أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الطبيعة, التلوث , وحماية البيئة ونشاط حركات الخضر - حسنين السراج - من يعذب الحيوانات في صغره قد يقتل الانسان في كبره















المزيد.....



من يعذب الحيوانات في صغره قد يقتل الانسان في كبره


حسنين السراج

الحوار المتمدن-العدد: 5273 - 2016 / 9 / 2 - 09:52
المحور: الطبيعة, التلوث , وحماية البيئة ونشاط حركات الخضر
    


من كتاب (جرائم ارتكبتها ... حين كنت حارسا لدين الله) النسخة الورقية

في مجتمعنا حين تتحدث عن تعاطفك مع حيوان يعاني ستجد من يهز يده ازدراءً ويقول الجملة الشهيرة ( احنه بيااااا حال هو البشر محد بحالة ) كلا (يا حباب) من يتعاطف مع الحيوان هو في الغالب يتعاطف بشدة مع الانسان . من له حس مرهف في الاحساس بالمعاناة حتى لو كانت في جسد حيوان سيتعاطف بكل جوارحه مع الانسان . والعكس صحيح فمن له قسوة قلب مع الحيوان ولا يهتم لمعاناته لا يهتم لمعاناة الانسان .

أوضحت دراسة أمريكية أجراها الرائد الأمريكى فى العلوم النفسية (فرانك آسيون) فى جامعة دنفر فى ولاية كولورادو الأمريكية أن العنف والقسوة التى يعامل بها الحيوان هى منذر للعنف الذى يرتكب ضد الأطفال والمرأة وكبار السن...وفى دراسة أجراها عالم الإجرام السويسرى (مارتن كيلياسن) على ما يقارب 3600 شاب تتراوح أعمارهم ما بين 13 و16 عاما كشفت الدراسة أن 12% من هؤلاء الشباب( 17% من الذكور و8% من الإناث )اعترفوا بأنهم أساءوا معاملة الحيوان...وأشارت التحليلات الإحصائية إلى أن هؤلاء الأطفال ارتكبوا ضعف زملائهم ثلاث مرات جنح خطيرة، ويظهر ذلك فى كل من بريطانيا والبرازيل وكندا ونيوزيلندا وإسبانيا والسويد. (1)

الحديث في موضوع حقوق الحيوان يعتبر من أحاديث الترف والبطر . فنحن نعيش في مجتمعات ليس للانسان فيها حقوق وترفع شعار ( البي زود يعبي السكلة رگي ) نفس قانون الغاب بالضبط ( القوي يأكل الضعيف ) من الامور الملفتة للنظر أن حب الحيوانات يولد مع الانسان فالذي يحب الحيوانات وهو صغير سيبقى كذلك الى آخر عمره والذي يبغضها ويؤذيها وهو صغير قد تتعزز لديه هذه الحالة و يتطور لديه الأمر ويتحول الى مجرم لو عاش في ظروف تعزز ميله للعنف ولا تعزز الحنو والشفقة. لكن من الممكن ان يتحول الى انسان شفوق على الحيوانات لو وجد من يدعم هذا التوجه لديه .

وجد أحد الاطفال طير مصاب وساقط على الارض فأمسكه بيده وقطع رأسه بأسنانه . ماذا عن الحفلات الجماعية للاطفال في تعذيب القطط والكلاب . كانت تحدث بكثرة حين كنا صغار وأنا متيقن أن نسبة كبيرة من هؤلاء تحولوا من معذبين للكلاب والقطط الى مجاهدين أبطال يقتلون الناس على الظن والشبهة . هوية الانسان ذي الميول الاجرامية تظهر في هذه الامور التي يفعلها في صغره وهي مؤشر خطير يجب الالتفات له ومعالجته ويجب اشعار الطفل بفداحة ما يفعل وبأن الحيوان يشعر بالألم والمعاناة بالضبط كالانسان .
لكن السؤال هو (هل الكبير أصلا يفهم حقيقة أن الحيوان لديه مشاعر ويشعر بالألم كالإنسان ليُفهم الصغير هذه الحقيقة ؟؟؟)

أحد الصبية الطيبين كان يطعم قطة قرب دار عبادة فتوقف أحد المصلون ونظر اليه وبعد (صفنة طويلة) قال ( عمو أنت تصلي؟) فقال له الصبي ( نعم عمو أصلي الحمد لله) فقال له ( عمو أنت هسة نجس من فوك ليجوة) ثم ذهب ليلاقي ربه بقلب سليم . هو لا يعلم طبعا ان القط غير محكوم بالنجاسة حسب الفقه الاسلامي ولا يعلم أن هناك أحاديث للرسول محمد تشجع على إطعام الحيوانات . لكنه نشأ و تربى على احتقار الحيوانات وتحقيرها لذلك يشعر بداخله أن كل الحيوانات نجسة .
من يملك قلبا لئيما حتى السلوكيات الحسنة التي يرغب بها الدين لا يلتفت لها ولا يهتم لأمرها كإطعام حيوان جائع . ومن يملك قلبا رقيقا حتى الأمور القاسية التي يحللها الدين لا يتقبلها (كذبح الحيوان لأكله)

قسوة القلب لا تتعلق بالدين أو انعدام الدين فمثالنا عن الطفل الذي قطع رأس الطير بأسنانه خير دليل فهذا الطفل لا يعرف شيء عن الدين لكنه قمة القسوة وفي الوقت نفسه هناك متدينون ويهتمون جدا في تحري الحلال والحرام في ابسط الامور كتحريهم الدائم عن احكام النجاسة والطهارة . لكنهم لا يكترثون عند ضرب الدواب على ظهورها بقسوة وعنف قل نظيرهما .

