أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد نجيب وهيبي - القرآنيون ،التاريخ وحدود العقل : محمد الطالبي نموذجا















المزيد.....

القرآنيون ،التاريخ وحدود العقل : محمد الطالبي نموذجا


محمد نجيب وهيبي
(Ouhibi Med Najib)


الحوار المتمدن-العدد: 4744 - 2015 / 3 / 10 - 08:15
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


القرآنيون ،التاريخ وحدود العقل : الطالبي نموذجا .

ما يُقَدِّمُهُ محمد الطالبي ومن خلفِهِ "القُرآنِيُّون" ، ومعَهُ كل هذا الجدال والسجال الذي انتشر حول اطروحاته ، يتجاوز كثيرا حدود معركة الفتاوى والفتاوة المضادّة حول "الخمرة" او حادثة "الافك" وقصص علي وعائشة ، او صراع الشيعة والسنة او قُدُسيّة الصحابة والخلفاء.... الخ ، بل رُبّما يتجاوز مسألة الصراعات الفقهية والخلافات المذهبيّة برُمّتها .
انّه صراع فكري هام وخطر في نفس الوقت ، يعي اهميّته وخطورته سواءا بسواء الباحثون في التاريخ البشري والباحثون في علم المعرفة ، اكانوا من رجال الدين او من رجال العلم .
وتكن اهميّة منهج الطالبي في انّه يذهب ببحثه عميقا في اتّجاهين ، فمن زاوية التاريخ هو يسعى للتنقيب في طبقات اربعة عشرا قرنا من المنقول والموروث والقياس وما سمي"اجماعا" ، سعيا للوصول الى البنية الاولى ،النص السماوي المحفوظ ، كما هو دون ما يُغلّفُهُ من افعال واقوال وسُنَنِ البشر التي عَقِلَتْهُ وتدَبّرَتْ فيه ، صوابا او خطأ ،بِقُوّة الحُجّة اوبِحُجّة السيف ...الخ ، وهذه الجرأة ، الشّجاعة الفكرية "التنقيبيّة" تُحْسَبُ له ، لأنّها تُقَوِّضُ كلّ المناههج النقليّة و فكر التناسُخِ الذي درجتْ عليه العرب .
وامّا الاتجاه الثاني الذي ذهب فيه عميقا فيتمثّلُ في تعرية قُدُسيّة ، الشافعي ، وابن حنبل ، والمالكي ، وابن عبّاس ، وعلي ، عائشة ، والترمذي ، وابن ماجة ، والالباني ، ثم البخاري ومسلم ... الخ ، ونقده لمقولة الناسخ والمنسوخ ، واولي الامر ، حتى وصل به بحثه لتقييد سُنَنِ النبي محمد "ناقل الوحي " و "الناطق المُخْتار باسم الله" بقُيود العقل التاريخي نِسْبةً لزمانه ومكان وجوده ، بما تتضمّنُه من علاقات اجتماعية وسُلْطويّة احفّت بما نَقل ونَطقَ من وحي ربّاني محفوظٍ ، وبِلُغة اخرى فان الطالبي وصَحْبِهِ من "القُرآنيين" قدّموا لنا نقدا موضوعيا و "تاريخانيا" محترما لكل المنظومة التشريعية القائمة على إعمال (استغلال) العقل والفقه ، السلطوي لصياغة ونشر شريعة الحُكم في قالبها القُدُسِي ، الذي مكّن بني أميّة وبنو العبّاس ومن تلاهم ، وقبلهم وقبل الجميع ، قاتلي بعضهم من الخلفاء " وقد قيل الراشدين " . هذا النقد يذهب بنا الى حُدود القطيعة المعرفية (الابستمولوجية ) مع هذا الارث المفروض والمسقط ، وقد كان غير قابل للنقد والتأويل !!! لو لا ، نقضُ تحريم شُرب الخمر من قبل الطالبي !!.
لقد مكّننا أستاذنا القرآني من ادراك هشاشة الحُججِ الشرعية المُقَدّمَة طيلة اربعة عشر قرنا من الزمان ، من حُكمِ المشائخ وفُقهاءِ البلاط ، والاهَمُّ مِن ذلك ، أنّهُ أسقط القُدُسيَّةَ عن نُصُوصً منقولةٍ ، للبخاري ومسلم والترمذي ...الخ وغيرهم من نقلة الأحاديث والسُنَنِ النبوية كما يدّعون ، سواءا كان ذلك باجماعٍ تحت حدّ السيف ، او اكراما لصاحب السيف واسنادا لِسُلطَتِه . وهذه بالذات هي الاضافة الاهم التي يجب ادراكها في كل هذا الهرج الذي أحفّ بضهور علني استثنائي مُمتاز لاحد "القرآنيين" في مواجهة مجموعة واسعة من الساسة السُّنيِّين (من انصار النقل ، والناسخ والمنسوخ ...الخ ) من المُتمَسكّين باستمرار فقه دولة الخلافة وتواصل تاريخها واحكامها .
