أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - علي احمد - فقه اللغة: ايار شهر الورد















المزيد.....


فقه اللغة: ايار شهر الورد


علي احمد

الحوار المتمدن-العدد: 5503 - 2017 / 4 / 26 - 08:04
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


فقه اللغة: ايار شهر الورد

شهر ايار Ayyāru 1 هو الشهر الثاني في السنة الاكدية؛ ويرادف في السومرية [ITI.GUD.(SI.SÁ)]، حيث ITI (ITUD)2 : قمر3 و GUD ( GU4): ثور . وعلى الارجح أن الاشهر في التقويم السومري كانت تبدأ باليوم 21 من اشهرنا الحالية، ولذلك كانت غرة ايار في 21 نيسان، وهو الدخول في برج الثور.
ترد في القاموس الاكدي ajarahhi وتعني ذهب4 . وترد ايضا ajartu : ( jartu؛ ajaštu) وتعني محارة5 أو صدفة ويعتقد بأنها الودعة cowry التي تستخدم للزينة. وترد ايضا ajartu: ( juru):بمعنى حلية على شكل وردة، وكما ترد كصفة في اسماء بعض النباتات. تكرار الربط بين ايار والورد الجوري –الوردة الدمشقية (Rosa Damascena) يوحي بأن كلمة جوري هي تسمية قديمة6 ولها علاقة بقلب الياء جيما في مرحلة تاريخية كما هو في العربية ولغات اوروبية مختلفة، وهي نبتة تزهر ربيعا وخريفا. وترد كلمة على الارجح على القياس من التبرعم، وهي ajaru: (āru): فتى أو شاب. ويقابلها في العربية العَرُّ الغلامُ.والعَرّةُ الجارية.
أيُّرْ في الارامية تعني نور ولذلك يفقه من تسمية ايار أنه شهر النور، وهذا على الارجح قياس من النوار7 ، والاصل في التسمية رغم صعوبة الجزم، فإنها تعود الى اولوية الورد8 بالنظر لعلاقة الانسان البدائي بالطبيعة فقد ربط ايار بما يشاهده من الوان صفراء وحمراء في هذا الشهر وربما اطلق هذا الوصف على حجر بذات الالوان كان لاكتشافه دفعة ثورية في تطوره الحضري وهو النحاس، وتشعبت من هذه التسمية جذور مختلفة تحمل جينات لها صلة بالورد او بالمعدن وبلونهما خاصة.
في السومرية ترد كلمة URUD وترادف في الاكدية urudû بمعنى نحاس9 ؛ وترادف الكلمة السومرية ايضا (w)erû: (eriu؛ erû ؛ werium) : [URUDU.MEŠ ] ؛ [URUDU.ḪI.A]؛ [NA4.URUDU] : نحاس؛ šad erû: خام النحاس/جبل.
لفقه الاصل وبالمقارنة مع العربية يرد في اللسان: وَرْدُ كلّ شجرة: نَوْرُها. الوَرْد لون أَحمر يَضْرِبُ الى صُفرة حَسَنة في كل شيء. عَشِيّةٌ وَرْدةٌ إِذا احمَرَّ أُفُقها عند غُروب الشمس، وكذلك عند طُلوع الشمس. والوِرْدُ من أَسماءِ الحُمَّى10 ، وقيل: هو يَوْمُها. ثوب مَهْرُودٌ ومُهَرَّدٌ11 : مصبوغ أَصفر بالهُرْد.