لو كانت الدجاجة بحجم برج إيفل لأصبح الانسان طعامها المفضل . الموضوع يتعلق بالمثل الذي يعشقه أبناء شعبنا ( البي زود يعبي السكلة رگي) واستمرارنا بالحياة يتعلق بموت آخرين أقل قوة منا .
كم هو أمر مضحك في نظر الكثيرين ان يتحدث أحدهم عن حقوق الحيوان في مجتمع يفجر فيه الإنسان نفسه على مجموعة من الناس لأسباب فكرية عقائدية . كم هو أمر مثير للسخرية ان يتحدث أحدهم عن تقليل معاناة الحيوان في مجتمع يذبح فيه الانسان أخاه الانسان لأسباب طائفية . قمة السخافة أن يتحدث احدهم عن التعاطف مع الحيوان في مجتمع يصنع مجازر بشرية بسبب مباراة كرة قدم .

أجزم ان نسبة كبيرة من المظاهر العنيفة والدموية في مجتمعنا سببها السادية مع الحيوانات في الصغر...لماذا ؟؟؟ لان نسبة من الناس لا تجد مشكلة حين تجد ابنها يعذب حيوان أو يسلب إرادته مع انهم يتخذون موقفا ويمنعونه لو كان يمارس العنف مع طفل آخر لكنهم لا يعلمون ان ممارسته للعنف مع الحيوان قد تأتي بنفس نتائج ممارسته للعنف مع الانسان ففي كلتا الحالتين ستعزز عنده السادية وقد تتحول الى صفة ملازمة له . وفي أحسن الاحوال سيتحول الى إنسان بليد المشاعر حين يشاهد كائن حي يتألم . وفي أسوأ الاحوال سيتحول الى مجرم هذا في حال لم تحدث متغيرات في حياته تغير مسارها من العنف والسادية الى الرقة والطيبة وهو أمر وارد .

يقول جون لوك: قتل وتعذيب الحيوانات سيجعل من هؤلاء بالتدريج كائنات تمارس العنف ضد البشر وان هؤلاء الذين يستمتعون بمعاناة ودمار المخلوقات لن يستطيعوا ان يكونوا عطوفين تجاه ابناء جنسهم (انتهى) .(2)
سمعت قبل فترة عن حادثة مؤلمة حدثت في احدى المناطق في بغداد حيث تجمع مجموعة من الصبية حول كلب مصاب وضربوه بشدة بالحصى والحجارة ثم وضعوه في اطار سيارة قديم وحرقوه ولك ان تتخيل مقدار العذاب الذي تعرض له الكلب .
السؤال الذي يطرح نفسه...اين كنا؟؟؟ اين كان متدينونا الذين يملئون الدنيا والذين اعتادوا ان يامروا بالمعروف وينهون عن المنكر ؟؟؟لنترك هؤلاء... اين كان متمدنونا ودعاة الضمير والانسانية الذين ينادون بالتمدن والتحضر والعلمانية ؟؟؟هل يعقل منطقة سكنية كاملة ليس فيها لا متدين يحركه دينه ولا متمدن يحركه ضميره ؟؟؟

في اي واقع نعيش؟؟؟ هل كان متدينونا في الجوامع والحسينيات ومتمدنينا في شارع المتنبي؟؟؟ حين نترك ابنائنا يفعلون هكذا افعال دون رادع علينا ان نتحمل النتائج وليس من حقنا ان نعترض على تحولهم الى مجرمين .

يقول الشيخ احمد الوائلي :
هل دريت الانسان والذئب جنس واحد يجمعان بالاعراق
غير ان الذئاب تعوي واولاء يناغون في حروف رقاق
وصفات الذئاب تفتك بالغاب واولاء فتكهم بالرواق
اشمخي يا صراحة الذئب فالانسان خب منافق بالنفاق

ما تلبث ان تتحدث عن تعاطفك مع حيوان حتى يظهر احدهم ابتسامته المتعجرفة التي تعبر عن سخريته وقد يقول لك (صايرلي حنين عالحيوانات هو البشر محد بحالة ).
نعم البشر ( محد بحالة) لان هناك نوع من البشر خالي من الوجدان ليس لديه مشكلة في ضرب حمار الى ان يدبغ جلده وهناك اخرون يدعون (التمدن والتطور والعلمانية ) واخرون يدعون (التدين والالتزام) يتفرجون على هذا المجرم دون ان يعترضوا ولو بكلمة. في اي مكان نعيش وفي اي مجزرة نعيش ؟؟؟مجتمع بليد المشاعر لا يجرأ فيه المثقف او المتدين (او لا يهتم اصلا ) لردع احد الرعاع الذي يعذب حيوان ويستعبده...من الطبيعي ان يكون ( محد بحالة) لان هذا ما صنعه بنفسه .

