أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الصناعة والزراعة - عبد صموئيل فارس - الاقباط واسهاماتهم في الحضاره الانسانيه 2 (الفلك )















المزيد.....

الاقباط واسهاماتهم في الحضاره الانسانيه 2 (الفلك )


عبد صموئيل فارس

الحوار المتمدن-العدد: 4782 - 2015 / 4 / 19 - 15:53
المحور: الصناعة والزراعة
    


بداية نشأة التقويم المصري القبطي في سنة 4241 ق.م.، أي في القرن الثالث والأربعين قبل الميلاد، عندما رصد المصريون القدماء نجم "الشعرى اليمانية"، ووضعوا هذا التقويم برصد ثلاثة ظواهر طبيعية معًا، وهى: "الشروق الاحتراقي للنجم" مع "شروق الشمس" مع قدوم "فيضان النيل"، ثم حسبوا المدة بين كل ظهورين حتى وصلوا إلى عدد أيام السنة. وقسموا السنة إلى ثلاثة فصول كبيرة، هي: الفيضان والبذار والحصاد. ثم إلى اثني عشر شهر، كل شهر منها ثلاثون يومًا، وأضافوا المدة الباقية وهي خمسة أيام وربع وجعلوها شهرًا أسموه الشهر الصغير، وصارت السنة القبطية 365 يومًا في السنة البسيطة و366 يومًا في السنة الكبيسة، وقد احترم الفلاح المصري هذا التقويم نظرًا لمطابقته للمواسم الزراعية ولا يزال يتبعه إلى اليوم.


وأول شهور السنة القبطية هو شهر توت، نسبة إلى العلامة الفلكي الذي وضع التقويم المصري القديم واخترع الأحرف. وقد ولد توت في قرية منتوت التي لا تزال موجودة وتتبع مركز أبو قرقاص محافظة المنيا بصعيد مصر بنفس اسمها القديم.

وقد كتب عالم المصريات "بريستد" أن هذا التقويم العظيم... حمله "يوليوس قيصر" إلى روما واستعمل فيها على أنه أفضل تقويم. ويذكر د. إسحق عبيد، في كتابه "حكمة المصريين"(1): أن هذا التقويم هو أول تقويم علمي "تقويم شمسي" الذي تتبعه كافة شعوب العالم المتحضر. وأن التقويم الميلادي العالمي مأخوذ من التقويم الجريجورى المأخوذ من التقويم الروماني المأخوذ من التقويم المصري.



حدد المصريون المسيحيون بدء تاريخهم بيوم 29أغسطس عام 284م، وهو اليوم الذي استشهد فيه الكثير منهم، وذلك بنفس التقويم الذي استخدم فى مصر قبل ذلك التاريخ. وهو يتبع الحساب الجوليانى (استخدام السنة الكبيسة بأمر من يوليوس قيصر فى عام 46 ق.م). ويسمى بالتقويم القبطي ويطلق عليه تقويم الشهداء.


التقويم القبطي يتبع الحساب الشمسى، وهدفه احصاء الأيام والفصول والأعوام الشمسية الكاملة وتحديدها جميعا بالنسبة لدورة الكرة الأرضية حول الشمس.

ومع تقدم العلوم، بدأ الأقباط المصريين بتسجيل الإختلاف بين دورة قمر وأخر، ومتوسط الوقت الذي يستغرقه القمر فى دورانه، والوقت بين ظهور هلال جديد والذي يليه، ويسمى الشهر القمري.

وقد بنى حساب التقويم القبطي القمري على قاعدة وضعها الفلكي اليوناني ميتون في القرن الخامس ق.م، وهى أن كل تسعة عشرة عاما شمسية تعادل 235 شهرا قمريا كاملا بغير كسور.

استخدم الأقباط هذه القاعدة منذ القرن الثالث الميلادي، وهو يحدد عيد القيامة بأنه الأحد التالي للقمر الكامل الذي يلي الاعتدال الربيعي مباشرة.

وقد أخذ الغربيون هذا الحساب وطبقوه على التقويم الرومانى، فاتفقت الأعياد المسيحية عند جميع المسيحيين كما كان يحددهاالتقويم القبطي حتى عام 1582، حين ضبط الغربيون تقويمهم بتعديل الأب جريجورى الثالث عشر.

كان التقويم القبطي قد صار على نهج التقويم المصري القديم، ولايزال هذا التقويم دليلا نافعا ودقيقا للطقس والفصول والزراعة والنيل فى فيضانه، ولا يزال المزارعون يراعونه في كل ما يخص الزراعة والحصاد.

