أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد العزيز الخاطر - امة على صفيح ساخن ،لماذا يعجز الطرح الإيديولوجي عن إنقاذ الأمة ؟














المزيد.....

امة على صفيح ساخن ،لماذا يعجز الطرح الإيديولوجي عن إنقاذ الأمة ؟


عبد العزيز الخاطر

الحوار المتمدن-العدد: 1413 - 2005 / 12 / 28 - 08:59
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


تعج المكتبات والصحف العربية بالمئات من الحلول النظرية لمشاكل العالم العربي على اختلاف مصادر واتجاهات هذه الحلول . ومن الملاحظ نشاط هذه الظاهرة المتمثلة في تنوع الطرح الإيديولوجي في مراحل الأزمات والنكسات وينخفض أداؤها بعد ذلك . أما على أرض الواقع فهناك نوعاً من الثبات النسبي لحال الأمة العربية المتردي والذى يزداد تردياً ، فلا تصل تلك الحلول الى هذا الواقع ولا يرتفع ذلك الواقع ليلاقي أطراف تلك الحلول ، وهنا نطرح سؤالاً هل يمكن للايديولوجيا بمفهومها العام أن تصنع أو تغير الواقع ، أم أن الواقع المادي هو صانع الايديولوجيا الفوقية ؟ من وجهة النظر الماركسية المعروفة فالواقع المادي هو أساس الايديولوجيا المكونة من النظام السياسي والاجتماعي وهو ما أطلق عليه أسم المادية التاريخية . ولكن ما حدث في الاتحاد السوفيتي أبان نهضته هو العكس تماماً حيث قادت الايديولوجيا اللينينية والستالينية مواقع التغيير فيه وكذلك غيرت الايديولوجيا القومية خلال فترة الخمسينيات والستينيات في عالمنا العربي أجزاء كثيرة من أرض الواقع . ولكن كيف حدث ذلك ؟ لو تطرقنا قليلا الى العالم الغربي أو حتى بعض دول العالم الثالث لوجدنا أن معظم الأطروحات الإيديولوجية تصل الى أرض الواقع من خلال قنوات رسمية متمثلة في الأحزاب ولكل حزب إيديولوجية يسعى من خلالها الى الوصول للحكم وهذا غير متأتي في عالمنا العربي بالرغم وجود الأحزاب في بعض الدول العربية إلا أنها شكلية الى حد كبير ويبقى الحزب الحاكم أو حزب الرئيس هو الايديولوجيا المسموعة والغير قابلة للتغيير إلا بتغيير الحكم نفسه وتظل الأحزاب الأخرى تدور في فلك ذلك الحزب ، وأن كان لهذه الايديولوجيا وجود حقيقي كبعض التكتلات في مجلس الأمة الكويتي ومجلس الشعب المصري إلا أن وصولها الى الحكم بعيد المنال ، أذن هناك عناصر لابد من توافرها لتجعل من الايديولوجيا قابلة للتطبيق ومحققة لذاتها .
أولا : يجب أن ينطلق الطرح الإيديولوجي من معنى إنساني مشترك للجميع ويهدف كذلك الى إيجاد إطار مشترك إنساني يقوم على كرامة الإنسان وحقه في العيش الكريم مصون الجانب والكرامة له حريته الشخصية في إطار القانون بالإضافة الى وجود الأجندة الخاصة به لتحقيق ذلك .
ثانيا : أن يرتكز على قيم بمثابة الرافعة والمثبتة له ولأطروحاته وتأخذ في اعتبارها الصالح العام والمصير المشترك لجميع أفراد المجتمع رغم خصوصية أطروحاته إلا أن هدفه الأساسي الصالح العام ومن هذه القيم قيمة التسامح .
تسعى جميع الدول العربية لزيادة الرقعـة الخضراء في عالمنا العربي ، إلا أن هناك عنصر آخر أعتقد بأنه يجب أن يحظى بالأولوية وهو زيادة مساحة التسامح داخل العقل العربي فبالرغم من أنها من أعظم القيم التي نادت بها الديانات السماوية إلا أنها لا تحتل إلا اليسير في عقلنا العربي المعاصر في حين يحتل الجزء الأكبر منه ضيق الأفق والتعصب بأدواته من تكفير وزندقة وخيانة .... الخ فالتسامح هو أساس الحضارة الغربية الديمقراطية بالرغم من أن ولد إسلاميا إلا أننا تنكرنا له في حين تبناه الغرب .
قيمة التضحية : قيمة أخرى عظيمة غائبة تجعل من الطرح الأيديولوجي غير ذي معنى فالتضحيات هي أداة التعبير أنظر كيف استطاعت هذه القيمة من أن تغير من واقع كثير من الشعوب المضطهدة وقلبت بالتالي جميع الموازين ولنا في تاريخنا القديم عبره وكيف استطاع المسلمون بتضحياتهم أن ينشروا الدعوة وأن يصلوا بها الى أطراف أوروبا الشمالية بل تمثل هذا أيضاً بين المسلمين أنفسهم من أنصار ومهاجرين . فانسحاب هذا المفهوم من حياتنا وهروبنا منه جعلنا أمة متلقيه للضربات ذليله من أجل " حياة " كما وصفها القرآن لا تتمكن من الوقوف حتى تسقط مرة أخرى .
ثالثاُ : مفهوم المصير المشترك :-
هذا مفهوم جلل يدفع الأمم الى الكفاح والتضحية لا نستشعره البته ، فمفهوم الأمة الواحدة غائب كلياً عن أذهاننا ومن هنا تبدأ المشكلة ، فلكل أدواته للخلاص ويسعى إليه بمنأى عن الآخرين ، فيجب أن نعى بأننا نعامل كشعب واحد عربي مسلم من قبل شعوب وأمم العالم وليس على حسب النوايا الفردية فبيننا من هو أشد تعلقاً بالغرب من أبناء الغرب نفسه ولكنه في وعي تلك الشعوب عربي شرقي مسلم حتى ولو أنكر أسلامه فإنه لا يستطيع أن يخلع جلباب العروبة بسهولة داخل تلك العقول فكم توسلنا وحاولنا التقرب من غيرنا وبشتى السبل ولكن ذلك لم يغير من واقعنا شيئاً فليس أمامنا ألى قبول التحدي الذى تواجهة الحضارات في مراحل تدهورها كما أشار " توينبي " فإن هي قبلت هذا التحدي وواجهته مؤمنة بقوتها ومصيرها المشترك نهضت من جديد وأن لم تستطع ذلك فهي أمة مهزومة ما تلبث أن تندثر ويتشتت تراثها .
رابعاًً : أن يتحقق للطرح الأيديولوجي الأداة والآلية القانونية للمساهمة بصورة فعالة داخل المجتمع من خلال قنوات رسمية لكي يكشف عن محتواه وذلك كما قلنا ضمن ثقافة المجتمع الواسعة ولا باس من تعدد الآراء ضمن الدائرة العربية الإسلامية المحيطة بالمجتمع ككل مع إتاحة الفرصة لهذه التيارات للوصول للحكم وطرح برامجها السياسية . هذه باختصار أهم الركائز الضرورية لجعل الطرح الفكري الإيديولوجي عملاً نافعاً وليس مجرد إثراءً مكتبياً يفقد قيمته خارج إطار المكتبة أو بعد الفراغ من قراءة الجريدة فبدون امتزاج هذه القيم والمفاهيم بالطرح الأيديولوجي بحيث يصبح المصير المشترك هدفه والتضحية أداة لتحقيقه وقبول الفكر الآخر منهجه وبدون كذلك وجود قنوات مشروعة لممارسة هذا الفكر ضمن ثقافة المجتمع يبقى الطرح الإيديولوجي عملاً فوقياً طوبابئياً لا طائل وراءه . تبقى نقطة أخيرة وهي ضرورة تجسير الهوة بين المثقف والسلطة وهي نقطة أثارها بعض المفكرين وتلك تتطلب معادلة دقيقة تتمثل في سلطنة المثقف أم تثقيف السلطة والمسافة بينهما ، لم نتمكن من إيجادها في صورتها المثلى حتى الآن .



