أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الصناعة والزراعة - كريم شكاكي - أهمية الأشكال التنظيمية للإنتاج الزراعي في تطوير العلاقات الزراعية الرأسمالية ( 1 - 4 )














المزيد.....

أهمية الأشكال التنظيمية للإنتاج الزراعي في تطوير العلاقات الزراعية الرأسمالية ( 1 - 4 )


كريم شكاكي

الحوار المتمدن-العدد: 4939 - 2015 / 9 / 28 - 10:57
المحور: الصناعة والزراعة
    


يعتبر الإنتاج الزراعي أقدم نشاط إنتاجي مارسه الإنسان وجرى فيه التقسيم المجتمعي للعمل . بخلاف الأنشطة الإنتاجية الأخرى ، يتميز الإنتاج الزراعي بخصائص وظروف وشروط معينة ومحددة لكل تحديث أو تغير أو تطوير للشكل التنظيمي السائد. وهذه التوصيفات ناجمة موضوعيا من خصوصية طبيعة العمليات الزراعية والظروف الإجتماعية والإنتاجية للقطاع الزراعي . كما سنوضحها في سياق البحث . ومن البديهي إن العملية الإنتاجية في الزراعة عملية مركبة من التفاعل المتبادل بين العناصر الثلاثة الأساسية التالية :- 
-;---;--أولاً - قوة العمل الحي للإنسان نفسه .
-;---;--ثانياً - مواد العمل غالبا من الطبيعة . 
-;---;--ثالثاً - أدوات العمل التى إبتكرها وإستخدمها الإنسان للتأثير على مواد العمل ومعالجتها وتحويلها الى مواد قابلة للإستهلاك مباشرة أو الى منتجات أخرى ضرورية لإستمرار عملية إنتاجية أخرى . إن أدوات وسائل العمل التى يستعملها الإنسان هي في تغير ديناميكي ، بحكم ما توصل اليه العقل البشرى من الإبداع والإختراع والتطوير إبتداءً من أبسط أنواعها البدائية الى أن بلغت فى الوقت الراهن أرقى منظومات تقنية مركبة من مكائن ومعدات متنوعة الوظائف التكنولوجية ومنظومات معلوماتية أ لكترونية يستخدمها الإنسان في جميع أطوار سلسلة الإنتاج - الإستهلاكي . خلال عملية الإنتاج يدخل الناس فيما بينهم في علاقات إنتاجية خاصة في طبيعتها ومستوى تطورها بالمرحلة التأريخية المعينة من تطور القوى المنتجة في المجتمع ، أي أن العلاقات الإنتاجية تعكس الماهية الإجتماعية للقوى المنتجة وبنيتها وطبيعة تطورها . فألتفاعل الموضوعي المتبادل بين العلاقات الإنتاجية والقوى المنتجة يجد تعبيرها في القانون الإقتصادي العام – قانون تناسب العلاقات الإنتاجية لطبيعة القوى المنتجة كمحرك قوي نحو التقدم والإزدهار فى حياة المجتمع . هذا التوافق الهام بين العنصرين الأساسيين لإسلوب الإنتاج رافق التغيرات الإرتقائية نحو تطوير وتحسين طبيعة وأشكال العلاقات الإنتاجية وفقاً لمستوى تطور القوى المنتجة بشكل ديناميكى مستديم . تشتمل كلية العلاقات الإنتاجية على مجموعتين من العلاقات القائمة بين الناس وهما :- 
-;---;-- 1 - العلاقات التنظيمية - الإقتصادية : وهي تنشأ بين الناس خلال عملية تنظيم الإنتاج ، وتعكس وضع الإنتاج بغض النظر عن شكله الإجتماعي - الإقتصادي ، وكذلك خصائص عوامل الإنتاج وتقسيم العمل وتخصصه .
-;---;-- 2 - العلاقات الإجتماعية - الإقتصادية : وهى ناجمة من الشكل المجتمعي للإنتاج و هي تعكس جوهر علاقات الملكية لوسائل الإنتاج وفي مقدمتها الأرض الزراعية . فعلاقات الملكية تحدد طبيعة الإنتاج واهدافه . 
