أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - علجية عيش - فِتْنَةُ -المُصْحَفْ- و ظروف تأسيس -الدّولة المركزية-















المزيد.....

فِتْنَةُ -المُصْحَفْ- و ظروف تأسيس -الدّولة المركزية-


علجية عيش
(aldjia aiche)


الحوار المتمدن-العدد: 5351 - 2016 / 11 / 24 - 09:55
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


فِتْنَةُ "المُصْحَفْ" و ظروف تأسيس "الدّولة المركزية"
(في الحديث عن دكتاتور مكة.. قصيّ بن كلاب)

هذا جزء من كتاب " قريش من القبيلة الى الدولة المركزية" للدكتور خليل عبد الكريم يقع في أكثر من 400 صفحة، عالج فيه جميع القضايا الإسلامية منذ بداية الدعوة الإسلامية و وفاة الرسول و تأسيس الدولة، فبغد وفاة الرسول سارع عمر ابن الخطاب الى مبايعة أبو عبيدة ابن الجراح لخلافة النبي، و أبو بكر اقترح أبا عبيدة و عمر، و لم يتم اختيار واحد من أهل بيت الرسول، و هو ما حز في نفس سيدنا علي بن ابي طالب، ثم قال عبيدة أبو الجراح لعلي: يابن عم إنك حديث السن، و هؤلاء مشيخة قومك، ليس لك مثل تجربتهم و معرفتهم بالأمور فسلم لأبي بكر هذا الأمر، ما يؤكد أن الخلاف كان من أجل السلطة..، ففي المسألة المعروفة بجمع القرآن الذي بدأ في خلافة الصديق و انتهى في عهد إمارة مروان بن الحكم على المدينة المنورة، و لما توفيت حفصة أرسل الى عبد الله بن عمر لأخذ المصحف من بيتها و ساعة عودتهم من الجنازة قاموا بحرقه مخافة أن يكون في شيئ من ذلك اختلاف لما نسخ عثمان، و كان هذا الأخير قد انتهى من كتابة ( المصحف الإمام) و وزع عددا من النسخ على الأقاليم، و قال عمر بن الخطاب: " لا يملين في مصاحفنا إلا غلمان قريش" كان عمر يحرص على أن لا يقرا القرآن إلا بلهجة قريش، رغم أن حديث الرسول يؤكد : أن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف فاقرأوا ما تيسر منه" و ورد هذا الحديث عن طريق الأربع و عشرين صحابيا منهم أبيّ بن كعب، انس ن مالك و عبد الله بن عباس، و روي أن عمر أنكر على عبد الله بن مسعود قراءة القرآن بلهجة هذيل مع وجود الرخصة التي حملها الحديث الشريف الذي كان عمر نفسه أحد رواته؟؟؟؟؟؟، ينفي الكثير من الباحثين في التاريخ الإسلامي أن يكون القرآن قد نزل بلغة قريش، فهذا ابو بكر الواسطي في كتابه " الإرشاد في القراءات العشر" أنه في القرآن خمسون لغة، قام بتعدادها ثم أضاف: و من غير العربية : الفرس و الروم و النبط، و الحبشة و البربر و السريانية و العبرانية و القبط، و غيرها من اللغات و أكد ذلك الإمام السيوطي، و لهذا إذن نرى أن الذي حفز عمر ابن الخطاب و عثمان بن عفان على الإدلاء بأن القرآن نزل بلغة قريش له دافع سياسي بحت، بعد وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم عادت السلطة الى حزب التجار و الأغنياء بقيادة بني أمية، و انتصر على حزب المستعفين بقيادة علي بن أبي طالب، ثم تكرر الوضع لما استلم معاوية الخلافة بقيادة أبيه سفيان - لقريش -، كان في حزب التجار أشخاص من بني هاشم منهم نوفل بن الحارث بن عبد المطلب، و ابو لهب و العباس ابن عبد المطلب الذي حضر مع الرسول العقبة الثانية و التي سميت بعقبة السبعين، ( تمت فيها بيعة الحرب بين النبي و الأنصار)، و كانت هناك صلة بين العباس و أبي سفيان ، و هو الذي أخذ له الأمان من النبي بعد فتح مكة، ثم أن انتقال الخلافة الى الأمويين ( سفيانيين و مروانيين) ثم الى العباسيين كان له أثر بالغ على التاريخ الإسلامي، و طال التأثير الناحية السياسية، الفكرية و الفقهية.