التالي هي معلومات مستقاة من مقال مطول من ترجمة عمر سيروان ومصطفى شهباز يعتمد على مجموعة من (الدراسات والاحصائيات الامريكية) ويربط بين (الوحشية تجاه الحيوانات والعنف تجاه البشر):(3)

- هنالك ارتباط بين سوء معاملة الحيوانات والعنف الاسري والاشكال الاخرى من العنف الاجتماعي.
- الاشخاص الذين يمارسون العنف مع الحيوانات من النادر ان لايمارسوا العنف ضد البشر.
- الفرد الذي يشهد حالات العنف المختلفة يكون اكثر تعودا وتقبلا لها.
- قد يمارس الاطفال والمراهقين العنف تجاه الحيوانات بدافع : (الفضول وحب الاستكشاف) او (تنفيس الضغط) او (تحسين المزاج) او(كطريقة لإيذاء الاخرين عاطفيا) او قد تكون (ممارسة للعنف المستقبلي) .
- قد يمارس البالغون ايضا العنف تجاه الحيوانات في محاولة (لزيادة قدرتها على تحمل الالم) او (لزيادة عدوانيتها مثل محاولة تدريب الكلاب لتكون اكثر عنفا باستخدام حيوانات اخرى) او (لإرضاء رغباتهم السادية في الاستمتاع برؤية معاناة هذه الحيوانات).
- هنالك ارتباط مذهل بين ممارسة الطفل للعنف تجاه الحيوانات وممارسته كبالغ تجاه البشر.
- الابحاث في علم النفس والاجتماع والجريمة اظهرت ان العديد من الاشخاص العنيفين كانوا قد ارتكبوا سلسلة من اعمال عنف تجاه الحيوانات في اثناء مرحلة الطفولة والمراهقة.
- نسبة ارتكاب العنف ضد البشر تزداد 5 مرات لدى الشخص اذا ما كان من مرتكبي العنف ضد الحيوانات في مرحلة البلوغ.
- ان العنف تجاه الحيوانات ليس مجرد مؤشر على وجود عيب صغير في شخصية الفرد بل هو عَرَض لاضطراب ذهني كبير كما ان القسوة تجاه الحيوانات قد شخصت كمؤشر على اختلال عقلي خطير يؤدي الى ضحايا من الحيوانات. وكذلك ضحايا من البشر.
- زعيم طائفة مصاصي الدماء) طائفة منحرفة) والذي يقضي عقوبة السجن مدى الحياة حاليا لضربه زوجين في فلوريدا حتى الموت. كانت اول حادثة جذبت انتباه الشرطة نحوه عندما اتهم في اقتحام مأوى للحيوانات حيث وجد جروين مقتولين وعليهما اثار تعذيب.
-100 % من مرتبكي جرائم الاغتصاب والقتل لديهم تاريخ في العنف تجاه الحيوانات.
-70 % من مرتكبي العنف ضد الحيوانات ارتكبوا على الاقل جريمة واحدة وان 40% منهم قد ارتكبوا جرائم عنف ضد البشر.
- 63.3% من الرجال الذي ارتكبوا اعمال عداونية اعترفوا بأنهم قساة في التعامل مع الحيوانات.
- 48% من المغتصبين و30% من المتحرشين بالأطفال مسجلون كمرتكبي عنف ضد الحيوانات اثناء الطفولة والمراهقة.
-36 %من النساء المدانات بالعنف مسجلات كمرتكبات عنف تجاه الحيوانات بينما 0% من النساء الغير عنيفات قد ارتكبن عنف ضد الحيوانات.
- 25% من الرجال المسجونين مسجلين كمرتكبي عنف ضد الحيوانات في مرحلة الطفولة بينما تكون النسبة 0% لدى الرجال الغير مسجونين.
- القتلة المتسلسلين غالبا ما يبدأون بقتل وتعذيب الحيوانات في طفولتهم.
- ايريك هاريس وديلان كليبولد الذين قتلا 12 طالب في اعدادية كولومباين تكلموا عن تشويه الحيوانات لزملائهم
- لوك وودهام الذي قتل امه واثنان من زملاءه عذب وقتل كلبه الخاص قبل تنفيذ الجريمة. كتب في مذكراته عن تقعيد كلبه على النار واصفا عواءه من شدة الالم كشئ جميل.
- قاتل الاعدادية كيب كينكيل عذب الحيوانات قبل التوجه لرمي الطلبة في المدرسة. وقد ابلغ عنه بأنه ضرب ابقارا وذبح قططا. اندرو كولدن يقال انه قتل الكلاب.
- 88% من 57 عائلة في نيوجرسي يتعرض فيها الاطفال للاعتداء تشهد اعتداءات على الحيوانات.
-85% من النساء و 63% من الاطفال الداخلين في الملاجئ هربا من العنف ابلغوا عن اعتداءات على الحيوانات في العائلة.
- اكثر من 80% من العوائل التي تعتدي على الاطفال كانت تعتدي على الحيوانات ايضا.
-70.3% من النساء في الملاجئ اللاتي هربن من العنف المنزلي ابلغن عن تهديدات او اعتداءات على الحيوانات الاليفة, مع 54% من هذه الحالات شهدت ايذاءا فعليا للحيوانات.
-60% من العوائل التي شهدت اعتداءا على الاطفال او تجاهلا شهدت ايضا تجاهلا او اعتداءا عن الحيوانات.
- 32% من الضحايا الذين يمتلكون حيوانات ابلغوا ايضا عن حالات يقتل فيها الطفل الحيوان او يقوم بإيذاءه.

