أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - واثق الواثق - فلسفة الفلاسفة ...قراءة في حوارات مع مفكري الغرب لحميدة نعنع ..واثق الواثق .















المزيد.....



فلسفة الفلاسفة ...قراءة في حوارات مع مفكري الغرب لحميدة نعنع ..واثق الواثق .


واثق الواثق

الحوار المتمدن-العدد: 5028 - 2015 / 12 / 29 - 11:52
المحور: الادب والفن
    


فلسفة الفلاسفة ...قراءة في حوارات مع مفكري الغرب لحميدة نعنع ..واثق الواثق .
لاشك أن الفلاسفة الكبار أجهدوا أنفسهم في إظهار لنا ماهية هذا الكون وهذا العالم الكبير ، وما وراءه من حكمة ببضع كلمات او سطور مختصرين كل شيء؛ لأجل كل شيء ،وهو ما سعت على إثباته الصحفية والكاتبة الأديبة حميدة نعنع في كتابها حوارات مع مفكري الغرب والذي استهوانا كثيرا ما دعانا لقراءته عدة مرات لغرض فهمه وفك شفراته والاستفادة من عصارة الفكر الغربي الفلسفي الذي أنار لنا الكون وتطور الحضارات وأسس لعالم نير بالاعتماد إلى الفكر الرصين المجرد والذي خدم الحضارة الأوربية والعالم اجمع رغم مخلفات الإنسان المرِهقة .
نعنع بدأت كتابها كأي كتاب بمقدمة مفتاحية ،شرحت فيها بداية رحلتها الصحفية في مطلع السبعينيات من القرن الماضي كصحفية في احدى دول اوربا (فرنسا) والتي كانت تعج بالعديد من الأعمال الأدبية والثقافية والفنية والفلسفية ، وتغص بكبار ورواد هذه العلوم او الفنون ، ماخدم كاتبتنا الصحفية في الكثير من الأمور ، سيما تسليط الضوء على أهم القضايا العربية المعاصرة لعملها ، متناولة ابرز ما فيها من احدث على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والفكري والأدبي مقارنة بالدول الأوربية في حينها .
ولا يخفى علينا حجم العناء والجهد الذي بذلته كاتبتنا المثابرة من اجل تقديم ما لذ وطاب وثمر للقاري العربي الذي كان بحاجة ماسة إلى مثل هكذا تغيير سريع ومذهل ومفاجئ في الحضارة الأوربية والذي فتح الفكر فيها أفاقا رحبة وواسعة أمام الإنسان الأوربي ليرتقِ إلى سلم النجاح والعلو.
الكاتبة الصحفية حاولت أن تجسد لنا في هذا الكتاب مقالاتها الشخصية لعدد من السياسيين أو المفكرين او الأدباء والشعراء الذين وجدت فيهم إثراء للفكر ومنفعة ذات أهمية كبيرة ، ما أجهدت نفسها في سبيل ان تظهر لنا جل طاقاتهم حينما سخرت كل جهودها لغرض استثمار تلك الطاقات الجبارة عبرة حوارات أدبية صحفية في غاية الهندسة والروعة .
فكانت تبدأ الحوار إما بمقدمة أدبية طليلة للمحاور او بأسئلة جدلية مثيرة له أو لعمل أو لفكرة أو لمقولة ، لغرض شد القارئ أو استفزاز المحاور فكريا ليبذل ما عنده بسخاء كامل ، وقد نجت الكاتبة في الكثير من أسئلتها الصحفية الاستقصائية الرائعة .
كما كانت لا تبخس ضيوفها من ذكر أهم نتاجاتهم الأدبية أو الفكرية أو أعمالهم الحياتية ، من خلال ذكرها ملخصة وبالكامل او من خلال حوارها الشيق معهم .
لاحظنا أن هناك شعور عربي قومي ، دفع الكاتبة إلى طرح أسئلة مهمة على ضيوفها ، تخص القضايا العربية سيما القضية الفلسطينية ، وكذلك قضايا الاستعمار والأوضاع الاقتصادية والثقافية في البلدان العربية وهو ما يحسب للكاتبة أيضا .
في الختام لا نريد أن نطيل عليكم بقدر ما نقول أن الكاتبة ببساطتها ، حاولت أن تنقلنا إلى أجواء كل نتاج أو حوار ببراعة الروائي والصحفي والمثقف الحاذق .
كانت هذه قراءة متواضعة لكتاب حوارات مع مفكري الغرب ، وكما حرصت الكاتبة الصحفية حميدة نعنع أن تقدمه للقاري العربي لأخذ الدروس والعبر ، كذلك نحن حاولنا أن لا نبخس حق الكاتبة الصحفية الكبيرة بكل شيء ، لنقدم خلاصة هذا الكتاب بقراءة متواضعة علها تنال رضاكم ، ركزنا على القضايا المهمة التي تخص مجتمعاتنا العربية ومستقبلها المجهول ، وتركنا بعضها الآخر الذي لا يمس مجتمعاتنا في شيء .
