أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في الخليج والجزيرة العربية - سامي فريدي - الامبريالية السعودية.. ح2















المزيد.....

الامبريالية السعودية.. ح2


سامي فريدي

الحوار المتمدن-العدد: 5355 - 2016 / 11 / 28 - 16:27
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في الخليج والجزيرة العربية
    



الامبريالية السعودية.. ح2

جاهلية معاصرة
اعتبر الوهابية ومن ورائهم بنو سعود ان عرب شبه الجزيرة – عادوا- (جاهلية!!) بحسب الوصف المحمدي لسكان شبه جزيرة العرب قبل الاسلام. وتحتم على سيوف الجيش الأبيض - الانكشارية الوهابية- إعادتهم للتوحيد – السعودي/ الوهابي- ، ثم الخروج بالفكرة نحو الحدود الشمالية - شرق الأردن والعراق والكويت- بقيادة فيصل الدويش وأصهاره بني عثيمين.
تنقسم غزوات بني سعود قسمين: داخل شبه جزيرة العرب، خارج شبه جزيرة العرب.
في داخل شبه جزيرة العرب، لم تسطع قوات سعود الوهابية تجاوز حدود كل من اليمن وعُمان - من جهة الجنوب- الأقدم وجودا ورسوخا من دولة عبد العزيز في أول خطواتها. والمعروف أن اليمن على مذهب الزيدية، وسلطنة عمان على الاباضية. كما أن الامارات العربية على الخليج العربي تخضع لشيوخ قبائل عربية يتمتعون بحماية انجليزية.
وقد شكلت الحماية البريطانية حاجزا في وجه التمدد الوهابي شرقا وشمالا. يذكر أن العلاقات لم تكن على ما يرام بين البريطانيين وبيت سعود. فوقعت مجازر مؤسفة في اقليم الاحساء الشيعي – المجاورة للامارات والبحرين الشيعية، وللمراكز الثلاثة اتصالات مباشرة مع النجف وشيعة العراق عبر التاريخ- ومحاولة قهرهم على ترك عقيدتهم وقبول المذهب الوهابي. كما جرى تدمير كثير من مراكز عبادتهم ورموزهم الدينية، فهربت اعداد كبيرة من السكان والقبائل نحو العراق والامارات. أما المجازر الأخرى فكانت بدفع انتقامي من عبد العزيز سعود نفسه، وذلك من آل الرشيد وأمراء حائل الذي حكموا الرياض في القرن التاسع عشر، وتم ملاحقة أتباعهم نحو حائل واجبروا بعد حصار طويل وكارثي على الاستسلام والتسليم، وهاجر كثير منهم نحو وادي الأردن والعراق.
أما اقليم الحجاز المستقل بزعامة الشريف حسين بن علي وحماية العثمانيين والبريطانيين، فقد حافظ على استقلاله حتى عام 1926م، عندما تم محاصرتها واجبرت على الاستسلام لبني سعود لقاء عدم التجاوز على السكان والتأثير على عقيدتها وعتباتها الدينية. وهو آخر معقل في شبه الجزيرة يقع بيد بني سعود، ومن قبله كانت الدولة تدعى مملكة نجد. وبعد ضم الحجاز دعيت مملكتا نجد والحجاز، مملكة نجد والحجاز، وبعد عام جرى الاتفاق على اطلاق تسمية (السعودية) على الدولة في حدودها الأخيرة.
*
غزوات معاصرة
كان فيصل الدويش أمير الارطاوية، وهو أمير قوات الوهابية، وأبرز رموز العقود الثلاثة الآولى من القرن العشرين وتأسيس مملكة سعود حتى اعتقاله عام 1930م وموته بعد عام في السجن.
وفيما يلي عرض سريع للحملات العسكرية الوهابية على بلاد الشمال:
10/ 10/ 1920 فيصل الدويش على رأس جيشه يهاجم الجهراء/ الكويت ويحاصر حرس الشيخ سالم المبارك الصباح في القصر الأحمر لمدة يومين قبل أن يجبره البريطانيون على الانسحاب.
8/ 9/ 1921 فيصل الدويش مع ألفين من رجاله وابن سعود على رأس عشرة آلاف مقاتل مع قوة مدفعية تحاصر مدينة حائل لمدة خمسة وخمسين يوما قبل أن تستسلم يوم 2/ 11/ 1921.
1922- قوة من الأخوان تضم (1500) مقاتل من البدو على جمالهم وباستعمال سيوف محلية اجتاحوا حدود الأردن وقتلوا سكان قريتين صغيرتين ونهبوها في طريقهم نحو العاصمة عمّان، قبل أن تتصدى لهم القوات البريطانية بمعداتها الحديثة وتجبرهم على الانسحاب.
11/ 3/ 1922 بأمر من عبد العزيز ابن سعود قام فيصل الدويش وقواته بمهاجمة قرى ابي الغار وعاثوا فيها قتلا ونهبا وخيموا إلى الشرق منها عدة أيام حتى احتج اهل العراق ورفعوا شكاواهم للقوات البريطانية التي اجبرتهم على التراجع.
أوغست 1924 قوة وهابية من البدو قوامها (4500) مقاتل تقطع مسافة (1600) كم على الجمال، لتصل على مسافة (15) كم من العاصمة الاردنية عمان، قبل قيام الطائرات الانجليزية [RAF] بتفريقهم وقتل (500) رجل منهم.
25/ 2/ 1925 فيصل الدويش على رأس (6500) مقاتل و(800) خيال يهاجمون بادية العراق ويهاجمون عشائر آل غليظ والزياد، قبل أن تطاردهم الطائرات البريطانية.
1926- فيصل الدويش أمير الأرطاوية وقائد قوات الوهابية يجتمع مع سلطان بن بجاد وخيبان بن حثيين في الارطاوية ويتحالفون على نصرة الدين ومواصلة الجهاد في العراق.
