أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حسني إبراهيم عبد العظيم - الفكر الاجتماعي في الحضارة اليونانية 4/1















المزيد.....

الفكر الاجتماعي في الحضارة اليونانية 4/1


حسني إبراهيم عبد العظيم

الحوار المتمدن-العدد: 5053 - 2016 / 1 / 23 - 00:44
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الفكر الاجتماعي
في الحضارة اليونانية 4/1


مقدمة:

تعد الحضارة اليونانية القديمة إحدى المراحل الهامة في تطور الفكر الإنساني بصفة عامة, ويمكن القول باطمئنان إن التفكير الاجتماعي اليوناني يمثل أول تفكير منظم في شئون الإنسان والمجتمع, حيث جاء هذا الفكر في إطار المذاهب الفلسفية اليونانية الكبرى, وقد كان فكراً غنياً وعميقاً وأصيلاً, وظل مؤثراً في المجتمع الإنساني قروناً طويلة.

والحق أن اليونانيين القدماء قد برعوا في كثير من نواحي النشاط الإنساني, وبلغوا شأناً عظيماًَ في العلوم التأملية القائمة علي النظر العقلي المجرد, فبحثوا في كثير من مسائل الفلسفة متحررين من قيود الدين, و صاغوا علماً وفلسفة في الأخلاق توازن بين اللذة والفضيلة, موازنة جدلية.

وقد نشأت الحضارة اليونانية متأخرة عن حضارات الشرق جميعاً، بل إن نشأتها الأولى علي سواحل آسيا الصغرى, إنما يرجع إلى اتصالها بالحضارات الشرقية, والاستفادة من علومها , واستمرت طوال تاريخها متأثرة بالحضارات المجاورة , هذا فضلاً عن رحلات كبار مفكريهم من أمثال صولون, وأفلاطون , وهيرودوت إلي مصر, ولقد خلص اليونانيون علوم الشرق من جوانبها السحرية, وصلاتها بالعمل المباشر, والتجربة المحسوسة.

وسوف نتناول في هذا السياق بعض ملامح الفكر الاجتماعية في الحضارة اليونانية عبر المحاور الثلاثة التالية:

1ـ نشأة الحضارة اليونانية وتطورها.
2- السمات العامة للحضارة اليونانية.
3ـ نماذج من الفكر الاجتماعي اليوناني.


أولا: نشأة الحضارة اليونانية وتطورها:

ترجع نشأة اليونانيين (أو الإغريق) إلى مجموعة من القبائل هاجرت في الألف الثانية قبل الميلاد من أواسط آسيا , واستقروا في بلاد اليونان, فالإغريق في الأساس هم شعب آري أقام في أرض اليونان والمناطق المجاورة لها.

وقد مرت الحضارة اليونانية بثلاث مراحل أساسية:

1ـ مرحلة النشأة

وتسمي بالمرحلة العتيقة, وتمتد من القرن الثاني عشر ق.م حتى القرن السادس ق.م وهي تمثل طفولة الفكر الإغريقي ممثلا في ملاحم هوميروس الشهيرة (الإلياذة والأوديسا)

2ـ مرحلة الازدهار

وهي المرحلة الكلاسيكية التي تمتد من القرن السادس قبل الميلاد حتى الثلث الأخير من القرن الرابع ق.م، وتمثل تلك المرحلة نضج الفكر اليوناني, وظهور كبار المفكرين في الفلسفة والفن والتاريخ, وكانت أثينا مركز الصدارة في ها الإطار.

وتنقسم مرحلة الازدهار بدورها إلى ثلاث مراحل فرعية:

أـ المرحلة الأولي: تضم الفلسفة الطبيعية التى تهتم بمحاولة تفسير الكون وأصل نشأته, وتعرف تلك الحقبة بحقبة ما قبل سقراط, وتضم هذه المرحلة فلسفة السوفسطائيين, وسقراط, حيث تم نقل الفلسفة من مجال الاهتمام بالكون والطبيعة إلى الاهتمام بالإنسان ومشكلاته, والأخلاق والفن والتربية والسياسة ... إلخ.