لذلك في عام 284 م , إعتمد المصريون تقويماً عُرف بالتقويم القبطي – وما زال يُعرف بهذا المُسمى حتي الآن ، - وقد كان يُعد إمتداداً طبيعياً للتقويم السكندري الذي كان بدوره إمتداداً طبيعياً للتقويم المصري القديم -، وفي ذلك العام سابق الذكر تقلد الإمبراطوار الروماني دقلديانوس حُكم مصر، وقد تم إعتماد السنة الشمسية 365 يوماً وربع اليوم ، كما تم إستخدام نظام الكبس ؛

بحيث يُصبح عدد أيام النسيء ستة أيام في السنوات الكبيسة التي تأتي كل أربع سنوات مرة ، وقد قُسمت السنة إلى إثنى عشر شهراً هي ؛ توت , بابه , هتور , كيهك , طوبه , أمشير, برمهات , برمودة , بشنس , بابه ,

أبيب , ومسري ؛ حيث تبدء السنة القبطية بشهر توت الذي تتحدد بدايته بيوم 29 آب حسب التقويم الشرقي ( اليولياني ) الموافق الي 11 آيلول حسب التقويم الغربي ( الجريجوري ) , بطول 30 يوماً للشهر الواحد .

وطبقاً لفيضان النيل والأعمال الزراعية التي مارسها المصري القديم من بذر وجني للمحصول,فقد قسم سنته إلى ثلاثة فصول,ومدة كل فصل أربعة شهور،وقد أُطلق على تلك الفصول؛ فصل الفيضان( آخت) ، ويبدء مع فيضان النيل في أواخر الشهر السادس من شهور السنة وينتهي في الشهر العاشر، ثم وفصل الشتاء أو البذر ( برت ) ويلي الفصل السابق , ثم الفصل الأخير- شمو- , وهو فصل الصيف أو الحصاد .

توت مشتق من اسم الإله تحوت، إله المعارف ومخترع الكتابة. وفي هذا الشهر كان يعم ماء النيل أراضى مصر وتطلق التقاوي من الغلال لزراعة الأراضي، وفيه توجد أنواع متعددة من المحاصيل مثل: الرمان والزيتون والقطن والسفرجل، ويقولون في الأمثال "أزرع ولا أفوت".

بابة وهو مشتق من اسم الإله بيتبدت، إله الزرع وفيه يخضر وجه الأرض بالمزروعات. ومن محاصيل هذا الشهر، التمر والزبيب والقلقاس. ويقولون في الأمثال "إن صح زرع بابة غلب القوم النهابة".

هاتور وهو مشتق من اسم الإله آثور، إله الحب والجمال. وفي هذا الشهر يتجمل وجه الأرض بجمال الزراعة، لذلك يقولون "هاتور أبو الذهب المنثور".

كيهك وهو مخصص للمعبود كاهاكا، أي عجل أبيس المقدس. وفي هذا الشهر يزرع الخيار بعد إغراق أرضه، وفيه يتكامل بذر القمح والشعير والبرسيم. ويقولون في الأمثال "كيهك صباحك مساك، تقوم من فطورك تحضر عشاك"، وذلك نسبة إلى قِصَر اليوم في هذا الشهر.

طوبة وهو مخصص للمعبود إمسو، ويسمى أيضًا خم، وهو شكل من أشكال آمون رع إله طيبة بمصر العليا أو إله نمو الطبيعة. وفي هذا الشهر تسقى أراضى القلقاس والقصب، ويظهر الفول الأخضر والنبق. ويقولون في الأمثال "طوبة تخلى الصبية كركوبة من البرد والرطوبة".
أمشير وهو مأخوذ من إله الزوابع منتو. ويقولون في الأمثال "أمشير أبو الطبل الكبير والزعابيب والعواصف الكثير".

برمهات وينسب إلى الإله بامونت إله الحرارة. وفي هذا الشهر تزهر الأشجار ويكون اللبن الرائب أطيب شهور السنة. ويقال في الأمثال "برمهات روح الغيط وهات".

برمودة وهو مخصص للإله رينو أو إله الرياح القارصة أو إله الموت ويصور بصورة أفعى. وفي هذا الشهر يكثر الورد ويزرع الخيار والملوخية ويقطف أوائل عسل النحل. ويقولون في الأمثال "في برمودة دق بالعمودة".

بشنس وهو مخصص للإله خنسو إله القمر. وفي هذا الشهر يبدأ ظهور البطيخ والمشمس والخوخ ويجنى الورد الأبيض. ويقولون في الأمثال "بشنس يكنس الغيط كنس".

بؤونة وهو ينسب للإله خنتى إله المعادن. وفي هذا الشهر يكثر ظهور الخوخ والمشمش ويطيب التوت الأسود. ويقولون "بؤونة تكثر فيه الحرارة الملعونة".

أبيب وهو ينسب إلى هوبا إله الفرح أو هابى إله النيل. وفي هذا الشهر يكثر العنب ويطيب التين وتكثر الكمثرى ويقطف بقايا عسل النحل. ويقولون "أبيب طباخ العنب والزبيب".

