أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سمير إبراهيم خليل حسن - ٱلكفر















المزيد.....

ٱلكفر


سمير إبراهيم خليل حسن

الحوار المتمدن-العدد: 1309 - 2005 / 9 / 6 - 11:16
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ٱلكلمة سوآء ءَكانت عربية أم عبرية أم انكليزية فهى فى كلٍّ منها تمثل تكوينًا وبلاغًا عنه. فكلمة "كَفَرَ" فعل يجرى فى ٱلأشيآء ويصنع لها ومنها غطآءً يحجبها ويسترها. وهذه ٱلكلمة نجدها فى لسان الانكليز بذات ٱلدليل cover.
ومن ٱلكلمة ٱلانكليزية نتوصل إلى ٱلعلم بأصل ٱلملَّة "ف" فى كلمة "كَفَرَ". وهذا يبيِّنه لنا لسان كتاب موسى ٱلعبرى. وهو فيه "فاف v" يشتدُّ بٱلمضاعفة فيصير "واو". وبٱشتداد ٱلملَّة يقوى ٱلغطآء ويشتدّ. وبذلك نعلم أنّ كلمة "كَفَرَ" من ٱلأصل "كَوَرَ" ومنه ٱلكُور. وهو نفق فى ٱلتراب للنَّمل وغيره من ٱلدَّوآبِّ ٱلتى تحيا فى كُورٍ. وغطآؤه من ٱلتراب وهو فيه فراغ محجوب يكفره ٱلتراب. ومنه نعلم تكوير ٱلشمس بعد حين "إذا ٱلشَّمسُ كُوِّرت". حيث تفرغ من ٱلطاقة وتتحول إلى كَورٍ فارغ ٱلجوف يغطيه غلاف من أصل ٱلطاقة ٱلشَّمسيَّة. وبذلك تتحول إلى هيئة ٱلعدد "صفر" ٱلذى يدلنا على قوَّة ٱلفراغ وٱلخلوِّ.
فى مضاعفة الوتد "v" فى كلمة "كَوَرَ" نعلم أنّ غلاف وغطآء ٱلنَّفق ٱلذى يحمل ٱسم "كُور" سميك وشديد. ونعلم أنَّه خفيف ٱلتوتيد وٱلشِّدّة فى كلمة cover وكلمة "كَفَرَ".
فأىُّ غطآء إمَّا خفيف cover "كَفَرَ" وإمَّا شديد "كور".
هذا ٱلعلم بٱلتَّدرُّج ٱلأبجدى ودليله يقابله علم فى تدرُّج ودليل ٱلتكوين ٱلفيزيآئى وفى ٱلبلاغ عنه. فٱلَّذى يُخفى على ٱلنَّاس إلى ٱليوم هو ٱلعلم أنَّ ٱللَّه عليم ويعلم ما فى ٱلسَّمٰوٰت وما فى ٱلأرض. وقد أرسل بلاغًا بيانًا عربيًّا عن كلِّ شىء. سوآء ءَكان ٱلشىء تكوينًا أم بلاغًا. وقد حدَّدَ فى بيانه أنّ كتاب موسى هو "إمامًا ورحمة" (12 ٱلأحقاف). وهو إمام فى ٱلإدراك وٱلعلم بدليل أبجديته ٱلعبرية ودليل كلمته ٱلمفروقة. وبها يعلو ٱلدليل إلى لسان ٱلقرءان ٱلعربى (ٱنظر كتابى أنبآء ٱلقرءان).
من دليل كلمة "كَفَرَ" نعلم دليل كلمة "كافر". وهو ٱلذى يصنع غطآء على نفسه وعلى غيره يحجب به ٱلعلم فى ٱلحقِّ. وعمل ٱلكافر يمنع من ٱلسير فى ٱلأرض وٱلنظر فى كيف بدأ ٱلخلق. وبكفره يمنع طاعة أمر ٱللَّه "قُل سِيروا فِِى ﭐلأرضِ فٱنظُرُوا كَيفَ بَدَأَ ﭐلخََلَقََ"(20 ٱلعنكبوت). وهو بكفره يزعم خوفًا على ٱللَّه من علم ٱلنَّاس! ويصنع غطآء حاجبًا للبصر وٱلنظر وٱلإدراك. فكلُّ منعٍ هو كفر. وكلُّ حجب هو كفر. وكلُّ سلطة (سوآء ءَكانت دولة أم مؤسسة معرفية) تمنع على ٱلناس ٱلنظر وٱلسؤال وٱلبصر وٱلعقل وٱلقول وٱلمسئولية هى سلطة كافر يكفر على ٱلناس ٱلحقَّ.