الباحث الإعلامي
واثق الواثق
.(كوستاس اكسيليوس):-
=العالم العربي يحتاج إلى التحرر السياسي والاقتصادي وعليه الوصول إلى المستوى التكنيكي المتقدم الذي يحكم الأرض بكاملها .(كوستاس اكسيليوس)
= الماركسية ستبقى النظرية الوحيدة التي تقترح تغييرا جذريا للعالم على الأقل من الناحية الاجتماعية .(كوستاس اكسيليوس).
=إن الدين الإسلامي جاء أخر ديانات العالم بعد الدين المسيحي ، وهذا يعني ان العالم العربي بحاجة إلى فكر منسجم مع ذاته ومتكامل . .(كوستاس اكسيليوس)
=لا توجد فلسفة عربية ، وما يسمى بالفلسفة العربية هي نتاج الفلسفة الإغريقية والوجه الأخير منها بشكل خاص "ارسطو" . .(كوستاس اكسيليوس)
=إن البلاد العربية من اجل ان تتحرر سياسيا واقتصاديا ، عليها ان تندرج ضمن عالم التقنية الكوكبي كطرف فاعل وليس كموضوع فقط ، وان تبحث عن الفكر ، كما عليها أن تمر بالفكر الغربي المعاصر ( فكر هيغل ، وفكر ماركس ، وفكر ، فرويد ، وفكر هايدغر ).
=إن الجماهير العربية لا يمكن أن تتحرر ما لم تبغي الفكر الغربي الفلسفي الكوكبي .
= إن الجماهير العربية تعتقد بان هناك معجزة ستأتي من السماء قادرة على حل مشاكلها كلها ..نوعا من الأسبرين العالمي ربما ...؟! .(كوستاس اكسيليوس)
=إن مسالة الثورة في البلدان المتقدمة غير واردة إطلاقا ، بل يمكن إصلاح البنية فقط ، بعكس البلدان المتخلفة التي تحتاج إلى ثورة تُجذّر الديمقراطية . .(كوستاس اكسيليوس)
=إن الأديان قد انتهت مهمتها . .(كوستاس اكسيليوس)
=إن المثقف باعتباره مثقفا فقط ، لا يملك إلا القليل ليقوله إذا لم يكن مفكرا . .(كوستاس اكسيليوس)
=إن البرجوازي الصغير سينتصر . .(كوستاس اكسيليوس)
= إن المدن الحديثة ،عبارة عن سرطان بصحة جيدة .(المهندس كوريزبيه ).
=الحضارة الصناعية الحديثة هي عبارة عن مرض مميت ولكنه مازال بصحة جيدة . ( كاسيوس) .
=الثورة هي حبة الأسبرين العالمية (كوستاس اكسيليوس) .
=العالم الثالث بحاجة إلى ديمقراطية ذات طابع كلي ( توتاري ). .(كوستاس اكسيليوس)
=الثورة في العالم العربي لم تجن ثمارها أو تحقق أهدافها ، وإنما ما حصل هو تبديل في رموز السلطات . واثق الواثق
=لقد كانت الثورة الفرنسية هي أخر الثورات ولم تكن الماركسية إلا امتداد وتصدير هذه الثورة إلى البلدان المتخلفة . .(كوستاس اكسيليوس)
=ماركس الوريث التابع لهيغل . .(كوستاس اكسيليوس) .
=اليوم : ما من احد يهتم بالفكر ؟!.(كوستاس اكسيليوس) .
=الأحزاب في البلدان المتخلفة هي مُشَكَّلة من طبيعة سسيولوجية وسياسية مجسدة ، لا ادري إذا كان المفكر قد فكّر في دور حزب سياسي ، على كلٍ سيكون توليتاريا أكثر منه ديمقراطيا . .(كوستاس اكسيليوس)
=الديمقراطية لم تتحق وستظل هذا الحلم وهذه الجزرة التي نعلقها بالعصا ونقدمها للحمار كي يمشي . .(كوستاس اكسيليوس)
=الفلاسفة الجدد هم صحافيون يحاولون أن ينتقدوا الإشكال القائمة بشكل سوسيولجي وصحفي . .(كوستاس اكسيليوس)
=أما هيغل ، فسيظل هو الفيلسوف الأخير في الفكر الغربي ، وما ماركس إلا وريثا تابعا لهيغل . .(كوستاس اكسيليوس)
= ان رجال الدين الراديكاليين حرمونا من متعة الفكر.(واثق الواثق ) .
=دولة البيروقراطية هي دولة الموظفين والإدارة والمكاتب . .(كوستاس اكسيليوس)
=تشي غيفارا هو وجه من وجوه الوعي الثائر . .(كوستاس اكسيليوس)
=ان فرويد بيَّن إن العامل الفعّال ليس الاقتصاد السياسي كما أكد ماركس ولكن الحياة النفسية للفرد . .(كوستاس اكسيليوس)
