أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - شاهينيات (67) (962) لماذا اختار يهوة نبيا وقائدا لبني اسرائيل من أسرة غير معروفة ؟!















المزيد.....


شاهينيات (67) (962) لماذا اختار يهوة نبيا وقائدا لبني اسرائيل من أسرة غير معروفة ؟!


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4697 - 2015 / 1 / 22 - 23:17
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


شاهينيات (67)
(962) لماذا اختار يهوة نبيا وقائدا لبني اسرائيل من أسرة غير معروفة ؟!
*بنواسرائيل يرتحلون وتابوت يهوة يستطلع لهم الطرق والأمكنة !
* يهوة يكلم موسى من على غطاء التابوت !
فرغنا حتى الآن من قراءة أسفار التكوين والخروج واللاويين إضافة إلى سفر أيوب ألذي قمنا بمقارنته مع فاوست جوته .. وأمامنا أسفار كثيرة تنتظر ،ونأمل أن يتوقف يهوة عن تكرار وصاياه وتعاليمه غير المعقولة وغير الممكنة وغير القابلة للتطبيق في معظمها ، وأنه لأمر مؤسف جدا أن نجد بعض تعاليم يهوة تطبق في الإسلام السلفي بعد أن أصبحت تعاليم اسلامية ، كرجم الزناة وقتل المرتدين وغير ذلك .
قراءة في سفر العدد (1)
1 وكلم الرب موسى في برية سيناء، في خيمة الاجتماع، في أول الشهر الثاني في السنة الثانية لخروجهم من أرض مصر قائلا
2 أحصوا كل جماعة بني إسرائيل بعشائرهم وبيوت آبائهم، بعدد الأسماء، كل ذكر برأسه
يوصي يهوة بتقسيم بني اسرائيل إلى فرق وجماعات وأسباط وعشائر وجيوش ..ويقوم بتعيين الأشخاص الذين سيترأسون الفرق مما يشعرنا أن يهوة هو شيخ قبيلة يقوم بتقسيم قبيلته إلى فرق وجماعات .. ويختار شبابا لتكوين جيش لحروب منتظرة ستخوضها القبيلة .
3 من ابن عشرين سنة فصاعدا، كل خارج للحرب في إسرائيل. تحسبهم أنت وهارون حسب أجنادهم
وسأكتفي بهذا القدر من الإشارة إلى التقسيمات اليهوائية .
43 المعدودون منهم لسبط نفتالي ثلاثة وخمسون ألفا وأربع مئة
44 هؤلاء هم المعدودون الذين عدهم موسى وهارون ورؤساء إسرائيل، اثنا عشر رجلا، رجل واحد لبيت آبائه
45 فكان جميع المعدودين من بني إسرائيل حسب بيوت آبائهم من ابن عشرين سنة فصاعدا، كل خارج للحرب في إسرائيل
46 كان جميع المعدودين ست مئة ألف وثلاثة آلاف وخمس مئة وخمسين
47 وأما اللاويون حسب سبط آبائهم فلم يعدوا بينهم
48 إذ كلم الرب موسى قائلا
49 أما سبط لاوي فلا تحسبه ولا تعده بين بني إسرائيل
50 بل وكل اللاويين على مسكن الشهادة وعلى جميع أمتعته وعلى كل ما له. هم يحملون المسكن وكل أمتعته، وهم يخدمونه، وحول المسكن ينزلون
51 فعند ارتحال المسكن ينزله اللاويون وعند نزول المسكن يقيمه اللاويون. والأجنبي الذي يقترب يقتل
52 وينزل بنو إسرائيل كل في محلته وكل عند رايته بأجنادهم
53 وأما اللاويون فينزلون حول مسكن الشهادة لكي لا يكون سخط على جماعة بني إسرائيل، فيحفظ اللاويون شعائر مسكن الشهادة
54 ففعل بنو إسرائيل حسب كل ما أمر الرب موسى كذلك فعلوا
ما يحيرني هو كيف سيتمكن اللاويون من حمل المعبد في الترحال . لقد تقبلنا أن يكونوا حراسا وخدما للمعبد الذي يصر يهوه على أنه مسكنه . هل تخلى عن مسكنه في السماء ليقيم في صحراء سيناء ويتنقل مع الطائفة ؟! ثم لماذا يأمر موسى بأن لا يحسب سبط لاوي( ابن يعقوب ) من بني اسرائيل مع أنهم خدم وحراس المعبد ، وينتمون إلى نسل يعقوب . هل يضعهم في مرتبة أدنى أم أعلى ؟
ثم نجد أن هذا المسكن يعبر عنه أحيانا بخيمة الإجتماع ، مع أن خيمة الإجتماع ليست إلا جزءا منه .
