أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - صلاح بدرالدين - رفقا بتاريخ حركتنا الكردية السورية















المزيد.....

رفقا بتاريخ حركتنا الكردية السورية


صلاح بدرالدين

الحوار المتمدن-العدد: 5551 - 2017 / 6 / 14 - 01:17
المحور: القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
    


في بحث مطول نشره موقع " عنب بلدي 12 – 6 " كان المفترض أن يكون حول تاريخ الحركة الكردية ولكنه وبالرغم مماتضمنه من معلومات الا أنه لم يكن موفقا من حيث المضمون والشكل فمجرد قراءة العنوان غير المناسب والهزيل معنى وانشاء ( انشقاقات الأحزاب الكردية صدوع أولى في جدران العمل السياسي ) يتراءى للمتابع أن المدخل ينبىء عن وجود موقف سلبي مسبق تجاه الحركة الكردية عندما يتم عنونة المادة بانشقاقات الأحزاب التي ورغم أنها أحد التعابير الأكثر نشاطا في بعض المراحل ولكنها ليست كل الحركة الوطنية الكردية السورية التي تتشكل بغالبيتها العظمى من الوطنيين المستقلين والشباب والحراك المجتمعي من مختلف الطبقات والفئات الاجتماعية ولها وجه مشرق طوال التاريخ على الصعيدين القومي والوطني .
واذا كانت مقدمة البحث بدأت بتساؤل : " كيف تطورت الحركة السياسية ( الكردية ) منذ نهاية القرن الماضي ؟ " فان المداخل الرئيسي السيد – زردشت محمد – بدأ بتناول الموضوع من – الثمانينات – قافزا من فوق عقود بكاملها متجاهلا مراحل تاريخية هامة ومفصلية في تاريخ الحركة السياسية الكردية مثل قيام حركة – خويبون – في ثلاثينات القرن الماضي وظهور العديد من المنظمات والروابط الثقافية والشبابية مرورا بانبثاق ( الحزب الديموقراطي الكردستاني – سوريا ) أواسط الخمسينات وكونفرانس الخامس من آب التجديدي أواسط الستينات .
وتصحيحا لماورد في مداخلة الصديق – زردشت – الذي غلب على تحليله التعصب الحزبي أقول أن الفكر اليساري الكردي ظهر بشكل واضح ومنظم وجماعي وموثق لأول مرة مع الكونفرانس الخامس وقبل ذلك كان هناك أفرادا يسارييون بقيادة الحركة وقواعدها مثل الراحل أوصمان صبري ومجموعة جبل الأكراد وفي صفوف الشباب المتعلم وحسم الكونفراس الخامس الأمر عندما طرح برنامجه السياسي وأطلق اسم ( البارتي الديموقراطي الكردي اليساري ) كما أصدرت قيادة اليسار كراسا تحت عنوان : ماهو اليسار الكردي ؟ الذي شكل الجواب النظري حول التعريف والهدف وخلص الى اعتباره الجناح الديموقراطي القومي معبرا عن المصالح القومية والاجتماعية لغالبية الشعب الكردي وجزء من الحركة الديموقراطية والثورية في البلاد وليس فرعا أو تنظيما للحركة الشيوعية .
وقد كان لليسار الكردي المنبثق عن كونفرانس الخامس من آب 1965 ( وليس لحزب الصديق زردشت في الثمانينات ) علاقات التعاون والعمل المشترك مع معظم القوى اليسارية السورية وخصوصا – رابطة العمل الشيوعي – و – حزب العمل الاشتراكي – مع علاقات مد وجزر مع الكتل الشيوعية المنسلخة من الحزب الشيوعي ( الرسمي ) وتمددت علاقاته نحو التيارات والمنظمات اليسارية الكردية في تركيا وخصوصا مع جناح د شفان في الحزب الديموقراطي الكردستاني – تركيا وكذلك مع منظمات كردية يسارية في العراق وايران الى جانب علاقات الصداقة مع اليسار اللبناني والفلسطيني والعربي بشكل عام وصولا الى علاقات مع معظم الدول الاشتراكية سابقا التي استقبلت ولأول مرة أفواجا من الطلبة الكرد بموجب منح دراسية عن طريق حزبنا اليساري بلغت أكثر من 300 خلال عدة سنوات كما استضافتني تلك الدول كسكرتير الحزب الكردي اليساري وحللت في عواصمها أكثر من مرة .
