أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - شيماء قاسم - الحق في المشاركة السياسية للاقليات في العراق التقرير الجديد لمؤسسة مسارات حول انتهاكات حقوق الاقليات في العراق















المزيد.....

الحق في المشاركة السياسية للاقليات في العراق التقرير الجديد لمؤسسة مسارات حول انتهاكات حقوق الاقليات في العراق


شيماء قاسم

الحوار المتمدن-العدد: 5050 - 2016 / 1 / 20 - 17:56
المحور: حقوق الانسان
    



صدر عن مؤسسة مؤسسة مسارات للتنمية الثقافية والاعلامية تقريرها الثاني عن رصد انتهاكات حقوق الاقليات في العراق، ويركز التقرير الثاني على (المشاركة السياسية للاقليات) في 93 صفحة ملونة، وباللغة العربية والانكليزية.
يتكون التقرير من فصول تناولت الاقليات حسب الترتيب التالي :
الفصل الاول -المشاركة السياسية للمسيحيين تناول التفاوت في تمثيل المسيحيين في تجربة اقليم كردستان وتجربة الحكومة الاتحادية، المشاركة السياسية للأرمن، الكوتا ومواجهة التمييز السياسي ضد الاقليات، تقييد المشاركة السياسية للمسيحيين. واجريت فيه مقابلات مع كل من : أبلحد افرام (سكر تير حزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني). جوزيف صليوا سبي (كتلة الوركاء الديمقراطية). انور متي هداية (رئيس حركة تجمع السريان). شمس الدين كوركيس زيا (رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري). عادل بقال (المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد)
الفصل الثاني تناول المشاركة السياسية للإيزيديين، تناول : الخريطة السياسية للحركات والتيارات السياسية التي تمثل الأيزيديين. العمل مع التيارات والاحزاب السياسية الاخرى. طبيعة المشاركة السياسية للأيزيديين في العملية السياسية. وارجيت فيه مقابلات مع كل من : ممو فرحان عثمان، حول تجربة تمثيل الأيزيديين في الحكومة الاتحادية. امينة سعيد حول تجربة تمثيل الايزيديين في البرلمان الاتحادي. عروبة بايزيد اسماعيل : حول تجربة تمثيل الأيزيديين في مجالس المحافظات.
الفصل الثالث : المشاركة السياسية للشبك وتناول التمثيل السياسي للشبك، ضغوط الجماعات الكبرى، خريطة التيارات السياسية للشبك، محددات السلوك التصويتي للشبك، وارجيت فيه مقالات مع كل من حنين القدو امين عام تجمع الشبك الديمقراطي. غزوان حامد عضو تكتل احرار الشبك. قصي عباس عضو مجلس محافظة نينوى السابق.
الفصل الرابع :-المشاركة السياسية للتركمان تناول الصراع مع التيارات السياسية للجماعات الكبرى، المحددات الداخلية لضعف المشاركة السياسية، وارجيت فيه مقالات مع كل من طورهان المفتي رئيس حزب الحق التركماني، محمد مهدي البياتي رئيس هيئة انقاذ التركمان. طورهان كتانة مؤسس الجبهة التركمانية العراقية
الفصل الخامس المشاركة السياسية للكاكائيين، وتناول أثر المحدد الديني على لمشاركة السياسية للكاكائيين، معوقات المشاركة السياسية للكاكائيين وضعف التمثيل السياسي للكاكائيين، وارجيت فيه مقابلات مع كل من نبيل المظفري الكاكائي، رئيس قسم التاريخ في كلية التربية، جامعة كركوك. اكو شاويس، ممثل كوتا الكاكائين في مجلس محافظة حلبجة.
الفصل السادس -المشاركة السياسية للمندائيين، وتناول التحول في البنى التمثيلية للمندائيين، تشكيل اللجنة السياسية العليا، كوتا المندائيين، التوجه للقضاء لتحسين المشاركة السياسية، الآليات الديمقراطية الداخلية لاختيار المرشحين، وارجيت فيه مقابلات رعد جبار صالح الخميسي، عضو مجلس محافظة بغداد عن المندائيين. نادية فاضل مغامس مدير عام اوقاف المندائيين.
الفصل السابع-اقليات محرومة من حق المشاركة السياسية، تناول عدم الاعتراف بالاقليات والمشاركة السياسية، الشيشان والداغستان والشركس، قرارات تحريم النشاط البهائي، تمثيل العراقيين من اصول افريقية. وارجيت فيه مقالات مع : احمد كتاو، احد ابرز ممثلي الشركس في العراق، عبد الرزاق العبايجي احد ابرز ممثلي البهائيين في العراق، صلاح رخيص رئيس جمعية انصار الحرية الانسانية، سالم شعبان جمعه السالم العيداني امين عام (حركة العراقيين الحرة)
وانتهى التقرير بمجموعة من التوصيات الى الحكومة العراقية، مفوضية الانتخابات، المجتمع الدولي، منظمات المجتمع المدني، وسائل الاعلام العامة والخاصة، علاقة الاحزاب الكبرى بأحزاب الاقليات، مناطق الاقليات المتنازع عليها.

