أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد زكريا توفيق - آلهة الأوليمب: ديميتير واختطاف بيرسيفون















المزيد.....

آلهة الأوليمب: ديميتير واختطاف بيرسيفون


محمد زكريا توفيق

الحوار المتمدن-العدد: 4730 - 2015 / 2 / 24 - 15:34
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    



اسم الإلهة ديميتير، يعني "أم القمح". لها اسم آخر هو سيريس، ومنه جاءت كلمة "سيريال"، وتعني الحبوب التي تفت باللبن كوجبة إفطار. هناك أيضا، نبات مصري ينمو بين الزراعات يسمى "سريس"، ربما تكون له علاقة بإلهة الزرع والحصاد.

ديميتير، هي إلهة حقول القمح. إلهة الزرع والحصاد والخضرة والنماء. كان يحبها كبير الآلهة زيوس. دائما يلبي طلباتها بري حقولها العطشى بالمطر. أنجب منها ولد وبنت. البنت اسمها بيرسيفون، حبيبة أمها التي لا تقوى على فراقها.

نشأت بيرسيفون وترعرعت بين الزهور والرياحين والورود. هي نفسها تشبه الوردة. قوامها ملفوف مفرود. بشرتها ناعمة الملمس كبتلة الزهور. عيناها في لون زهور البانسي. تعتني بالزهور نيابة عن أمها، وكانت مغرمة باستنباط سلالات جديدة منها.

في يوم من الأيام التي لا تنسى، بعدت وهي تسير بجوار جدول صغير أكثر من اللازم. دخلت بستانا صغيرا، فوجدت في مرج خالي من الأشجار الطويلة، مجموعة من زهور الزنبق، تستحم بضوء شمس الأصيل الذهبي. كانت تحمل معها أدوات الرسم، فقررت رسمها.

بينما كانت ترسم بتلاتها، لاحظت وجود شجيرة لم تر مثلها من قبل. ذهبت إليها لكي تتأملها. وجدتها شجيرة عجيبة حقا، ذات أوراق كثيفة خضراء، وحبات كبيرة حمراء، معلقة وهي ترتجف على جذوعها مثل قطرات الدماء.

نظرت إلى الشجيرة مليا، فلم تدري أتحبها أم تكرهها. لكنها تيقنت أخيرا أنها لا تحبها. أمسكتها من جذعها وخلعتها بصعوبة من تربتها بجذورها. هذا ما نفعله مع النباتات الشيطانية التي تنمو بدون إذن في حدائقنا.

جذور الشجيرة كانت قوية راسخة في التربة، تركت حفرة عميقة في الأرض. ألقت بيرسيفون الشجيرة على الأرض، وعادت إلى مكان مجموعة الزنبق التي كانت ترسمها.

لكنها سمعت خلفها صوتا مزمجرا مرعبا، فالتفتت خلفها لتجد أن الصوت يأتـي من الحفرة مكان الشجيرة. ثم وجدت الحفرة تتسع شيئا فشيئا وتتحول إلى فم كهف كبير.

من الفتحة، خرجت ستة أحصنة سوداء، يجرون عربة ذهبية. قائد العربة، طويل القامة يلبس رداء أسود. على رأسه تاج أسود. قبل أن تتمكن من الصراخ، مد ذراعه الطويلة واختطفها معه في العربة.

ثم ألهب ظهور خيله لكي تطير بالعربة في الفضاء، وتعود لكي تغوص في داخل الحفرة. بعد ذلك، أغلقت الحفرة كأنها لم تكن.

جن جنون الأم ديميتير عندما لم تعد بيرسيفون في ميعادها للبيت. خرت تبحث عنها في كل مكان. ركبت إلهة الزرع والحصاد عربتها التي يجرها حصان أبيض يركض بسرعة الريح. جاءها كهدية من إله البحار بوسيدون.

أخذت تصرخ تنادي في كل وادي ابنتها: "بيرسيفون...بيرسيفون...". لكن ما رد إلا صداها يقول معها "بيرسيفون...بيرسيفون...".

أخذت تبحث طول الليل. عندما بدأ الفجر يطل بنوره، ذهبت إلى البستان. فوجدت في المرج داخله، الشجيرة المقلوعة وآثار دهس أقدام على الأرض. قفذت ديميتير من عربتها، وأخذت تفحص المكان. فوجدت أدوات رسم ابنتها متناثرة على الأرض. لكن أين ابنتها؟

واصلت ديميتير البحث عن بيرسيفون. طارت فوق الجبال والبحار تبحث عنها. لا أحد يعرف مكانها. غناء الطيور لا يفصح بما حدث لها. حتى الآلهة، أبت أن تقول لها الحقيقة. مرت تسعة أيام وديميتير هائمة على وجهها. لم تذق طعم الغذاء أو الرحيق، غذاء الآلهة المفضل.