ب ـ المرحلة الثانية : تضم فلسفة أفلاطون وأرسطو, إذ اشتغل أفلاطون بكل المسائل الفلسفية, وبلغ حقائق جليلة, ولكنه مزج الحقيقة بالخيال، أما أرسطو فقد عالج المسائل والقضايا بالعقل الصرف, واهتم بالجوانب الواقعية, كما اهتم بتأسيس وصياغة العديد من العلوم أهمها علم المنطق وعلم السياسة.

ج ـ المرحلة الثالثة: وهي مرحلة تدهور الفلسفة اليونانية, حيث ظهرت الفلسفتان الرواقية والأبيقورية, واختلط في هذه المرحلة الدين بالفلسفة, حيث اشتد تأثير الفكر الشرقي.

3ـ مرحلة التدهور

وتعرف بالمرحلة الهيلنستية Hellenistic وتبدأ بفتوحات الإسكندر لبلاد اليونان منذ عام 320 ق.م, حيث بدأ امتزاج الفلسفة بالدين, وانتقل مركز الحضارة إلى الإسكندرية بدلاً من أثينا, ورغم تدهور الفلسفة إلا أن هذه المرحلة شهدت ازدهاراً للعديد من العلوم كالكيمياء , والهندسة , والجغرافيا.

ثانيا: السمات العامة للحضارة اليونانية.

يمكن تحديد أبرز سمات الحضارة اليونانية فيما يلي:

1ـ قيام الفكر السياسي علي أساس نظام دولة المدينة City – state

كانت بلاد اليونان جبلية وعرة, وتتخلل الجبال سهول ضيقة, وقد حالت هذه الطبيعة الجغرافية الصعبة دون قيام سلطة مركزية تبسط سلطانها السياسي على جميع أنحاء بلاد اليونان, فكانت كل مدينة تشكل دولة, وهو ما يعرف بنظام دولة المدينة, وكانت هذه المدن من الكثرة إلي حد أن جزيرة مثل كريت كان بها أكثر من ستين دولة ومدينة, ولم يكن يزيد عدد سكان هذه الدولة عن 5000 نسمة باستثناء مدن محدودة وصل عد سكانها إلي 20.000 مثل أثينا.

وقد أثر ذلك النظام السياسي علي تفكير فلاسفة اليونان, فالنظام السياسي الأمثل عند أفلاطون يجب أن لا يتجاوز عدد سكانه عشرين ألف نسمة, بل أنه حدد ذلك الحجم بـ 5040 فرداً, وهو عند أرسطو ذلك المجتمع الذي يستطيع الخطيب أن يسمع جميع سكانه إذ وقف على قمة جبل , وأن تكون العلاقة بين المواطنين هي علاقة الوجه للوجه.

2ـ ازدراء العمل اليدوي والتجربة:

اعتقد الإغريق أن العلم لا علاقة له بالتطبيق, وأن المثل الأعلي للعالم في نظرهم هو المفكر النظري , أما محاولة تدعيم الحقائق النظرية بمشاهدات أو ملاحظات أو تجارب, فإنها تحط من قدر المعلم, وتقلل من شان العالم وقد اتضح ذلك بجلاء لدى أرسطو الذي اعتبر أن الحرف اليدوية تهبط بالإنسان إلى مستوي الآلة, ويكتسب ما في طبعها من قسوة وغلظة, فالعلوم النظرية في رأيه أسمى من العلوم التجريبية العلمية, لأن الأولي تتصل بالعقل أسمي قدرات الانسان, بينما ترتبط الثانية بالقوة العضلية.

ويرجع ذلك الاعتقاد إلى بنيه المجتمع اليوناني المنقسم إلى رق وأحرار, فالرقيق هم الذين يقومون بالأعمال اليدوية الشاقة, لكي يوفروا لأسيادهم الأحرار الوقت والجهد الذي يسمح لهم بممارسة التفكير والتأمل والحوار في المسائل النظرية الخالصة.