بعد كل هذا...هل ستقف مكتوف الايدي حين تشاهد سيدة تشتري لابنها (كتكوت) ثاني بعد ان قطع رأس (الكتكوت) الاول بأسنانه فقط للتخلص من نوبات بكائه؟؟؟ دون ان تكلف نفسها بتنبيهه في ان هذا الكتكوت كائن حي يتألم وهو قام بقتله حين قطع رأسه؟؟؟(لك تعال...هذا اخوك كطم راس الفرخ هاك ربع روح للسوك جيبله فرخ ثاني) هل سنبقى معمل مزدهر لانتاج السادية؟؟؟ ام ستكون لنا وقفة مع انحدارنا؟؟؟

هناك بوادر جيدة تثير التفاؤل وهناك شريحة لا يستهان بها من المجتمع واعية لهذه المشكلة. نتأمل ان تتوسع هذه الشريحة لتتحول الى رأي عام ضاغط من جهة ومصدر توعية للاخرين من جهة اخرى .

الغباء البشري

قبل فترة شاهدت برنامج يعرض نشاط احد الفرق الطبية التي تنشط في مجال حقوق الحيوان في الولايات المتحدة . فقام هذا الفريق بأنقاذ ثعلب من فخ صياد . وتم علاج قدمه من الاصابة . ثم بعد قليل تناقش الطبيب والطبيبة حول وضع الثعلب فوصلوا لنتيجة ان اصابته قوية ومن الصعب ان يعود بعدها للسير بشكل طبيعي . فقرروا قتله بطريقة القتل الرحيم واعطوه فعلا حقنة وقتلوه .

هكذا اكحام طبية يصدرها الاطباء دون انتظار رؤية النتائج تدل على عدم دراية بالقدرة على التكيف . حتى الاطباء البشريون يصدرون احكام مسبقة وغالبا ما يثبت عدم صحتها فالكثير من الناس الذين (سود الاطباء عيشتهم) باحكام مسبقة تبين لاحقا بطلانها وعدم صحتها . لا يوجد ما يثبت صحة كلام الطبيب الا التحقق الفعلي وانتظار النتائج . لو انهم تركوا هذا الثعلب يتماثل للشفاء اجزم انه كان سيكمال حياته بشكل طبيعي . صحيح انهم اطباء بيطريين لكن لا خبرة لهم كما يبدو في معرفة (قدرة الكائن الحي على التأقلم والتعايش مع الواقع الجديد) كان هناك قطة في الشارع تعرضت لعوق مؤثر جدا في قدمها لا يمكن علاجه او علاجه صعب جدا فقال لي احدهم ان هذه القطة ستموت بعد فترة قصيرة بسبب عدم قدرتها على الحركة وذلك سيعيقها من الحصول على الطعام . مرت ثلاث سنين ومات جميع اخوان هذه القطة ولا زالت هي حية تسعى . ارادوا انقاذ الثعلب من فخ الصياد لكنهم في النهاية قتلوه!!!

قامت حديقة حيوان في الدنمارك بقتل زرافة رميا بالرصاص والسبب هو لانهم يملكون سبع زرافات اخرى من نفس الفصيلة ولا يريدونها ان تصل لسن البلوغ وتتكاثر . من انتم لتحددون من يعيش ومن يموت؟؟؟ هناك الف حل اخر غير القتل لكنهم اختاروا قتلها . هذا هو الغباء البشري المركب .

طلب عامل مصاب بالسرطان يعمل في احدى حدائق الحيوان في هولندا ان يقضي اخر ايامه في حديقة الحيوان قرب الحيوانات التي يرعاها ليودعها . وفعلا وضع فراشه في حديقة الحيوان فجاءت الزرافة التي اشرف على رعايتها لتوديعه في لحظاته الاخيرة لتعطيه قبلة الوداع وهذا ما كان يتمنى الحصول عليه قبل وفاته . هذا هو التكامل الحقيقي بين الانسان وشركائه في الكوكب .

حين يقوم بني البشر بتهجين فصائل مختلفة من الحيوانات لتعزيز الصفات الجيدة وانتاج نوع اقوى فهذا مفهوم ومعقول اما ان يقوموا بانتاج انواع ناقصة الخلقة او مشوهة لاشباع رغبته في اقتناء حيوان غريب الشكل فقط فهذا اوضح تجسيد للانانية البشرية . هو يعلم جيدا انها ستعاني من امراض متعددة بسبب قيامه بتعزيز تلك المورثات لديها لكنه مصمم على اقتناء حيوان يجعله (فنتازي) في نظر الاخرين . مثال واضح على ما اقول : (قط السفينكس عديم الشعر) و(الكلب الذي تم تهجينه من فصيلة الشيواوا وفصيلة الشيتزو وهو ذو مظهر مريع ومخيف) هذه الحيوانات ضحايا الانانية البشرية .

