أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (35)- 907- في العقل والعقل العربي والعقل الكوني ! (7) نشأة االديانة الإسلامية (2)!!















المزيد.....

شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (35)- 907- في العقل والعقل العربي والعقل الكوني ! (7) نشأة االديانة الإسلامية (2)!!


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4656 - 2014 / 12 / 8 - 00:23
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


( 907) نشأة الديانة الإسلامية (2)
ادعى النبوة في العهد الحنيفي أكثر من شخص ، من هؤلاء أمية بن أبي الصلت و زيد بن عمرو بن نفيل بن عبدالعزى. مات قبل الإسلام ، فقال النبي محمد : إنه يبعث يوم القيامة أمة وحده.
كان ينهى عن وأد البنات ولا يأكل مما يذبح للنصب والأصنام ويتبع ملة ابراهيم :
عن المسعودي عن نفيل بن هشام عن أبيه قال: مر زيد بن نفيل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى زيد بن حارثة، فدعواه إلى سفرة لهما، فقال زيد: يا ابن أخي، إني لا آكل ما ذُبِح على النُّصُب. قال: فما رُئِيَ رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك اليوم يأكل شيئا ذبح على النصب.
... عن أسماء بنت أبي بكر قالت: لقد رأيت زيد بن عمرو بن نفيل مسندا ظهره إلى الكعبة يقول: يا معشر قريش، والذي نفس زيد بيده ما أصبح منكم أحد على دين إبراهيم غيري. ثم يقول: اللهم لو أني أعلم أحب الوجوه إليك عبدتك به، ولكني لا أعلمه. ثم يسجد على راحته.
عن ابن اسحاق: وكان الخطاب قد آذى زيدا ، حتى أخرجه إلى أعلى مكة ، فنزل حراء مقابل مكة ، ووكل به الخطاب شبابا من شباب قريش وسفهاء من سفهائها ، فقال لهم ‏‏:‏‏ لا تتركوه يدخل مكة ؛ فكان لا يدخلها إلا سرا منهم ، فإذا علموا بذلك آذنوا به الخطاب فأخرجوه وآذوه كراهية أن يفسد عليهم دينهم .
قتل زيد وهو عائد من رحلة دعاوية إلى أرض الشام ، فرثاه ورقة بن نوفل بن أسد باكيا :
رشدت وأنعمت ابن عمرو وإنما * تجنبت تنورا من النار حاميا ‏
بدينك ربا ليس رب كمثله * وتركك أوثان الطواغي كما هيا
وإدراكك الدين الذي قد طلبته * ولم تك عن توحيد ربك ساهيا
فأصبحت في دار كريم مقامها * تُعلَّل فيها بالكرامة لاهيا
تلاقي خليل الله فيها ولم تكن * من الناس جبارا إلى النار هاويا
وقد تدرك الإنسان رحمة ربه * ولو كان تحت الأرض سبعين واديا
قرآن زيد بن عمرو:

وقال زيد بن عمرو بن نفيل في فراق دين قومه ، وما كان لقي منهم في ذلك ‏‏:‏‏
أربا واحدا أم ألف رب * أدين إذا تُقسمت الأمورُ
عزلت اللات والعزى جميعا * كذلك يفعل الجلد الصبور
فلا العزى أدين ولا ابنتيها * ولا صنمَيْ بن عمرو أزور
ولا هبلا أدين وكان ربا * لنا في الدهر إذ حلمي يسير
عجبت وفي الليالي مُعجبات * وفي الأيام يعرفها البصير
بأن الله قد أفنى رجالا * كثيرا كان شأنهم الفجور
وأبقى آخرين ببر قوم * فيربِل منهم الطفل الصغير
وبينا المرء يفتر ثاب يوما * كما يتروّح الغصن المطير
ولكن أعبدالرحمن ربي * ليغفر ذنبي الرب الغفور
فتقوى الله ربكم احفظوها * متى ما تحفظوها لا تبوروا
ترى الأبرار دارهمُ جنان * وللكفار حامية سعير
وخزي في الحياة وإن يموتوا * يلاقوا ما تضيق به الصدور

