أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نعيم إيليا - ديالكتيك الدين والدَّيِّن














المزيد.....

ديالكتيك الدين والدَّيِّن


نعيم إيليا

الحوار المتمدن-العدد: 5266 - 2016 / 8 / 26 - 15:43
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


دأب نفر من المفكرين على التفريق بين العقيدة والمعتقِد بها. والحال أن التفريق بينهما، ضرب من الشذوذ عن القاعدة؛ بل هو ضرب من المحال. وما ذلك إلا لأن القاعدة الثابتة هي أن العلاقة بين الطرفين مبرمة إلى حد أن مجرد التفكير في التفريق بينهما فيها؛ قد لا يضحي أمراً مقبولاً.
ولسائل أن يسأل: وأيُّ شيء جعل العلاقة بينهما مبرمة على هذا النحو المحكم من الإبرام، حتى لكأنها دابة غير ذلول قد استصعب على الفكر أن يمتطيها؟ وحينئذ لا محَدَّ عن إجابة طلبه بالقول: ليس هذا الشيء شيئاً آخر غير القانون الذي يربط بين الفكر وحامله بعلاقة موشَّجة لا على سبيل التضاد. وهذا قول يوجب الاستفهام عن حقيقة هذا القانون بما هو، وكيف هو إذ يعمل في القضايا التي ترزح تحت وطأته.
ولكن قبل أن يجاب عن هذا، لا غنى في بادئ الرأي عن التذكير بالمبدأ العام الذي تذلُّ له كل أشياء الطبيعة – وما المبدأ العام إلا الأصل الذي تُستنبط منه المبادئ الفرعية، والأصل مقدَّم على الفرع - علّ المستفهم يقف على جليَّة هذا القانون وكيفية عمله دون عسر ومشقة. إنه المبدأ العام الذي يقول: لا شيء يوجد في الطبيعة معزولاً عما يحيط به مما هو موجود فيها، والذي يشتمل على الحقيقة التي عبر عنها الرواقيون بقولهم: إن كل شيء في الوجود، مرتبط بكل شيء.
فهذا هو المبدأ العام الواجب تذكره. ومن مظنّة هذا المبدأ يجتبى أنّ الأشياء في الطبيعة إذ يرتبط بعضها ببعض؛ فما لها حُمٌّ ولا رُمّ عن أن يؤثر بعضها ببعض: فالهواء إذا تحرك تحركت معه أغصان الشجرة وحفحفت أوراقها، والحقل إذا الغيث فوقه انهمر أكلأ، والقمر إذا طلع بهر ضوءَ النجوم بلمعانه وأذهب فحمة الليل، والمشرِب الظمآن إذا سقي في يومٍ ذي شرَبَة ارتوى وردت إليه الروح، والكواسر إذا كلّ منها البصر ونبا قل تحصيلها أو عدم من طرائدها، والأفعى الجائعة تزحف بحثاً عن الفأر فإذا حصرته في ركن لا منجاة له منه نهشته، والبهيرة الهركولة من النساء إذا مشت نهجت...
إذن فإنه بإيجاز قانون (التأثير والتأثر) مستنبَطاً من مبدأ الترابط العام بين الموجودات.. إنه قانون الأشياء المترابطة التي لا يضاد بعضها بعضاً، إنه القانون الذي يحتم على الأشياء أن يؤثر بعضها في بعض، وأن يتأثر بعضها ببعض في الوقت نفسه على وجه التبادل.
فإذا عدنا إلى الأمثلة السابقة، وجدنا الهواء يؤثر في الشجرة فيميل جذعها ويلين وتهتز أفرعها وتصطخب كالأمواج أوراقها وتتناثر، ووجدنا الهواء يتأثر بها فإنه يتكثف من صدها له وتثقل حركته ويخرج له صوت من احتكاكه بساقها وأغصانها وأوراقها. ووجدنا الغيث يؤثر في الحقل فينبت نبته، ووجدناه يتأثر بنبت الحقل، فيدخل في تركيبه وما فضل منه ولم يدخل في تركيب النبت، اختلط بمعادن الأرض أو امتزج فتغير لونه وطعمه. ووجدنا القمر يؤثر في ضوء النجوم فيغلب ضوءُه ضوءها، ووجدناه يتأثر فيزيد ضياء بخفوت ضياء النجوم ورأيناه إذا احلولكت ليلته أذهب حلكتها فذهبت. ووجدنا الظمآن وقد أشفى على الهلاك من الظمأ، يؤثِّر في الماء تأثيرَ النبات فيه، ووجدنا الماء يؤثر فيه فيحييه. ووجدنا الأفعى تلتهم الفأر فيغنيها الفأر من جوع، ورأينا الفأر هامداً وقد استحال بين فكي الأفعى إلى لقمة أشهى لديها من لقمة القاضي. ووجدنا كلال البصر في الكواسر يكاد أن يكون مدعاة لنفوقها، ووجدناه يكاد أن يكون مدعاة لنجاة الطرائد من براثنها. ووجدنا البهيرة إذا مشت أثر فيها ثقلُها فتأوّدت في سيرها ونهجت، ووجدنا ثقلها يتأثر من نهيجها ومن تأودها.
ولا يقصر قانونُ التأثير والتأثر عمله على أشياء الطبيعة المادية، بل يجاوزها إلى الفكر؛ فكرِ الإنسان. فربَّ فكر أثر وتأثر بفكر آخر. ورب فكر أثر في موضوعه وتأثر بموضوعه. ورب فكر أثر في واقعه الاجتماعي وتأثر به.
فلما كانت العقيدة الدينية فكراً، فإنها - لا محالة - تؤثر فيمن يتشيَّع بها، وإن من يتشيع بها -لا محالة - يؤثر فيها. ومن هنا فإن السؤال الذي يطرحه المفكرون على أنفسهم: أتستمد العقيدة الدينية قوتها من ذاتها أم من أتباعها؟ ليس له إلا جواب واحد، هو: من الأمرين معاً دون تفريق. فالعقيدة بمعزل عن أشياعها، لا قوة لها ولا سلطان. فإن أساطير السومريين، على سبيل المثال، كانت عقائد دينية، وإنما فقدت قوتها وسلطتها إذ عزف عن الإيمان بها البشرُ وزهدوا. ولو عاد البشر إليها فتشيعوا بها كما تشيَّع النار بالحطب، لتأججت قوتها لهباً.
إذن فلا بد من معالجة قضية الدين والمتدين بمراعاة الترابط الوثيق بينهما.