عدد (2)
1 وكلم الرب موسى وهارون قائلا
2 ينزل بنو إسرائيل كل عند رايته بأعلام لبيوت آبائهم. قبالة خيمة الاجتماع حولها ينزلون
يهتم يهوة حتى باختيار المكان الذي سينزلون فيه .. ولا نعرف ما إذا ترك يهوة شيئا لم يتدخل فيه . ربما لم يتدخل في طريقة النوم ومضاجعة النساء .
يقوم يهوة بتعداد الأسباط والفرق للمرة الثانية . تكرار ممل كالعادة .
22 وسبط بنيامين، والرئيس لبني بنيامين أبيدن بن جدعوني
23 وجنده المعدودون منهم خمسة وثلاثون ألفا وأربع مئة
31 جميع المعدودين لمحلة دان مئة ألف وسبعة وخمسون ألفا وست مئة. يرتحلون أخيرا براياتهم
32 هؤلاء هم المعدودون من بني إسرائيل حسب بيوت آبائهم. جميع المعدودين من المحلات بأجنادهم ست مئة ألف وثلاثة آلاف وخمس مئة وخمسون
33 وأما اللاويون فلم يعدوا بين بني إسرائيل، كما أمر الرب موسى
34 ففعل بنو إسرائيل حسب كل ما أمر به الرب موسى. هكذا نزلوا براياتهم، وهكذا ارتحلوا . كل حسب عشائره مع بيت آبائه
عدد(3)
1 وهذه تواليد هارون وموسى يوم كلم الرب موسى في جبل سيناء
2 وهذه أسماء بني هارون: ناداب البكر، وأبيهو وألعازار وإيثامار
3 هذه أسماء بني هارون الكهنة الممسوحين الذين ملأ أيديهم للكهانة
4 ولكن مات ناداب وأبيهو أمام الرب عندما قربا نارا غريبة أمام الرب في برية سيناء، ولم يكن لهما بنون. وأما ألعازار وإيثامار فكهنا أمام هارون أبيهما
5 وكلم الرب موسى قائلا
6 قدم سبط لاوي وأوقفهم قدام هارون الكاهن وليخدموه
7 فيحفظون شعائره وشعائر كل الجماعة قدام خيمة الاجتماع، ويخدمون خدمة المسكن
هل هذه محاولة رد اعتبار لهرون وبنيه بعد أن غضب عليهم وقتل اثنين منهم؟!
9 فتعطي اللاويين لهارون ولبنيه. إنهم موهوبون له هبة من عند بني إسرائيل
رد اعتبار فوق العادة .
ثمة مسألة تجنبنا الخوض فيها وهي تاريخية التوراة ، لكن اختيار نبي هو موسى
من أسرة غير معروفة وغير مقدسة لدى يهوة تحيلنا إلى الدراسات التاريخية التي اعتبرت أن موسى مصري أو أخناتون نفسه ، أو أن شخصيته مستوحاة من شخصية سرجون الأكادي . أو أنه سرجون نفسه ! والحال ذاتها تنطبق على هارون .. فلماذا لم يكن النبي الذي سيقود بني اسرائيل وتنزل عليه الوصايا
من الأسرالإبراهيمية المقدسة المعروفة. ثم لماذا اختار يهوة شخصا معقود اللسان أقرب إلى الأخرس ، يحتاج دائما إلى أخيه هارون ليتحدث عنه أو يشرح قولة ؟ مسألة ترجح المورودات والمدونات التاريخية التي اعتبرت أن كتاب التوراة بل الكتاب المقدس بجزأية التوراتي والإنجيلي ، كتاب أدبي متخيل وغير تاريخي ،وإن استند أو اتكأ على القليل من الوقائع التاريخية .