وقال زيد بن عمرو بن نفيل أيضا:
إلى الله أهدي مدحتي وثنائيا * وقولا رصينا لا يـَني الدهر باقيا
إلى الملك الأعلى الذي ليس فوقه * إله ولا رب يكون مدانيا
ألا أيها الإنسان إياك والردى * فإنك لا تخفي من الله خافيا
وإياك لا تجعل مع الله غيره * فإن سبيل الرشد أصبح باديا
حنانيك إن الحن كانت رجاءهم * وأنت إلهي ربنا ورجائيا
رضيت بك اللهم ربَّا فلن أرى * أدين إلها غيرك الله ثانيا
أدين لرب يُستجاب و لا أرى* أدين لمن لم يسمع الدهر داعيا
وأنت الذي من فضل منّ ورحمة * بعثت إلى موسى رسولا مناديا
فقلت له يا اذهب وهارون فادعوا * إلى الله فرعون الذي كان طاغيا
وقولا له ‏‏:‏‏ أأنت سويت هذه * بلا وتد حتى اطمأنت كما هيا
وقولا له ‏‏:‏‏ أأنت رفعت هذه * بلا عمد أرفقْ إذا بك بانيا
وقولا له ‏‏:‏‏ أأنت سويت وسطها * منيرا إذا ما جنه الليل هاديا
وقولا له ‏‏:‏‏ من يرسل الشمس غدوة * فيصبح ما مست من الأرض ضاحيا
وقولا له ‏‏:‏‏ من ينبت الحب في الثرى * فيصبح منه البقل يهتز رابيا
ويخرج منه حبه في رءوسه * وفي ذاك آيات لمن كان واعيا
وأنت بفضل منك نجيت يونسا * وقد بات في أضعاف حوت لياليا
وإني ولو سبحت باسمك ربنا * لأكثر ، إلا ما غفرت ، خطائيا
فرب العباد ألقِ سيبا ورحمة * علي وبارك في بَنيَّ وماليا

قول زيد حين يستقبل الكعبة

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وحدثت عن بعض أهل زيد بن عمرو بن نفيل ، أن زيدا كان إذا استقبل الكعبة داخل المسجد ، قال ‏‏:‏‏ لبيك حقا حقا ، تعبدا ورقا ‏‏.‏‏
عذت بما عاذ به إبراهيمْ * مستقبل القبلة وهو قائم‏
إذ قال ‏‏:‏‏
أنفي لك اللهم عان راغمْ * مهما تجشمني فإني جاشم
البرَّ أبغي لا الخال * ليس مُهجِّر كمن قال ‏

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ ويقال ‏‏:‏‏ البر أبقى لا الخال ، ليس مهجر كمن قال ‏‏.‏‏
قال ‏‏:‏‏ وقوله ‏‏(‏‏ مستقبل الكعبة ‏‏)‏‏ عن بعض أهل العلم ‏‏.‏‏
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وقال زيد بن عمرو بن نفيل ‏‏:‏‏
وأسلمت وجهي لمن أسلمت * له الأرض تحمل صخرا ثقالا
دحاها فلما رآها استوت * على الماء أرسى عليها الجبالا
وأسلمت وجهي لمن أسلمت * له المزن تحمل عذبا زلالا
إذا هي سيقت إلى بلدة * أطاعت فصبت عليها سجالا
وأسلمتُ وجهي لمن أسلمتْ له الريح تُصْرَف حالا فحالا (1)
***********

