أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - هويدا احمد الملاخ - التنمية الاقتصادية في أسوان .. ادفو نموذجا















المزيد.....

التنمية الاقتصادية في أسوان .. ادفو نموذجا


هويدا احمد الملاخ

الحوار المتمدن-العدد: 4748 - 2015 / 3 / 14 - 19:56
المحور: الادارة و الاقتصاد
    


تقع مدينة ومركز إدفو شمال محافظة أسوان وتبعد عنها بحوالي 100 كم شمالا ، والمدينة تقع في اغلبها على ضفـة النيل الغربية تحيطها قرى كثيرة شرق وغرب النيل ، وهي من أكبر الوحدات المحلية على مستـوى المحافظة ، وثالث أكبر مركـز على مستوى الجمهورية مـن حيث عدد السكان والمساحـة والمدن التي تتبعها ، تتبعها خمس مدن رئيسية بالإضافة إلى 13 وحدة محلية قروية كذلك 30 قـرية رئيسية بالإضافة إلى 239 مائتان وتسعة وثلاثون كفور ونجوع .
تعد الموارد البشرية من اهم المميزات التى يتمتع بها مركز ادفو ، وتأتى شريحة الشباب فى المقدمة ، فهم طليعة المجتمع وعموده الفقري وقوته النشطة والفعالة ، وفى الادارة الجيدة الإدارة يعد ذلك المورد من اهم عناصر العملية الإنتاجية ، فهو أداة الانتفاع والاستغلال للطاقات والموارد الطبيعية والمادية ، من اجل بناء مجتمع قوى اقتصاديا مستنير سياسيا ، ومن هذا المنظور تصبح مشاركة الشباب في عملية التنمية ذات أبعاد اقتصادية واجتماعية وأمنية شاملة فى مركز ومدينة ادفو .
وتتمتع المدينة بطرق برية تربطها بالعديد من مدن وادي النيل وفى مقدمتها طريق برى يربطها بمدينة مرسى علم . التى تعد مركز خدمة للبعثات التعدينية ، وفى الآونة الأخيرة بدأت تتحول لواحدة من أكبر المدن السياحية وهذا لما تتميز به من جمال شواطئها الصافية وشعابها المرجانية و أسماكها النادرة .
يساهم مركز ادفو بنصيب كبير فى ميزانية محافظة اسوان ، ومن المنتظر المساهمة بشكل اكبر واضحم نظرا لما يحويه مركز ادفو من ثروات اقتصادية وموارد بشرية عملاقة تساهم فى نهضة وتقدم الاقتصاد المصرى بشكل عام ومحافظة اسوان بشكل عام
يوجد بالمركز عدة منشات صناعية أهمها :
الشركة المصرية للسبائك الحديدية (مصنع الفيروسيليكون) مصنع السكر والصناعات التكاملية ، شركة مصر إدفو للب الورق وورق الكتابة والطباعة
شركة النصر للفوسفات (مصنع فوسفات السباعية ،مصنع الأسمدة الكيميائية بالمنطقة الصناعية الجديدة ، يكثر فيه خامات الفوسفات التي تستخدم في صناعة الأسمدة بمصنع كيما المعروف بأسوان.
كما يتمتع مركز ادفو بالمشروعات الزراعية الحديثة مثل مشروع وادي الصعايدة لزراعة 30 ألف فدان، ومشـروع استصلاح الأرضي بوادى الرش، المشروع الزراعى بوادي عبادي ، ويعد قصب السكر والمانجو والبلح والكركدية والحناء ، من اهم المحاصيل الزراعية بادفو . كلها مشروعـات واعدة طالتها يد الإهمال والفساد الادارى والبيروقراطية ، لو تم إعادة النظر فى السياسات الزراعية المتبعة سوف تساهم فى ارتفاع نسبة التنمية وتوفيـر الكثير مـن المحاصيل الزراعية
ولا تتوقف اهمية مركز ادفو عند هذا الحد ، بل يتمتع بأهمية تاريخية وحضارية مهمة فمعبد معبد حورس البطلمي ترجع أهميته لكونه أجمل وأكمل المعابد البطلمية٬-;- فهو ينفرد من بين كل المعابد المصرية القديمة بكونه سليماً أو يكاد يكون كاملاً في حين أن معظم المعابد في مصر في حالة سيئة، فضلا عن اثار مدينة الكاب عاصمة مملكة جنوب مصر قبل توحيد القطرين على يد مينا ، التى تقع شمال مدينة إدفو علي بعد 17 كم علي الضفة الشرقية للنيل وهي علي درجة كبيرة منالأهمية التاريخية ، لما تتضمن من مقابر صخرية ومعابد ، ومخازن وصوامع الغلال التي انشأئها سيدنا يوسف علية السلام و تم اكتشافها عام 2008 م شمال مركز ادفو قريبا من قرية المحاميد ، إضافة الى ذلك منطقة الكوم الأحمر الأثرية التى تقع على الضفة الغربية للنيل أمام مدينة البصيلية التى تبعد عن شمال ادفو 17 كم وهو موقع نخن أوهيراكونپوليس أول عاصمة لمصر الموحدة عام 3200 ق.