أخيرا، أخبرتها الشمس بما قد حدث لابنتها. بيرسيفون في العالم السفلي تحت الأرض، هي الآن توجد بين الأموات. فرفعت ديميتير رأسها إلى السماء، وصرخت صرخة تشبه عواء الذئب.

امتلأ قلب ديميتير بالحزن العميق. رفضت الذهاب إلى مجمع الآلهة بالأوليمب. وتخفت في شكل امرأة عجوز حتى لا يعرفها أحد. الآلهة عندما تتخفى، يصعب على البشر معرفتها.

أخذت تجول وتطوف في الفيافي والقفار. جلست هناك بالقرب من نبع ماء. كانت تشبه في هيئتها النساء اللائي يخدمن في القصور عند العائلات الكبيرة.

جاء إلى النبع أربع عذارى أخوات، يطلبن ماء من النبع. عندما رأينها، سألنها عن سبب وجودها عند النبع بدون إناء تحمل فيه الماء. أخبرتهن أنها قد هربت من قراصنة كانوا يريدون بيعها في سوق الجواري. وهي لا تعرف أحدا تلجأ إليه في هذه البلاد الغريبة.

قالت العذارى أن أي بيت بالمدينة سيرحب بها. لكنهن يفضلن أن تأتـي معهن إلى بيتهن، إذا انتظرت أخذ الإذن من أمهن. وافقت ديميتير وهي في صورتها المتخفية. ملأت العذارى قنانهن بالماء وأسرعن عائدات إلى بيتهن. أخبرن الأم، التي رحب بضيافة السيدة الغريبة.

تبعت ديميتير البنات إلى بيتهن. عندما عبرت عتبة باب البهو الذي كانت تجلس فيه الأم، وهي تحمل ابنها الصغير، إذ بضياء رباني يملأ المكان ويضئ وجه الأم.

أجلست الأم ديميتير وقدمت لها شرابا محلى بالعسل، لكن الإلهة رفضت شربه. وطلبت بدلا منه ماء الشعير المحلى برائحة النعنان.

بعد أن روت ديميتير ظمأها، أخذت الطفل في حضنها العاطر، فاطمأنت الأم وهو معها. ثم تولت تربية الطفل بنفسها. كانت تبغي نشأتـه مثل الآلهة، فكانت تقوم بمسحه كل يوم بزيت الآلهة المقدس.

أثناء الليل كانت تضعه وسط لهيب النار المقدسة، حتى تحصنه من الموت. (هذا ما قد فعلته بالضبط الإلة المصرية إيزيس، عندما كانت تبحث عن جثمان زوجها أوزوريس)

بدأت الأم ينتابها القلق من تصرفات الضيفة الغريبة. عندما راقبتها في أحد الليالي، ورأت ابنها الصغير وسط النار، صرخت من الرعب. مما أغضب الإلهة ديميتر. فتركت الطفل التي كانت تبغي حمايته من الشيخوخة والموت.

ثم كشفت ديميتير عن شخصيتها الحقيقية. وبانت في صورة إلهة فارعة الطول، جميلة جمال يخلب الألباب، يفوح منها أريج العطر والريحان. يشع من وجهها الضياء الذي ملأ كل أركان البيت.

خرت المرأة صاحبة البيت ساجدة للإلهة ديميتير، ترتجف فرقا هي وبناتها. فباركتهم الإلهة وطلب بناء معبدا لها بالمدينة، ثم تركت البيت.

في صباح اليوم التالي، أخبرت المرأة سكان المدينة بما حدث، ورغبة الإلهة ديميتير في بناء معبد لها. فقاموا بجمع الأموال والعمل على تحقيق طلب الإلهة.

بعد انتهاء بناء المعبد، جاءت الإلهة ديميتير وجلست بالمعبد وحيدة حزينة على فراق ابنتها بيرسيفون، حتى لا تكون مع باقي آلهة الأوليمب.

أثناء اعتكاف ديميتير بمعبدها حزنا على ابنتها، مرت بالناس والأرض أقسى الأوقات. لا شئ ينمو، ولا حبوب تنبت، ولا يجدي حرث الأرض وزرعها. أوشك الناس على الهلاك والموت جوعا.

أخيرا، رأى كبير الآلهة أنه يجب أن يأخذ الأمر بنفسه. فقام بإرسال بقية الآلهة، واحدا بعد الآخر، إلى ديميتير لكي يخففوا من لوعها وغضبها. لكنها لم تصغي لأيا منهم. فقد عقدت عزمها على ألا تثمر الأرض قبل أن ترى ابنتها مرة أخرى.