من أشعارأمية بن أبي الصلــت :
أمية بن الصلت قال عنه النبي محمد " آمن شعره وكفر قلبه " ، شعر هذا الرجل وجد طريقه لقلب محمد وللقرأن بطريقة ما : إله العالمين وكل أرض ورب الراسيات من الجبال , بناها وابتنى سبعا شدادا بلا عمد يرين ولا رجال , وسواها وزينها بنور من الشمس المضيئة والهلال , رب الراسيات من الجبال... بلا عمد !!!
ستجد كلماتها واضحة فى (سورة لقمان: آية 10) "خلق السماوات بغير عمد ترونها وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم..."
المقارنة بی-;-ن أشعار أمية بن الصلت و الآيات القرآنية :
وَفي دينِكُم مِن رَبٍ مَريمَ آيةٌ مُنَبِّئَةٌ بِالعَبدِ عِيسى اِبنِ مَريمِ (1) اَنابَت لِوَجهِ اللَهِ ثُمَّ تَبتَّلَت فَسَّبَحَ عَنها لَومةَ المُتَلَوِّمِ (2) فَلا هِيَ هَّمَت بالنِكاحِ وَلا دَنَت إِلى بَشرٍ مِنها بِفَرجٍ وَلا فَمِ (3) ولَطَّت حِجابَ البَيتِ مِن دُونِ أَهلِها تغَيَّبُ عَنهُم في صَحاريِّ رِمرِمِ (4) يَحارُ بِها السارِي إِذا جَنَّ لَيلُهُ ولَيسَ وإِن كانَ النَهارُ بِمُعلَمِ (5) تَدّلى عَليها بَعدَ ما نَامَ أَهلُها رَسولٌ فَلم يَحصَر ولَم يَتَرَمرَمِ (6) فَقالَ أَلا لا تَجزَعي وتُكذِّبي مَلائِكَةً مِن رَبِ عادٍ وجُرهُمِ (7) أَنيبي وأَعطي ما سُئِلتِ فاِنَّني رَسولٌ مِن الرَحمنِ يَأتِيكِ بابنَمِ (8) فَقالت لَهُ أَنّى يَكونُ ولَم أَكُن بَغيّاً ولا حُبلى ولا ذاتَ قَيّمِ (9) أَأُحرَجُ بالرَحمنِ إِن كُنتَ مُسلِماً كَلامِيَ فاقعُد ما بَدا لَكَ أَو قُمِ (10) فَسَبَّحَ ثُمَّ اغتَرَّها فالتَقَت بِهِ غُلاماً سَوِيَّ الخَلقِ لَيسَ بِتَوأَمِ (11) بِنَفخَتِهِ في الصَدرِ مِن جَيبِ دِرعها وما يَصرِمِ الرَحمَنُ مِلأَمرِ يُصرَمِ (12) فَلمّا أَتَمَتَّهُ وجاءَت لِوضعِهِ فآوى لَهُم مِن لَومِهم والتَنَدُّمِ (13) وَقالَ لَها مَن حَولَها جِئتِ مُنكَراً فَحَقٌّ بأَن تُلحَي عَلَيهِ وتُرجَمي (14) فَأَدرَكَها مِن ربّها ثُمَّ رَحمَةً بِصِدقِ حَديثٍ مِن نَبيٍّ مُكَلَّمِ (15) أَنيبي وأَعطي ما سُئِلتِ فاِنَّني رَسولٌ مِن الرَحمنِ يَأتِيكِ بابنَمِ (16) وأُرسِلتُ لَم أُرسَل غَويّاً ولَم أَكُن شَقيّاً ولَم أُبعَث بِفُحشٍ وَمَأثَمِ (17)
سورة الراسيات (للكافر الجاهلي أمية بن أبي الصلت) !!
ومن أبی-;-اته‌:::
