, إلَّا إذا كان في عرف الناس وجود مجرة/ مجرات في أماكن أخرى غير السماء (كمجرات على الأرض مثلاً أو في قمم الجبال أو قيعان المحيطات والبحار, أليس هذا هو المنطق؟؟؟ ..... إذاً هذه العبارة وحدها كافية لنسف النص بكامله عن الموضوعية والمعقولية,, خاصة لدى خير من نطق بالضاد من الورى والأشهاد,

4. أيضاً ما علاقة المجرة بالأفعة ولعابها, وكينونتها تحت العرش؟؟؟ ..... وهذا يزيد طين النص بلة ومعقوليته قلة وذلة,, فمثلاً إذا قال النص بأن المجرة في السماء, فأين يكون العرش إذاً,, أليس هو الأولى بالسماء,,, أم المفتري له رأى آخر لم يضمنه في فريته ليرفع من حبكتها؟؟؟

5. وهل تلك المجرة هي من "عرق الأفعة" أم من "لعابها",,, أم من الإثنين معاً؟؟؟

6. السؤال الأهم والبديهي هو: هل كان الصحابة على علم مسبق بأن هناك أفعى تحت العرش سواءاً أكان ذلك العلم من القرآن أو من السنة لدرجة تقبلهم لهذا النص الغريب دون ورود أي إستغراب أو إستفسار عن ماهية تلك الأفعى وما دورها الذي خلقت من أجله وما الداعي لمثل هذه الأفعة إبتداءاً؟؟؟ ..... علماً بأن القرآن ليس به ذكر لها أ, لغيرها وليس هناك عبارة تقول في القرآن تقول للرسول الكريم: (يسألونك عن الأفعى....), وليس هناك من سأل عنها من الصحابة,,, هل من يريد برهاناً على أن هذه العبارة يستحيل أن تصدر عن الرسول الكريم بهذه الصيغة التي لا تشبه قوله صلى الله عليه وسلم؟؟؟

ثم بين الأستاذ الفاضل الكريم آفات هذه الأحاديث المفتراة على رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: وهاك هى الأحاديث المصرحة بهذا البهتان:

الحديث الأول,, حديث عبد الله بن عمرو, ماذا قيل فيه؟؟؟:
1. قال أبو الشيخ (العظمة: 2/553): حدثنا محمد بن العباس الأخرم, ثنا محمد بن المثنى, ثنا معاذ بن هشام, حدثني أبي عن قتادة عن كثير بن أبي كثير, عن أبي عياض, عن عبد الله بن عمرو قال: (إِنَّ الْعَرْشَ مطوَّقٌ بحيَّةٍ، وإِنَّ الْوَحِي لَيَنْزِلُ فِي السَّلاسِلِ). وأخرجه كذلك عبد الله بن أحمد (السنة 1081) قال: حدثنى أبى, ثنا معاذ بن هشام بإسناده ومتنه سواء.
وقال الحافظ الهيثمى (مجمع الزوائد 8/135): ( رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح غير كثير بن أبي كثير، وهو ثقة).
وقال الشيخ الألبانى تعليقاً على (مختصر العلو للعلى الغفار ح92): (إسناده صحيح).

2. قال الأستاذ الفاضل,, قلت: « وفيما قالاه معاً نظر »، و « الحديث منكر »، و « إسناده ضعيف جداً »، « له ثلاث آفات »:
- الأولى: كثير بن أبى كثير البصرى مولى عبد الرحمن بن سمرة - وإن وثقه العجلى وابن حبان - «« إلا أنه يَهِمُ ويُخْطِئُ »» .ومن أوهامه: ما أخرجه الترمذى (1178)، والنسائى (المجتبى 6/147),, قالا: أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ نَصْرِ بْنِ عَلِيٍّ, قَالَ: ثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ, ثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ قَالَ: قُلْتُ لأَيُّوبَ: هَلْ عَلِمْتَ أَحَدًا قَالَ فِي أَمْرِكِ بِيَدِكِ أَنَّهَا ثَلاثٌ غَيْرَ الْحَسَنِ؟ ، فَقَالَ: لا، ثُمَّ قَالَ : اللَّهُمَّ غَفْرًا إِلا مَا حَدَّثَنِي قَتَادَةُ عَنْ كَثِيرٍ مَوْلَى ابْنِ سَمُرَةَ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( ثَلاثٌ)، فَلَقِيتُ كَثِيراً، فَسَأَلْتُهُ، فَلَمْ يَعْرِفْهُ، فَرَجَعْتُ إِلَى قَتَادَةَ فَأَخْبَرْتُهُ، فَقَالَ: نَسِيَ .