ان ما يطرحه الطالبي يتجاوز باشواط هذا السجال البسيط والعقيم حول آية او جزء منها تُبيحُ الخمرة ، او أخرى تبيح تجارة الرق ، او تلك التي لا تُحرّمُ البغاء .... الخ ، انّه بكل جرأة وبساطة ، يُلغي ، ينفي ، يُقَوّضُ ، كل الارث "التشريعاتي الاسلامي" القائم على أحادية الرُؤيا والتصَوُّرِ ، كل التحليل والفقه الذي يَنطلق من قُدسيّة التأويل المُطلق والسلطوي للنصّ اللاهوتي ، بما فيها التفسيرات الرُسليّة (سُنن النبي الناقل للرسالة ) ، انّ الطالبي يَنْزَعُ بشكل نقدي جريئ وصريح كلّ قُدُسيّة عن الانسان ويُرجعها الى اصلها الاوّل المُطلق بِكُليّتها وهو النصّ المحفوظ "بامر الله" منذ الازل ، وفق منطوقه (اي الطالبي القرآني ) .
يبدو من اوّل الطرح انّ أستاذنا يُقدّم اضافة للفكر البشري ، بما يطرحه من نقد يُعري قُدسيّة العقل المُحافظ ، ولكن الحقيقة ان ما يَطرَحُه من مقاربات تحوي الغاما واخطارا قد تُذهِبُ كل بحثٍ عقلي في تاريخ هذه المجموعة البشرية "الحضارية" التي عاشت في رقعة جُغرافية تاريخية ( سُمّيتْ الامبراطورية الاسلامية ) يذْهَبُ ادراج الرياح ، ويُردّ الى نزوات (شيطانية) وممارسات كُفرٍ غير واعية وغير معْقولة ، والاخطر غير مسؤولة من زاوية القُدسيّة التاريخية لِخلْق تلك السلطة (تركيزها) ونشرها شرقا وغربا ، بالحسنى او بالقوّة ، بما في ذلك الفتوحات الاولى وحروب دولة الرسول !! .
انّ الطالبي واذ يجُرُّنا الى هذا المبحث ، واذ دفع أصحاب الحُجَجِ النقلية الى إخراج ما في جُعبَتِهُم في نزال فكري-فقهي استثنائي قلَّ ما نرى مثله (ولا اتحدّثُ هنا عن فقهاء فتاوى تعدّد الزوجات ، وزواج القاصر ، ومسألة الخمرة ... الخ ) ، فإنَّهُ لا يختلف كثيرا عن بقيّة مُفكّري الاسلام السلطوي (ومنهم الشافعي و غيرُه) حيثُ يُحاجج من داخل نفس المنضومة ولم يُقدِّم طرحا معرفيا او إشكالية اصليّة تتعلَّقُ بقرائة النصّ من زويا تاريخية واجتماعية مغايرة لما درج وما ورد في قصص الاولين (التي يدحَضُها ، يلغيها هو نفسه ) ، زوايا تجعل من النصّ انعكاسا ، صورة ، ترجمة لواقع العلاقات الاجتماعية-التاريخية ، القائمة في زمان ما بما فيها تلك الانتقالية المُبشّرة بميلاد اخرى اكثر نضجا واكثر تطوُّرا على الدوام .
انّ الأُستاذ المشاكس واذ يُبْهِرُنا بِمْنهَجِه وحجاجه الذي يِسْقِطُ القداسة والنُبُوّةِ الفكريّة والاسطوريّة عن اطروحات السّابقين من الائمّة والفُقهاء ، الاّ انّه لا يُناقضُ منطِقَهُم في شيئ ، لا يُجدّدُ التصوّر والاطروحة ، انّه فقط يعيدنا الى لحظة البدأ ، الى مُنطلق السّجال الاوّل ، حيث يجُرّنا في نهاية تحليله الى وجوب التعاطي مع الوحي مُجرّدا كما هو ، مع كلام الله المُنزّل في كليته غير القابل للتجزئة او النقد او التعديل ، فإمّا ان نقبل به كاملا ، او نرفُضه كاملا ، وهو لذلك ينحى منحى "القُرآنيين" في الذهاب الى أقصى حدود تجريد النص من كلّ علاقته بالواقع عبر رفضه الاخذ بِحُجَجِ "أسباب النزول" ، انّ الطالبي يجُرُّنا خارج حدود المواجهات الفكريّة (مُتعمِّدا ذلك طبعا ) بِجُراة إستثنائية ، ليُخْرج المحاججة من دائرة الصّراع المادي ، وتأثيرات الواقع الاجتماعي ، التاريخ ، البشر ...الخ وتحوُّلاتهم ، ويجعلها مواجهة لاهوتية حاسمة ، ايمانيّة مُجرّدة بامتياز ، يَسهُلُ معها فرزُ الكافر عن المُؤمن ويَسهُل معها في ما بعد اعادة تشييد مجموعة فكريّة-فقهيّة سُلطويّة جديدة من البداية . ولذا فهو لا يُقدّم افكارا في النهاية انّه فقط يُقدِّم منهجا "عقليا" يصِلُ بالعقل الى حيثُ لا يُمكِنه ان يتقدّم ، الاّ اذا أعلن عصيانه الكلي للمنظومة وخروجه عنها بشكل صريح مُطلقا قطيعة ابستمولوجية (معرفية ) شاملة . وهنا بالذات مكمن اهمية وخطورة "القرآنيين" ومنهم الطالبي .