=أنَّ أخر ثورة قام بها الغرب ، هي الثورة الفرنسية البرجوازية.(كوستاس اكسيليوس)
=إن اليساري المتطرف برجوازي صغير . .(كوستاس اكسيليوس)
=إن ماركس لم يكن فيلسوفا ، وإنما وريث تابع لهيغل .
=ماركس لا يفكر الا بالمجتمع وانا أفكر في العالم الذي يجمع المجتمعات . .(كوستاس اكسيليوس)
=إذا كنا أن نفضل أن يأكل الناس في ظل الطغيان فيجب علينا أن نكون ماركسيين ، ولكننا نستطيع أن نختار بين لقمة الخبز والطغيان نستطيع أن نتنبأ بنمط أخر من التطور . .(كوستاس اكسيليوس)
=ربما لا يوجد حل للمشاكل الإنسانية . .(كوستاس اكسيليوس)
(كــــاســتر يـــاديــس) :-
=إن حرية التفكير هي مسألة شكلية أو فكرة برجوازية.(كاسترياديس) .
=إن الناس يموتون من الجوع في بلدان اشتراكية وليست لديهم صحافة حرة . .(كاسترياديس)
=البلدان الاشتراكية مجتمعات يجب تغييرها جذريا . .(كاسترياديس)
=إننا أمام مجتمع تسوده طبقة معينة بواسطة مؤسسات هي أداة التسلط ، وهي مؤسسات لا يراقبها المجتمع ولا سلطة له عليها . .(كاسترياديس)
=إن الاحتكاك مع الغرب يؤدي إلى تفكك المجتمعات التقليدية ، انه تفكيك في طبيعته الاقتصادية كما انه تفككك انثربولوجي ثقافي يؤثر في الذهنيات والقيم والتقاليد ....الخ . وذلك يعني ان المجتمع القديم يصل إلى مرحلة ، يستحيل عليه فيها الاستمرار على النمط السابق .(كاسترياديس)
=إن الإسلام كسواه من الأديان والإيديولوجيات عانى في تأريخه ما عاناه من مشسكلة " النظرية والتطبيق " . .(كاسترياديس)
=إني احترم الأديان كافة ، لكنني لا أتساهل في تقويم تاريخها . .(كاسترياديس)
= إن الديانة حينما تتحول إلى مؤسسة يصبح المبدأ الأساسي للمجتمع الخاضع والمستعبد أي أن الإنسان يصبح محروما من سلطة معالجة مشاكله لأسباب ميافيزيقية أي يقال لهم أن الله هو الذي يحسم مشاكلهم ، وأقول إن مثل هؤلاء الرجال عبيد حتى ولو عاشوا في ظل جمهورية إسلامية أو بوذية وغيرها وهم عبيد لحواسهم ووساوسهم (كاسترياديس) .
=علينا أن نمد معرفتنا لكي نكون أسياد وملّاك الطبيعة .(ديكارت).
=إن سيطرة الإنسان على الطبيعة ، إنها الدمار.(كاسترياديس)
=إن فكرة المجتمع الحر تعني قدرة المجتمع على قبول البحث عن حقيقته الاجتماعية بمعنى من المعاني .(كاسترياديس)
=في البلدان العربية لا توجد فلسفة وإنما تستورد من العلم الغربي . .(كاسترياديس)
=إن سيطرة التقنية سيطرة عمياء تنتج عنها عواقب متناقضة إن التقنية توضع في خدمة الإنتاج ومن اجل زيادته ، لكنها تخرب في نفس الوقت الذين يقومون بزيادة الإنتاج .(كاسترياديس)
=ستقوم التقنية بتلويث الأرض.(كاسترياديس)
=إذا.. لن يتغير شيء والعالم يسير نحو هلاكه .(كاسترياديس)
أصبح الاعتقاد بالماركسية متناقضا مع المشروع الثوري.( كاسترياديس).
=الاشتراكية المزعومة تقوم في بعض البلدان وتلغي فيها كل الحريات ، ثم لا تحل الرفاه المادي للناس.( كاسترياديس).
=إننا أمام مجتمع تسوده طبقة معينة بواسطة مؤسسات هي أداة التسلط ، وهي مؤسسات لا يرقبها المجتمع ولا سلطة له عليه ( كاسترياديس).
=من أركان مشروعي الثوري : الديمقراطية المباشرة التي تعني تنظيم السكان في وحدات مستقلة سواء تعلق الامر بالمنشأة او القرية التي ينبغي ان تتحد في ما بينها وتتعاون في ما يخص القضايا العامة للحياة الاجتماعية .( كاسترياديس).
=إنما احصل في عهد والدتي ، بل وجدتي التي بدأت ترفض في الواقع العيشَ في ظل النظام الأبوي ، والأمر نفسه صحيح بالنسبة للطلاب والشباب وقد رايناها يثورون في فرنسا والمانيا وأمريكا . .( كاسترياديس).