3. قَالَ أَبو عَبْد الرَّحْمَنِ: هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ .وقَالَ أَبو عِيسَى: (هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ لا نَعْرِفُهُ إِلا مِنْ حَدِيثِ سُلَيْمَانَ بْنِ حَرْبٍ عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ. وَسَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ، فَقَالَ: حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ بِهَذَا، وَإِنَّمَا هُوَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ مَوْقُوفٌ، وَلَمْ يُعْرَفْ حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ مَرْفُوعاً.

ثم يقول الأستاذ الفاضل في تحليله,, قلت: ولا علة لهذا الحديث إلا « كثير بن أبى كثير ووهمه »، أو « قتادة وتدليسه !! ». وقد ضعَّف الشيخ الألبانى هذا الحديث فى (ضعيف الترمذى 3/481) ، و (ضعيف النسائى 6/147)، فما باله يصحِّح حديثه عن الحيَّة التى تطوِّق عرشَ الرحمن ؟! .

- الثانية: قتادة ثقة جليل حجَّة لكنه « مشهور بالتدليس عن المشاهير »، فكيف بالمغمورين؟!.
وفى (تهذيب التهذيب 8/318),, عن أبى داود قال: حدَّث قتادة عن ثلاثين رجلاً لم يَسْمَعْ منهم !..

- الثالثة: معاذ بن هشام الدستوائى,, صدوق, مكثر عن أبيه، وله أحاديث صالحة، « لكنه يَغْلَطُ فى الشئ بعد الشئ »، قاله أبو أحمد بن عدى, وفى حديثه عن أبيه فى غير (الصحيحين) دغل كثير، وأفراد وغرائب.

ثم يعلق الأستاذ الفاضل فيقول: فإذا كانت واحدة من العلل الثلاثة كافية لرد الحديث، فكيف وقد اجتمعت!.
ثم يقول مستنكراً: أفيليق بأجَلِّ المخلوقات وأعظمِها وأبهاها وأروعها، وهو عرش الرحمن العظيم، الذى تحمله أكرمُ الملائكة وأشدُّها وأقواها، وتطوف به وتحفه من حوله، أفيليق به أن تطوِّقه أفعى لها فحيح ولعاب، وأن تخلق من لعابها وعرقها تلك المجرة العظيمة الصنع، المحكمة البنيان. سبحانك ربنا، هذا والله البهتان ! .

ونحن نقول في هذه الفرية السخيفة المضحكة,, يا من تريد أن تأفك,,, ما علاقة الحية بالعرش الكريم, وما دورها وأهميتها وعلى العرش رب العباد ورب كل شئ وتحت العرش وحوله أكرم ملائكة الرحمان وأعظمهم وأقواهم؟
ثم ما علاقة المجرة بالحية ولعابها وفحيحها أيها الأغبياء الضالون المضلون المحبطون؟؟؟
ثم إن كانت هناك حية تحت العرش لها لعاب وفحيح ولها القدرة على خلق مجرة,, أحية بهذا القدر لم يذكرها الله في القرآن الكريم على الأقل مع من هم حول العرش؟؟؟

ثم,, ألم يقل الله تعالى في سورة الأنبياء: (أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا «« أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا »» - وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ 30),, فإذا كانت كل المجرات والأجرام السماوية نتاج لهذا الفتق,,, فكيف يعقل أن يقول الرسول الكريم إن المجرة من لعاب حية تحت العرش أو حتى تحت الأرض؟؟؟
ثم إن في الكون مليارات المجرات,,, فهل حية بني إسرائيل هذه هي التي فتنت المرأة في الجنة وسكنت تحت العرش ثم إستغلت لعابها في خلق مجرة واحد أو كل المجرات التي في الكون أو لعل لعابها كان كافياً لخلق السماوات والأرض؟؟؟ ..... ما هذا الغباء أيها الملعونون على لسان داود وعيسى بن مريم؟؟؟

الحديث الثانى: حديث معاذ بن جبل، ويقول الأستاذ الفاضل إن له ثلاث طرق :