#محمد_نجيب_وهيبي (هاشتاغ)       Ouhibi_Med_Najib#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اي وحدة ؟ واي يسار نريد ؟
- رجاءا لا تتلاعبوا بقطاع التعليم الثانوي حتى لا تكسروا شوكته ...
- الذهيبة جرح آخر للشعب التونسي او في مظاهر تهافت السلوك السيا ...
- في - السبسيات - او ما بعد طرطرة -الرئاسة - ... بين المؤقت و ...
- ان 14 جانفي 2011 ليست مهرجانا ، ولا يجب ان تصبح ذكرى...
- ملاحظات حول اضراب اعوان نقل تونس ... الاضراب حقّ مشروع ، دون ...
- السبسي ،الصيد ، النهضة ...انطلقت مسيرة -استكمال - البناء.
- تغريدة : الزقزوقي خارج السرب او -زعيم الوقت الضائع -
- ملاحظات حول مسالة الرئاسة والحكومة التونسية
- لسنا مضطرين دوما لاحتضان الصندوق بشكل اعمى !!!
- اليسار الاشتراكي التونسي ورمزية الانتخابات :حمّة الهمامي
- خربشات حول البورقيبية والانتخابات التونسية
- أنصار الشريعة بتونس : دولة داخل الدولة
- في الفعل الثوري
- ملاحظات شبه سياسية : مصالح ام تآمر !!!
- مقايضة الامن بالحرية بدعوى محاربة الارهاب خيار تسلطي لا مصلح ...
- لا تتعايدوا بعد فلزال المشوار طويل
- حتى لا نعوض الارهاب السلفي بارهاب الدولة
- بيان الاتحاد العام للطلبة العرب
- لماذا فشل الاتحاد من اجل تونس ؟


المزيد.....




- مشاهد مستفزة من اقتحام مئات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى ...
- تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!
- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد نجيب وهيبي - القرآنيون ،التاريخ وحدود العقل : محمد الطالبي نموذجا