ومن اهم توصيات التقرير الى الحكومة العراقية ما يلي :

التوصيات



الحكومة العراقية

1- ينبغي ان تنظر الحكومة العراقية في ﺗ-;-ﻬ-;-يئة الظروف لمشاركة الأقليات مشاركة فعالة، كجانب أساسي من جوانب حزمة الاصلاحات التي اطلقها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.
2- على الحكومة العراقية اتخاذ تدابير فعالة في سبيل تحسين المشاركة الفعالة للأقليات، لكونها تساهم في تخفيف التوترات، ومن ثم خدمة الهدف المتمثل في منع وقوع النزاعات، وعلى ان تدرج ذلك ضمن اية خطة امنية او تهدف الى تحقيق الاستقرار في المستقبل.
3- على الحكومة العراقية اتخاذ تدابير ﻓ-;-ﻌ-;-ﺎ-;-ﻟ-;-ة ﻟ-;-ﻠ-;-ﻘ-;-ﻀ-;-ﺎ-;-ﺀ-;- ﻋ-;-ﻠ-;-ﻰ-;- ﺍ-;-ﻟ-;-ﺘ-;-ﻤ-;-ﻴ-;-ﻴ-;-ﺰ-;-، مثل ﻭ-;-ﺿ-;-ﻊ-;- ﺁ-;-ﻟ-;-ﻴ-;-ﺎ-;-ﺕ-;- ﻣ-;-ﺴ-;-ﺘ-;-ﻘ-;-ﻠ-;-ﺔ-;- ﻟ-;-ﻠ-;-ﺮ-;-ﺻ-;-ﺪ-;- ﻭ-;-ﺍ-;-ﻟ-;-ﺸ-;-ﻜ-;-ﻮ-;-ﻯ-;- لمنع ﺍ-;-ﻟ-;-ﺘ-;-ﻤ-;-ﻴ-;-ﻴ-;-ﺰ-;- في ﺍ-;-ﻟ-;-ﺘ-;-ﺼ-;-ﻮ-;-ﻳ-;-ﺖ-;- ﻭ-;-ﺍ-;-ﻟ-;-ﻐ-;-ﺶ-;- في ﺍ-;-ﻻ-;-ﻧ-;-ﺘ-;-ﺨ-;-ﺎ-;-ﺏ-;- ﻭ-;-سياسات ﺍ-;-ﻟ-;-ﺘ-;-ﺨ-;-ﻮ-;-ﻳ-;-ف ﻭ-;-ﺃ-;-ﻱ-;- ﺃ-;-ﻋ-;-ﻤ-;-ﺎ-;-ﻝ-;- ﻣ-;-ﻦ-;- ﺷ-;-ﺄ-;-ﻧ-;-ﻬ-;-ﺎ-;- ﺃ-;-ﻥ-;- تحول ﺩ-;-ﻭ-;-ﻥ-;- المشاركة الفعالة ﻷ-;-ﻓ-;-ﺮ-;-ﺍ-;-ﺩ-;- ﺍ-;-ﻷ-;-ﻗ-;-ﻠ-;-ﻴ-;-ﺎ-;-ﺕ-;- في ﺍ-;-ﻷ-;-ﻧ-;-ﺸ-;-ﻄ-;-ﺔ-;- ﺍ-;-ﻻ-;-ﻧ-;-ﺘ-;-ﺨ-;-ﺎ-;-ﺑ-;-ﻴ-;-ﺔ-;-. وﻳ-;-ﻨ-;-ﺒ-;-ﻐ-;-ﻲ-;- ﺇ-;-ﺗ-;-ﺎ-;-ﺣ-;-ﺔ-;- ﻫ-;-ﺬ-;-ﻩ-;- ﺍ-;-ﻵ-;-ﻟ-;-ﻴ-;-ﺎ-;-ت في مناطق وسط وجنوب العراق، وفي مناطق اقليم كردستان، ﻭ-;-ﺑ-;-لغات الاقليات لكي يتاح تسجيل الشكاوى.
4- على الحكومة العراقية فتح قنوات الاتصال مع ممثلي الاقليات، السياسيين والدينيين، من اجل إجراء حوار متواصل وموضوعي ومتعدد الاتجاهات، وهو ما لا يمكن تحقيقه دون توفر قنوات فعالة للاتصال.
5- النظر في الآليات المطلوبة لضمان مراعاة قضايا الأقليات بصورة فعالة في العملية الحكومية.
6- اتخاذ تدابير لتحسين مشاركة الاقليات في الحكومة (سواء في الجانب التنفيذي أو الإداري)، وقد تتضمن هذه التدابير تخصيص مقاعد للأقليات في عضوية لجان رئيسية، أو هيئات استشارية، أو غيرها من الأجهزة الرفيعة المستوى
7- إنشاء الحكومة العراقية هيئة رفيعة المستوى لمعالجة قضايا ﺗ-;-ﻬ-;-م الأقليات، ويفضل أن يديرها أشخاص ينتمون إلى أقليات.