=روجـــــــيـــه غــــارودي :
=إن الأحزاب مصنوعة بهدف امتصاص مبادرات ومسؤوليات القاعدة لذا يجب التنكر حتى لمفهوم الحزب .(روجيه غارودي)
=إن الحياة لا تطاق إذا خلت من الأصدقاء . .(روجيه غارودي)
=هناك مناطق في العالم لم يكن الدين فيها مبررا لكنه وسيلة للتشكيك في نمط التنمية الواقعة موضع تساؤل ، واذا كانت التمنية مشكلة اقتصاديا فانها في نفس الوقت مشكلة دينية . .(روجيه غارودي)
=كان اليهود يعيشون على هامش المجتمع الاقطاعي حيث سمح لهم بممارسة بعض الحرف ويمنع عليهم غيرها . .(روجيه غارودي)
=واذا كان من المقبول ان يجد اشخاص اضطهدوا وعذبوا من قبل هتلر ملجأ يكونون فيه بمأمن من الاضطهاد فانه من الغريب ان يعطى لهم بلد لم يضطهدوا فيه قط . ان هتلر هو الذي اضطهدهم لكن الدول الاستعمارية اعطتهم بلدا كان يملكه الشعب الفلسطيني .ان الامر المعقول هو ان يدفع المجرم ثمن جريمته . .(روجيه غارودي)
=اعتقد ان الصهيونية خطر على اليهود انفسهم . .(روجيه غارودي)
=الحزب يربي الجماهير لا يأمرهم ، وليس عليه أن يأمرهم دون ان يستشيرهم ، وانما يجب عليه تربيتها لكي يربي نفسه من خلالها . .(روجيه غارودي)
=على إسرائيل أن تفكر فيما حدث أيام الحرب الصليبية حيث كان الصليبيون أيضا يعتمدون على أسلحة الغرب وأمواله ، لقد قاتلوا من اجل الحفاظ على ممالك هزيلة فيانطاكية والقدس مدة قرنين أي طيلة ثمانية أجيال ، ثم في نهاية القرن الثالث عشر غادر آخر الصليبيين مدينة عكا واعتقد على الإسرائيليين ان يفكروا جيدا في هذا الدرس . .(روجيه غارودي)
=هناك فرق بين المعادية للعرب وهو مظهر استعماري ، وبين معاداة السامية التي هي ظاهرة مسيحية قديمة . .(روجيه غارودي)
=ظاهرة الربا التي تركت لليهود فكانت محرمة ،على المسيحيين ونتيجة لذلك بدأ اليهود استغلالا اقتصاديا للعرب ، لذلك اعتقد ان هناك أسبابا اقتصادية دينية لمعاداة اليهود في أوربا وهي تختلف عن التعصب المناهض للعرب . .(روجيه غارودي)
=الحضارات الغربية أقامت علاقتها مع الطبيعة على اساس الغزو وهي تعتبر الطبيعة كخزان للمواد الأولية ، ومكان لإفراغ نفاياتها . .(روجيه غارودي)
=إن النزعة الفردية الطبيعية التي تميز الغرب منذ عصر النهضة، قادتنا إلى ديمقراطية جامدة استلابية تجعلها تتأرجح بين الفردية الضيقة وبين الاستبدادية . .(روجيه غارودي)
=لا اعتقد أن الماركسية هي الحل الوحيد للمجتمع الغربي. .(روجيه غارودي)
= كان من المفروض ان تقدم الاشتراكية حريات اوسع واشمل من الحريات التي أعطتها الديمقراطية الشكلية في الغرب. .(روجيه غارودي)
=اعتقد ان من الممكن هو ما تفعله ألان ، والمستحيل هو ماستفعله في المستقبل . .(روجيه غارودي)
=اعتقد أن الديمقراطية الغربية نشأت من مفهوم خاص للملكية الفردية وهي تتصل بالشكل الروماني القائم على إن حرية الآخر ليست مشروطة بحريتي ولكنها حدودها . .(روجيه غارودي)
=كما إنني لا اعتقد بوجود اشتراكية في الدول الاشتراكية ، لا أؤمن بوجود "ديمقراطية غربية " . وذلك لان القرارات التي تتخذ من طرف أقلية من التكنوقراطيين تحت تأثير الضغط . .(روجيه غارودي)
=إن الإيمان بالله إذا لم يتجسد بالإنسان فانه يوشسك أن يتبخر او يتحول إلى نوع من الورع الشخصي العاجز والقاصر . .(روجيه غارودي)
=فكيف يمكن أن نكون ثوريين إذا اعتبرنا أن الإنسان مجرد انعكاس للظروف المحيطة به وان المستقبل هو محض امتداد للماضي . .(روجيه غارودي)
= أن تكون ثوريا فهذا يعني ان تؤمن بان هناك شيئا جديدا تماما يوجد ولم يحث قط . .(روجيه غارودي)