الفرق بين ناشطي حقوق السماء وناشطي حقوق الحيوان

تأمل اللوحة التالية التي رسمها ناشطي حقوق الحيوان: أعلن نشطاء حقوق الحيوان في أستراليا أنهم سيتخذون أنفسهم دروعا بشرية ويحاولون جهد أمكانهم أنقاذ حيوان الكنغر من قوات الحكومة التي تروم قتل أكبر عدد منه لتحديد نسله لانه يتكاثر باعداد هائلة و بسبب خروجه الى الطرقات الخارجية وأصطدامه بالسيارات لذلك قررت الحكومة تحديد نسله وتقليل أعداده من خلال حملة لقتل أكبر عدد ممكن . لكن نشطاء حقوق الحيوان كان لهم كلمة وخرجوا بسياراتهم يتابعون القوات التي تحاول قتل الكنغر للتشويش عليها ولأنذار الكنغر بمنبهات سياراتهم ليفر من الموت . وكذلك الوقوف أمام من يحاول أطلاق النار لأنهم يعلمون أنه لن يغامر في ضربهم .

وتأمل اللوحة التالية والتي رسمها أحد ناشطي حقوق السماء : (يجب ان يقتل هذا الكلب والا على الدنيا السلام ...أطالب بإقامة حد الردة في حمزة كاشغري حتى وإن تاب(
ما هو الفرق بين الناشط الذي يضع نفسه أمام الرصاص لينقذ حيوان من أيدي السلطات الرسمية والناشط الذي يضع رقبة قرينه الانسان تحت سيف السلطة دفاعا عن السماء ؟؟؟؟ الفرق كبير وشاسع بين التحريض على قتل انسان والمخاطرة بالحياة لمنع قتل حيوان .
الشعور بمعاناة الاخرين حتى لو كانوا من جنس اخر كالكنغر هو من يجعل محبي الحيوانات يتركون اعمالهم ومشاغلهم ويبذلون هذا الجهد الكبير في سبيل أنقاذ حياة حيوان يشعرون مسبقا ان هناك علاقة تكاملية بينهم وبينه تجعلهم أمام مسؤولية الدفاع عنه ويشعرون بمدى صعوبة الشعور بالألم وضرورة منع حدوثه.

الشعور بضرورة الغاء الاخر واحتقاره والنظر اليه على أنه مجرد رمز للشر كونه تعدى المحضورات هو ما يجعل من يعتقدون أنهم محبي الله ورسوله يحرضون على قتل الكشغري وكتابة كل تلك العبارات العدائية ولو أتيحت لهم الفرصة ووضع الكشغري أمامهم لقاموا بامور لا تحدث حتى في افلام الرعب .

حمزة الكشغري شاعر سعودي شاب في بداية عقده الثاني كتب قبل سنوات في يوم مولد النبي محمد وعلى صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي تويتر :
في يوم مولدك لن أنحني لك، لن أقبل يدك، سأصافحك مصافحة الند للند وأبتسم لك كما تبتسم لي، وأتحدث معك كصديق فحسب وليس أكثر ... سأقول لك أنني أحببت أشياء فيك وكرهت أشياء.. ولم أفهم الكثير من الأشياء الأخرى... في يوم مولدك سأقول أنني أحببت الثائر فيك.. وأنني لم أحب هالات القداسة، لن أصلي عليك

بعد فترة تراجع الكشغري عن كلامه وتاب واعتذر والتالي هو نص توبته وأعتذاره :

(والله لم أكتب ما كتبت إلا بدافع الحب للنبي الأكرم، ولكنني أخطأت وأتمنى أن يغفر الله خطأي وأن يسامحني كل من شعر بالإساءة)
لم ولن يفيد أي كلام يقوله الكشغري مدافعا عن نفسه فقد رفعت الاقلام وجفت الصحف . وثبت الكفر والالحاد والزندقة . مع ان الكشغري تاب وتراجع عن كلامه واعتذر للمسلمون الا ان ذلك لا ينفعه بشيء فهؤلاء يفرحون حين تظهر كتابات كهذه كونها فرصة جيدة للتعبير عن الكراهية تجاه الاخر وللتعبير عن السادية بأفضع صورها وقد تكون توبته وتراجعه مصدر احباط لدى بعضهم . بعد ان حدثت موجة من المطالبات بقتله واقامة حد الردة عليه هرب الى ماليزيا ثم اعادته السلطات الماليزية الى السعودية وتم سجنه .
ارى علاقة الانسان مع نبيه كعلاقة الاب مع ابنه . النبي محمد نبينا وقد لا يرضينا ما قاله الكشغري لكنه نبيه ايضا . ارى التدخل بين خطاب يوجهه الانسان لنبيه كالتدخل بين الاب وابنه . طالما ان كلمات الكشغري لا تحرض على العنف فتبقى مجرد كلمات خاطب احدهم فيها نبيه بصدق والصدق هو جوهر ما يريده الله من الانسان . كلمات الكشغري الصادقة افضل كثيرا من كلمات المديح والثناء المنافقة التي تصدر من هؤلاء الذين يدعون حب النبي ويقتلون الناس ويحتقرونهم باسمه .
من حق المسلمين التعبير عن عدم قبولهم لما قاله الكشغري ومن حقهم ان يتهموه بالجهل أو بعدم الادب بل من حقهم اتهامه بالالحاد او بالكفر مع ذكر أدلتهم التي يستندون عليها مع ان ما قاله لا يمت بأي صلة للكفر أو للألحاد . من حقهم مواجهة الحجة بالحجة والدليل بالدليل والكلمة بالكلمة لكن ليس من حقهم المطالبة بقتله .