وقد أشرك عمر ابن الخطاب ابنه عبد الله في المشاورة لمجرد أنه " قرشي" ، بل و أعطاه حق التحكيم إذا تساوت الأصوات، في وقت من أدق الأوقات التي مرت على المسلمين، و قد قال فيه الإمام الأعظم أبو حنيفة النعمان شيخ مذهب الأحناف: " لولا فضل الصحبة لقلت علقمة أفضل من ابن عمر"، فما شفع له أنه من قريش، و لما سئل طلحة في مسألة كمبايعة عثمان بن عفان، قال: أكل قريش راض عنه: و لم يقل و هل الأنصار راضون عنه؟ أو هل المسلمين جميعهم راضون عنه؟، و عندما انفجرت الفتنة الكبرى بين المسلمين باغتيال الخليفة الثالث عثمان بن عفان و تولى الإمام علي بن أبي طالب الخلافة نازعه فيها معاوية، و عرض عليه قسمة الإمبراطورية العربية بينهما، فيأخذ هو الشام، و علي يأخذ العراق، و في رأي معاوية أن قريش لم يبق من رجالها سوى ستة ( 06) رجلان بالشام، و رجلان بالعراق و رجلان بالحجاز، ة كأن عدد المسلمين ينحصر في 06 رجال، و هو عبارة عن تقزيم للأمة الإسلامية، تردد عمر بن العاص في بداية الفتنة هل ينضم الى فريق دون آخر، أم يختار الحياد، ولم يجد من حل سوى أن يستشير ولديه عبد الله و محمد، و لكنه عمل بمشورة هذا الأخير ( محمد) و التحق بفريق الشام ( معاوية)، و لم يأخذ بمشورة ابنه عبد الله الذي اقترح عليه الحياد، حتى يوحد بين المسلمين و لا يغضب الطرفين، و بما أنه المؤسس الأول لدولة قريش فقد جول قصي بن كلاب بلاد أهل الحرم من قبيلة مستضعفة تسكن الجبال و الشعاب الى القبيلة الحاكمة التي تمسك بزمام السلطة و الثروة و تغدو اشرف قبائل جزيرة العرب، و يطلق على أهلها أهل الحرم، و سمي بقصي لأن أباه كلاب بن مرة كان قد تزوج فاطمة بنت سعد بن سيل فولدت له زهرة و قصيا، تربى هذا الأخير في حجر ربيعة فسمي قصيا لبعده عن دار قومه..تولى قصي أمر الكعبة و مكة ، و بني دار الندوة ( الاجتماع و المشورة)،فكان بيته عبارة عن ناد للعرب، و لم يكن بيته للمشورة فقط بل لتدارس كل القضايا من عقد أولية الحرب و خروج قوافل التجارة و إبرام عقود النكاح و غير ذلك و كان قصي قد بني بئرا سماه العجول، لسقي الحاج و المعتمر، و أولى الحج عناية فائقة، لأنه الملتقى السنوي لقبائل جزيرة العرب كافة، و كان قد قسم مكارمه بين ولده، فأعطى عبد مناف السقاية و الندوة فكانت فيهم النبوة و الثروة، و أعطى عبد الدار الحجابة و اللواء و أعطى عبد العزيز الرفادة و الضيافة أيام منى، فكانوا لا يجيزون إلا بأمره الى أن مات و دفن بالحجون.
بعض المؤرخين وصفوه بـ: دكتاتور مكة بفعل المعارك التي كانت تدور بين العرب و أهل فارس، بعدما أسس قصي بن كلاب دولة قريش أرسى هشام بن عبد مناف معالمها و أبرز قسماتها ، فقد كان هشام صاحب نظرة شمولية، فبدأ بالاقتصاد الذي هو عماد أي دولة و خرج و قومه بتجارة عظيمة، و تحولت مكة من قرية الى دولة لها علاقات تجارية مع أكبر القوى الاقتصادية، مما ساعد على زرع بذور الحياة المدنية، و من هنا بدأ المجتمع المكي في الانقسام الى طبقات، و في هذا أنزل الله سبحانه و تعالى سورة كاملة سماها " قريش" نزلت في الإخوة الأربعة و هم (هشام بن عبد مناف و المطلب الملقب بالفيض، وعبد شمس بن مناف، و نوفل و هو أصغر الإخوة)، و كان الإخوة الأربعة يسمون يـ: المجيرين أو المجيزين، و كانت العرب تسميهم بـ: أقداح النضار لطيب أحسابهم و كرم أفعالهم..، يفسر العلماء و منهم الفيروز أبادي الإيلاف الذي جاء في سورة قريش بالعهد و أن اللام للتعجب، كانت حكومة الملأ اقرب الى دولة المدينة، باشرت السلطة فيها أقلية أو ليجاركية، استندت الى الثروة و النسب و الحسب و الميزات الفردية لأعضائها، و وظفت الجانب الديني لتدعيم سيطرتها، و قد اختلف الباحثون في وصف حكومة الملأ و تجديد نوعها، فقذ ذهب طه حسين إلى أن حكومة الملأ لم تكن جمهورية أرستقراطية و لا جمهورية ديمقراطية، و وصفها حسين مروة أنها شكل من أشكال السلطة السياسية لسيطرة الفئة المالكة على وسائل الثراء، و وظفت الدين لتثبيت دعائم الحكومة القرشية لوجود الكعبة التي يقدسها العرب، و توظيف الدين بدأ على يد قصي المؤسس الأول، حتى تحققت الخطة و أقيمت دولة قريش في يثرب، و بإقامة هذه الحكومة انتهى دور حلف الفضول.
قراءة علجية عيش



