أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - كمال بالمقدم - نحن أقدم و أعرق من الاسلام














المزيد.....

نحن أقدم و أعرق من الاسلام


كمال بالمقدم

الحوار المتمدن-العدد: 4661 - 2014 / 12 / 13 - 00:47
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


هــــل عرقيتنا و الاسلام هما أمران غير قابلان للإنفكاكـ عن بعضهـــما ؟ هل ماهيتنا يتم تحديدها بمجرد ولادتنا كـ عرب ؟ و هل يمكن أن يكون لنا وجود كـ عرب من غير الدين ؟

ورد أقدم ذكر للعرب في المخطوطات القديمة في نص آشوري يعود تاريخه لـ 900 سنة قبل ولادة المسيح ...مع ملاحظة أن تاريخ العرب هو بالضرورة أقدم من هذا النص لأن المجتمعات لا تظهر فجأة .. فالأكيد أن تاريخ العرب أقدم من هذا بكثير ...هذا التاريخ يعني ألفية و نصف تقريباً قبل ظهور الاسلام ... ثم ظهر الاسلام و كان أن توحد أبناء هذه المنطقة من العالم المسماة بـ [ الشرق الأوسط ] و هي كانت عبارة عن تجمعات بشرية لها تاريخ و لغات و عادات و طبائع متشابهة جداً رغم الاختلافات ... أي الناس الشرق أوسطيون إن صح التعبير إذا أردنا إغفال لفظة " عرب " مؤقتا منعا للبس ... الجزيرة العربية صعودا للعراق و الشام شمالا .. مصر و شمال افريقيا .... جميعا يمتلكون ما يجمعهم أكثر مما يفرقهم ... هم ليسوا من العرق الأسود أو الأسيوي أو الأوروبي .... كذلكـ أماكنهم متقاربة و صفاتهم متـــشابهة و لديهم ارث و ثقافات قريبة من بعضها البعض .!

نستطيع أن نقول أن الشرق أوسطية تعتبر عرقية و ثقافة بشكل أو بآخـــر ... الاختلافات موجودة و ستوجد .... الغرب افريقي ليس مثل الجنوب افريقي تمامــــا و الأوروبي الجنوبي ليس مثل الأوروبي الشمالي تماما ... إلخ .. كذلك الشرق أوسطيون .. وجود الاختلافات بينهم لا يعني بالضرورة إنتفاء كل مشترك بينهم ... و الصحيح أنهم أقرب لبعضهم البعض من قربهم لأي عرقية أو ثقافة أخرى .

يقول جوستاف لوبـــون :


[ عد العرب و اليهود و الفنيقيون و العبريون و السوريون و البابليون و الآشوريون الذين استوطنوا جزيرة العرب وآسيا الصغرى حتى الفرات من أصل واحد .. ويُطلق على هذا الأصل اسم الأرَومة السامية و تقوم قرابة هذه الأمم على تجانس لغاتها و اشتراكِ أبنائها في صفاتٍ جُثمانية متماثلة .]

فـحتى بإختلاف الثقافات و اللغات و تعاقب الدول على مر تاريخ هذه المنطقة نستطيع رغم كل ذلك أن نقول بأنهم تقريبا عرق واحد إذا اتفقنا أن معنى عرق هو مصطلح يشمل الصفات المادية و الصفات الثقافية .

و كان من آثار و نتائج الاسلام هو توحيد تلك الثقافات و اللغات المختلفة و جمعها تحت راية واحدة ... ثقافة واحدة و لغة واحدة ... العرب و العربية ...و إن كان يحسب للأسلام دوره في بلورة هذه العرقية و الثقافة الشرق أوسطية و توحيدها فإنه يبقى حاضرا في البال أن تاريخنا كشرق أوسطيين ( عرب حاليا ) هو أقدم من الاسلام كدين ... الاسلام كثقافة و دين هو من إنتاجنا و هو يتبع لنا بدلا من أن نتبع له ... هو ظهر منا و ليس المسؤول عن ظهورنا و وجودنا ... هو لا يجب أن يحدد ماهيتنا بمجرد وجودنا في هذا الكون كـ عرب ذلك لأن وجودنا يسبق ظهوره .. الاسلام مرحلة من تاريخنا أي جزء من كل .. أي أنه غير مرتبط بنا إرتباطا وثيقا لا يمكن فكه ... و هذا واقع و ليس تنظير فأجدادنا لم يعرفوا هذا الأرتباط اصلا قبل ظهور الاسلام .!

نحن لسنا مسلمين بالمقام الأول و عرب بالمقام الثاني كما نردد الآن بعد أن قمنا بخيانة جذورنا و أصولنا ... نحن بشر و نتساوى مع كل البشر في ذلك و هذه مسلمة فوق كل جدل ... بعد ذلك : عرب ... و بعدها فليحدد كل شخص ماهيته ... نستطيع أن نوجد بجميع الأديان و القناعات و الأراء المختلفة في مجتمعات متحررة مدنية تعددية تضمن لنا الكرامة و الحرية و الرفاهية ...بدلا من الحكر على عرقيتنا باسم دين أو ايديولوجية واحدة و ربط مصير عرقنا بهذه الأيديولوجية ربطا لا يمكن فكه أو تحريره .. نحن أوسع و أشمل بكثير من ذلك و تاريخنا أعرق و أقدم بكثير من أن تحدد مصيره اديولوجية ... يجب أن نفيق لأنفسنا و لا نرضى بـ هذا .



#كمال_بالمقدم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حياة الملحد هي حياة حيوانية !!!!
- البحث عن الحقيقة
- عدالة ربانية
- قميص عثمان
- تصرف بدائي قديم تجاوزته المجتمعات المتحضرة
- العلمانية هي الحل
- خرافة مطمئنة
- ازمة هوية
- السلفية والأصولية
- حسن الخاتمة وأثرها السيئ على الاخلاق
- قريش بين شرعية النبوة ومشروعية السؤال
- منطق حول قصة الخلق
- انتباه ! القرآن يحاجج
- دين افضل من دينك
- امور لا يقبلها العقل


المزيد.....




- ماذا قالت إسرائيل و-حماس-عن الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين ف ...
- صنع في روسيا.. منتدى تحتضنه دبي
- -الاتحاد الأوروبي وسيادة القانون-.. 7 مرشحين يتنافسون في انت ...
- روسيا: تقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة مستحيل في ظل استم ...
- -بوليتيكو-: البيت الأبيض يشكك بعد تسلم حزمة المساعدات في قدر ...
- -حزب الله- يعرض مشاهد من رمايات صاروخية ضد أهداف إسرائيلية م ...
- تونس.. سجن نائب سابق وآخر نقابي أمني معزول
- البيت الأبيض يزعم أن روسيا تطور قمرا صناعيا قادرا على حمل رأ ...
- -بلومبرغ-: فرنسا تطلب من الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات جديدة ض ...
- علماء: 25% من المصابين بعدم انتظام ضربات القلب أعمارهم تقل ع ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - كمال بالمقدم - نحن أقدم و أعرق من الاسلام