10 وتوكل هارون وبنيه فيحرسون كهنوتهم، والأجنبي الذي يقترب يقتل
مجرد اقتراب الأجنبي من المسكن يقتل ! لقد سبق ليهوة وأن تحدث عن احترام الغريب الذي ينزل عند بني اسرائيل ، فهل في القتل احترام ؟!
13 لأن لي كل بكر. يوم ضربت كل بكر في أرض مصر قدست لي كل بكر في إسرائيل من الناس والبهائم. لي يكونون. أنا الرب
( الناس والبهائم ) لا فرق عند يهوة إن شملهم معا !
31 وحراستهم التابوت والمائدة والمنارة والمذبحان وأمتعة القدس التي يخدمون بها، والحجاب وكل خدمته
32 ولرئيس رؤساء اللاويين ألعازار بن هارون الكاهن وكالة حراس حراسة القدس
37 وأعمدة الدار حواليها وفرضها وأوتادها وأطنابها
38 والنازلون قدام المسكن إلى الشرق قدام خيمة الاجتماع، نحو الشروق، هم موسى وهارون وبنوه، حارسين حراسة المقدس لحراسة بني إسرائيل، والأجنبي الذي يقترب يقتل
39 جميع المعدودين من اللاويين الذين عدهم موسى وهارون حسب قول الرب بعشائرهم، كل ذكر من ابن شهر فصاعدا، اثنان وعشرون ألفا
عدد (4)
عودة إلى طقوس العبادة . تكرار .
1 وكلم الرب موسى وهارون قائلا
2 خذ عدد بني قهات من بين بني لاوي حسب عشائرهم وبيوت آبائهم
19 بل افعلا لهم هذا فيعيشوا ولا يموتوا عند اقترابهم إلى قدس الأقداس: يدخل هارون وبنوه ويقيمونهم كل إنسان على خدمته وحمله
20 ولا يدخلوا ليروا القدس لحظة لئلا يموتوا
يا لكثرة أسباب الموت عند يهوة حتى الخطأ في الطقوس والخطأ في النظر والرؤية و الخطأ في الإقتراب .
33 هذه خدمة عشائر بني مراري. كل خدمتهم في خيمة الاجتماع بيد إيثامار بن هارون الكاهن
لم يبق قبيلة إلا واختار لها يهوةخدمة معينة لخيمة الإجتماع !!
46 جميع المعدودين اللاويين الذين عدهم موسى وهارون ورؤساء إسرائيل، حسب عشائرهم وبيوت آبائهم
47 من ابن ثلاثين سنة فصاعدا إلى ابن خمسين سنة، كل الداخلين ليعملوا عمل الخدمة وعمل الحمل في خيمة الاجتماع
48 كان المعدودون منهم ثمانية آلاف وخمس مئة وثمانين
49 حسب قول الرب عن يد موسى عد كل إنسان على خدمته وعلى حمله، الذين عدهم موسى كما أمره الرب
عدد (5)
2 أوص بني إسرائيل أن ينفوا من المحلة كل أبرص، وكل ذي سيل، وكل متنجس لميت
3 الذكر والأنثى تنفون . إلى خارج المحلة تنفونهم لكيلا ينجسوا محلاتهم حيث أنا ساكن في وسطهم
لقد سبق ليهوة أن أمر بهذا وتم طرد هؤلاء من بني اسرائيل ! مساكين البرص لا يتقبل يهوه وجودهم ، إذن لماذا خلقهم لينتقم منهم ؟ ينسى يهوه دائما أنه خالق البشرية كلها ، ويفترض أن يدعوها كلها لعبادته ، لا أن يختار طائفة منها ويدعوها لعبادته ويتخلى عن الآخرين ويتركهم يختارون آلهة أخرى .