-;---;--
-;---;--إن الإنتاج الزراعي كأحد أقدم الأنشطة الإنتاجية للخيرات المادية التى مارسها الإنسان مع بداية أبسط أشكال التقسيم الإجتماعي للعمل ، بخلاف الإنتاجات الأخرى يتسم ببعض الخصائص التالية :-
-;---;-- 1- بطبيعة وسائل الإنتاج ومنها الأرض الزراعية بمثابة وسيلة الإنتاج الأساسية غير قابلة لتجديد إنتاجها ، وكما أنها تحمل ميزة " المحدودية" من حيث إمكانية توسيع مساحتها الصالحة للإنتاج الزراعي لأسباب طبيعية كألتصحر والتآكل وصعوبات فنية ومالية لإستصلاح أراضي أخرى .
-;---;-- 2- التاثير القائم للعوامل والظروف الطبيعية والمناخية على الإنتاج الزراعي رغم المنجزات المعاصرة للتقدم العلمي - التقني . 
-;---;-- 3 – الطابع الموسمي للإنتاج الزراعي والذي يتطلب تعبئة منظمة رشيدة في إستخدام وسائل الإنتاج من المكائن والمعدات والمواد الضرورية والأيدي العاملة الزراعية .
-;---;--هذه الخصائص تجد تأثيرها على نشوء و تطور العلاقات الإنتاجية والزراعية من النمط الرأسمالي . من البديهي بأن الرأسمالية في الزراعة نشأت و تطورت بفعل القوانين الإقتصادية العامة والخاصة بالرأسمالية . و لكن بخلاف القطاعات الأخرى تميزت العلاقات الرأسمالية في الزراعة في نشأتها وتطورها بوتيرة أبطأ وبنطاق أضيق ، ومتأخرة زمنياً ، مقارنة بالأنشطة الإقتصادية الأخرى . وكما تبين المعطيات بأن الرأسمالية سادت أولاً في الصناعة وثم في القطاعات الأخرى وأخيرا في الزراعة .
-;---;-- من الطبيعي لا يمكن أن تظل الزراعة منعزلة عن الأنشطة الأخرى من الإقتصاد الوطني . ففي ظل ظروف التفاعل المتبادل والتكامل الجاري بين الزراعة والقطاعات الأخرى ومن خلال العلاقات السلعية - النقدية ، تصبح عملية تطور العلاقات الإنتاجية الرأسمالية في الزراعة عملية بديهية موضوعياً . كما أن الرأسمالية المعاصرة تتميز بثروة هائلة لا سابقة لها من القوى المنتجة المتطورة من جانب وبمنظومة متطورة من العلاقات الإنتاجية ، تتناسب مع طبيعة هذه القوى المنتجة كما يتطلب القانون الإقتصادي العام – قانون تناسب العلاقات الإنتاجية لطبيعة القوى المنتجة الذى أشرنا اليه أعلاه . 
-;---;--إن العلاقات الزراعية المعاصرة وبما فيها علاقات ملكية الأرض الزراعية كجزء مركب من العلاقات الإقتصادية كان و يزال لها دورها الفعال فى تطور القوى المنتجة ، وإقامة أشكال تنظيمية متطورة ، رافقت التقدم والإزدهار الموجود في الزراعة الرأسمالية . ومن أجل تحديد المحرك الفاعل لهذا الإزدهار والتقدم ، يتطلب تحديد جوهر المسألة الرئيسية – المسألة الزراعية التى واجهتها و تواجهها جميع البلدان الغنية بالموارد الزراعية ، من أجل بلوغ زراعة متطورة ، من خلال إيجاد الحل الصائب لمسألتها الزراعية . تشير تجربة البلدان الرأسمالية المتطورة ، إلى أن جوهر المسألة الزراعية وحلها يكمن في توفير الظروف المشجعة للتطور غير المقيد اللامحدود كما للقوى المنتجة ، وهكذا أيضا للعلاقات الزراعية المتناسبة في طبيعتها ونوعيتها لمستوى القوى المنتجة المعاصرة .
( يتبع )
الدكتور / كريم شكاكي