التالي هي بعض ردود الافعال حول كلام الكشغري في الأنترنت :

- والله ليوم قطع رقبته الخبيثة ليوم عيد وساحتفل بذلك نصرة لله ورسوله صلى الله عليه وسلم
- اللهم عليك بهذا السافل الجاهل اللهم فشل يداه ورجلاه اللهم أرنا فيه وفي من يدافع عنه عجائب قدرتك
- هذا كافر بعينه من سب الرسول او سب الله فهو كافر بعينه ولا يحتاج ان ناخذ فتوى من اي عالم

تأمل...لا أدري اين سب الكشغري الرسول محمد؟؟؟ لكنه البهتان والافتراء . وتامل كيف يقول صاحب المشاركة الأخيرة انه لا يحتاج فتوى من اي عالم لقتله . مع العلم ان النبي محمد نفسه حين حدثه احدهم بطريقة جلفة وقال له ( يا محمد) أجابه بكل طيب خاطر.
لنفصل ما قاله الكشغري ونحاول تحليله بهدوء :

في يوم مولدك لن أنحني لك، لن أقبل يدك : وهل النبي محمد طلب من احد ان ينحني له أو يقبل يده؟؟؟ الا ان هذا الانطباع رسخه في أذهان الناس رجال الدين الظلاميون الذين يصورون النبي محمد على انه ملك جبار شاهر سيفه ليل نهار بوجه من يخالفوه في الراي او حتى يناقشوه .
سأصافحك مصافحة الند للند : الندية التي يتحدث عنها الكشغري هي في تقديري رد فعل تجاه الأغلال التي قام رجال الدين الظلاميون بتكبيل الناس بها باسم النبي محمد وحولوا الدين الى سجن مذل وحفرة عميقة ومغارة مظلمة ليس لها اخر.
وأبتسم لك كما تبتسم لي : ما اجمل هذه الصورة وما أروعها.

وأتحدث معك كصديق فحسب وليس أكثر : تمرد على الصورة المرعبة التي يصورها الحمقى عن النبي محمد والتي يظهر فيها وكأنه يسعى الى اركاع كل الخلق بذل وخنوع أمامه. مع ان النبي محمد كان يحاور الاخرين كصديق فعلا كما يريد الكشغري تماما .
سأقول لك أنني أحببت أشياء فيك وكرهت أشياء.. ولم أفهم الكثير من الأشياء الأخرى: تأمل جيدا قوله - كرهت اشياء- لو تاملنا جيدا سنجد ان الكشغري عرف النبي محمد من الكتب ولو ذهبنا الى الكتب فسنجد روايات عن النبي محمد تتحدث عن قيامه بسلوكيات لا تليق بمقام النبوة . لا ادري تحديدا ما هي الاشياء التي كرهها الكشغري لكنني اكاد اجزم أنها تلك السلوكيات الغير سوية المنسوبة للنبي محمد في امهات الكتب .

في يوم مولدك سأقول أنني أحببت الثائر فيك.. وأنني لم أحب هالات القداسة، لن أصلي عليك : لم يحب هالات القداسة قد يقصد بها ( جعل التراث الدموي مقدس وفوق النقد) وقوله لن اصلي عليك هو تكرار لمضامين سابقة تمردية لها علاقة وثيقة بالصورة المرعبة التي زرعها هؤلاء الحمقى في أذهان الكثير من الناس والتي أثارت في بعضهم روح التمرد والرغبة الجامحة في كسر الأغلال . في النهاية الكشغري تراجع عن كل ما قاله وقضى فترة معينة في السجن ثم خرج منه . تراجع عن ما قاله كليا . ولا يعلم الا الله هل تراجع بسبب الخوف ام عن قناعة فعلية .
ان هؤلاء الظلاميين حولوا الدين من منظومة أخلاقية (أنما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق) أختيارية ( لا اكراه في الدين) الى ثكنة عسكرية مرعبة لا تحوي الا أوامر عسكرية متتابعة لامتناهية وعقوبات قاسية لها بداية وليس لها نهاية . وكل ردود الافعال العكسية يتحملها هؤلاء ومن لف لفهم من عشاق الأغلال الذين يريدون ان يبقوا عبيد لرجال يتقمصون الدين. و لا يحتملون ان يروا غيرهم قد كسروا أغلالهم وحطموها وعادوا الى الدين كما دعا أليه النبي محمد (منظومة أخلاقية أختيارية) ان صمود الحمقى الذين يتقمصون دور حماة الدين لوقت طويل منبعه سببان : الاول السلاطين المنتفعين من غطائهم الديني والثاني العبيد الذين يركضون خلفهم كالغنم .
ما رأيكم ان نذبح الاخرين ونتوضأ بدمائهم؟

