أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حامد رمضان المسافر - الشر في رواية مرتفعات وذرنج















المزيد.....

الشر في رواية مرتفعات وذرنج


حامد رمضان المسافر

الحوار المتمدن-العدد: 4703 - 2015 / 1 / 28 - 16:15
المحور: الادب والفن
    


تجسد الكاتبة الانكليزية " إميلي برونتي" (Emily Brontë) في روايتها "مرتفعات وذرنج" (Wuthering Heights) التي ترويها على لسان المربية " إيلين" أو كما يدعونها "نيللي" عالما من الشر الذي في نفوسنا كلنا وتعد هذه الرواية من أعمدة الأدب الإنجليزي، وقد حظيت باهتمام النقاد منذ صدروها لما فيها من مواقف القسوة المرعبة ذهنيا وجسديا. ورغم أن رواية أختها شارلوت برونتي جين اير كانت تعد أفضل ما كتبته الأخوات برونتي، إلا أن مرتفعات ويذرينغ عدت بعد ذلك هي الأفضل. بالإضافة لذلك فإن هذه الرواية ألهمت العديد من الأعمال الفنية بعد ذلك، بما فيها السينما والإذاعة والأغاني (من أشهرها أغنية بنفس الاسم للمغنية كايت بوش Kate Bush)، بالإضافة إلى الأوبرا والباليه.
في عام 1956 تم تحويلها إلى فيلم سينمائي حمل عنوان الغريب من إخراج فطين عبد الوهاب وكمال الشيخ وبطولة يحيى شاهين وماجدة وكمال الشناوي.
الرواية بداية رواية انتقام بإمتياز. لا يمكن أن يوصف الحب إلا بأنه شيء جميل على هذه الأرض. لا حياة بدون حب, بدون هذا الإتصال الإنساني بين الذكر والأنثى, إيميلي برونتي تطرح نظرية أخرى: الحب شيء رائع, لكن ليس دائماً, قد يكون الحب مدمراً منتقماً يأكل الأخضر واليابس, ويحول كل مشاعر الحب إلى مشاعر كراهية حاقدة

تبدأ الرواية عندما يتبنى والد كاثرين إيرنشو طفلا لقيطا يسميه هيثكليف الذي يقع في حب كاثرين ويصبح فيما بعد محور الشر في الرواية وسوف أطرح للنقاش بعض صور هذا الشر وسأبدأ بوصف هيثكليف الذي جاء في أول الرواية طبعا على لسان المربية نيللي :
" .... شاهدت ولدا وسخا أسود الشعر يستطيع الكلام والمشي وما كاد يقف على قدميه حتى راح يتطلع حوله في دهشة, مدمدما بكلمات لم يفهمها أحد. وهمت السيدة إيرنشو أن ترميه من الباب غاضبة تسأل زوجها عن الدافع إلى التقاط هذا الغجري ".
وتضيف نيللي أيضا " كان هيثكليف شرسا صبورا فظا وكان يتلقى ضربات هندلي دون أن يرف له جفن".

وبعد أن يصبح هندلي سيد مزرعة وذرنج بعد وفاة والديه يتزوج و يأخذ بمعاملة هيثكليف بقسوة واحتقار مما يشعل الحقد في قلب هذا الأخير وفي جواب لنيللي على سؤالها سبب شرود فكره يقول هيثكليف :
" أبحث عن الطريقة التي أنتقم بها من هندلي , لا يعنيني سوى تحقيق رغبتي قبل أن يموت " وهنا تقول له نيللي أن عليه الخجل من نفسه فالله وحده يعاقب الأشرار فيجيب هو " لا , الله لا يحس بالرضى الذي أحسه أنا ساعة أحقق رغبتي , دعيني أخلو بنفسي فآلامي تزول في غمرة تفكيري بالانتقام ".
تنجب زوجة هندلي ولدا يسمونه هرتون لكن الزوجة تموت مما يفقد هندلي صوابه فيصب غضبه على كل من في البيت وتصفه نيللي بقولها :
" اليأس كان يمزق أعماقه, وكانت آلامه من النوع الذي لا يفيده الشكوى فكان لا يبكي ولا يصلي إنما يثير اللعنات من حوله في تحد غريب ناقما على الله والناس في جنون لا يعرف الحدود ".
وفي إحدى نوبات جنونه يقول هندلي مخاطبا المربية متحدثا عن ابنه هرتون :
" ما رأيك يا نيللي لو قطعت أذنيه؟ إنها طريقة تزيد الكلاب شراسة وأنا أحب الشراسة, أعطيني المقص, ولم الاحتفاظ بالآذان ؟ إنها زهو شيطاني . لا تخف أيها الولد وامسح دموعك, الآن قبلني, هيا قبل أباك, ألا تريد ؟ ليذهب بك الشيطان, لا أدري كيف أطيق رؤيتك أيها الغول ".
وفي مناسبة أخرى تقول المربية في محاولة لإقناع هندلي بالتوقف عن الشرب :
" أشفق على روحك " فيجيبها هندلي " أنا على عكس ذلك أرغب في إزهاق روحي عقابا لخالقها " .
وتصف نيللي معاملة هندلي لهيثكليف :
" وكانت معاملته لهيثكليف كافية لأن تجعل من القديس شيطانا , والحقيقة كما كان يقال آنذاك , أن في نفس هذا الغلام أرواحا شريرة , لأنه كان يجد المسرة في رؤية هندلي يتردى إلى هاوية التوحش والشراسة ".
هنا تتبلور شخصية الشر لدى هيثكليف وكان على حد وصف نيللي :
" يجد المتعة في الحقد على الناس, لا في اكتساب تقديرهم ومحبتهم ".