الْهُرْدُ: الْعُرُوقُ الَّتِي يُصْبَغُ بِهَا ، وَقِيلَ : هُوَ الْكُرْكُمُ . الرَّدْعُ: اللطْخ بالزعفران12 . في حديث حُذيفةَ: ورُدِعَ لها رَدْعةً أَي وَجَم لها حتى تغيَّرَ لونه إِلى الصُّفرة. الْإِحْرِيضُ 13 : الْعُصْفُرُ عَامَّةً. وَثَوْبٌ مُحَرَّضٌ : مَصْبُوغٌ بِالْعُصْفُرِ . الْخِرَاصُ وَالْخَرْصُ وَالْخِرْصُ وَالْخُرْصُ : سِنَانُ الرُّمْحِ14 ، وَقِيلَ : هُوَ مَا عَلَى الْجُبَّةِ مِنَ السِّنَانِ. الْخِرْصُ : الْجَرِيدُ مِنَ النَّخْلِ . وَالْمَخَارِصُ أَيْضًا : الْخَنَاجِرُ . الْخُرْصُ وَالْخِرْصُ : الْقُرْطُ بِحَبَّةٍ وَاحِدَةٍ ، وَقِيلَ : هِيَ الْحَلْقَةُ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ. الْوَرْسُ15 : شَيْءٌ أَصْفَرُ مِثْلُ اللَّطْخِ يَخْرُجُ عَلَى الرِّمْثِ بَيْنَ آخِرِ الصَّيْفِ وَأَوَّلِ الشِّتَاءِ إِذَا أَصَابَ الثَّوْبَ لَوَّنَهُ . الْوَرْسُ صِبْغٌ. وَفِي حَدِيثِ الْحُسَيْنِ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - : أَنَّهُ اسْتَسْقَى فَأُخْرِجَ إِلَيْهِ قَدَحٌ وَرْسِيٌّ مُفَضَّضٌ--- هُوَ الْمَعْمُولُ مِنَ الْخَشَبِ النُّضَارِ الْأَصْفَرِ فَشُبِّهَ بِهِ لِصُفْرَتِهِ . أَصْفَرُ وَارِسٌ، أَيْ شَدِيدُ الصُّفْرَةِ ، بَالَغُوا فِيهِ كَمَا قَالُوا أَصْفَرُ فَاقِعٌ ، وَالْوَرْسِيُّ مِنَ الْأَقْدَاحِ النُّضَارُ : مِنْ أَجْوَدِهَا ، وَمِنَ الْحَمَامِ مَا كَانَ أَحْمَرَ إِلَى الصُّفْرَةِ . وَرَسَتِ الصَّخْرَةُ إِذَا رَكِبَهَا الطُّحْلُبُ حَتَّى تَخْضَرَّ وَتَمْلَاسَّ16 . الأَرْدَنُ: ضرب من الخز الأَحمر. الرَّدَنُ: القَزّ17 ، وقيل: الخَزّ، وقيل: الحرير18 . الرَّدَنُ الخز الأَصفر. إذا خالط حُمْرةَ البعير صفرةٌ كالوَرْسِ قيل أَحمر رادِنيّ وبعير رادنيّ، وناقة رادِنيّة إذا خالطت حمرتها صفرة كالورس. يقال للشيء إذا خالط حمرته صفرة: أَحمرُ رادِنيّ. الْخَرَطُ فِي اللَّبَنِ : أَنْ تُصِيبَ الضَّرْعَ عَيْنٌ أَوْ دَاءٌ أَوْ تَرْبُضَ الشَّاةُ أَوْ تَبْرُكَ النَّاقَةُ عَلَى نَدًى فَيَخْرُجَ اللَّبَنُ مُتَعَقِّدًا كَقِطَعِ الْأَوْتَارِ وَيَخْرُجُ مَعَهُ مَاءٌ أَصْفَرُ. الْخِرْطُ لَبَنٌ مُنْعَقِدٌ يَعْلُوهُ مَاءٌ أَصْفَرُ. الْإِخْرِيطُ : نَبَاتٌ يَنْبُتُ فِي الْجَدَدِ ، لَهُ قُرُونٌ كَقُرُونِ اللُّوبْيَاءِ ، وَوَرَقُهُ أَصْغَرُ مِنْ وَرَقِ الرَّيْحَانِ ، وَقِيلَ : هُوَ ضَرْبٌ مِنَ الْحَمْضِ، وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ : هُوَ أَصْفَرُ اللَّوْنِ دَقِيقُ الْعِيدَانِ ضَخْمٌ لَهُ أُصُولٌ وَخَشَبٌ. اللَّاطُونُ : الْأَصْفَرُ مِنَ الصُّفْرِ19 .
بخصوص الاكدية فقد اسقطت الدال في (w)erû: (eriu؛ erû ؛ werium) وهذا دارج في اللغة وهو مفصل حاسم في الاشتقاقية، ونحت الجذور الثلاثية من صيغ المبتدأ والخبر والجمل الفعلية والمضاف والمضاف اليه في الكلمات الالصاقية الاكثر بداءة من الاشتقاقية.