مسرى معناها إبن الشمس لأنه مخصص لولادة الشمس. وفي هذا الشهر يدرك الموز والليمون التفاح والرمان. ويقولون في الأمثال "مسرى تجرى فيها كل ترعة عسرة".

تعددت السُبل والوسائل التي إتبعها القبطي من أجل الحصول على تقويم مُتزن وغير مُترنح زمنياً، وكذلك ثابت وغير مُتأرجح فلكياً ، وقد أنتجت هذه السُبل والحلول والإنتهاجات عدة نتائج منها تحديد ازمنة الزراعه ووقت الحصاد وتحديد الايام والشهور وفصول العام مما ساهم في الارتقاء بالحياه خلال تلك العصور ومازالت هذه العلوم هي مصدر الهام للفلاح المصري في زراعته حتي يومنا هذا

المصادر
توقعات الفلكية على الشهور القبطية المكتبه الرقميه العالميه
مكتبة الاسكندريه
د/ مراد كامل
د/ اسحق عبيد











#عبد_صموئيل_فارس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل اعتنق الريحاني الاسلام قبل رحيله ؟!!
- الاذرع الايرانيه في المنطقه !
- لماذا تغير موقف البابا من رهبان وادي الريان ؟!
- القمه الاقتصاديه في شرم الشيخ أمال وتحديات
- خطورة تفريغ الشرق الاوسط من المسيحيين ؟!
- من قتل الاقباط في ليبيا مصريين ؟!!
- طرطشة دماء مصريه ؟!!
- سيناء والارهاب !
- في ذكري ثورة يناير براءة ماضي وسجن مستقبل !!
- غلابة الاقباط في اسر داعش !
- رؤيه تحليليه لزيارة السيسي للكاتدرائيه
- تفجير كنيسة القديسين جريمة دوله !
- صلاحيات البرلمان القادم مرعبه للرئيس الحالي !
- هل رئاسة البرلمان القادمه للفريق احمد شفيق ؟!
- تعقيدات المشهد السياسي المصري ؟!
- كواليس واسرار الافراج عن مبارك ورجاله ؟!!
- السر وراء منع صباح من الغناء ل10 سنوات ؟!
- المصري الذي اتقن ثلاثون لغه ؟!
- اهداف الضربات الارهابيه الاخيره في مصر ؟!!
- حكايتي مع بائع الذهب !


المزيد.....




- -الطلاب على استعداد لوضع حياتهم المهنية على المحكّ من أجل ف ...
- امتداد الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين إلى جامعات أمريكية جدي ...
- توجيه الاتهام إلى خمسة مراهقين في أستراليا إثر عمليات لمكافح ...
- علييف: لن نزود كييف بالسلاح رغم مناشداتها
- بعد 48 ساعة من الحر الشديد.. الأرصاد المصرية تكشف تطورات مهم ...
- مشكلة فنية تؤدي إلى إغلاق المجال الجوي لجنوب النرويج وتأخير ...
- رئيس الأركان البريطاني: الضربات الروسية للأهداف البعيدة في أ ...
- تركيا.. أحكام بالسجن المطوّل على المدانين بالتسبب بحادث قطار ...
- عواصف رملية تضرب عدة مناطق في روسيا (فيديو)
- لوكاشينكو يحذر أوكرانيا من زوالها كدولة إن لم تقدم على التفا ...


المزيد.....

- كيف استفادت روسيا من العقوبات الاقتصادية الأمريكية لصالح تطو ... / سناء عبد القادر مصطفى
- مشروع الجزيرة والرأسمالية الطفيلية الإسلامية الرثة (رطاس) / صديق عبد الهادي
- الديمغرافية التاريخية: دراسة حالة المغرب الوطاسي. / فخرالدين القاسمي
- التغذية والغذاء خلال الفترة الوطاسية: مباحث في المجتمع والفل ... / فخرالدين القاسمي
- الاقتصاد الزراعي المصري: دراسات في التطور الاقتصادي- الجزء ا ... / محمد مدحت مصطفى
- الاقتصاد الزراعي المصري: دراسات في التطور الاقتصادي-الجزء ال ... / محمد مدحت مصطفى
- مراجعة في بحوث نحل العسل ومنتجاته في العراق / منتصر الحسناوي
- حتمية التصنيع في مصر / إلهامي الميرغني
- تبادل حرّ أم تبادل لا متكافئ : -إتّفاق التّبادل الحرّ الشّام ... / عبدالله بنسعد
- تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة، الطريقة الرشيدة للتنمية ا ... / احمد موكرياني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصناعة والزراعة - عبد صموئيل فارس - الاقباط واسهاماتهم في الحضاره الانسانيه 2 (الفلك )