=إذا كنت متعصبا لابد أن تكون "ستالينينيا" ومن أنصار محاكم التفتيش ، وحين أتصور أنني املك الحقيقة المطلقة ، فأنني انظر إلى كل من يخالفني في الرأي على انه مجرم أو مجنون وأرسله إلى مستشفى الأمراض العقلية ا والى السجن . .(روجيه غارودي)
=ان الجمود العقائدي يؤدي الى محاكم التفتيش ا والى مستشفيات الامراض العقلية او السجون . .(روجيه غارودي)
=خلق إنسان من كل إنسان (ماركس).
=إن معظم رجال الدين حرموا أتباعهم من متعتة التفكر والتدبر ورسخوا فيهم فكرة أن الحل سينزل عليهم من السماء دون ذلك .(واثق الواثق).
=حينما استولى لينين على السلطة عام 1917 ...وبعد الحرب الأهلية التي تمت فيها تصفية اذكي وأوعى وانشط عناصر الطبقة العاملة ، لأنهم كانوا في الخطوط الأولى على جميع الجبهات . .(روجيه غارودي)
=إن دستور الثورة الفرنسية عام 1793 كان أكثر الدساتير ديمقراطية .ثم تعرضت فرنسا لاجتياح من جميع جهاتها ؛لذلك تحولت هذه الديمقراطية المطلقة إلى دكتاتورية اليعاقبة . .(روجيه غارودي)
=إن مبادرة ملايين الرجال ، ارقي من مبادرة بضع رؤساء.(لينين) .
=الحزب مربي الجماهير لا يأمرها وليس عليه أن يأمرها دون أن يستشيرها ، وإنما تجب عليه تربيتها لكي يربي نفسه من خلالها . .(روجيه غارودي)
=لا اعتقد أن الحزب يقوم بدور المربي ، وإنما يقوم بدور المحرض والمحرك ، وذلك في نظري ليس منهجا سليما او جيدا . .(روجيه غارودي)
=اذا لم نكن قدوة في تطبيق الديمقراطية داخل الحزب ، فلا يمكن أن تكون هناك ديمقراطية اشتراكية على الإطلاق . .(روجيه غارودي)
=على الحزب ان يجسد في هياكله وتنظيمه وأسلوبه في العمل ، الديمقراطية التي ستكون فيما بعد الديمقراطية الاشتراكية . .(روجيه غارودي)
=إن الاتحاد السوفيتي طبق الديمقراطية في بلد لم يعرف قط حتى الديمقراطية البرجوازية . .(روجيه غارودي)
=يجب أن تكون الديمقراطية الاشتراكية أكثر تقدما من الديمقراطية البرجوازية لا اقل منها . .(روجيه غارودي)
=المشكلة الوحيدة التي تشغلني هي الحب . .(روجيه غارودي)
=الحب الكبير او العظيم ، نادر ندرة العبقري. .(روجيه غارودي)
=الحب شفافية كاملة ، وهو ابسط شيء في العالم . .(روجيه غارودي)
=من حسن الحظ أن هناك نساء أحببني . .(روجيه غارودي)
=الحب يلغي كل الفروق وان تحبي أنسانا أي ان تفضلي حياته عن حياتك . .(روجيه غارودي)
=أنا حزين من أجلك يا سيدتي . .(روجيه غارودي)
=لو لم يكن لي امل ؛ لانتحرت . .(روجيه غارودي)
=لو كنت اعتقد باستحالة التغيير واستحالة الحب ؛ لانتحرت . .(روجيه غارودي)
=لو اعتقد باستحالة الإبداع وإمكانية العيش بشكل اخر ؛ لانتحرت . .(روجيه غارودي)
=حماسي للحياة لايزال بكرا في كل المجالات . .(روجيه غارودي)
=الإنسان ، انه جرم يركض نحو مركزه . .(روجيه غارودي)
=إن المحرك القوي ، هو الحب . .(روجيه غارودي)
=إن أقوى محرك للحياة هو الحب . .(روجيه غارودي)
=إن رجلا لا يحب ، يعتبر إنسانا مشوها ، ورجل بدون تفكير اقل تشوها من رجل بدون حب . .(روجيه غارودي)
=أقدم أطنانا من الأفكار ، في سبيل حب كبير . .(روجيه غارودي)
=عندما سكنت لحظة الحب الأول ، لا اشك انك أغلقت النوافذ وأشعلت كتب الشعراء وكتب الشعر . .(روجيه غارودي)
=يقولون إن الفلسفة هي حب الحكمة ، وأنا اعتقد أنها حكمة الحب . .(روجيه غارودي)
=لقد دخل الغرب الى مرحلة الانحطاط ، وحول الفلسفة الى شيء ثقافي محض ، بينما هي بالنسبة للهندي ليست منفصلة عن الميتافيزيقيا والتامل . .(روجيه غارودي)
=مأساة الغرب تكمن بأنه حول الفلسفة إلى مسالة فكرية محضة .
=الحب هو اللحظة المكثفة في الحياة . .(روجيه غارودي)
=أنا مدين بحياتي للعرب . .(روجيه غارودي)