بالمقارنة مع العربية: الأَيارُ الصُّفْرُ20 . الْوَرْيُ : قَيْحٌ يَكُونُ فِي الْجَوْفِ، وَقِيلَ : الْوَرْيُ قَرْحٌ شَدِيدٌ ، يُقَاءُ مِنْهُ الْقَيْحُ 21 وَالدَّمُ . التَّرِيَّةُ : اسْمُ مَا تَرَاهُ الْحَائِضُ عِنْدَ الِاغْتِسَالِ، وَهُوَ الشَّيْءُ الْخَفِيُّ الْيَسِيرُ ، وَهُوَ أَقَلُّ مِنَ الصُّفْرَةِ وَالْكُدْرَةِ. التَّرِيَّة الخِرْقَة التي تَعَرِفُ بها المرأَةُ حَيْضَها من طهرها، وهو من الرُّؤْيَةِ22 . التَّرِّيَّة وهو ما تراه المرأَةُ من بَقِيَّة مَحِيضِها من صُفْرة أَو بياض. التَّرِيَّةُ في بقية حيض المرأَة أَقَلُّ من الصفرة والكُدْرَة وأَخْفَى، تَراها المرأَةُ عند طُهْرِها لِتَعْلم أَنَّها قَدْ طَهُرَت من حَيْضِها. التَّرِيَّة الشيءُ الخَفِيُّ اليَسيِرُ من الصُّفْرة والكْدْرة تَراها المرأَةُ بعد الاغْتِسال من الحَيْضِ. التَّرِيَّة الماءُ الأَصْفَر الذي يكون عند انقطاع الحيض. هَرَّى فُلَانٌ عِمَامَتَهُ تَهْرِيَةً إِذَا صَفَّرَهَا. الْخِرِّيعُ: الْعُصْفُرُ. اليَرَّةُ النار23 . حَجَرٌ يَارٌّ وأَيَرُّ: شديدٌ صُلْبٌ. إِذا حميت الشمس على حَجَر أَو شيء غيره صُلْبٍ فلزمته حرارة شديدة يقال: إِنه لحارٌّ يارٌّ، ولا يقال لماءٍ ولا طين إِلا لشيءٍ صلب. اليَهْيَرُّ: الحجر الصُّلْبُ الأَحمر. ومن الكلمات المركبة التي تحوي هذا الجذر: الْعُرْهُونُ وَالْعُرْجُونُ وَالْعُرْجُدُ كُلُّهُ الْإِهَانُ، وَالْعُرْجُونُ : الْعِذْقُ عَامَّةً ، وَقِيلَ : هُوَ الْعِذْقُ إِذَا يَبِسَ وَاعْوَجَّ ، وَقِيلَ : هُوَ أَصْلُ الْعِذْقِ الَّذِي يَعْوَجُّ وَتُقْطَعُ مِنْهُ الشَّمَارِيخُ فَيُبْقَى عَلَى النَّخْلِ يَابِسًا ، وَقَالَ ثَعْلَبٌ : هُوَ عُودُ الْكِبَاسَةِ ، قَالَ الْأَزْهَرِيُّ : الْعُرْجُونُ أَصْفَرُ عَرِيضٌ شَبَّهَ اللَّهُ بِهِ الْهِلَالَ لَمَّا عَادَ دَقِيقًا.
هامش

1 Y : تكتبها بعض القواميس j ولهذا يرد ايار تحت صور كتابية ajaru و jeru. وحرف y من الحروف التي تقطع الصلة احيانا باصول الكلم؛ كورود كلمات بالجيم قلبت للخاء او للقاف وحتى لكاف في حين انها اصلا بالياء. ويرد في اللسان أن بعض العرب يبدل الجيم من الياء المشددة. وهذا يساق ايضا للغات الهندو اوروبية مثلا يوسف > جوزف او خوسيف.
2 اعتمدت السومرية بالحرف الكبير تمييزا عن الاكدي بالصغير لتسهيل التحرير حيث يعتمد الاوروبيون الخط المائل كناية عن الاكدية مقابل العمودي كناية عن السومرية.