#شيماء_قاسم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
المناضل والكاتب اليساري الكبير كاظم حبيب في لقاء خاص عن حياته - الجزء الأخير
كيف يدار الاقتصاد بالعالم حوار مع الكاتب والباحث سمير علي الكندي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المجلس العراقي لحوار الاديان يلتقي ممثل الامم المتحدة في الع ...
- مسارات تطلق تقريرها حول احوال النازحين في العراق
- نص كلمة الاب الدكتور امير ججي التي القاها بأسم المجلس العراق ...
- بحضور رئيس البرلمان وممثلي الاديان في العراق... مسارات تعقد ...
- داعش يستولي على كتاب المسيحيون في العراق
- كلية العلوم الاسلامية تستضيف المجلس العراقي لحوار الاديان
- مسارات تناقش واقع الاقليات النازحة من مناطق العمليات العسكري ...
- مسارات تناقش الحفاظ على التعددية في العراق مع اهالي الناصرية
- المجلس العراقي لحوار الاديان يشارك في مؤتمر الاديان والسلام ...
- المجلس العراقي لحوار الاديان يلتقي البرلمان الأوربي ويلقي كل ...
- مسارات تناقش طرق الحد من ابادة التنوع في العراق
- إمبراطورية سلوم ونبوءة الذهبي


المزيد.....




- -هيومن رايتس-: امريكا مقصرة في إنهاء التمييز العرقي
- -هيومن رايتس ووتش-: الولايات المتحدة مقصّرة في إنهاء التمييز ...
- وفد مصري في إسرائيل لبحث إعادة إعمار غزة وقضية الأسرى
- السودان: هل تنجح الأمم المتحدة فيما فشلت فيه حتى الآن الولاي ...
- أم مصرية تنقذ ابنها من حكم بالإعدام بعد قتله شقيقته
- اشتباكات واعتقالات في سنجار
- حملة اعتقالات إسرائيلية بالضفة الغربية
- سوريا.. تصفية قيادي في -داعش- واعتقال آخر
- شاهد.. الثلوج تجتاح عدة محافظات عراقية ونداءات استغاثة لإنقا ...
- “التربية” تستنكر الاعتداء على الهيئة التدريسية في مدرسة دير ...


المزيد.....

- فلسفة حقوق الانسان بين الأصول التاريخية والأهمية المعاصرة / زهير الخويلدي
- المراة في الدساتير .. ثقافات مختلفة وضعيات متنوعة لحالة انسا ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- نجل الراحل يسار يروي قصة والده الدكتور محمد سلمان حسن في صرا ... / يسار محمد سلمان حسن
- الإستعراض الدوري الشامل بين مطرقة السياسة وسندان الحقوق .. ع ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- نطاق الشامل لحقوق الانسان / أشرف المجدول
- تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في المناهج الدراسية / نزيهة التركى
- الكمائن الرمادية / مركز اريج لحقوق الانسان
- على هامش الدورة 38 الاعتيادية لمجلس حقوق الانسان .. قراءة في ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- حق المعتقل في السلامة البدنية والحماية من التعذيب / الصديق كبوري
- الفلسفة، وحقوق الإنسان... / محمد الحنفي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - شيماء قاسم - الحق في المشاركة السياسية للاقليات في العراق التقرير الجديد لمؤسسة مسارات حول انتهاكات حقوق الاقليات في العراق