1927 قوات بدوية من قبائل مطير وعجمان تهاجم منطقة الحياد بين العراق والكويت والسعودية، مما دفع الطيران البريطاني لقصفهم ومطاردتهم.
اكتوبر 1928 عبد العزيز ابن سعود يحمل فيصل ابن حميد الدويش وحثلين عن التجاوزات على منطقة الحياد.
28/ 3/ 1928 قوات ابن سعود مدعومة بأربع طائرات انجليزية ومائتي عجلة عسكرية تهاجم قوات الأخوان/ الوهابية بزعامة فيصل الدويش في معركة روضة السبيلة، حيث أصيب فيها فيصل الدويش ونقل الى الارطاوية. أما حليفه سلطان بن بجاد فهرب أولا ثم عاد واستسلم لابن سعود بعدما عفا عن فيصل الدويش؛ لكن عبد العزيز اودع سلطان بن بجاد السجن.
19/ 6/ 1929 فيصل الدويش ينضم إلى تمرد قبيلة عجمان عقب مقتل أميرها ضيدان بن حثلين، وكان معه خمسة آلاف رجل من مطير وعتيبة وعجمان مع ألف جمل. كما أرسل ابنه عبد العزيز الدويش الى الشيخ أحمد الجابر الصباح للانضمام اليه ضد ابن سعود، مقابل أن يعيد إليه أراضيه التي احتلها ايام سالم المبارك الصباح، لكن الانجليز حذروا شيخ الكويت من الاتفاق معه.
2/ 8/ 1929 قوات فيصل الدويش تهاجم قبيلتي سبيع والسهول.
5/ 8/ 1929 مهاجمة قافلة لعبد العزيز ابن سعود.
15/ 8/ 1929 عبد العزيز بن فيصل الدويش يهاجم قبائل شمر والعمارات ويستولي على غنائم بينها أعداد كبيرة من الجمال وعشرة آلاف ريال من أموال الزكاة تحملها قافلة حكومية لمدينة حائل.
22/ 8/ 1929 الكويت تمنع دخول جماعات قبلية من آل مطير أقنعهم فيصل الدويش بالنزوح نحو بادية الكويت.
30/ 8/1929فيصل الدويش مع خمسة آلاف من رجاله ومائة ألف جمل يدخل بادية الكويت للحصول على المراعي والطعام. وحاول اقناع المندوب السامي البريطاني ليسمح له بالبقاء، لكن طلبه قوبل بالرفض وأجبر على المغادرة.
10/ 9/ 1929 تعرض الاخوان لهجوم خلال انسحابهم ومقتل عبد العزيز الدويش وعدد من رجاله.
10/ 1929 فيصل الدويش ينتصر على قبيلة العوازم أنصار ابن سعود ويستولي على ثلاثة أرباع الاحساء، ولكن قوات ابن سعود تهاجم بني عتيبة وتعزلهم عن التمرد، حيث يستسلم بني عتيبة وعبد الله بن مطير في القصيم لابن سعود. وتستمر قوات ابن سعود في التققدم حتى حفر الباطن، وتضطر بقية الاخوان من أنصار فيصل الدويش لدخول الكويت، فتتصدى لهم القوات البريطانية. وترفض التماس فيصل الدويش بعدم تعرض القبائل العراقية لنساء الاخوان وقوتهم في غيابه.
10/ 11/ 1929 وجدت قوات فيصل الدويش نفسها على مسافة 70- 80 كم من حدود الكويت والجيش السعودي يتقدم نحوهم، فأصيبوا بحالة من الذعر والفوضى، انضم بعض المتمردين على أثرها لجيش ابن سعود وبعضهم تسلل هاربا نحو الجنوب. أما فيصل الدويش وقادته فقد اضطر لتسليم نفسه إلى قائد سلاح الجو الملكي البريطاني تشارلز ستيورات في الجهراء وذلك يوم 10/ يناير 1930 وهم [فيصل الدويش، ونايف بن حثلين، جاسر ابن صاهود] ونقلوا إلى حامية البصرة.
25/ 1/ 1930 اجتمع قائد سلاح الجو الملكي البريطاني مع الحاكم البريطاني في الخليج وممثل عن عبد العزيز بن سعود وتم الاتفاق على تسليم الأسرى للسعودية مقابل ضمان المحافظة على حياتهم. وفي 3/ 10/ 1931 توفي فيصل الدويش بمرض توتر أوعية القلب.
يلحظ مما سبق ان عبد العزيز استخدم فيصل الدويش وعائلته وجيش أتباعه لتوطيد أركان حكمه وحدود مملكته حتى ضمان حدودها الحالية، وعجزها عن التوغل في حدود الاردن والعراق والكويت المرسومة والمحمية من قوات التاج البريطاني، والتي تحملت مسؤولية التصدي لتجاوزات الوهابية وردعهم.
وعندما وجد الدويش نفسه عاجزا عن التقدم، أو الحصول على مركز في الدولة التي كان له دور في احكام نفوذها، عاد للانقلاب ضد الجيش النظامي لدولة عبد العزيز، ومحاولة الانتقام منه شخصيا. فما كان من عبد العزيز غير التعاون مع القوات البريطانية لمطاردة الدويش ومحاصرته. وعندما رفض الاخير الركون للراحة والعقل في مقر امارته الارطاوية، القي عليه القبض وانتهى في السجن. ولعل قصة الدويش أمير وهابية الامس، تجددت مع قصة اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة، ورفضه القاء السلاح مع اتباعه بعد انتهاء دوره في افغانستان، واستمر في نشاطه التخريبي، متجاوزا المرسوم له. لينتهي أخيرا على يد القوات الأميركية.
وهكذا.. يبدو ان دور الدين والمليشيا الدينية، سوف يبقى ويتكرر في فوضى الشرق الأوسط حتى يبلغ الوعي مداه، ويتعلم الناس قيمة الاستقرار وأهمية الوطن الآمن.
*