3 قارن عدد وعود وعلاقتهما بالقمر وتسميته بـ أد في السامية الجنوبية.
4 الارجح ان التسمية بالذهب قياس من النحاس - urudû ؛ (w)erû؛ eriu؛ erû ؛ werium- لاسبقيته في المعرفة البشرية؛ وللمقارنة hurāşu: ذهب. والارجح ان الاغريقية اقترضته خريصوس χρυσός. وأما oro بمعنى ذهب في اللاتينية، فالارجح انها ايضا مقترضة كتسمية للنحاس ايضا؛ واما الافتراض بأنها من الهندواوروبية البدائية المفترضة *h₂é-h₂us-o- بمعنى يتوهج ويلمع glow فشأنه شأن كثير من الكلمات المنحوتة في هذه اللغة المفترضة التي تحيد عن الاعتراف بأن اغلب المسميات الحضرية الزراعية الحرفية مقترضة من المشرق وخاصة بلاد الرافدين. وللمقارنة مع الافتراض بأن الذهب قياس من التوهج glow فإن الاقرب من *h₂é-h₂us-o- كاشتقاق لصورة oro موجود في العربية : الأُوارُ: شدَّةُ حر الشمس ولفح النار ووهجها والعطشُ، وقيل: الدُّخان واللَّهَبُ.
5 تحت بند حور ورد: المَحارَةُ: الصَّدَفَةُ أَو نحوها من العظم. وضعها الاصمعي بصورة مفعلة و قال الازهري: ولا نعرف محر في شيء من كلام العرب.
6 انتقلت الوردة الدمشقية الى اوروبا خلال الحروب الصليبية
7 قارن: وَرْدُ كلّ شجرة: نَوْرُها.
8 الارجح ان جذر URUD سابق على erûلأن اللسان بدأ بسيطا من حرف او حرفين وتعقد الصاقيا لوصف الاشياء وتحديدها ثم عاد ليبسط مع تطور المعرفة في الجذور الثلاثية بعد فقه المعنى. وثمة اعتقاد لدى بعض اللغويين ان مستقبل اللغة سكون اكثر تبسيطيا والدليل في وسائل المخاطبة والكتابة الحالية التي تميل للاجتزاء.
9 في الاكدية نحاس nuhuš---tu، ويعتقد ان الاصل من السامية الغربية، وارجح انه من المصرية –قارن الاشتقاق الاكبر- حيث Hsmn تعني برونز. واما نحاس بالمصرية biA فالصلة ضعيفة مع السامية الا من خلال ebbu بمعنى لامع او صافي وهي من مرادفات ZABAR . وربما على صلة بذلك: البَهاء المَنْظَر الحَسَنُ الرائع المالئ للعين.
10الارجح ان الاقتران من الاصفرار وليس من نوبة ورود الماء.
11 ارجح أن الاحرف المفتقدة في اللسانين السومري والاكدي، لهما صلة بأن معرفة اللسان الاكدي جرى عن طريق الفارسية القديمة وأما السومري فهو عن طريق اللسان الاكدي، ولذلك فإن الصائتات او احرف العلة وما يمكن وصفه بشقائق احرف العلة كالهاء والحاء والعين والغين فهي مضمرة وربما كانت بعض اللهجات تلفظها، وفي لسان العرب الكثير من الامثلة التي توضح ذلك وبحاجة لدراسات معمقة للوصول الى الجذور البدئية الفعلية.
12 مشتق من الصفرة ويوحي بأن لفظ ZABARسابق على صفر. والعصفر في الاكدية azupīru: (azappuru) ويرادف في السومرية AZUGNA. ويرد ايضا azupirānu: (azukirānu؛ azukarānu) وهو من التوابل يشبه العصفر –قارن نون التشبيه- يسبب الاجهاض، والارجح انه الزعفران لان كثرته تسبب الاجهاض.
تعني :ZABAR يلمع، يصفو؛ رأس رمح؛ سلاح؛ مرآة معدنية؛ يتوهج، يشع؛ وعاء قياس من البرونز؛ برميل معدني؛ برونز. وترادف 8 مرادفات اكدية اغلبها قياسا من النحاس او البرونز كاللمعان والاسلحة والمرآة، ولكن ما يهمنا هنا المرادف siparru: برونز.