وفي ليلة عاصفة يضيق هيثكليف ذرعا بحاله فيختفي من المنزل وبعد ذلك تتزوج كاثرين من إدجار لينتون الغني والوسيم هربا من جحيم أخيها وتنتقل للعيش معه في ترشكروس جرانج وتأخذ المربية نيللي معها ولكن هيثكليف يعود بعد ثلاث سنوات ويتزوج إيزابيل لينتون أخت إدجار نكاية بإدجار وكاثرين ويأخذها إلى مرتفعات وذرنج التي اصبح هو سيدها .
وفي رسالة من إيزابيل إلى نيللي تقول لها :
" هل هيثكليف إنسان ؟ إذا كان إنسانا فهل هو مجنون ؟ وإن لم يكن مجنونا فهل هو شيطان ؟ بربك أظهري لي شخصية هذا المخلوق الذي تزوجته ".
وفي خضم الحقد المجنون الذي يكنه هيثكليف لإدجار غيرة على كاثرين يقول لنيللي :
" الذي دفعني إلى الإبقاء على حياته من قبل هو شعوري بأن كاثرين لم تكن ترغب في فقده ولا شيء يوقفني عن نزع قلبه وامتصاص دمه , إذا أصبح مصدر شقاء لها ".

في هذه الأثناء تموت كاثرين أثناء وضعها لطفلة يسمونها كاثرين أيضا ويدعونها كاتي وتهرب إيزابيل من مرتفعات وذرنج إلى مكان مجهول وتنجب فيه طفلا لهيثكليف تسميه لينتون تيمنا باسم عائلتها وبعد اثنتي عشرة سنة تموت إيزابيل ويطالب هيثكليف بعودة ابنه إلى منزله ويقول ساخرا عندما يقابله للمرة الأولى :
" يا له من مخلوق ساحر فاتن, ليأخذني الشيطان لم أكن لأتوقعه بشعا بهذا الشكل ".
وبعد خطة خبيثة من هيثكليف يزوج كاتي ابنة إدجار لابنه لينتون رغما عنها انتقاما من أبيها وطمعا في أملاكه ويبدو أن لعنة مرتفعات وذرنج قد حلت على لينتون أيضا .
تعرف نيللي أن هيثكليف ضرب كاتي فتسأل لينتون " وهل وجدت متعة في رؤية أبيك يضربها؟ " فأجابها :
" كنت مغمضا عيني آنذاك, لأن من عادتي أن أغمض عيني كلما بدأ أبي بضرب كلب أو حصان. إنه يضرب بوحشية , ولكن كاثرين كانت تستحق ذلك ".
وتسوء حالة لينتون المريض فتطلب كاتي من هيثكليف إحضار الطبيب لكنه يرفض قائلا :
" إن حياته لا تساوي شيئا لذلك لن أصرف فلسا واحدا على تمريضه ".
وبعد موت لينتون تنتقل عدوى الشر إلى كاتي فتصبح متعالية وفظة مع الجميع .
وقبل موته بقليل يقول هيثكليف لنيللي :
" ما نفع التدمير الآن ؟ لقد فقدت المتعة في التدمير بلا غاية . إن هناك تبدلا طرأ على حياتي " .
أهو الخير يستيقظ أخيرا ليصارع الشر ؟
وفي النهاية تصف نيللي موت هيثكليف :
" ذهبت إلى غرفته فإذا به ملقى على ظهره وعيناه الحادتان الجسورتان تتطلعان إلي, لم أصدق أنه قد مات, كان وجهه وعنقه مغسولين بالمطر وكان جامدا بلا حراك, كانت حياته أسطورة وظل بعد مماته أسطورة. وقد زعم الكثيرون أنه ما زال حيا وأنهم كانوا يرونه في الليالي الممطرة المظلمة وفي الحقول وقرب الكنيسة. وكانوا يرونه برفقة امرأة ".