التسجيل الكامل لحفل فوز الحوار المتمدن بجائزة ابن رشد للفكر الحر 2010 في برلين - ألمانيا
الرأسمالية والصراع الطبقي، وافاق الماركسية في العالم العربي حوار مع المفكر الماركسي د.هشام غصيب


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الامبريالية السعودية.. ج1
- النفط.. الشيطان الثاني (2-2)
- النفط.. الشيطان الثاني (1-2)
- من الانكشارية البكتاشية الى الوهابية السعودية
- نمر النمر.. الحكم السعودي ينتحر!
- Organon
- أفلاطون ابن الإله..!
- سقراط نبيا!.
- التصوف
- المنفى هو الجسد..
- المنفى.. Exile
- من سرق الفردوس؟..
- ثلاثة في واحد
- المذكر والمؤنث
- التفرد والتعدد/ الروحي أو الجسدي
- ماهية اللغة..!
- واحد + واحد= ثلاثة
- أنا أشكّ، إذاً أنا انسان!..
- بلا عقل.. أفضل!..
- قطيعي أو مقطوعي..!


المزيد.....




- غزة وإسرائيل.. يوم جديد من القصف المتبادل والضفة الغربية تشه ...
- منع اثنين من السياح من زيارة سور الصين العظيم وإدراجهما ضمن ...
- السعودية.. تداول تسجيلات لتعرض فتاة للضرب من جانب والدها ومر ...
- غزة وإسرائيل.. يوم جديد من القصف المتبادل والضفة الغربية تشه ...
- السعودية.. تداول تسجيلات لتعرض فتاة للضرب من جانب والدها ومر ...
- التشجير.. خطة بريطانية لمكافحة تغير المناخ
- ناشطون أردنيون يدعون للاعتصام أمام السفارة الإسرائيلية في عم ...
- وفاة 391 شخصا في روسيا جراء كورونا في الساعات الـ24 الماضية ...
- الجيش الإسرائيلي ينشر صورا لمسؤولين كبار في حماس تمت تصفيتهم ...
- الجيش الإسرائيلي يكشف عن مشروع -مترو- الأنفاق الداخلية لحركة ...


المزيد.....

- واقع الصحافة الملتزمة، و مصير الإعلام الجاد ... !!! / محمد الحنفي
- احداث نوفمبر محرم 1979 في السعودية / منشورات الحزب الشيوعي في السعودية
- محنة اليسار البحريني / حميد خنجي
- شيئ من تاريخ الحركة الشيوعية واليسارية في البحرين والخليج ال ... / فاضل الحليبي
- الاسلاميين في اليمن ... براغماتية سياسية وجمود ايدولوجي ..؟ / فؤاد الصلاحي
- مراجعات في أزمة اليسار في البحرين / كمال الذيب
- اليسار الجديد وثورات الربيع العربي ..مقاربة منهجية..؟ / فؤاد الصلاحي
- الشباب البحريني وأفق المشاركة السياسية / خليل بوهزّاع
- إعادة بناء منظومة الفضيلة في المجتمع السعودي(1) / حمزه القزاز
- أنصار الله من هم ,,وماهي أهدافه وعقيدتهم / محمد النعماني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في الخليج والجزيرة العربية - سامي فريدي - الامبريالية السعودية.. ح2