4 ففعل هكذا بنو إسرائيل ونفوهم إلى خارج المحلة. كما كلم الرب موسى هكذا فعل بنو إسرائيل
11 وكلم الرب موسى قائلا
12 كلم بني إسرائيل وقل لهم: إذا زاغت امرأة رجل وخانته خيانة
لا يفرق يهوة بين الغيرة الناجمة عن الخيانة الزوجية والغيرة العادية فالتكفير عنهما يكون واحدا :
15 يأتي الرجل بامرأته إلى الكاهن، ويأتي بقربانها معها: عشر الإيفة من طحين شعير، لا يصب عليه زيتا ولا يجعل عليه لبانا، لأنه تقدمة غيرة، تقدمة تذكار تذكر ذنبا
18 ويوقف الكاهن المرأة أمام الرب، ويكشف رأس المرأة، ويجعل في يديها تقدمة التذكار التي هي تقدمة الغيرة، وفي يد الكاهن يكون ماء اللعنة المر
19 ويستحلف الكاهن المرأة ويقول لها: إن كان لم يضطجع معك رجل، وإن كنت لم تزيغي إلى نجاسة من تحت رجلك، فكوني بريئة من ماء اللعنة هذا المر
20 ولكن إن كنت قد زغت من تحت رجلك وتنجست، وجعل معك رجل غير رجلك مضجعه
21 يستحلف الكاهن المرأة بحلف اللعنة، ويقول الكاهن للمرأة: يجعلك الرب لعنة وحلفا بين شعبك، بأن يجعل الرب فخذك ساقطة وبطنك وارما
!!!!!!!!!
22 ويدخل ماء اللعنة هذا في أحشائك لورم البطن، ولإسقاط الفخذ. فتقول المرأة: آمين، آمين
!!!!!!!!!!
23 ويكتب الكاهن هذه اللعنات في الكتاب ثم يمحوها في الماء المر
24 ويسقي المرأة ماء اللعنة المر، فيدخل فيها ماء اللعنة للمرارة
25 ويأخذ الكاهن من يد المرأة تقدمة الغيرة، ويردد التقدمة أمام الرب ويقدمها إلى المذبح
26 ويقبض الكاهن من التقدمة تذكارها ويوقده على المذبح، وبعد ذلك يسقي المرأة الماء
27 ومتى سقاها الماء، فإن كانت قد تنجست وخانت رجلها، يدخل فيها ماء اللعنة للمرارة، فيرم بطنها وتسقط فخذها، فتصير المرأة لعنة في وسط شعبها
28 وإن لم تكن المرأة قد تنجست بل كانت طاهرة، تتبرأ وتحبل بزرع
29 هذه شريعة الغيرة، إذا زاغت امرأة من تحت رجلها وتنجست
شعوذة طريفة ..
30 أو إذا اعترى رجلا روح غيرة فغار على امرأته، يوقف المرأة أمام الرب، ويعمل لها الكاهن كل هذه الشريعة
31 فيتبرأ الرجل من الذنب، وتلك المرأة تحمل ذنبها
يلاحظ أنه لم تطبق عقوبة الزنى هنا !
عدد (6)
1 وكلم الرب موسى قائلا
2 كلم بني إسرائيل وقل لهم: إذا انفرز رجل أو امرأة لينذر نذر النذير، لينتذر للرب
3 فعن الخمر والمسكر يفترز، ولا يشرب خل الخمر ولا خل المسكر، ولا يشرب من نقيع العنب ، ولا يأكل عنبا رطبا ولا يابسا
الخمر فهمناه . لكن لماذا منع أكل العنب الرطب واليابس ( الزبيب ربما ) ؟
4 كل أيام نذره لا يأكل من كل ما يعمل من جفنة الخمر من العجم حتى القشر
5 كل أيام نذر افترازه لا يمر موسى على رأسه. إلى كمال الأيام التي انتذر فيها للرب يكون مقدسا، ويربي خصل شعر رأسه
ماذا يعني هذا ؟ أن لا يقص شعره ؟ وربما لن يغسل رأسه أيضا !