هكذا تنتهي هذه الرواية التي تغوص عميقا في أغوار النفس الإنسانية وتظهر الشر الكامن فيها في أبشع صوره,
هذه الرواية التي لاقت الكثير من النقد اللاذع لاتسامها بالقسوة وتحطيم كل القيم وأصبحت فيما بعد من أكثر الروايات مبيعا في العالم ومن روائع الأدب الكلاسيكي .
صور متطرفة كثيرة تحفل بها هذه الرواية من حب نرجسي مجنون إلى قتل النفس عقابا للخالق إلى إرسال هيثكليف ابنه المريض إلى الموت بكل برود وغير ذلك مما لم أذكره تجنبا للإطالة .
على غير ما تظن غالبية القراء، فإن محور العمل لا يتمركز حول الحب فقط، فهناك دوافع أخرى، منها: الواقع الاقتصادي الاجتماعي، والرغبة في الثراء التي تدفع بكاثرين للزواج من آخر، ما يقود هيثكليف باتجاه متطرف، ليختفي زمناً ثم يعود لامتلاك منزل ثراشكروس غرانغ، لتنقلب الآية، ويعصف هيثكليف بشقيق كاثرين هاريتون.

كما تدخل في الرواية عناصر أخرى، مثل: تغيير رأس المال والصناعة للاقتصاد وبنية التقاليد الاجتماعية، تبدل العلاقة بين طبقات المجتمع. فإعصار الصناعة يقضي على طبقة الإقطاعيين ممثلة بالابن هاريتون، مقابل رؤوس أموال الأثرياء الجديدة، ممثلة بهيثكليف. وتعود الطبيعة بقوتها وجبروتها إلى العمل، مع تشبيــــه كاثرين لحبهـــا من لينتون الذي تزوجته، من الفصول الأربعـــة، في حين تشبـــه حبها لهيثكليف بالصخر.

هذا يعني أن كلاهما واحد ، رغم كل خصالهما السيئة و أنانيتهما الامتناهية الا أن العشق قد وحد قلبيهما فصارا شخصا واحد .. كيانا واحدا ..
سواء وصفناهما بأنهما شيطانين أو شبحين أو أي شيء آخر ، فان الوصف اذا وجه لأحدهما فانما هو يشمل كليهما ...
انها قصة الحب المدمر الذي حملته الرياح الشمالية لتعصف ب " مرتفعات ويذرينغ " ...



#حامد_رمضان_المسافر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وهم الزمن
- أليس فيكم رجل رشيد؟
- الى الامام علي
- لم يكن داروين ملحدا
- القانون الثاني للثرموداينيميك ( نهاية الكون )
- المال هو العُهر المشترك للجنس البشري
- لا تنتخبوا المالكي
- الكويت ليست جزءا من العراق
- تفسير الشر عند الفيلسوف الالماني ليبنتز
- الخائن
- غزانا التتر
- الضحية
- أتسب سيد رمضان ياجبار؟
- الزيف
- حقيقة السادة المره
- مبادئكم
- تحبون المال حبا جما
- متى ينتهي الظلم في العراق؟
- رساله
- رسائل جيمس جويس الجنسيه لحبيبته نورا ( ممارسة الجنس كتابة ؟)


المزيد.....




- المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي: إسرائيل تعامل الفنانين كإرهاب ...
- نيويورك: الممثل الأمريكي أليك بالدوين يضرب الهاتف من يد ناشط ...
- تواصل فعاليات مهرجان بريكس للأفلام
- السعودية تتصدر جوائز مهرجان هوليوود للفيلم العربي
- فنانون أيرلنديون يطالبون مواطنتهم بمقاطعة -يوروفيجن- والوقوف ...
- بلدية باريس تطلق اسم أيقونة الأغنية الأمازيغية الفنان الجزائ ...
- مظفر النَّواب.. الذَّوبان بجُهيمان وخمينيّ
- روسيا.. إقامة معرض لمسرح عرائس مذهل من إندونيسيا
- “بتخلي العيال تنعنش وتفرفش” .. تردد قناة وناسة كيدز وكيفية ا ...
- خرائط وأطالس.. الرحالة أوليا جلبي والتأليف العثماني في الجغر ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حامد رمضان المسافر - الشر في رواية مرتفعات وذرنج