احتفظت العربية بجذر مركب على النسبة للبرونز حيث الزِّبْرِقانُ: ليلةَ خَمْسَ عَشْرة. الزِّبْرِقانُ القمر. ولما لَقِيَ الزِّبْرِقانُ الحُطَيئة فسأَله عن نسبه فانتسب له أَمَرَه بالعُدولِ إِلى حِلَّته وقال له: اسْأَلْ عن القَمَرِ ابن القمر أَي الزِّبْرِقان بن بَدْرٍ، وقيل: سمي بالزِّبْرِقان لصُفْرةِ عمامَتِه واسمه حُصَين –حصين فهو تصحيف من اسم القمر سِن للمقارنة ايضا الحاسن: القمر والحسين على الارجح تدليع لحاسن اي للقمر-. زَبْرَقَ ثَوْبَه إِذا صفَّره - الارجح ان القاف هي ak السومرية بمعنى يجعل يسوي ويعمل ..قارن الحال والصفة كاشتقاقات واما النون فهي عادة توصف بالزائدة في العربية وهو تفسير عاجز حيث تحتاج هي والتنوين لدراسات معمقة-. يَحُجُّونَ سِبَّ الزِّبْرِقانِ المُزَعْفَرا- قارن ربط الزعفران بالاصفر والبرونز-.أَراهُ زَبارِيقَ المَنِيّة أَي لمَعانَها. الزِّبرِج: السحاب الرقيق فيه حمرة. سَفْرَ الشَّمالِ الزِّبْرِجِ المُزَبْرَجا وقيل: هو الخفيف الذي تَسْفِرُه الريح؛ وقيل: هو الأَحمر منه. الزِّبرِج: السحاب النَّمِرُ بسواد وحمرة في وجهه؛ الزِّبْرِجُ: الذهب- دليل على نسب الذهب للنحاس واسبقية هذا الاخير-. الزِّبْرِج: زينة السلاح- ترتبط الزينة بالسلاح وايضا بـ ZUEN القمر في السومرية وهو الرب الحامي للقبائل السامية بحسب البحاثة- . الزِّبْرِجُ: الزينة من وَشْيٍ أَو جوهر ونحو ذلك. كلُّ شيء حَسَنٍ: زِبْرِجٌ. الزَّبَرْجَدُ والزَّبَرْدَجُ: الزُّمُرُّذ- الارجح أن الميم مقلوبة من الباء في زمرد واللون الاخضر للزمرد قياس من صدأ النحاس الاخضر-. السَّفَار: سفار البعير، وهي حديدة توضع على أَنف البعير فيخطم بها مكانَ الحَكَمَة من أَنف الفرس - ربما كونها من النحاسيات قبل استخدام الحديد-. لقيته سَفَراً وفي سَفَرٍ أَي عند اسفرار الشمس للغروب. السَّفَرُ الفجر. السَّفَرُ سَفَرانِ: سَفَرُ الصبح وسَفَرُ المَسَاء، ويقال لبقية بياض النهار بعد مغيب الشمس: سَفَرٌ لوضوحه- قياس من لمعان البرونز او النحاس-. السِّفْرُ: الكتاب- الكتابة على الالواح النحاسية كتطور ابدع فيه الاراميون بدلا من لوح الكتابة الطيني lē--- û والارجح ان لفظ الحاء في هذه الكلمة كان موجودا واما تطور الاحرف اراميا وكنعانيا فسببه عوز الطين في بلاد الشام وبالتالي دفع لتطور الاحرف الابجدية-. الصُّفْرة من الأَلوان: معروفة. الأَصْفَران الذهب والزَّعْفَران وقيل الوَرْسُ والذهب - في العامية المصوغات التي نسبة الذهب بها لا تزيد عن 12% تسمى زفير-. الصَّفِير، وهو الصَّوْتُ بالفم والشفتين- قياس من الابواق النحاسية-. الصَّفَّارَةُ: الاست. والصَّفَّارَةُ: هَنَةٌ جَوْفاء من نحاس يَصْفِر فيها الغلام للحَمَام، ويَصْفِر فيها بالحمار ليشرب. ويقال: إِنه لفي صُفْرة للذي يعتريه الجنون إِذا كان