6 كل أيام انتذاره للرب لا يأتي إلى جسد ميت
7 أبوه وأمه وأخوه وأخته لا يتنجس من أجلهم عند موتهم، لأن انتذار إلهه على رأسه
10 وفي اليوم الثامن يأتي بيمامتين أو بفرخي حمام إلى الكاهن إلى باب خيمة الاجتماع
11 فيعمل الكاهن واحدا ذبيحة خطية، والآخر محرقة ويكفر عنه ما أخطأ بسبب الميت، ويقدس رأسه في ذلك اليوم
12 فمتى نذر للرب أيام انتذاره يأتي بخروف حولي ذبيحة إثم، وأما الأيام الأولى فتسقط لأنه نجس انتذاره
يكفي هذا القدر من الشعوذة فما يزال هناك خراف وكباش أخرى ، بت أشعر أن كل خراف وكباش وأبقاروثيران بني اسرائيل لن تكفي نذورا وقرابين ليهوة ، لكثرة ما تتطلب عبادته منها !
22 وكلم الرب موسى قائلا
23 كلم هارون وبنيه قائلا: هكذا تباركون بني إسرائيل قائلين لهم
24 يباركك الرب ويحرسك
25 يضيء الرب بوجهه عليك ويرحمك
26 يرفع الرب وجهه عليك ويمنحك سلاما. 27فيجعلون اسمي على بني إسرائيل، وأنا أباركهم
عدد (7)
1 ويوم فرغ موسى من إقامة المسكن، ومسحه وقدسه وجميع أمتعته، والمذبح وجميع أمتعته ومسحها وقدسها
كم مرة سيحدثنا كتبة التوراة عن الفروغ من إقامة المسكن وماذا جرى بعد ذلك ؟
2 قرب رؤساء إسرائيل، رؤوس بيوت آبائهم، هم رؤساء الأسباط الذين وقفوا على المعدودين
3 أتوا بقرابينهم أمام الرب: ست عجلات مغطاة، واثني عشر ثورا. لكل رئيسين عجلة، ولكل واحد ثور، وقدموها أمام المسكن
15 وثور واحد ابن بقر وكبش واحد وخروف واحد حولي لمحرقة
16 وتيس واحد من المعز لذبيحة خطية
17 ولذبيحة السلامة ثوران وخمسة كباش وخمسة تيوس وخمسة خراف حولية. هذا قربان نحشون بن عميناداب
18 وفي اليوم الثاني قرب نثنائيل بن صوغر رئيس يساكر
19 قرب قربانه طبقا واحدا من فضة وزنه مئة وثلاثون شاقلا، ومنضحة واحدة من فضة سبعين شاقلا على شاقل القدس، كلتاهما مملوءتان دقيقا ملتوتا بزيت لتقدمة
20 وصحنا واحدا عشرة شواقل من ذهب مملوا بخورا
21 وثورا واحدا ابن بقر وكبشا واحدا وخروفا واحدا حوليا لمحرقة
22 وتيسا واحدا من المعز لذبيحة خطية
23 ولذبيحة السلامة ثورين وخمسة كباش وخمسة تيوس وخمسة خراف حولية. هذا قربان نثنائيل بن صوغر
24 وفي اليوم الثالث رئيس بني زبولون أليآب بن حيلون
25 قربانه طبق واحد من فضة وزنه مئة وثلاثون شاقلا ومنضحة واحدة من فضة سبعون شاقلا على شاقل القدس، كلتاهما مملوءتان دقيقا ملتوتا بزيت لتقدمة
26 وصحن واحد عشرة شواقل من ذهب مملوء بخورا
27 وثور واحد ابن بقر وكبش واحد وخروف واحد حولي لمحرقة
28 وتيس واحد من المعز لذبيحة خطية
29 ولذبيحة السلامة ثوران وخمسة كباش وخمسة تيوس وخمسة خراف حولية. هذا قربان أليآب بن حيلون
30 وفي اليوم الرابع رئيس بني رأوبين أليصور بن شديئور
31 قربانه طبق واحد من فضة وزنه مئة وثلاثون شاقلا، ومنضحة واحدة من فضة سبعون شاقلا على شاقل القدس، كلتاهما مملوءتان دقيقا ملتوتا بزيت لتقدمة
32 وصحن واحد عشرة شواقل من ذهب مملوء بخورا
33 وثور واحد ابن بقر وكبش واحد وخروف واحد حولي لمحرقة
34 وتيس واحد من المعز لذبيحة خطية
35 ولذبيحة السلامة ثوران وخمسة كباش وخمسة تيوس وخمسة خراف حولية. هذا قربان أليصور بن شديئور
36 وفي اليوم الخامس رئيس بني شمعون شلوميئيل بن صوريشداي
37 قربانه طبق واحد من فضة وزنه مئة وثلاثون شاقلا، ومنضحة واحدة من فضة سبعون شاقلا على شاقل القدس، كلتاهما مملوءتان دقيقا ملتوتا بزيت لتقدمة
غير معقول لم يبق لا ثيران ولاكباش ولا خراف ولا ذهب ولا فضة ولا شواقل ولا طحين ولا زيت .. وكم مرة سيدشن المسكن أو الخيمة أو المعبد المهول ؟!