إلهُ العالمينَ وكلَّ أرض وربُّ الرّاسيات من الجبالِ (1) بناها وابتنى سبعاً شداداً بلا عمدٍ يرين ولا رجالِ (2) و سوّاها وزيّنها بنور من الشمسِ المضيئةِ والهلالِ (3) ومن شهب تلألأ في دُجاها مراميها أشدّ من النصال (4) وشق الأرض فانبجست عُيوناً وأنهاراً من العذب الزلالِ (5) وبارك في نواحيها وزكّى بها ماكان من حرث ومالِ (6) فكل مُعمرٍ لا بُد يوماً وذي دنيا يصيرُ إلى زوالِ (7) ويفنى بعد جدّته ويبلى سوى الباقي المقدس ذي الجلالِ (8 )
مستوسقين مع الداعى كأنهمو * رِجْل الجراد زفتْه الريح تنتشرُ
وأُبْرِزوا بصعيدٍ مستوٍ جُرُزٍ * وأُنـْزِل العرش والميزان والزُّبُرُ
وحوسبوا بالذى لم يُحْصِه أحدٌ * منهم، وفى مثل ذاك اليوم مُعْتبَرُ
فمنهمو فَرِحُ راضٍ بمبعثه * وآخرون عَصَوْا، مأواهم السَّقَرُ
يقول خُزّانها: ما كان عندكمو؟ * ألم يكن جاءكم من ربكم نُذُرُ؟
قالوا: بلى، فأطعنا سادةً بَطِروا * وغرَّنا طولُ هذا العيشِ والعُمُرُ
قالوا: امكثوا فى عذاب الله، ما لكمو* إلا السلاسل والأغلال والسُّعُرُ
فذاك محبسهم لا يبرحون به طول المقام، وإن ضجّوا وإن صبروا
وآخرون على الأعراف قد طمعوا * بجنةٍ حفّها الرُّمّان والخُضَرُ
يُسْقَوْن فيها بكأسٍ لذةٍ أُنُفٍ * صفراء لا ثرقبٌ فيها ولا سَكَرُ
مِزاجها سلسبيلُ ماؤها غَدِقٌ * عذب المذاقة لا مِلْحٌ ولا كدرُ
وليس ذو العلم بالتقوى كجاهلها * ولا البصير كأعمى ما له بَصَرُ
فاسْتَخْبِرِ الناسَ عما أنت جاهلهُ * إذا عَمِيتَ، فقد يجلو العمى الخبرُ
كأَيِّنْ خلتْ فيهمو من أمّةٍ ظَلَمَتْ * قد كان جاءهمو من قبلهم نُذُرُ
فصدِّقوا بلقاء الله ربِّكمو * ولا يصُدَّنَّكم عن ذكره البَطَرُ
* * * قال: ربى، إنى دعوتك فى ا لفـــــــــــــــ*ــجر، فاصْلِحْ علىَّ اعتمالى
إننى زاردُ الحديد على النــــــــــــــــــــــــ*ــاس دروعًا سوابغ الأذيالِ
لا أرى من يُعِينُنِى فى حياتى * غير نفسى إلا بنى إسْرالِ.................................(2)
********
لقد عارضت قريش أي دين توحيدي لأن مصلحتها التجارية تقتضي أن تبقى رموز جميع الآلهة قائمة في الكعبة المكية لتحج جميع الطوائف والقبائل إليها . وقد فرضت على جميع الحجاج أن لا يحضروا ملابس للطواف معهم ليبتاعوا ملابس الطواف من القرشيين . ومن لم يكن يملك مالا كان عليه أن يطوف في الكعبة عاريا ،سواء أكان رجلا أو امرأه .
عن وعن ... عن ابن عباس أنه قال :كانت المرأة تطوف بالبيت وهي عريانه فتقول : من يعيرني تطوافا ؟تجعله على فرجها فتقول :