رولان بــــــــــــارت :-
=عند بارت اللغة اثنان ، معنى سطحي المقصود به إيصال رأي معين وآخر باطني مخفي وهو المهم لأنه أساس كل تحليل والنضال الإنساني هو البحث الدائم للعثور على النص الثاني .(حميدة نعنع ).
= أربعةٌ عرّوا الحضارةَ الغربية من ثيابها العتيقة الثقيلة ، وحنانها الموهوم ، ماركس ، نيتشه ،فرويد ، وبارت .(حميدة نعنع ).
= إن موقف بارت يبدو تاما كموقف المراقب الخارجي للأدب ،في ( الدرجة صفر للكتابة ، شذرات من خطاب عاشق ، لذة النص ،الأساطير ،مقالات نقدية ، نظام الموضة ، إمبراطورية الإشارات ...) فهو يتفحص النص ويشرحه ويكشف التيه وإشاراته ودلائله؛ ليؤولها فيما بعد حين يقترب من نص ليبرهن عن بناه ويلج جميع تعاريجه ومتاهاته مخترقا ذبذباته كاشفا علاقاته الداخلية وما يجعل منه نصا أدبيا مستخدما كل ما توصلت إليه المناهج التي تقدمها العلوم الإنسانية الأخرى ( التحليل النفسي ،علم الاجتماع ، الألسنية ) . متتبعا وبشكل جيد الكتاب الذي يسميهم مؤسسي الكلمة
.(حميدة نعنع ).
=إن المركيز "دوساد" الذي تنسب إليه السادية ، و" فورييه" الاشتراكي الطوبائي ، و" ليولا " هم أصدقاء بارت ولا يمهمه عند هؤلاء الايديلوجية العقائدية أي " الاباحية " عند دوساد "والطوبائية " عند فورييه ، و" التصوف "عند ليولا .، بل مجموع الكلمات –المشيفرة التي استعملها هؤلاء . وبالتالي فان كل واحد منهم هو منظم للغة جديدة ...معيد لصياغة الكلمات بحيث يجعل الأول منها " اللذة " بينما يحولها الثاني الى لغة " السعادة الاجتماعية " ، و"الغناء الالهي" عند الثالث .
لهذا فان بارت يعتبرهم مؤسسي الكلمة أي خالقي كتابة تتعدى المصطلحات والقوانين التي كانت تتحكم في اللغة في عصر كل واحد منهم . .(حميدة نعنع ).
=يعتبر بارت ان نظرة القارىء للنص نظرة خارجية تماما كنظرة المحلل ، لكنها ليست نظرة باردة ، بل هي مشحونة بالسعادة المشرقة الحية التي تلفحها لذة المطالعه ، لكن على الرغم من هذا فانها تبقى نظرة مراقب خارجي .(حميدة نعنع ).
=ليس أتعس من أن يتخيل المرء النص كموضوع عقلي محض أي كموضوع للتفكير والتحليل والمقارنة والانعكاس .( رولان بارت ) .
=أحياننا تتجلى هذه السعادة في لحظات سفرنا داخل النص او عندما يسافر النص الأدبي داخل حياتنا ليستوطن فيها ويتمكن منها فيجعلنا نعيد كتابة الآخر بعد لحظات التعايش بيننا وبين ما وراء الكلمات . .( رولان بارت ) .
=لقد دخل على مفهوم الأدب تغير عميق والدليل على ذلك انه لم يعد هناك كتاب كبار. .( رولان بارت ) .
=ان المثقف لا يمكن له كما كان الأمر في عهد سارتر ان يعتبر نفسه مكلفا بمهمة التحرير او عامل تحرير من كل السلطات . إن المسالة معقدة جدا والشيء الوحيد الذي يمكن للمثقف أن يقوم به وهو ان يتحمل هامشيته وربما عزلته . .( رولان بارت ) .
=الكتابة عن النفس هي إلى حد ما مثل فكرة الانتحار؛ لأننا نرقب أمام خطر التبجح ، وخطر النرجسية ، وخطر الأنانية . .( رولان بارت ) .
=نحن نعيش في تبادل كبير تتداخل فيه النصوص ، والأفكار تنتقل واللغات أيضا . .( رولان بارت ) .
=الفكرة يجب ان تكون حرة . ( رولان بارت ) .
=نحن نعيش في عالم ثقافي توجد فيه آنا عليا . ( رولان بارت )
=لاشك أن الكتابة هي جزء من التبادل الاجتماعي . ( رولان بارت )
=إننا( الفرنسيون ) بحسب الإحصائيات بلد قليل القراءة ، وليس من الضروري إلزام الناس بالقراءة ، بل أن أحدا لن يقرأ في هذه الحالة والمشكلة هي أن نفكر ونجد طريقة تمكنهم من حرية الوصول الى لذة القراءة وهذا أمر صعب . ( رولان بارت )
=حينما نستثني اللغة والكتابة ، نبتعد حتما عن الجسد ونصل إلى حد القول " أنت لا تتكلم مثلي وأذن فانا ألغيك " .( رولان بارت )
=إن السياسة تعنيني جدا ، ولكنني أقاوم الخطاب السياسي . .( رولان بارت )
=ان الصوت غامض جدا وهو المكان الجسدي المرغوب والأكثر قابلية للموت ،والأكثر إثارة في نفس الوقت . .( رولان بارت )
=اعتقد إن المثقف العربي يواجه مشاكل ..ولو كنت مثقفا عربيا لواجهت بعض المشاكل بلا شك . .( رولان بارت )
=مؤلفات رولان بارت :
1-شذرات من خطاب عاشق .
2-درجة الصفر في الكتابة .
3-الاساطير .
4-مقلات نقدية .
5-النقد والحقيقة .
6-نظام الموضة .
7-امبراطورية الاشارات .
8-حول راسين .
9- ميشيله ..
10-ساد وفورييه وليولا .
=سيمون دو بوفوار :-
=عودت نفسي منذ بلغت الخمسين على إنني لم اعد صبية بعد .(سيمون دو بوفورا)
=إن الأفق السياسي مظلم جدا . (سيمون دو بوفورا)
=هناك نساء يعلقن أهمية بالغة على جمالهن ، وعندما يخسرنه يخسرن كل شيء . (سيمون دو بوفورا)
=نشعر بأننا مازلنا شبابا في أجساد عجائز . (سيمون دو بوفورا)
=إنني أعيش بدون عمر . (سيمون دو بوفورا)
=إن الوعي لمشكلة ما يساعدنا كثيرا على فهمها ، فإحساسنا بأننا لسنا وحيدين في الحالة التي نحن فيها تجعل الحياة أكثر سهولة . (سيمون دو بوفورا)
=من أهم مشاكل الشيخوخة بل أقساها " الفقر" وأيضا الوحدة . (سيمون دو بوفورا)
=إننا نلاحظ أن عددا من الرجال عندما يصلون إلى سن الشيخوخة ، يفقدون قدرتهم على تسيير الأمور ، في الوقت التي تمسك به المرأة بشكل أفضل بأمورها . (سيمون دو بوفورا)
=بعض مناطق في الهند يصر سكانها إلى دفن المرأة إلى جانب الرجل . (سيمون دو بوفورا)
=إن أهم مرحلة او لحظة في حياة فيلسوف او رجل عظيم قد تكون تلك التي يظهر فيها ضعفه بدون ثياب خارجية . (سيمون دو بوفورا)
=الثقافة في هذا العصر تبدو مرهقة . القراءة السريعة والكتابة السريعة تحتاجان كل فرصة أمام العقل . (سيمون دو بوفورا)
=الحقيقة إن التكنولوجيا تعمل على تحطيم العقل أو وضعه في مسار معين . . (سيمون دو بوفورا)
=ان رجاتل العلم يسبقون بكثير رجال الفكر المذهولين امام هذه الاسرعه المخيفة . (سيمون دو بوفورا)
=احس بان الابواب تقفل بوج الفلسفة . (سيمون دو بوفورا)
=نحن هكذا ضائعون في الارض ولا نتملك سوى ذكرياتنا . (سيمون دو بوفورا)
=الفلسفة هي نوع من الجدل مع العالم . (سيمون دو بوفورا)
=لم اعرف الكره في حياتي ، واعتقد انه من احقر العواطف التي تسهم في تحجيم كل شيء ... (سيمون دو بوفورا)
=ان سارتر لم يمتنع يوما عن مصافحة الذين انتقدوه ؛ لاسباب شخصية . (سيمون دو بوفورا)
=لسنا نساء بالولادة ، ولكن بالاكتساب . (سيمون دو بوفورا)
=إن رفض الأزمة النفسية لا يلغي المعارك الطاحنة والمواجهات الجوفية التي يتحرك داخلها أفراد مسجونون في نسق استحالة التواصل فيتجاذبون أو يتدافعون وكأنهم أفلاك مستقلة في كوكب غريب .( حميدة نعنع )
.(ناتالي ساروت) :
=ما هو مطلوب هو فتح المجال أمام النساء للتطور ككائنات إنسانية بدلا من إضاعة الوقت وراء هذه الحركات النسائية التي تتحمس من اجل أنوثة جديدة المزيف من الحقيقي.(ناتالي ساروت)
= إن الإنسان لا يكون إنسانا إلا إذا اشبع حاجاته المادية ، ولا يستطيع ان يحقق تفتحه الثقافي والفني إذا كان جائعا .( ماركس )
=لا يمكن للإنسان أن يبدع إلا بعد إشباع حاجاته الأولى (ماركس) .