84 هذا تدشين المذبح يوم مسحه من رؤساء إسرائيل. أطباق فضة اثنا عشر، ومناضح فضة اثنتا عشرة، وصحون ذهب اثنا عشر
85 كل طبق مئة وثلاثون شاقل فضة، وكل منضحة سبعون. جميع فضة الآنية ألفان وأربع مئة على شاقل القدس
86 وصحون الذهب اثنا عشر مملوءة بخورا، كل صحن عشرة على شاقل القدس. جميع ذهب الصحون مئة وعشرون شاقلا
87 كل الثيران للمحرقة اثنا عشر ثورا، والكباش اثنا عشر، والخراف الحولية اثنا عشر مع تقدمتها، وتيوس المعز اثنا عشر لذبيحة الخطية
88 وكل الثيران لذبيحة السلامة أربعة وعشرون ثورا، والكباش ستون، والتيوس ستون، والخراف الحولية ستون. هذا تدشين المذبح بعد مسحه
89 فلما دخل موسى إلى خيمة الاجتماع ليتكلم معه، كان يسمع الصوت يكلمه من على الغطاء الذي على تابوت الشهادة من بين الكروبين، فكلمه !
وأخيرا كلم يهوة موسى من على غطاء التابوت ليعلن رضاه بهذا الكم الهائل من التقدمات المنوعة !
أنا شخصيا بت على قناعة لو أنني كنت من بني اسرائيل ولم يبق في الدنيا غير أنا ويهوة شخصيا لما عبدته !!
أذكر أنني حين قرأت معظم أسفار التوراة في سبعينيات القرن الماضي تصفحت هذه الأسفار تصفحا سريعا ولم أتوقف عندها ..
في الفصول اللاحقة يعيدنا الكتبة إلى البداية كما مر معنا ، إذ يقوم يهوة بشرح طريقة إنارة المعبد والطقوس التي تجرى خلال ذلك ..والعودة إلى تقديم القرابين من الثيران وغيرها ..
عدد (8)
1 وكلم الرب موسى قائلا
2 كلم هارون وقل له: متى رفعت السرج فإلى قدام المنارة تضيء السرج السبعة
3 ففعل هارون هكذا. إلى قدام المنارة رفع سرجها كما أمر الرب موسى
عدد (9)
تكرار لطقوس الفصح والرحيل والنزول عند ظهو الغيمة فوق المعبد وزوالها ! سبق الحديث عن الموضوع .
1 وإذا كانت السحابة من المساء إلى الصباح، ثم ارتفعت السحابة في الصباح، كانوا يرتحلون. أو يوما وليلة ثم ارتفعت السحابة كانوا يرتحلون
22 أو يومين أو شهرا أو سنة، متى تمادت السحابة على المسكن حالة عليه، كان بنو إسرائيل ينزلون ولا يرتحلون. ومتى ارتفعت كانوا يرتحلون
23 حسب قول الرب كانوا ينزلون، وحسب قول الرب كانوا يرتحلون. وكانوا يحرسون حراسة الرب حسب قول الرب بيد موسى
عدد (10)
يهوة يخبر موسى كيف يعلن النفير بالنفخ بالبوق ليجمع بني اسرائيل وكيف ينظم رحيلهم فرقة فرقة .