تيقن زيوس أن أخاه هاديس، عليه أن يفعل شيئا. فقام بإرسال رسوله هيرميس إلى العالم السفلي لكي يرجو هاديس أن يترك عروسه بيرسيفون لكي تعود إلى حضن أمها.

ذهب هيرميس إلى العالم السفلي، فوجد بيرسيفون تجلس بجوار هاديس. لكنها حزينة شاردة الذهن لفراقها لأمها. عند سماع كلمات هيرميس، انشرح صدرها وبان السرور على وجهها.

هاديس يعلم جيدا أن طاعة كبير الآلهة زيوس واجبة. وعليه الآن أن يعيد زوجته بيرسيفون إلى أمها. لكنه رجاها أن لا تبغضه، وأن لا تكون آسفة على كونها زوجة لإله عظيم من آلهة الأوليمب الخادين. وأغراها بأكل حبوب الرمان.

أعد هاديس عربته الذهبية التي تجرها الخيول السود الستة. ركبت بيرسيفون العربة التي قادها هيرميس، متوجها إلى معبد ديميتير.

قفذت بيرسيفون من العربة وجرت، لكي ترتمي في حضن أمها، بسرعة من يعدو هابطا الجبل. ظلت بيرسيفون وأمها يتبادلان أطراف الحديث طول اليوم. كل منهما تحكي ما حدث لها أثناء هذا الفراق.

عند سماع ديميتير لخبر أكل بيرسيفون حبوب الرمان، أصيبت بحزن شديد. لأن هذا يعني أنها ستعود إلى العالم السفلي، ولن تستطيع ابقاء ابنتها معها طويلا. في نفس الوقت، أرسل زيوس رسولا آخر إلى ديميتير، الإلهة ريا، أم زيوس وباقي الآلهة الكبار.

بسرعة البرق، نزلت ريا إلى الأرض لتقف أمام باب معبد ديميتير. نادت ابنتها قائلة: "تعالي يا ابنتي. كبير الآلهة زيوس يرجوك أن تعودي أدراجك إلى مجلس الآلة بالأوليمب. حيث تنالين تكريم باقي الآلهة، ولكي تحققين أمنيتك ببقاء ابنتك معك."

عندما مثلت ديميتير أمام كبير الآلهة زيوس، بادرته وهي تبكي قائلة:

"أبدا، لن تعود ابنتي إلى هاديس، أبدا. هذا لا يجب أن يكون. هل لا حظت أن هذا الربيع، يخلو من الزهور والورود والطيور. إن ابنتي محكوم عليها أن تعيش في حفرة في مكان مظلم، لا تصله أشعة الشمس. مكان يسميه هاديس مملكته. ابنتي سوف تموت هناك حتما من الخنقة والكمد".

أجابها زيوس: "هي ابنتك وابنتي أيضا. لها موهبة تجعلها قادرة على التغلب على هذه الصعاب. أرجوك أن تراجعي نفسك وتفكري في الأمر مليا."

ثم لاحظت ديميتير أن زيوس يمسك بمقرعة برق جديدة من الذهب الخالص مرصعة بالماس والياقوت. تتوهج بالضياء والطاقة.

هي تعلم أن هاديس، يمتلك كل كنوز الأرض من الذهب والفضة والماس والأحجار الكريمة. ولابد أنه قد أهدى زيوس هدية خاصة. لذلك لن يكون عادلا في حكمه في قضيتها. فخاطبت ديميتير زيوس بحدة قائلة: "أنت سوف تأمر باحتفاظي بابنتي طول الوقت".

أجاب زيوس: "يا عزيزتي ديميتير، عندما يزول غضبك، سوف تتيقنين أن هذا الزواج مناسب جدا. هو في صالح ابنتك. من فضلك، عودي إلى الأرض وأعطي نفسك فرصة ثانية للتفكير في الأمر."

أجابة ديميتير: "سأعود إلى الأرض، ولن آتي إلى هنا حتى تدعوني."

بعد عدة أسابيع، وجد زيوس أنه لا يستطيع النوم بسبب نحيب ديميتير الذي بدأ يرن في أذنه. نظر إلى الأرض، فوجدها لا تزال قاحلة لا ينبت فيها زرع، وأشجارها عارية من الأوراق تحت لهيب الشمس المحرقة.

الأرض متصحرة ومشققة. وسنابل القمح ملقاه على الأرض ذابلة. فلا يوجد مكان به خضرة أو ظل. والناس يتضورون جوعا. والماشية لا تجد ما تأكله . والطيور والحيوانات البرية، نفقت من الجوع. والناس تبكي من ألم المجاعة، وترفع عقيرتها بالدعاء إلى كبير الآلهة طالبة النجدة.