.(ليبود سيدار سنغور) :-
=الشعر هو اسمي أشكال الخلق .(ليبود سيدار سنغور)
=غاندي بالتأكيد على يديه تعلمت كيف انه يجب علينا ان نعطي النفس حقها ...ومنه تعلمنا عدم العنف الذي لايصل إلى درجة الجبن . .(ليبود سيدار سنغور)
=تذكرت ان الشعر دائما كان وسيظل امرأة . .(ليبود سيدار سنغور)
=الشعب اليهودي حصل على حقه بتقرير المصير والاستقلال ، فلماذا لا يحصل العرب على نفس الحق وان يحاربوا لأجل ذلك ؟!.(ليبود سيدار سنغور) .
.( ريتمار) :-
=الحب الذي يمر كالبرق لا يخلف شيئا .( ريتمار)
=الشعر هو الحرية ..حرية القول والتعبير بما نفكر ونحس .(حميدة نعنع ).
=الثورة تفترض وجود جرعة من الجرأة والإقدام ، والخيال والخلاق ، وحين يتطابق الشعر والثورة تطابقا كاملا تصبح الحياة ثورة طبيعية يتمتع بها الإنسان فيها بكل الحريات .(ريتمار)
=الحرية تعني إمكانية الاختيار .( ريتمار)
=حينما يعرف الثوري أن هناك أخطاء ولا ينتقدها يصبح الأمر خطيرا . .( ريتمار)=
=انه لمن العبط أن اطلب لإنسان تحت عجلات سيارة أن يغني النشيد الاممي .( ريتمار).
=العلاقة بين السياسة والتربية والشعر علاقات هامة .
=حاول جاك بيرك أن يدخل مفهوم الحداثة الى الدراسات العربية بعد أن كانت مقتصرة على النصوص القديمة والمخطوطات ، واليه يرجع فضل طرح مشاكل العالم العربي السياسية والاجتماعية على بساط البحث ، وجر المستشرقين الفرنسيين للعمل إلى حد ما في هذا الاتجاه .( حميدة نعنع )
=كنت أرى العرب سادة قدامى ، فاتحين لم يعد لهم دور في هذا الزمن ويحاولون التلاؤم معه .(ريتمار)
=أدان جاك بيرك مبادرة السادات واعتبرها نكسة في تاريخ الأمة العربية(حميدة نعنع).