وأرى أن أُلحِق بهذا ٱلمقال ٱلمتعلق بكلمة "كفر" فقهًا لدليل ٱلفعل "دَرَسَ" ٱلذى تلغو فيه ٱللُّغة ٱلفصحى وكهنوتها ٱلذى يزعم ٱلعلم فى ٱلدِّين.
لقد ورد ٱلفعل درس فى ٱلبلاغ ٱلعربى فى موضعين:
"فَخَلَفَ مِن بعدِهم خَلف وَرِثُوا ٱلكتٰبَ يأخُذُونَ عَرَضَ هذا ٱلأدنىٰ ويقُولُنَ سَيُغفَرُ لنا وإن يأتِهِم عَرَض مِّثلُهُ يأخُذُوهُ أَلَم يُؤخَذ عليهِم مِّيثٰقُ ٱلكتٰبِ أن لا يقُولُونَ على ٱللَّهِ إلا ٱلحقَّ ودَرَسُوا ما فيهِ وٱلدَّارُ ٱلأخرة خير لِّلَّذينَ يتَّقُونَ أَفلا تَعقِلُونَ" 169 ٱلأعراف.
"وكذلك نُصَرِّفُ ٱلأيَٰتِ ولِيَقُولوا دَرَستَ ولِنُبَيِّنَهُ لِقومٍ يعلمُونَ" 105 ٱلأنعام.
وقد قال مَن زعم تفسيرًا كٱبن كثير وٱلقرطبى وٱلجلالين: (درسوا ما فيه قرأوه. قرأوا وعلموا ما فى ٱلتوراة). وهذا لغو فى دليل كلٍّ من كلمة درس وكلمة قرأ. أمَّا ٱستعمال عاۤمَّة بلاد ٱلشَّام لكلمة درس فيأتى صوابًا. ومن ٱستعمالهم نهتدىۤ إلى ٱلحق ٱلذىۤ أضاعه لغو ٱللُّغة وكهنوتها وهم ذلك ٱلخلف ٱلذين ورثوا ٱلكتٰب.
فتقول ٱلعاۤمَّة للفعل ٱلذى يفصل حب ٱلحنطة عن عصفه "دريس". وهو ٱلنطق ٱلعبرى وٱلانكليزى dress للكلمة "دَرَسَ". وهى تريد بقولها تهيئة وتدليكُ وتذليل قصب ٱلقمح ليفترق عصفه عن حبِّه. وفى ٱلانكليزى dress تدل على (يذبح الحيوان ويعده للبيع في السوق. يزن الخروف بعد ذبحه وإعداده للبيع في السوق. يسمد التربة. يهيىء. يعد المائدة). ومنه تذليل ٱلجنود للاصطفاف فى صفوف من بعد سماع ٱلأمر به. وهى تحمل ذات ٱلدليل وٱلنطق ٱلشَّامى. ومنها كلمة address ٱلتى تستعمل لتبين ٱلتهيئة وٱلتوجيه لخطاب أو رسالة أو كتاب. وهذا ٱلاستعمال يبين إعداد ٱلشىء أو ٱلأمر للنظر ٱلمفصل ولإخراج ما فيه من نفع أو معلومات.
ومن قول ٱلعآمَّة هذا ومنهم قول ٱلانكليز نفهم أنّ "دَرَسُوا ما فيهِ" مرتبط بميثاق ٱلكتٰب. وفى ٱلميثاق "أن لا يقُولُونَ على ٱللَّهِ إلا ٱلحقَّ". فقول ٱلحقِّ لا يكون إلا من بعد أن يدرسوا ما فيه درسًا. أى يدلكون كلامه ويذللونه ويفرقونه ويرتلونه ويعدُّونه للنظر ٱلمفصل وإخراج ما فيه من معلومات كما فى ٱلأمر:
"وَرَتِّلِ ٱلقرءانَ ترتيلا" 4 ٱلمزَّمِّل.
ومن بعد كمال ٱلفعل "درس" يأتى ٱلفعل "قرأ" وبه يخرج ٱلعلم ٱلمكنون فى داخل ٱلكلمة سوآء ءَكانت تكوينًا فيزيآئيًّا أم بلاغًا. فعندما نقول قرأ حبَّ ٱلقمح نريد منه أنَّه علم بجميع منافعه وعمره ٱلتكوينى وأصوله ٱلعشبية ٱلمتعدّدة. وبكتاب تكوينه (جينومه) ٱلذى يضمُّ ستة عشر بليونًا من ٱلأسس ٱلزوجية ٱلنَّووية bases of nucleotides ٱلتى تزيد كثيرًا على عدد أزواج ٱلجينوم ٱلبشرى ٱلثلاثة بلايين.
وبٱلفعل قرأ يخرج ٱلحقّ ٱلمكنون ويَبِينُ. ولهذا سمَّى ٱللَّه كتابه ٱلمبين للحق قرءانًا لأنَّه بيان وتبيان لكلِّ شىء.
لقد كفر طاغوت ٱلسلطة وكهنوته فى جميع بلاد ٱلشَّام على ٱلحقِّ وما يزالون. وهم يزعمون ٱلعلم بٱلدين وبه يخرصون وينشرون ٱلظلم بكفرهم.



#سمير_إبراهيم_خليل_حسن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مفهوم ٱلسلطة
- ٱلجماعات ٱلإسلامية وٱلديمقراطية ٱلمن ...
- حول بيان حزب ٱلشعب ٱلسورى
- هل ٱلقتال واجب من أجل وطن ظالم
- يأجوج ومأجوج
- الرُّوح وحقوق الإنسان
- ميثاق شعوب ٱلعراق على سبيل ٱللَّه
- حقوق ٱلمرء وحقوق ٱلمرأة
- فتوى على الهوآء
- الاستنساخ
- ما هو سبيل اللّه ؟
- الإرهاب الإسلامى كما يبينه كتاب اللَّه
- الدين خرافة أم علم ؟
- الديمقراطية دين المؤمنين
- من أجل عراق على سبيل المدينة المنورة
- شرع ٱللَّه ومسئولية الإنسان
- مسودة ٱلدستور ٱلعراقى
- التطرف
- كيف نعلم أنَّ اللَّه يعلم ؟
- الانقلاب


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...
- “محتوى إسلامي هادف لأطفالك” إليكم تردد قنوات الأطفال الإسلام ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سمير إبراهيم خليل حسن - ٱلكفر