اليوم يبدو بعضه أو كله ..... فما بدا منه فلا أحله !

صحيح مسلم . باب (خذوا زينتكم عند كل مسجد )

وجاء في تفسير وبيان عن ابن عباس ايضا :
كانت المرأة تطوف بالبيت في الجاهلية وهي عريانة وعلى فرجها خرقة وهي تقول:

اليوم يبدو بعضه أو كله .. وما بدا منه فلا أحله .

تفسير وبيان مفردات القرآن طبعة دار الرشيد - مؤسسة الإيمان ص 218

ويورد المصدر أعلاه أن سبب نزول الآية 33 من سورة الأعراف ( يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد) هو هذه المسألة .
وهذا يشير إلى أن الطواف عراة كان قائما قبل الإسلام بدليل الآية التي نزلت لتضع حدا للطواف العاري ، الذي استمر حتى في صدر الإسلام كما يبدو .

" كان الناس يطوفون في الجاهلية عراة إلا الحمس ، والحمس قريش ومن ولدت ، وكان الحمس يحتسبون على الناس ، يعطي الرجل الثياب يطوف فيها ، وتعطي المرأة المرأة الثياب تطوف فيها ، فمن لم يعطه الحمس طاف بالبيت عريانا "
صحيح البخاري 2-200
عن الوثنية في الأدب الجاهلي . عبد الغني زيتوني ص 337- 338

" ويبدو أن بعض العرب الوثنيين كان يغتنم مثل هذه الأوقات ليمتع نظره بما خفي عليه من الجمال الذي أظهره هذا الحكم في الطواف . فقد ظل الشاعر خفاف بن ندبة متربصا بحبيبته أثناء حجها ، كي يظفر برؤية محاسنها الفاتنة ، فلم يتح له ذلك تماما إلا حينما أتت مكة وخلعت ثيابها للطواف بالكعبة ، فنال ما أراده من التملي بمفاتنها التي كانت حريصة على إخفائها. نجد ذلك في قوله :
ولم أرها إلا تعلة ساعة .. على ساجر أو نظرة بالمشرق
وحيث الجميع الحابسون براكس .. وكان المحاق موعدا للتفرق
بوج وما بالي بوج وبالها .. ومن يلق يوما جدة الحب يخلق
وأبدى شهور الحج منها محاسنا .. ووجها متى يحلل له الطيب يشرق .
1- تعلة : ما يتعلل به ويتلهى .
2- الحابسون : الذين حبسوا ابلهم عن الرعي .
3- راكس : واد .
4- المحاق : آخر الشهر . وأراد آخر أيامهم في الحج .
5- وج : واد بالطائف
6- يخلق : يبلى .
7- يحلل له الطيب: يشير إلى ما كانوا يقومون به في الحج حيث يحرمون الطيب ، ثم يحل لهم إذا أتموا حجهم .
المصدر السابق عن الأصمعيات ص22 وندبة أم الشاعر وكانت سوداء . وهو من الفرسان المعدودين يكنى أبا خراشة . أسلم وحسن اسلامه وظل إلى زمن عمر بن الخطاب ، ويعد أحد أغربة العرب . ( حاشية( .
ومن المزايا المشجعة للحج قبل الإسلام هي متعة الحج . أي ممارسة الجنس في موسم الحج مع الحجات وغير الحجات ،ولا شك أن هذه المتعة كانت تدر مالا على القرشيين .. وثمة مصادر تشير إلى أن هذه الوشيعة استمرت في صدر الإسلام إلى أن منعها عمر بن الخطاب مع زواج المتعة :
" عن وعن .. عن أبي ذر أنه قال : كانت المتعة في الحج لأصحاب محمد ص خاصة "
".. عن أبي ذر أيضا : كانت لنا رخصة ، يعني المتعة في الحج "

".. عن غنيم بن قيس قال : سألت سعد بن أبي وقاص رض عن المتعة فقال : فعلناها ، وهذا يومئذ كافر بالعرش ، يعني بيوت مكة !"
صحيح مسلم ص 478 طبعة دار الجيل . باب جواز التمتع