#نعيم_إيليا (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خابية الكنز المفقود 9
- خابية الكنز المفقود 8
- خابية الكنز المفقود 7
- خابية الكنز المفقود 6
- خابية الكنز المفقود 5
- خابية الكنز المفقود 4
- خابية الكنز المفقود 3
- خابية الكنز المفقود 2
- خابية الكنز المفقود 1
- سِخابٌ بجِيْد الزَّمان
- ذكرى جدال
- في الطريق إلى فلاديفوستك. المشهد الأول
- ما بين نظرية الوجود لأفلوطين ونظرية الانفجار العظيم
- شرح مختصر على مبدأ الهوية
- استحالة لاودي عن سنخه إلى إنسان
- العازفة على الحروف
- محاورة الربيعي
- حدث في عرس رنيم. الحلقة السادسة
- حدث في عرس رنيم. الحلقة الخامسة
- حدث في عرس رنيم. الحلقة الرابعة


المزيد.....




- شاهد: تسليم شعلة دورة الألعاب الأولمبية رسميا إلى فرنسا
- مقتل عمّال يمنيين في قصف لأكبر حقل للغاز في كردستان العراق
- زيلينسكي: القوات الأوكرانية بصدد تشكيل ألوية جديدة
- هل أعلن عمدة ليفربول إسلامه؟ وما حقيقة الفيديو المتداول على ...
- رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية يتهرب من سؤال حول -عجز ...
- وسائل إعلام: الإدارة الأمريكية قررت عدم فرض عقوبات على وحدات ...
- مقتل -أربعة عمّال يمنيين- بقصف على حقل للغاز في كردستان العر ...
- البيت الأبيض: ليس لدينا أنظمة -باتريوت- متاحة الآن لتسليمها ...
- بايدن يعترف بأنه فكر في الانتحار بعد وفاة زوجته وابنته
- هل تنجح مصر بوقف الاجتياح الإسرائيلي المحتمل لرفح؟


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نعيم إيليا - ديالكتيك الدين والدَّيِّن