في أَيام يزول فيها عقله، لأَنهم كانوا يمسحونه بشيء من الزعفران. الصُّفْر النُّحاس الجيد، وقيل: الصُّفْر ضرْب من النُّحاس. الصُّبارة قطعة من حجارة أَو حديد. نَبات الصَّبِركنَبات السَّوْسَن الأَخضر غير أَن ورقَ الصَّبرِ أَطول وأَعرض وأَثْخَن كثيراً، وهو كثير الماء جدّاً. الصَّبِر ، عُصارة شجر ورقها كقُرُب السَّكاكِين طِوَال غِلاظ، في خُضْرتها غُبْرة وكُمْدَة مُقْشَعِرَّة المنظَر، يخرج من وسطها ساقٌ عليه نَوْر أَصفر تَمِهُ الرِّيح - من الصعب الجزم بوجود الصبر (التين الشوكي) في المنطقة في التاريخ وان يكون لونه الاصفر المحمر نسبة للنحاس اساس التسمية، حيث يشار الى ان الثمرة استقدمت من العالم الجديد، ولكن ربما يكون الاشتقاق لزهوره الصفراء او كونه علاج لاحتباس البراز لأن قياس الصبر هو الحبسة- . الزَّبْرُ : الْحِجَارَةُ . الزُّبْرَةُ الْقِطْعَةُ مِنَ الْحَدِيدِ. زَافِرَةُ الرُّمْحِ وَالسَّهْمِ : نَحْوَ الثُّلُثِ وَهُوَ أَيْضًا مَا دُونَ الرِّيشِ مِنَ السَّهْمِ . الْأَصْمَعِيُّ : مَا دُونُ الرِّيشِ مِنَ السَّهْمِ فَهُوَ الزَّافِرَةُ ، وَمَا دُونُ ذَلِكَ إِلَى وَسَطِهِ هُوَ الْمَتْنُ . ابْنُ شُمَيْلٍ : زَافِرَةُ السَّهْمِ أَسْفَلُ مِنَ النَّصْلِ بِقَلِيلٍ إِلَى النَّصْلِ. زَافِرَةُ السَّهْمِ مَا دُونُ الرِّيشِ مِنْهُ . زَافِرَةُ السَّهْمِ مَا دُونُ ثُلْثَيْهِ مِمَّا يَلِي النَّصْلَ -قياس من القطعة النحاسية في رأس السهم- . الزَّلَفَةُ : الْإِجَّانَةُ الْخَضْرَاءُ - صدأ النحاس-. الزَّلَفَةُ : الْمِرْآةُ .الزَّلَفَةُ وَجْهُ الْمِرْآةِ . يُقَالُ : الْبِرْكَةُ تَطْفَحُ مِثْلَ الزَّلَفَةِ. - قارن ZABAR بمعنى مرآة معدنية حيث قلبت الراء لاما وهذا دارج وابدلت من *زفل الى زلف- . الشَّبُورُ شيء ينفخ فيه، وليس بعربي صحيح. والشَّبُّور: البُوقُ، ويقال هو معرّب –قلبت الزاي (الصاد) شينا وهذا وارد في اللغة-. الذَّبْرُ: الكتابة مثل الزَّبْرِ- قياس من النفش على صحائف النحاس- . الزُّنْبُورُ والِّنبارُ والزُّنْبُورَةُ: ضرب من الذباب لسَّاع. الزُّنْبُورُ طائر يلسع- قياس من لونه الاصفر المحمر او من وخزه كسلاح او الاثنين معا- . ظَفَّرَ النَّصِيُّ وَالْوَشِيجُ وَالْبَرْدِيُّ وَالثُّمَامُ وَالصَّلِّيَانُ وَالْعَرَزُ وَالْهَدَبُ إِذَا خَرَجَ لَهُ عُنْقُرٌ أَصْفَرُ كَالظُّفْرِ، وَهِيَ خُوصَةٌ تَنْدُرُ مِنْهُ فِيهَا نَوْرٌ أَغْبَرُ . الْإِضْبَارَةُ : الْحُزْمَةُ مِنَ الصُّحُفِ.الضُّبَارُ : الْكُتُبُ - الصحف النحاسية وربما تداخل بين جذور التراكم والالواح الكتابية DUB - . قارن ايضا الزُّخْرُفُ: الزِّينةُ. الزُّخْرفُ الذهب هذا الأَصل، ثم سُمِّي كل زِينةٍ زُخْرُفاً ثم شبه كلُّ مُمَوَّه مُزَوَّرٍ به. الزخرف في اللغة: الزينة وكمالُ حُسْنِ الشيء.