وقد أدي ترفع الأحرار عن الحرف اليدوية ـ والتجارة كذلك ـ إلى النهضة الفكرية اليونانية , فازدهرت الفلسفة , ونشأ المسرح, وتطورت الموسيقي, ولكن نفس هذا العامل هو الذي أسهم في تدهور العلوم فيما بعد.

3ـ الاهتمام بالنواحي النظرية العامة والمجردة:

كانت أعظم انجازات الإغريق اهتمامهم بالجوانب العامة المجردة للظواهر, وإهمالهم الجزئيات, فلقد كان لديهم قدرة هائلة علي التعميم, فهم يهتمون علي سبيل المثال بالخصائص العامة والمجردة للمربع كشكل هندسي, بصرف النظر عن تشكله في صور عينيه كحقل مزروع, أو أرض فضاء, أو ملعب رياضي, أو سقف في حجرة معينة, وهكذا توصل اليونانيون إلى سمة هامة جداً للعلم وهي سمة "العمومية والشمول" generalization وقد عبر أرسطو عن ذلك بوضوح حينما قال : " لا علم إلا بما هو عام", ولا شك أن هذه السمة لا تزال حتى اليوم سمة عظيمة الأهمية للعلم.

فمنذ العصر اليوناني أصبحنا ندرك أن العلم لا يتعلق بدراسة حالات فردية لذاتها, وإنما ندرس هذه الحالات من أجل الوصول إلى قانون عام يسري على كل الحالات المشابهة, ويري بعض المفكرين أن ما ابتكره الإغريق من التعميم النظري يعد اكتشافاً عظيماً يماثل في أهميته اختراع الإنسان للكتابة.

4ـ ضعف سلطة الدين:

كان الدين أضعف مظاهر الحضارة الإغريقية, حيث اتسم بكثرة الآلهة, وتعدد وظائفها, فهناك آلهة الأرض, وآلهة السماء, وآلهة ما تحت الأرض, وآلهة الخصب,وآلهة الجمال, وكان لكل مدينة إله يرأسهم الأله "زيوس" Zeus. والآلهة تشبة البشر في كل شئ ، إلا أن بها سائلاً يمنحها الخلود, ولا تثير الآلهة في نفوس اليونانيين آية قداسة, لأن الآلهة أشبة بعصابة من عمالقة البشر, يبتزون الناس, ويتحاربون فيما بينهم, ويسكرون, ويمرحون.

وبالإضافة إلي ذلك, فإن الدين لا يقدم تفسيراً لنشأة الكون, ولا يطرح تصوراً لمرحلة مابعد الموت, ولا يحدد معاييراً أخلاقية للسلوك, ما دام أن الآلهة أنفسهم لا خلاق لهم, وقد أدي ذلك إلى ازدهار الفلسفة لكي تملأ الفراغ الذي خلفة الدين, وتحاول أن تجيب علي كافة الأسئلة المتعلقة بالوجود والطبيعة والانسان والأخلاق.

5ـ اصطباغ الفكر الفلسفي بصبغة مثالية:

غلب علي الفكر اليوناني ـ خاصة لدي أفلاطون ـ الطابع المثالي, أى الاهتمام بما ينبغي أن يكون عليه الواقع , وليس بما هو قائم بالفعل , ويرجع ذلك إلي عدم الاستقرار السياسي والحروب والصراع الطويل بين المدن اليونانية ـ وخاصة الحرب التى دارت بين أثينا وأسبرطه ـ وتركت أثارا مريرة علي أفراد الشعب, ومنهم الفلاسفة, وكان رد فعلهم صياغة أفكار توضح, ما ينبغي أن يكون عليه المجتمع من النواحي الاجتماعية والفكرية والأخلاقية.

وقد اتضح ذلك لدي الفلاسفة الكبار " سقراط وأفلاطون وأرسطو" فقد قام سقراط بدور المرشد الأخلاقي,. حيث كان يحث مواطنيه علي الفضيلة ويرشدهم إلى الصلاح, أما أفلاطون فتحدث عن مدينة مثالية فاضلة تقوم علي مبادئ الحق والخير والجمال, كما أن أرسطو تحدث عن الحجم الأمثل للمجتمع, وضرورة أن يكون صغيراً حتى يتسنى لكل أفراد المجتمع المشاركة في كل الأنشطة الاجتماعية في المجتمع.