"حسنا"، قال زيوس مخاطبا نفسه وهو ينظر إلى مطرقته الذهبية المرصعة بالجواهر. "أعتقد أنه من الواجب علينا المواءمة" ثم أرسل يستدعي ديميتير، التي جاءت ملبية لندائه.

خاطبها زيوس قائلا:
- "لقد فكرت في الأمر. أعتقد أنني لم أكن عادلا بالنسبة لقضيتك."
- "نعم بكل تأكيد، لم تكن عادلا".
- "هل لا زلتِ ترغبين في الحفاظ على ابنتك؟"
- "نعم، فغيابها، يعني لا أشجار تثمر، ولا حشائش خضراء في الربيع. أثناء غيابها وحزني لفراقها، ستجف الأرض ولن توجد خضرة في أي مكان"
- "حسنا، في ضوء كل هذه المعلومات، هذا هو حكمي: ستبقى ابنتك معك، طالما هي لم تتناول شيئا من طعام العالم السفلي، تارتاروس. أما إذا كانت قد فعلت، فسوف تعود إلى زوجها هاديس، لكي تبقى هناك إلى الأبد. هذا هو قانون الوجود الأقدم، الذي يَجُبُّ أوامري ولا أستطيع بكل ما لدي من سلطات أن ألغيه أو أعدله.

علم هادس بحكم زيوس، فجاء مسرعا ومعه ما بقي من الرمانة التي أكلت منها بيرسيفون ست حبات فقط. لكي يثبت أنها أكلت من طعام العالم السفلي، وعليها أن تعود إليه.

إلا أن زيوس كبير الآلهة، رأى أن بيرسيفون لم تأكل سوى ست حبات فقط من ثمرة الرمان. إذن من العدل أن تقضي ستة أشهر في العالم السفلي مع زوجها هاديس، وستة أشهر فوق سطح الأرض مع أمها ديميتير.

قالت بيرسيفون لأمها: "لاتبكي يا أمي. يجب أن تكوني سعيدة عندما أكون معك على سطح الأرض، في وقت الربيع والصيف" فأجابت الأم وهي تبكي: "لكن سوف أفتقدك في وقت الخريف والشتاء. حيث لا خضرة ولا زهور أو ورود متفتحة، ولا طيور أو أشجار باسقة."




#محمد_زكريا_توفيق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- آلهة الأوليمب: هاديس (بلوتو)
- ذبح 21 برئ في القرن 21
- آلهة الأوليمب: بوسيدون
- آلهة الأوليمب: أثينا (منيرفا)
- آلهة الأوليمب: هيرا، أثينا
- آلهة الأوليمب
- قصص وحكايات من الأساطير القديمة - زيوس
- قصص وحكايات من زمن جميل فات - أناس عرفتهم
- فكر الأنوار الفرنسي
- عالم الخرافات
- هؤلاء هم المرشحون لقيادة الإصلاح الديني
- كيف سقطت المسيحية في ظلمات العصور الوسطى
- العلامة أوريجانوس – كتاباته وأفكاره
- العلامة أوريجانوس، المغضوب عليه من الكنيسة المصرية
- جبتك يا عبد المعين تعين
- عصر التعقل لتوماس بين 1
- تطوّرَ المرض اللعين، والأزهر لا يفل ولا يلين
- مشايخ ومشايخ
- الميكانيكا الكمية – كيف خلقت المادة من الفراغ؟
- الميكانيكا الكمية – الفراغ الكوني ليس فراغا


المزيد.....




- فيديو رائع يرصد ثوران بركان أمام الشفق القطبي في آيسلندا
- ما هو ترتيب الدول العربية الأكثر والأقل أمانًا للنساء؟
- بالأسماء.. 13 أميرا عن مناطق السعودية يلتقون محمد بن سلمان
- طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو (صور)
- وكالة: صور تكشف بناء مهبط طائرات في سقطرى اليمنية وبجانبه عب ...
- لحظة فقدان التحكم بسفينة شحن واصطدامها بالجسر الذي انهار في ...
- لليوم الرابع على التوالي..مظاهرة حاشدة بالقرب من السفارة الإ ...
- تونس ـ -حملة قمع لتفكيك القوى المضادة- تمهيدا للانتخابات
- موسكو: نشاط -الناتو- في شرق أوروبا موجه نحو الصدام مع روسيا ...
- معارض تركي يهدد الحكومة بفضيحة إن استمرت في التجارة مع إسرائ ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد زكريا توفيق - آلهة الأوليمب: ديميتير واختطاف بيرسيفون