2 اصنع لك بوقين من فضة. مسحولين تعملهما، فيكونان لك لمناداة الجماعة ولارتحال المحلات
33 فارتحلوا من جبل الرب مسيرة ثلاثة أيام، وتابوت عهد الرب راحل أمامهم مسيرة ثلاثة أيام ليلتمس لهم منزلا
تابوت الرب يلتمس الطريق أمامهم مسييرة ثلاثة أيام ليجد لهم مكانا يسكنون فيه !!
34 وكانت سحابة الرب عليهم نهارا في ارتحالهم من المحلة
35 وعند ارتحال التابوت كان موسى يقول: قم يارب، فلتتبدد أعداؤك ويهرب مبغضوك من أمامك
موسى يأمر الرب بالنهوض .. أمر جيد أنه لم يغضب ، فهل يهوه في حاجة إلى من يأمره بالنهوض ؟!
ثم إن موسى يدعو إلى فناء وتبديد أعداء يهوة ، على يد من سيتبددون ، ألا يدرك موسى أن يهوة هو خالقهم ،وأن في دعائه اعتراف بضعفه أمامهم ؟!
36 وعند حلوله كان يقول : ارجع يارب إلى ربوات ألوف إسرائيل
أصبح يهوة يأتمر بأوامر موسى .. هل هذا تواضع يهوائي أم ماذا ؟!
مراجع :
سفر العدد من (1) إلى (10)






#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شاهينيات (66) (961) يهوة يهدد بفناء بني اسرائيل إن خانوا عهد ...
- شاهينيات (65) (960) يهوه لا يصدق نفسه أنه الرب!
- شاهينيات (64) ( 959) يهوه يرسل تيسا قربانا لعزازيل ( الشيطان ...
- صدور رواية -مديح لنساء العائلة- لمحمود شقير
- شاهينيات (63) (958) يهوه انسان ضخم جدا يفضل الشواء !
- شاهينيات الفصل ( 62) في الخلق والخالق والوجود والغاية منه !
- شاهينيات (61) (943) بنو اسرائيل يكملون بناء بيت الرب.
- شاهينيات (60) 942:هل يصبح وجودنا يوما حقيقة واقعية ؟!
- ثمة مشكلة مستعصية على الحل في العقل البشري السياسي !
- شاهينيات (59) (941) يهوة يأمر بقتل ثلاثة آلاف من المرتدين عن ...
- شاهينيات (58) (940) يهوة يدعو إلى الرأفة بالحمير والثيران وق ...
- شاهينيات (57) ( 939) يهوه ينزل تشريعاته على موسى من وسط أتون ...
- شاهينيات ( 56) (938) موسى يهزم جيش العماليق برفع عصاه !
- شاهينيات (55) (937) موسى يبدأ حياته بقتل مصري تشاجر مع عبران ...
- شاهينيات (54) (936) يوسف وكيلا لفرعون في مصر .
- شاهينيات (53) (935) بنو اسرائيل( يعقوب) يقتلون كافة رجال شكي ...
- أيوب التوراتي وفاوست جوته . بحث مقارن . النص الكامل .
- شاهينيات (52) (934) يعقوب يصارع يهوه دون أن يعرف أحدهما الآخ ...
- عام 2015 مقلوبا رأسا على عقب !! * انتحار محمود شاهين ومقتل ع ...
- شاهينيات (51) (933) صراع راحيل وليئة على الإنجاب .


المزيد.....




- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...
- “محتوى إسلامي هادف لأطفالك” إليكم تردد قنوات الأطفال الإسلام ...
- سلي طفلك مع قناة طيور الجنة إليك تردد القناة الجديد على الأق ...
- “ماما جابت بيبي” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على النايل ...
- مسجد وكنيسة ومعبد يهودي بمنطقة واحدة..رحلة روحية محملة بعبق ...
- الاحتلال يقتحم المغير شرق رام الله ويعتقل شابا شمال سلفيت
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - شاهينيات (67) (962) لماذا اختار يهوة نبيا وقائدا لبني اسرائيل من أسرة غير معروفة ؟!