.(بيرك) :-
=المدة التي عشتها في المغرب لعبت دورا كبيرا في تكويني ، ومعرفتي بالشباب العربي .(بيرك)
=الثورة هي تغيير مفهوم التاريخ ، وتبديل المفاهيم .(بيرك )
=لقد حصل تحرر بالمعنى السياسي ، ولكن أكثر هذه البلدان( العربية ) ما يزال مرتبطا بالغرب اقتصاديا وثقافيا .( بيرك).
= إن إعجاب الغرب واندهاشهم أمام ظاهرة إيران مضحك؛ لأنه ناتج عن الأنانية الغربية التي لا تريد أن تفهم شيئا لا ينتمي إليها ._(بيرك)
=أنا فخور لكوني فرنسيا وذلك لأنني كنت ولفترة طويلة خجلا من ذلك ، خجلا عندما عرفت أن بلادي قد سحقت وعذبت شعوبا أخرى .(دوبريه)
=كان علي أن ابتعد عن فرنسا لاكتشف أنني فرنسي .(دوبريه).
=ان من يذهب عكس التيار يصل قبل الآخرين ( دوبريه)
















واثق الواثق



#واثق_الواثق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع د. علي بداي حول التلوث البيئي والتغيير المناخي، اسبابهما وتاثيراتهما على الارض الان ومستقبلا
حوار مع الكاتب الروائي البحريني احمد جمعة حول الادب الروائي في المنطقة العربية ودوره في قضايا اليسار


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لماذا العراق مستهدف ؟؟!
- وزارة التربية تطلق رصاصة الرحمة ...
- القطط تهرب من الهر الاسود ..
- السيطرة على العالم ..استتراتييجية ام هوس رعاة البقر ؟؟!!
- الكأس ...واثق الواثق
- اشكالية النفاق ..
- التخبط الاستتراتيجي التركي في المنطقة ..افعال وردود..
- الخط البياني للنقد العربي ..
- القاء المتقاعس ..واثق الواثق
- الجلوس المسترخي ...
- الغزيّة ..
- فلم ولن تعود..؟!
- الرب يسمعنا ..
- الفِراشاَتْ.
- الابدال في لهجة ناحية بصية
- الاعتداء على اليمن عر بيا ..تكملة لسيناريو سايكس بيكو جديدة ...
- الفراشات..
- الخيال...
- اشتاء مظلمة..
- ومضات ..واثق الواثق


المزيد.....




- فنانة مصرية مشهورة تثير الجدل حول ارتدائها ملابس عارية (فيدي ...
- أنقرة: اجتماعات للوفود الفنية من وزارات دفاع تركيا وروسيا وس ...
- الأديب العراقي عبد الستار البيضاني: الصحافة مقبرة الأدباء وأ ...
- مصر..الزميل خالد الرشد يوقع كتابه -رحلة في الذاكرة- بالجناح ...
- المغرب.. تراجع -مقلق- لعدد من يتحدثون اللغة الأمازيغية
- دفاعا عن صورة المهاجرين والعرب.. -حورية العيون الخضراء- ترفض ...
- المخرج الإيراني جعفر بناهي يبدأ إضراباً عن الطعام
- عُرف بدور -العريف نوري-.. الفنان السوري هاني شاهين يصدم جمهو ...
- المغرب.. تراجع -مقلق- لعدد من يتحدثون اللغة الأمازيغية
- انطلاق مهرجان الوراقين للكتاب في الشارقة


المزيد.....

- رواية للفتيان الجوهرة المفقودة / طلال حسن عبد الرحمن
- كناس الكلام / كامل فرحان صالح
- مقالات الحوار المتمدن / ياسر جابر الجمَّال
- الشعر والدين : فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي / كامل فرحان صالح
- (تنهيدة الكامل (مشى في أرضٍ لا زرع فيها / كامل فرحان صالح
- نجيب محفوظ وأحلام فترة النقاهة دراسة بين المؤثرات النفسية وا ... / ياسر جابر الجمَّال
- خاطرة وفكرة (ب) / ياسر جابر الجمَّال
- خاطرة وفكرة(ج) / ياسر جابر الجمَّال
- خاطرة وفكرة(أ) / ياسر جابر الجمَّال
- يُوسُفِيّاتُ سَعْد الشّلَاه بَيْنَ الأدَبِ وَالأنثرُوبُولوجْ ... / أسماء غريب


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - واثق الواثق - فلسفة الفلاسفة ...قراءة في حوارات مع مفكري الغرب لحميدة نعنع ..واثق الواثق .