6ـ الحرية الفكرية المطلقة:

أدي نظام دولة المدينة إلى اتصاف الشخصية اليونانية بالفردية, حيث انعدمت السلطة المركزية السياسية والدينية التي تحكم قبضتها علي المواطنين, وتحد من حريتهم, وبالتالي نضجت شخصيات الأفراد، وانطلقت مواهبهم, إن الفردية من مقومات التفكير الحر, والإبداع المتميز, ذلك أن الإنسان عندما تنتهي مخاوفه من السلطة السياسية أو الدينية, فذلك يتيح له حرية الحركة, وعن حرية الحركة تنتج حرية الفكر, فإن اتهم فيلسوف بالتعريض بالآلهة مثلاً, يمكنه الهروب إلى مدينة أخري, كما حدث مع أرسطو علي سبيل المثال.

لقد أدت الحرية الفكرية إلى مناقشة الفلاسفة لكل القضايا المطروحة بكل جرأة, وأدت إلي نقد التفكير الأسطوري القديم, وهو ما أسهم في النهاية في ازدهار الفلسفة وتطورها , ثم في تقدم العلم الطبيعي في المراحل التالية, لقد ارتبط الإبداع في مجال العلوم والآداب والفنون والفلسفة بمقدار الحرية التي يتمتع بها الأفراد.









#حسني_إبراهيم_عبد_العظيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رحيل فاطمة المرنيسي: الآن سكتت شهرزاد السوسيولوجيا العربية
- ماكس فيبر: الأخلاق البروتستناتية وروح الرأسمالية
- الفكر الاجتماعي في الحضارات الشرقية القديمة 2/2
- الفكر الاجتماعي في الحضارات الشرقية القديمة 1/2
- الثقافة والحضارة هل هما مترادفان؟
- إرهاصات الفكر الاجتماعي في عصور ما قبل التاريخ
- في تاريخ الفكر الاجتماعي: مفاهيم أساسية
- (الهوسبيس): فكرة إسلامية وحركة حداثية وقيمة أخلاقية
- نكبة 1948 وتأسيس دولة إسرائيل: صفحات من التاريخ المُر
- في جدلية العلاقة بين النص الديني والواقع: قراءة في مشكلة الط ...
- مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 6/6
- مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 5
- مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله - 4
- مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 3
- مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله - 2
- مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 1
- مرض الالتهاب الكبدي: القاتل الصمت
- سلوك المرض: بحث مختصر في علم الاجتماع الطبي 2 / النماذج النظ ...
- سلوك المرض: بحث مختصر في علم الاجتماع الطبي 1
- خطاب جديد في المنهج السوسيولوجي


المزيد.....




- جريمة غامضة والشرطة تبحث عن الجناة.. العثور على سيارة محترقة ...
- صواريخ إيران تتحدى.. قوة جيش إسرائيل تهتز
- الدنمارك تعلن إغلاق سفارتها في العراق
- وكالة الطاقة الذرية تعرب عن قلقها من احتمال استهداف إسرائيل ...
- معلومات سرية وحساسة.. مواقع إسرائيلية رسمية تتعرض للقرصنة
- الفيضانات في تنزانيا تخلف 58 قتيلا وسط تحذيرات من استمرار هط ...
- بطائرة مسيرة.. الجيش الإسرائيلي يزعم اغتيال قيادي في حزب ال ...
- هجمات جديدة متبادلة بين إسرائيل وحزب الله ومقتل قيادي في الح ...
- مؤتمر باريس .. بصيص أمل في دوامة الأزمة السودانية؟
- إعلام: السعودية والإمارات رفضتا فتح مجالهما الجوي للطيران ال ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حسني إبراهيم عبد العظيم - الفكر الاجتماعي في الحضارة اليونانية 4/1