ما هو رايكم ان نقوم بانفسنا بالقبض على كل المخالفين لنا كوننا لا نحتمل وجود راي اخر ينتقدنا أو يخالفنا...ثم نذبحهم ونقطع أصابعهم التي خطت تلك الكلمات الناقدة ثم نقطع ألسنتهم التي تحدتث بما لا نحب ثم نتوضا بدمهم ونصلي ركعتان تقربا لله لاننا تخلصنا من اعدائه... ثم نحرقهم وندور حول جثثهم ونحن نصرخ باعلى أصواتنا ( الله أكبر...الله اكبر)

الى كل انسان لا يحتمل وجود رأي اخر يختلف عن رايه ولا يحتمل وجود سلوك اجتماعي يختلف عن سلوكه ولا يحتمل وجود عادات اجتماعية تختلف عن عاداته ولا يحتمل وجود ميول شخصية تختلف عن ميوله...هل اشبعت اللوحة السادية السابقة مشاعر الكراهية المكنونة في عقلك وقلبك؟؟؟ ام ان للعداء بقية؟؟؟وهل تجعلك تلك اللوحة الدموية المشبعة بالكراهية والعدوانية مستقر نفسيا ومطمئن؟؟؟

فقط من يعرف معنى الحياة يفهم معنى الموت ويقدر تلك اللحظة العظيمة التي يقرر أحدهم أنهاء حياة كائن حي . هؤلاء لا يعرفون قيمة الحياة ولا يقدرون كل لحظة فيها وسيقضون أعمارهم وهم يجترون افكار تبث الكراهية ويعيدون مشهد الموت في خيالهم المريض وأذا وجدتهم يدافعون عن حياة شخصا ما ويشنون حملة لتخليصه من حكم الأعدام أو يبكون على موته فتاكد أنه أرهابي ومجرم كالزرقاوي او بن لادن .

هؤلاء ومن لف لفهم يشبهون كثيرا في عقليتهم اقرانهم الذين نزلت بحقهم الايات القرانية التالية من سورة البقرة :

(وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ . يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ . فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ . وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ . أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ . وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَكِن لاَّ يَعْلَمُونَ(
تأمل جيدا...(وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ) من نزلت بحقهم هذه الاية كانوا يدعون أنهم مصلحين ولسيوا مفسدين...تامل...(وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَكِن لاَّ يَعْلَمُونَ)...يتهمون الاخرون بالسفه لكن في الحقيقة هم السفهاء ولكن لا يعلمون بهذه الحقيقة ولا يرون اكثر من تمجيدهم لذواتهم وتسقيطهم للاخرين.
منذ عقود من الزمن ظهر العشرات من رجال الدين والمفكرين المتنورين وألفوا مئات الكتب لإيصال فكرة بسيطة جدا مفادها ان (الكلمة تقابل بكلمة وليس بسيف) منذ ذلك الحين الى الان هذه الشريحة لا تريد ان تستوعب هذا . وبعض هؤلاء حصلوا على شهادات عليا من اكبر الجامعات في العالم لكنهم ازدادوا تطرفا .

شاهدت برنامج عن القرود وظهر فيه قرد صغير يحاول تقليد الكبار في أن ياكل النمل من باطن الأرض بواسطة خشبة صغيرة لكنه لم يكن يجيد العملية . وكان قرد اخر كبير السن يراقبه . فقام بتعليمه الطريقة الصحيحة من خلال تكرار العملية أمامه أكثر من مرة فتعلم القرد الصغير الطريقة الصحيحة خلال أقل من خمس دقائق . هذا القرد الصغير تعلم مهارة جديدة في أقل من خمس دقائق وعبيد ثقافة الكراهية والغاء الاخر لم ولن يتعلموا مهارة قبول الرأي الاخر أومواجهته برأي مثله ولا بعد خمس قرون . يتهمون الناس بالالحاد وهم لا يعرفون ماهية الايمان !!! التفكير والنقد شيئان ملاصقان للانسان وطالما ان هناك دين فهناك نقد لهذا الدين وهناك من يفكر بصوتا مرتفع .
بدأنا الفصل بعلاقة الانسان مع الحيوان ثم تحولنا الى علاقة الانسان مع الانسان . الحديث عن حقوق الحيوان ليس لون من الوان الترف والبطر بل لهذا الموضوع اثر بالغ على طبيعة علاقة الانسان بالانسان . ليس بالضرورة ان تربي حيوان في بيتك. يكفي ان تعلم ابنائك ان الحيوان يشعر بالألم لو اْذيته لتخلق حالة من الوعي الايجابي لديهم.