اليسار المنبثق عن كونفرانس الخامس من آب ( وحين ذاك لم يكن حزب الصديق زردشت على قيد الحياة بعد ) كان يستند الى أوسع اصطفاف جماهيري في المدن والأرياف وكانت قاعدته الراسخة بين طلبة جامعات حلب واللاذقية ودمشق وكان من أكثر الأحزاب ان كان حزب اليمين أو الأحزاب التي ظهرت مؤخرا الذي أصدر الصحف والمجلات والكراسات السياسية والثقافية والفكرية وقد بدأ لأول مرة في اقرار الوجوب باحياء مناسبة نوروز من خلال الخلايا الحزبية الصغيرة وتوسيع ذلك ليشمل الاحتفال شبه العلني ثم العلني مع تنظيم فرق فولكلورية للمرة الأولى في تاريخ كرد سوريا ( فرق كاوا وخلات وجيا وووو ) .
بخصوص قضايا الخلاف في الحركة الكردية وأحزابها في البدايات وبخلاف ما ذكره ( الصديق زردشت ) تركزت على مضمون البرنامج والشعار ( كردستاني أم كردي ) وسرعان ماتم تدارك الأمر واتفق الجميع على النأي عن تبعات المسألة القانونية والأمنية ولكن القضية الأبرز في الصراع داخل الحركة كانت ومازالت حتى يومنا هذا مسألة الحقوق القومية هل هي ضمن مبدأ حق تقرير المصير أم لا ؟ وسبل معالجة القضية الكردية من خلال النضال الوطني الديموقراطي وتاليا الثورة السورية أم عبر التفاهم مع نظم الاستبداد ومسألة العلاقة مع كردستان العراق والنهج الذي سطره الزعيم الراحل مصطفى بارزاني وحول كل هذه القضايا كان اليسار الكردي المنبثق عن كونفرانس آب واضحا وصريحا أي مع مبدأ تقرير المصير ومع النضال الوطني والثورة فيما بعد ومع نهج البارزاني .
خطأ آخر وقع فيه ( الصديق زردشت ) عندما اعتبر أن نظام الأسد الأب ( منح هامشا لحرية الترشح للكرد لانتخابات مجلس الشعب حيث فاز ثلاثة مرشحين ) وحقيقة الأمر أن أجهزة النظام وتحديدا الضابط الأمني – محمد منصورة – وصل الى القامشلي كمسؤول الامن العسكري بمهمة تشتيت وشق صفوف اليسار الكردي المنبثق عن كونفرانس الخامس من آب ونجح جزئيا في استمالة الأحزاب ومجموعة من اليسار وكان الثمن عضوية البرلمان لثلاثة لقاء التفاهم معه ( وكان هناك ترتيبات في كوباني وعفرين من حصة أوجلان ) وعندما التقيت على هامش المؤتمر التضامني العالمي مع الشعب الكردي المنعقد في السويد أواخر عام 1990 مع المرحوم الصديق – كمال أحمد آغا – سكرتير البارتي الديموقراطي الكردي في سوريا أخبرني بتفاصيل مايجري وخصوصا دور منصورة وعزم الكتلة المنشقة عن اليسار على اعلان الانقسام وزاد نحن الثلاثة هنا جئنا بعد الاجتماع مع منصورة طالبا منا عدم اللقاء ( معك بل عزلك ان امكن ) .
وبخلاف ماذكره ( الصديق زردشت ) فان التواصل الأول بين الحركتين الكردية والعربية كان عبر اليسار الكردي المنبثق عن كونفرانس الخامس من آب منذ عام 1966 حيث وبالاضافة الى العلاقات مع الأحزاب العربية في سوريا كما ذكرنا أعلاه تم التعارف والتعاون مع خلايا حركة فتح في مخيم اليرموك بدمشق وبعد ذلك مع الجبهتين الشعبية والديموقراطية في دمشق ولبنان ومنظمة التحرير والحركة الوطنية اللبنانية حيث كان فرع حزبنا اللبناني من مؤسسي المجلس المركزي للحركة الوطنية اللبنانية ومن المشاركين في جميع مؤسساتها العسكرية والأمنية وتوسعت العلاقات لتشمل فصائل واحزاب عربية في المشرق والمغرب والخليج .
أخيرا أتمنى على ( الصديق زردشت ) تصحيح معلوماته فان الحزب الذي كنت أترأسه أو كنت قياديا فيه لم ينشأ عام 1980 – 1982 كما يذكره هو بل أنني كنت عضوا بالحزب الديموقراطي الكردستاني – سوريا منذ عام 1958 ومسؤولا عن محلية الطلبة بالقامشلي ثم قياديا بالبارتي اليساري المجدد عام 1965 ورئيسا لحزب الاتحاد الشعبي بعد تغيير الاسم بمؤتمره الرابع عام 1980 الا أن انسحبت من العمل الحزبي نهائيا عام 2003 وكنا أول حزب كردي سوري نوزع الملصقات المناهضة للنظام وضد مخطط الحزام والاحصاء ومن اجل الحقوق في مدينتي القامشلي والحسكة وعلى أثر ذلك تمت اعتقالات وملاحقات عام 1966 .