#عبد_العزيز_الخاطر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- احرار لكن فقراء،الاستبعاد الاجتماعي - وخطوطه الحمراء
- العقل المطلق
- الانتصار يبدأ من الداخل
- نتغير ولكن لانتطور
- اسلامى ليبيرالى قومى، ثمة وصفه تجمع التناقض الأيديولوجي
- اغواء الكرسى
- الشغب الفرنسى هل ثمة استفادة تاريخية
- كيمياء التطرف فناء الذات فى العقيدة
- من نقد المجتمع الى شتمة
- العمل الاهلى الوسيط الامن للتحول الديمقراطى
- الدولة العربية والتطور المنقوص تزاوج الرأسمالية الناقصة مع ا ...
- العرب ديمقراطية ام ازمة اقامة دولة
- انزعوا رداء الدين عن الاستبداد
- البكاء أمام جثه التراث بين العلمانية وبعبع الديمقراطية
- اسلمة العلوم
- التراث بين ضرورة النقد ورهبة التقديس
- التفسير الانتقائي وفقهاء - الاستيكه -
- أنجاز العقلية العربية الوحيد الاصطفاف خلف صنمية المصطلح
- أنظمة ديموقراطية أم مصالح استراتيجية؟


المزيد.....




- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد العزيز الخاطر - امة على صفيح ساخن ،لماذا يعجز الطرح الإيديولوجي عن إنقاذ الأمة ؟