هناك اشياء سهلة جدا وبسيطة لو فعلناها ستتحول الحياة الى مكان افضل لنا وللحيوانات على حد سواء . منها مثلا : بدل ان نضع كل فضلات الطعام في كيس الازبال ونرميها لنجمع فضلات الحبوب (الرز وغيره) ونضعها في سطح المنزل لتأكلها الطيور . ونجمع فضلات اللحوم في صحن ونضعه في باب المنزل لنتجنب بذلك تمزيق القطط لكيس القمامة كونه لا يحوي حينها اي ارياح مثيرة . او ان نضع في سطح المنزل او في باحته صحن ماء لتشرب منه الطيور والحيوانات . هناك الكثير من الاشياء السهلة والبسيطة التي تعود بالنفع على الجميع لكن يحتاج تطبيقها الى تحول هكذا سلوكيات الى ثقافة اجتماعية بشكل تدريجي وهذا ممكن جدا وهو يحصل الان وهناك بوادر نشوء هكذا ثقافة في المجتمع.

المصادر :
1- اليوم السابع – دراسة امريكية :سوء معاملة الحيوان له علاقة بالعنف تجاه البشر
2- موقع العلوم الحقيقة – علم النفس – الربط بين الوحشية تجاه الحيوانات والعنف تجاه البشر – ترجمة عمر سيروان ومصطفى شهباز
3- المصدر السابق



#حسنين_السراج (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بعد ان تفحم سبعة من اقاربي لم يعد للكتابة معنى
- يهود العراق بين الفرهود العراقي ومبيد الحشرات الاسرائيلي
- لماذا لا ينام الملحدين مع محارمهم؟؟؟
- النسخة الورقية من كتاب جرائم ارتكبتها ... حين كنت حارسا لدين ...
- كلاكيت ثاني مرة . سنخترع عيد الكراهية يا اعداء الله لنشوش عل ...
- سنخترع عيد الكراهية يا اعداء الله لنشوش على عيد الحب
- الحمد لله خالق المشوهين
- مؤمنين يهينون الله وملحدين يدافعون عن الله وعفويين يعيدون تش ...
- الحمد لله على نعمة الاسلام ... فضيحة الأله نينساه
- ذات الثوب الاسود
- ليس المهم أن أنجح المهم أن يفشل الاخرون
- ليس المهم أن أنجح المهم ان يفشل الاخرون
- صدق أو لا تصدق ... السبب الرئيسي للأنهيار الامني
- كتاب / جرائم أرتكبتها ... حين كنت حارسا لدين الله
- الدماء المهدورة بين اليهود وخصومهم 3
- الدماء المهدورة بين اليهود وخصومهم 2...العهود التوراتية
- الدماء المهدورة بين اليهود وخصومهم 1
- التعذيب وانواعه وطبيعة الجلادين
- الحقيقة من صنع الانسان ... فلاسفة الاغريق 2
- أبن عم الريس من يحن أليه؟؟؟


المزيد.....




- فيديو غريب يظهر جنوح 160 حوتا على شواطىء أستراليا.. شاهد رد ...
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 1000 عسكري أوكراني خلال 24 سا ...
- أطعمة تجعلك أكثر ذكاء!
- مصر.. ذعر كبير وغموض بعد عثور المارّة على جثة
- المصريون يوجهون ضربة قوية للتجار بعد حملة مقاطعة
- زاخاروفا: اتهام روسيا بـ-اختطاف أطفال أوكرانيين- هدفه تشويه ...
- تحذيرات من أمراض -مهددة للحياة- قد تطال نصف سكان العالم بحلو ...
- -نيويورك تايمز-: واشنطن سلمت كييف سرّا أكثر من 100 صاروخ ATA ...
- مواد في متناول اليد تهدد حياتنا بسموم قاتلة!
- الجيش الأمريكي لا يستطيع مواجهة الطائرات دون طيار


المزيد.....

- ‫-;-وقود الهيدروجين: لا تساعدك مجموعة تعزيز وقود الهيدر ... / هيثم الفقى
- la cigogne blanche de la ville des marguerites / جدو جبريل
- قبل فوات الأوان - النداء الأخير قبل دخول الكارثة البيئية الك ... / مصعب قاسم عزاوي
- نحن والطاقة النووية - 1 / محمد منير مجاهد
- ظاهرةالاحتباس الحراري و-الحق في الماء / حسن العمراوي
- التغيرات المناخية العالمية وتأثيراتها على السكان في مصر / خالد السيد حسن
- انذار بالكارثة ما العمل في مواجهة التدمير الارادي لوحدة الان ... / عبد السلام أديب
- الجغرافية العامة لمصر / محمد عادل زكى
- تقييم عقود التراخيص ومدى تأثيرها على المجتمعات المحلية / حمزة الجواهري
- الملامح المميزة لمشاكل البيئة في عالمنا المعاصر مع نظرة على ... / هاشم نعمة


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الطبيعة, التلوث , وحماية البيئة ونشاط حركات الخضر - حسنين السراج - من يعذب الحيوانات في صغره قد يقتل الانسان في كبره