13 بادءة الهمزة تحولت الى حاء وحرف الضاد يوحي بأن لفظ الدال في هذا الجذر يقع في منطقة وسطية بينهما ومنه تطور لفظ الصاد في خرص. واما الخاء فهي مقلوبة من الحاء. أ>ح>خ. و د>ض>ص.
14 قياس من النحاس، والدليل في جريد النخل الذي يصفر وايضا من الربط بقرط الذهب hurāşu. اما الاقتران بالفضة فهو خاطئ.
ارجح ان hurāşu بمعنى ذهب في الاكدية تطور من جذر النحاس بمعنى قلب حرف العلة في الاول الى حاء – هاء- خاء. قارن القرابة بين حرض وهرد وخرص ..الخ.
15 الارجح ان السين مقلوبة من الصاد في مرحلة تطور اللسان والمسميات.
16 الخضرة قياس من صدأ النحاس
17 اللون الطبيعي لدودة القز ويرقاتها اصفر واما الشرنقة فبين الابيض والاصفر. وربما لكلمة يرقة صلة بهذه الدودة؛ وأن ورق بمعنى اخضر او اصفر نسبة للنحاس-القاف (الكاف) اداة حال في السومرية. ولا تزال الدارجة.
18 بالاصل قياس من الصفرة
19قلب الراء لاما وهو دارج.
20 الصُّفْر النُّحاس الجيد، وقيل: الصُّفْر ضرْب من النُّحاس.
*القصد بالجيد البرونز في السومرية ZABAR. في بغداد سوق الصفارين أي سوق النحاسيات.
العلاقة بين النحاس (الصفر) أوالبرونز ZABAR وثيقة مع الصوت ؛ مثلا: الرَّدْمُ الضُّراط عامَّةً. والرَّدْمُ الصوت. الصَّفَّارَةُ: الاست. للمقارنة الصفير والابواق النحاسية.
من غير المستبعد ان ZABAR الذي هو اساس صفر انتقل للاوروبية بصورة برونز
21 قياس من الصفرة
22 بل من الصفرة
23 الصلة بالمعدن واردة، والاحتمال الاخر هو العلاقة بجذر المدينة (الاقامة) [IRI او URU] لان النار اساس الاستقرار -للمقارنة المساكن النطوفية التي تضم الموقد في وسطها.











#علي_احمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فقه اللغة: نيسان وتشرين
- سياسات المالكي الطائفية واعادة دمج المجتمعات السنية اهم المس ...
- البوم:طائر رباني ظلمته الاسطورة
- البوم:ناطور رباني ظلمته الاسطورة
- صعود الى اسفل


المزيد.....




- صحفي إيراني يتحدث لـCNN عن كيفية تغطية وسائل الإعلام الإيران ...
- إصابة ياباني في هجوم انتحاري جنوب باكستان
- كييف تعلن إسقاط قاذفة استراتيجية روسية بعيدة المدى وموسكو ت ...
- دعوات لوقف التصعيد عقب انفجارات في إيران نُسبت لإسرائيل
- أنقرة تحذر من -صراع دائم- بدأ باستهداف القنصلية الإيرانية في ...
- لافروف: أبلغنا إسرائيل عبر القنوات الدبلوماسية بعدم رغبة إير ...
- -الرجل يهلوس-.. وزراء إسرائيليون ينتقدون تصريحات بن غفير بشأ ...
- سوريا تدين الفيتو الأمريكي بشأن فلسطين: وصمة عار أخرى
- خبير ألماني: زيلينسكي دمر أوكرانيا وقضى على جيل كامل من الرج ...
- زلزال يضرب غرب تركيا


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - علي احمد - فقه اللغة: ايار شهر الورد