#علجية_عيش (هاشتاغ)       aldjia_aiche#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عضو قيادي في حزب جبهة التحرير الوطني ( الجزائري) يعلن و يؤكد ...
- في مدرسة جبهة التحرير الوطني - FLN-
- المجاهد يوسف بوعندل يخرج عن صمته و يؤكد: الذين ساروا في خط ا ...
- محافظة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية تستولي على حقوق المُصَو ...
- -الإشهار- la pub في الجزائر من ينظمه و من يتحكم فيه؟
- تدشين مركز الحوار والسلام والتفاهم بجامعة الملك خالد
- الإعلام النزيه هو الإعلام الذي يخدم قضايا الأمة و يعزز مكانت ...
- -الرمزية- في أدب -المقاومة-
- دموع الفنانة بهية راشدي دموع -كبرياء- و لكن؟
- حديث عن أولى خلايا تأسيس الحركة الشيوعية في الجزائر
- الإتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية NJA في مفترق الطرق..
- فيليب أوكسهورن يعرض تجربة أمريكا اللاتينية في الانتقال الديم ...
- المدّ الدّيني البديل الأفضل للمصطلحات الإسلامية للقضاء على ا ...
- للقلوب النقية...
- يا وطنْ...
- تجربة -بومدين- شبيهة بتجربة - عبد الناصر- في مصر
- أردوغان و الأوطان- في الصّالون الدّولي للكتاب في طبعته ال:21 ...
- -الاستبداد الإعلامي- في الجزائر و مقولة -الثقة في الوثيقة-
- في-الأمراضُ الحِزْبِيَّةُ-..
- هَلِ السِّحْرُ الأسْوَدُ حَقِيقَةٌ؟ و لمَاذَا يَفْشَلُ العِل ...


المزيد.....




- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...
- -تصريح الدخول إلى الجنة-.. سائق التاكسي السابق والقتل المغلف ...
- سيون أسيدون.. يهودي مغربي حلم بالانضمام للمقاومة ووهب حياته ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام الفصح اليهودي
- المقاومة الإسلامية في لبنان .. 200 يوم من الصمود والبطولة إس ...
- الأرجنتين تطالب الإنتربول بتوقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه بتف ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - علجية عيش - فِتْنَةُ -المُصْحَفْ- و ظروف تأسيس -الدّولة المركزية-