م.، هرم" الكولا" مثال اهرامات التي بنيت من خلال الأسر القديمة والأساس المعمارى له مقارب لشكل هرم سقارة وتم اكتشافه أيضا بالقرب من مدينة البصيلية ، و معبد حور محب يقع جنوب مركز ادفو بقرية الحمام ، دير باخوميوس القبطى (وهومن أقدم الاديرة التي بنيت ابان الاضطهاد الرومانى للمسحيين في العهد القديم فيمصر ويوجد بالقرب من ادفو فى قرية الحاجر)، هيكل تحوت (وهو هيكل اثرى موجود في جنوب ادفو في بلدة تدعى بالحمام وهو هيكل غير منار
أما في العصر الإسلامى فكانت مدينة إدفو معبرًا تجاريًا للذاهبين إلى مكة للحج لذلك نشطت الحركة التجارية والدينية فشيدت المساجد والجوامع ياتى المسجد العامري فى المقدمة الذي عُثر به على لوحةأثرية ترجع إلى العصر الفاطمي. يعتبر هذا المسجد من العلامات البارزة في التراث الديني لمدينة ادفو حيث أنشأ في القرن الثامن الهجري وشيد علي نظام المساجد العامرية التي انتشرت في مصر نسبة إلي عمرو بن العاص ويتميز هذا المسجد بمئذنته الفريدة التي تمثل طرازا معماريا فريدا وتم ترميم هذا المسجد أكثر من مرة نظرا لكثرة عدد المصلين .
اما عن الثروات الطبيعية ، فيتمتع مركز ادفو بسبعة محاجر زلط ، تسعة محاجر رمال ، ستة محاجر حجر رملي ، اثنين محاجر دبش ، محجر تربة زلطية .
يعتبر الفوسفات في مصر واحداً من أهم الرواسب المعدنية من الناحيتين، التعدينية والاقتصادية ،لأن إنتاجه كان ولا يزال يشغل مكاناً بارزا في مجال التعدين. ويرجع السبب في ذلك على الانتشار الواسع لتواجد الفوسفات في مصر إذ إنه يوجد على هيئة حزام من رواسب الفوسفات يمتد إلى مسافة حوالي 750 كم طولا من ساحل البحر الأحمر شرقا على الواحات الداخلة غربا
أما أهميته الاقتصادية فتتلخص في أنه يصدر إلى الخارج بكميات كبيرة ، بعد ان تزايد استهلاك العالم لخام الفوسفات ، الى اضعاف مضاعفة في خلال السنوات المائة الأخيرة . وكانت مصر تحتل المرتبة السابعة عالميا من الدول المنتجة لخام الفوسفات ، واستغلت جزء قليل فى التصنيع على شكل أسمدة كيميائية تصنف كنوع من السوبر فوسفات .
ومن اهم المناطق التى يتركز بها الفوسفات منطقتا المحاميد والسباعية وتقدر احتياطيات خام الفوسفات في منطقة المحاميد وحدها بحوالي 200 مليون طن كما تصل نسبة خامس أكسيد الفوسفور إلى حوالي 22%. ، وقد أسفرت الدراسات الجيولوجية عن احتياطي يقدر بحوالي 1000 مليون طن بالمناطق المجاورة لمنطقة المحاميد .
آن الأوان لإقامة صناعات جديدة ومتطورة للاستفادة من خام الفوسفات محليا وحظر تصديره خارجيا ، و يمكن الاستفادة اقتصاديا من ثروة الفوسفات من خلال :
1- اقامة صناعة الفوسفور الحراري و حامض الفوسفوريك : و تمثل هذه الصناعة حوالي (8%) من استخدامات الفوسفات ويتم استخدامها في معالجة أسطح المعادن مثل الألمنيوم والنحاس والحديد المغلف بالنيكل وفى المنظفات الكيميائية والمبيدات الحشرية
2 - إعداد الفوسفات كغذاء للمواشي : و تمثل هذه الصناعة حوالي (6%) من استخدامات الفوسفات حيث يستخدم الفوسفات المكلسن والحاوي على نسبة قليلة من عنصر الفلور في تغذية قطعان المواشي .
-3 صناعات متعـددة للفوسفات : و تمثل نسبة (5%) من استخدامات الفوسفات و تستخدم في منظفات الغسيل الصناعية والمنزلية .
4 - مصدر من مصادر خام اليورانيوم: يعتبر خام الفوسفات من الخامات التى يتم استخلاص خام اليورانيوم منها .
وترجع اهمية هذه الصناعات الى كونها تحد من نسبة البطالة المرتفعة فى البلاد ، والحفاظ على كرامة المواطن ، وتحقيق مبدا العدالة الاجتماعية ، كما توفر احتياطات مهمة من العملات الاجنبية التي تلعب دوراً بارزاً في الميزان التجاري المصري .