الرأسمالية والصراع الطبقي، وافاق الماركسية في العالم العربي حوار مع المفكر الماركسي د.هشام غصيب
حوار مع الكاتب و المفكر الماركسي د.جلبير الأشقر حول مكانة وافاق اليسار و الماركسية في العالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المشكلة الغذائية - مشكلة كونية شاملة : مظاهرها , أبعادها ( 4 ...
- المشكلة الغذائية - مشكلة كونية شاملة : مظاهرها , أبعادها ( 3 ...
- المشكلة الغذائية – مشكلة كونية شاملة : مظاهرها ، أبعادها ( 2 ...
- المشكلة الغذائية – مشكلة كونية شاملة : مظاهرها ، أبعادها ( 1 ...
- القضية الكوردية و معاهدة سيفر
- الأشكال التنظيمية للأنتاج الزراعى و تطور العلاقات الزراعية ا ...


المزيد.....




- مصر تكشف حقيقة احتمالية سقوط الصاروخ الصيني -التائه- على أرا ...
- معهد البحوث الفلكية المصري: الصاروخ الصيني قد يسقط قرب سواحل ...
- الطوارئ الروسية تعلن العثور على حطام مروحية Mi-2 سقطت شرقي ا ...
- بدء العد التنازلي للسقوط المحتمل للصاروخ الصيني ويمكن مشاهدت ...
- التحالف يعلن إسقاط مسيرة مفخخة أطلقت باتجاه جنوب السعودية
- الملكة رانيا العبد الله تغرد في أحب الليالي: اللهم أنعم علين ...
- الطيران الإسرائيلي يقصف موقعين شرق دير البلح وسط قطاع غزة
- الأردن.. توقيف ضابط وأفراد شرطة -تجاوزوا القانون- مع عنصر في ...
- مركز الفلك الدولي: في حال سقط الصاروخ الصيني ليلا سيشاهد كأج ...
- جنوب إفريقيا تفتح أبوابها لدخول السعوديين بتأشيرة من المطار ...


المزيد.....

- كيف استفادت روسيا من العقوبات الاقتصادية الأمريكية لصالح تطو ... / سناء عبد القادر مصطفى
- مشروع الجزيرة والرأسمالية الطفيلية الإسلامية الرثة (رطاس) / صديق عبد الهادي
- الديمغرافية التاريخية: دراسة حالة المغرب الوطاسي. / فخرالدين القاسمي
- التغذية والغذاء خلال الفترة الوطاسية: مباحث في المجتمع والفل ... / فخرالدين القاسمي
- الاقتصاد الزراعي المصري: دراسات في التطور الاقتصادي- الجزء ا ... / محمد مدحت مصطفى
- الاقتصاد الزراعي المصري: دراسات في التطور الاقتصادي-الجزء ال ... / محمد مدحت مصطفى
- مراجعة في بحوث نحل العسل ومنتجاته في العراق / منتصر الحسناوي
- حتمية التصنيع في مصر / إلهامي الميرغني
- تبادل حرّ أم تبادل لا متكافئ : -إتّفاق التّبادل الحرّ الشّام ... / عبدالله بنسعد
- تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة، الطريقة الرشيدة للتنمية ا ... / احمد موكرياني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصناعة والزراعة - كريم شكاكي - أهمية الأشكال التنظيمية للإنتاج الزراعي في تطوير العلاقات الزراعية الرأسمالية ( 1 - 4 )