- الطريق الأولى: قال أبو الشيخ (العظمة 4/1298): حدثنا محمد بن أبي زرعة, ثنا هشام بن عمار, ثنا عبد الله بن يزيد, ثنا شعيب بن أبي حمزة, عن عبد الأعلى بن أبي عمرة, عن عبادة بن نسي, عن عبد الرحمن بن غنم, عن معاذ بن جبل, عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (المجرة التي في السماء عرق الحية التي تحت العرش). وأخرجه كذلك الطبرانى (الأوسط 6760) و ( الكبير 20/67/123) قال: حدثنا أحمد بن المعلى الدمشقي, ثنا هشام بن عمَّار, ثنا عبد الله بن يزيد البكري, ثنا شعيب بن أبي حمزة بإسناده مثله .

قال الحافظ الهيثمى (مجمع الزوائد 8/135): (وفيه عبد الأعلى بن أبي عمرة « ولم أعرفه »، وبقية رجاله ثقات).
فقال الأستاذ الفاضل,, قلت: كيف هذا، وقد قال ابن أبى حاتم (الجرح والتعديل 5/201/940) عبد الله بن يزيد البكري روى عن: عكرمة بن عمار، وشعيب بن أبى حمزة، وسليمان بن راشد البصري. روى عنه: هشام بن عمار. سألت أبى عنه ، فقال: « ضعيف الحديث ذاهب الحديث ») . بل «« هو إسناد واهٍ بمرة ، ومتن سقيم تالف »».

- الطريق الثانية: قال أبو الشيخ (العظمة 4/1302): حدثنا ابن رستة, حدثنا أبو أيوب هشام بن يوسف, عن أبي بكر بن عبد الله بن أبي سبرة, عن الوليد بن أبي الوليد, عن عبد الأعلى بن حكيم, عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: لما بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن، قال: (إنك ستأتي أهل الكتاب، فإن سألوك عن المجرة، فأخبرهم أنها من عرق الأفعى التي تحت العرش).
وقال العقيلى (الضعفاء الكبير 3/60): حدثنا حجاج بن عمران, ثنا سليمان بن داود الشاذكونى, ثنا هشام بن يوسف, ثنا أبو بكر بن عبد الله بن أبي سبرة, عن عمرو بن أبى عمرو, عن الوليد بن أبي الوليد, عن عبد الأعلى بن حكيم, عن معاذ بن جبل قال: لما بعثني النبي صلى الله عليه وسلم إلى اليمن فذكره مثله .وأخرجه ابن الجوزى (الموضوعات 1/142) من طريق العقيلى .
وقال أبو جعفر العقيلى: ( « هذا الحديث غير محفوظ » ، و « عبد الأعلى مجهول بالنقل »).

ثم قال الأستاذ الفاضل,, قلت: « بل هو حديث موضوع » ، و « الإسناد مظلم واهٍ من كلا طريقيه »,, « أبو بكر بن عبد الله بن أبى سبرة « كذَّاب - يَضَعُ الحَدِيْثَ » »، قاله أحمد بن حنبل.
وسليمان الشاذكونى « ليس بثقة ولا مامون » ، (أجمعوا على تركه) .

- الطريق الثالثة: أخرجها الخطيب (تاريخ بغداد 9/44)، ومن طريقه ابن الجوزى (الموضوعات 1/142) من طريق عبد الله بن على المدينى قال: قلت لأبي: إن سليمان بن داود الشاذكونى يحدِّث عن هشام بن يوسف أخبرني أبو بكر بن أبي مريم عن الوليد بن أبي الوليد عن رجل قد سماه فذهب عني عن معاذ بن جبل قال: لما أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يبعثنى إلى اليمن ، قال: إنهم سائلوك عن المجرة ؟، فإذا سألوك، فقل: إنها من عرق الأفعى التي تحت العرش ).
قال عبد الله بن على المدينى: (فأنكره أبى أشد الإنكار، وقال: لم يسمع هشام بن يوسف من أبي بكر بن أبي مريم شيئاً، وأبو بكر شامي، وهشام صنعاني، وإنما هو أبو بكر بن أبي سبرة الصنعانى.
يقول الأستاذ الكريم,, قلت: هو كما قال، وإنما الحديث لابن أبى سبرة، وليس لأبى بكر بن أبى مريم هاهنا مدخل، كما هو بيِّن فى الطريق السابقة .