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,227,406,925
- التراث العراقي .. وهمجية عبدة الشيطان
- رمز الصداقة المصرية السوفيتية في أسوان
- تراث أسوان.. ورحلة الصمود
- الجيش المصري وباب المندب
- التحدي الأكبر للقارة الأوروبية
- اليمن السعيد الى اين ؟


المزيد.....




- واعظي: إنقاذ الاقتصاد يستلزم التوجه نحو الاقتصاد الرقمي
- -إم.تي.إن- الجنوب إفريقية تطعن في حكم بحقها في سوريا
- تعرف على تفاصيل مشروع خطوط نقل الغاز لحل أزمة كهرباء غزة بتم ...
- بيلاروس تطلق الإنتاج الصناعي للقاح -سبوتنيك V- الروسي نهاية ...
- -الإندبندنت-: روسيا وتركيا تتصدران مجال الطيران في أوروبا
- وزير البترول: مستقبل آمن ومستدام للطاقة النظيفة في مصر بات و ...
- بوتين يبحث مع كورتس إمكانية تصدير -سبوتنيك V- الروسي إلى الن ...
- موتورولا تتحضّر لمنافسة سامسونغ وهواوي بهاتف متطور
- قطر للبترول توقع اتفاقية طويلة الأمد لتزويد باكستان بـ 3 ملا ...
- الصين تمدد إعفاء 65 منتجا أمريكيا من الرسوم


المزيد.....

- مقاربات نظرية في الاقتصاد السياسي للفقر في مصر / مجدى عبد الهادى
- حدود الجباية.. تناقضات السياسة المالية للحكومة المصرية / مجدى عبد الهادى
- الاقتصاد المصري وتحديات وباء كورونا / مجدى عبد الهادى
- مُعضلة الكفاءة والندرة.. أسئلة سد النهضة حول نمط النمو المصر ... / مجدى عبد الهادى
- المشاريع الاستثمارية الحكومية في العراق: بين الطموح والتعثر / مظهر محمد صالح
- رؤية تحليلية حول انخفاض قيمة سعر الدولار الأمريكي الأسباب وا ... / بورزامة جيلالي
- الأزمة الاقتصادية العالمية وتداعيتها على الطبقة العاملة / عبد السلام أديب
- تايوان.. دروس في التنمية المُقارنة / مجدى عبد الهادى
- تاريخ الأزمات الاقتصادية في العالم / د. عدنان فرحان الجوراني و د. نبيل جعفر عبدالرضا
- سد النهضة.. أبعاد الأزمة والمواجهة بين مصر وإثيوبيا / مجدى عبد الهادى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - هويدا احمد الملاخ - التنمية الاقتصادية في أسوان .. ادفو نموذجا