".. عن عمران بن حصين في مرضه الذي توفي فيه : إني كنت محدثك بأحاديث لعل الله أن ينفعك بها بعدي فإن عشت فاكتم عني وإن مت فحدث بها إن شئت إنه قد سلم علي واعلم أن نبي الله ص قد جمع بين حج وعمرة ثم لم ينزل فيها كتاب الله ولم ينه عنها نبي الله ص . قال رجل فيها برأيه ما شاء "
المصدر نفسه 479
" .. عن عبد الله بن شقيق : كان عثمان ينهى عن المتعة وكان علي يأمر بها ، فقال عثمان لعلي كلمة ، ثم قال علي : لقد علمت أنا تمتعنا مع رسول الله ص فقال : أجل ولكنا كنا خائفين !"
المصدر نفسه 164
من باب في متعة الحج :
ط .. عن ابن عباس رض قال : قال رسول الله ص: هذه عمرة استمتعنا بها فمن لم يكن عنده الهدي فليحل الحل كله فإن العمرة قد دخلت في الحج إلى يوم القيامة "
المصدر نفسه 487
من باب نكاح المتعة :
" .. عن جابر ابن عبد الله حين سئل عن المتعة .. قال : نعم استمتعنا على عهد رسول الله ص وأبي بكر وعمر "
".. عن جابر بن عبد الله أيضا : كنا نستمتع بالقبضة من التمر والدقيق ، الأيام ، على عهد رسول الله وأبي بكر حتى نهى عنه عمر في شأن عمرو بن حريث "

".. أن ابن عباس وابن الزبير اختلفا في المتعتين ، فقال جابر : فعلناهما مع رسول الله ص ثم نهانا عنهما عمر فلم نعد لهما "
المصدر نفسه ص 442
وفي متعة الحج أيضا :
" .. عن عمران بن حصين : نزلت آية المتعة في كتاب الله - يعني متعة الحج – وأمرنا بها رسول الله ص ثم لم تنزل آية تنسخ متعة الحج ، ولم ينه عنها رسول الله ص حتى مات ، قال رجل برأيه بعد ، ما شاء "
المصدر نفسه ص 480

يتبع
(1) كل ما جاء عن زيد نقلا بتصرف عن موقع
نبوة زيد بن عمرو بن نقيل - Turas
www.alzakera.eu/music/religon/religon-0076-3.htm
اسمه: زيد بن عمرو بن نفيل بن عبدالعزى بن عبدالله بن قرط بن رياح بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي (مات قبل الاسلام) وكان يستقبل القبلة. ومات زيد بن عمرو بن نفيل ...
(2) كل ما جاء من شعر أمية وعنه نقلا بتصرف عن موقع الكلمة .
alkalema.net/sorah/kulturisaqat.htm



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (34)- 906- في العقل وال ...
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (33)- 905- في العقل وال ...
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (32)- 904- في العقل وال ...
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (31)- 903- في العقل وال ...
- أهلا بكم في دمشق ! و هذه العاهرة ! قصتان قصيرتان !
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (31)- 902- في العقل وال ...
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (30)- 901- في العقل وال ...
- لقاء الحبيب .. قصة
- انتكاسة الأدب .. وصراع الديانات في الحوار المتمدن !
- اللامغفرة واللاتسامح في المسيحية واليهودية ( رد على عبد الله ...
- يوم مولدي الأول !
- الدمع في زمن القتل والصمت والإغتراب !
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (29)- 900-تحولات العدم ...
- هل يطبق المسيحيون تعاليم المسيح ؟
- أسقطتم غصن الزيتون من يد الراحل ياسر عرفات فلا تسقطوه من يد ...
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (28)- 898- ألله قيد الت ...
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (27)- 897- الشيطان كقائ ...
- رسائل عشق إلى ميلينا. نثر وشعر . الرسائل كاملة
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (26)- 896- الوجود بين ا ...
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (25)- 895- الوجود بين ا ...


المزيد.....




- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (35)- 907- في العقل والعقل العربي والعقل الكوني ! (7) نشأة االديانة الإسلامية (2)!!