ونحن نقول للقراء الكرام: سنكتفي فقط بهذا الطرح المفحم ولن نضيف إليه شيئاً سوى قولنا للكاتب هذا,, لماذا تصر على حرق أناملك بنار الله الموقدة التي تطلع على الأفئدة؟؟؟

لا يزال للموضوع من بقية باقية,

تحية كريمة للقراء والقارءات الكريمات,

بشاراه أحمد عرمان



#بشاراه_أحمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التّحَدِّيْ!! بِمَحْقِ وسَحْقِ مائَةِ فِرْيَةٍ مُفْلِسَةٍ (a ...
- التّحَدِّيْ!! بِمَحْقِ وسَحْقِ مائَةِ فِرْيَةٍ مُفْلِسَةٍ (a ...
- التّحَدِّيْ!! بِمَحْقِ وسَحْقِ مائَةِ فِرْيَةٍ مُفْلِسَةٍ (a ...
- التّحَدِّيْ!! بِمَحْقِ وسَحْقِ مائَةِ فِرْيَةٍ مُفْلِسَةٍ (a ...
- التّحَدِّيْ!! بِمَحْقِ وسَحْقِ مائَةِ فِرْيَةٍ مُفْلِسَةٍ (a ...
- التّحَدِّيْ!! بِمَحْقِ وسَحْقِ مائَةِ فِرْيَةٍ مُفْلِسَةٍ (a ...
- المُنَاظَرَةُ - الَّتِيْ قَصَمَتْ ظَهْرَ البَعِيْر (D):
- المُنَاظَرَةُ - الَّتِيْ قَصَمَتْ ظَهْرَ البَعِيْر (C):
- المُنَاظَرَةُ - الَّتِيْ قَصَمَتْ ظَهْرَ البَعِيْر (B):
- المُنَاظَرَةُ - الَّتِيْ قَصَمَتْ ظَهْرَ البَعِيْر (A-1):
- بَصَائِرَ لِلنَاسِ - والحَقُّ أحَقًّ أنْ يُتَّبَعَ (10):
- بَصَائِرَ لِلنَاسِ - والحَقُّ أحَقًّ أنْ يُتَّبَعَ (9):
- بَصَائِرَ لِلنَاسِ - والحَقُّ أحَقًّ أنْ يُتَّبَعَ (8):
- بَصَائِرَ لِلنَاسِ - والحَقُّ أحَقًّ أنْ يُتَّبَعَ (7):
- بَصَائِرَ لِلنَاسِ - والحَقُّ أحَقًّ أنْ يُتَّبَعَ (6):
- بَصَائِرَ لِلنَاسِ - والحَقُّ أحَقًّ أنْ يُتَّبَعَ (5):
- بَصَائِرَ لِلنَاسِ - والحَقُّ أحَقًّ أنْ يُتَّبَعَ (4):
- بَصَائِرَ لِلنَاسِ - والحَقُّ أحَقُّ أنْ يُتَّبَعَ (3b):
- بَصَائِرَ لِلنَاسِ - والحَقُّ أحَقًّ أنْ يُتَّبَعَ (2):
- بَصَائِرَ لِلنَاسِ - والحَقُّ أحَقًّ أنْ يُتَّبَعَ (1):


المزيد.....




- أول مرة في التاريخ.. رفع الأذان في بيت هذا الوزير!
- أول مرة في تاريخ الـ-بوت هاوس-.. رفع الأذان في بيت الوزير ال ...
- قصة تعود إلى 2015.. علاقة -داعش- و-الإخوان- بهجوم موسكو
- صلاة الجمعة الثالثة من شهر رمضان.. الاحتلال يعيق وصول المواط ...
- السعودية.. الأمن العام يوجه دعوة للمواطنين والمقيمين بشأن ال ...
- صلاة راهبة مسيحية في لبنان من أجل مقاتلي حزب الله تٌثير ضجة ...
- الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول فيديو إمام مسجد يتفحّص هاتفه ...
- كيف يؤثر التهديد الإرهابي المتزايد لتنظيم الدولة الإسلامية ع ...
- دولة إسلامية تفتتح مسجدا للمتحولين جنسيا
- فيديو البابا فرانسيس يغسل أقدام سيدات فقط ويكسر تقاليد طقوس ...


المزيد.....

- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - بشاراه أحمد - التّحَدِّيْ!! بِمَحْقِ وسَحْقِ مائَةِ فِرْيَةٍ مُفْلِسَةٍ (a_G):