#صلاح_بدرالدين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ( استفتاء اقليم كردستان – عزل قطر – والحوار السوري )
- ( مؤتمر وطني – الدولة والنظام – التسليم والاستلام )
- مبدأ - ترامب - وقضايا الشعوب
- المصير الكردي بين الرؤيتين الرومانسية والواقعية
- زيارة – ترامب – وقضايا أخرى
- عن - فصلة يوسف - وأمور أخرى
- حان الوقت لاعادة تعريف - المعارضة -
- السبيل الى مواجهة التحديات
- مؤتمر الدوحة ومدى صدقية المضيف
- من قضايا الساعة
- المناطق الآمنة .. كيف ولماذا
- هوامش فيسبوكية
- في ملف ثورة اكتوبر
- نعم لاستفتاء تقرير المصير
- على هامش قضايانا المشتركة
- مابعد - خان شيخون -
- اضاءات على أحداث راهنة
- نحواعادة النظر في تعريف المعارضة والكرد
- تأملات في مسار الأحداث
- ( كرد المشروع الايراني وفيشييو المعارضة )


المزيد.....




- مشهد صادم.. رجل يتجول أمام منزل ويوجه المسدس نحو كاميرا البا ...
- داخلية الكويت تعلن ضبط سوداني متهم بالقتل العمد خلال أقل من ...
- مدمن مخدرات يشكو للشرطة غش تاجر مخدرات في الكويت
- صابرين جودة.. إنقاذ الرضيعة الغزية من رحم أمها التي قتلت بال ...
- هل اقتصر تعطيل إسرائيل لنظام تحديد المواقع على -تحييد التهدي ...
- بعد تقارير عن عزم الدوحة ترحيلهم.. الخارجية القطرية: -لا يوج ...
- دوروف يعلّق على حذف -تليغرام- من متجر App Store في الصين
- أبو عبيدة: رد إيران بحجمه وطبيعته أربك حسابات إسرائيل
- الرئاسة الأوكرانية تتحدث عن اندلاع حرب عالمية ثالثة وتحدد أط ...
- حدث مذهل والثالث من نوعه في تاريخ البشرية.. اندماج كائنين في ...


المزيد.....

- الرغبة القومية ومطلب الأوليكارشية / نجم الدين فارس
- ايزيدية شنكال-سنجار / ممتاز حسين سليمان خلو
- في المسألة القومية: قراءة جديدة ورؤى نقدية / عبد الحسين شعبان
- موقف حزب العمال الشيوعى المصرى من قضية القومية العربية / سعيد العليمى
- كراس كوارث ومآسي أتباع الديانات والمذاهب الأخرى في العراق / كاظم حبيب
- التطبيع يسري في دمك / د. عادل سمارة
- كتاب كيف نفذ النظام الإسلاموي فصل جنوب السودان؟ / تاج السر عثمان
- كتاب الجذور التاريخية للتهميش في السودان / تاج السر عثمان
- تأثيل في تنمية الماركسية-اللينينية لمسائل القومية والوطنية و ... / المنصور جعفر
- محن وكوارث المكونات الدينية والمذهبية في ظل النظم الاستبدادي ... / كاظم حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - صلاح بدرالدين - رفقا بتاريخ حركتنا الكردية السورية