أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عدي الراضي - السكر في النسيج الاجتماعي والثقافي والحضاري المغربي بين الرمز والدلالة.















المزيد.....

السكر في النسيج الاجتماعي والثقافي والحضاري المغربي بين الرمز والدلالة.


عدي الراضي
باحث في التاريخ والتراث.

([email protected])


الحوار المتمدن-العدد: 4626 - 2014 / 11 / 7 - 01:04
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    



لانستطيع تحديد الفترة التاريخية التي دخلت فيها زراعة ثم صناعة السكر الى المغرب لكن أغلب الدراسات التاريخية تشيرعلى أن المغرب عرف صناعة السكر منذ العصر الوسيط ؛حيث انطلقت بوادر زرعة قصب السكر وصناعته ايام المرابطين والموحدين؛وعرفت هذه الصناعة ازدهارا كبيرا في القرن 16م خلال العصر السعدي بعد تشييد مجموعة من المصانع خاصة في عهد احمد المنصور السعدي الذي اتسم عهده بالرخاء الاقتصادي والاستقرار السياسي وقد سهر هذا على النهوض بهذا القطاع الاقتصادي الهام نظرا لما يذره لخزينةالدولة من موارد مالية حيث تم تحقيق فائض كبير من هذه المادة ويتم تصدير كميات كبيرة منها الى الخارج ،وكانت أحواز تارودانت من أكثر المناطق انتاجا وزراعة للسكر وتحتوي هذه الأخيرة اضافة الى مدينة مراكش على معامل لتحويل وصناعة هذه المادة بواسطة آليات تشتغل بالحطب كوقود لتصفية المادة الخامة وتحويلها الى مادة نهائية قابلة للاستهلاك في الأاسواق الداخلية والخارجية خاصة اوربا والامبراطورية العثمانية.
بعد وفاة المنصور الذهبي تدهورت الحالة السياسية بالمغرب نتج عن هذا الوضع تراجع صناعة السكر بفعل الفوضى والاضطربات الناجمة عن الصراع القائم بين ابنائه حول السلطة من ومن جهة ثانية تربص الاسبان والبرتغال ببعض الشواطيء المغربية.ولهذا نذرت هذة المادة في الأسواق وارتفعت أسعارها بشكل قياسي واقتصر وجودها على بعض العائلات الميسورة من التجار والأسر الحاكمة.وابتداءا من القرن 19م احتكرت انجلترا تجارة السكروتصديرها الى المغرب بعدما تراجع انتاجه وقلته في الاسواق المغربية نتيجة العوامل السابقة الذكر لينتشر استهلاك هذه المادة بشكل كبير داخل المجتمع المغربي وتوغلت ضمن النسيج الاجتماعي رغم غلاء أسعارها وأصبحت من أهم الهدايا المتبادلة بين أفراد المجتمع المغربي في الأعراس وكافة المناسبات؛خاصة بعد وصول الشاي الأخضر الى المغرب عن طريق التجار الانجليزوتم مجزه بالسكر بعد طبخه جيدا على جمر البلوط الأخضر. ومنذ ذلك التاريخ ظهر مشروب مغربي محلي يسمى ب"اتاك"الذي احتل مكانة بارزة ضمن الموائد المغربية خاصة داخل قصور السلاطين وأعيان القبائل اما العامة من الشعب فان المشروب الجديد ليس في متناولهم نظرا لغلاء أسعاره. كما أن اعداده يتم وفق طقوس معينة ترتبط بكيفية الاعداد و الآواني المستعملة في هذه العملية.وتم تخصيص فرق داخل القصور ومنازل الأعيان من الخدم والاماء والقيمات للقيلم بهذه المهمة وتعيين شخص يشرف ويدبر شؤون المشروب ويسمى "مول أتاك".فكيف ساهم السكر في في التأ ثير عل الجوانب الاجتماعية واغناء المجالات الثقاقية والحضارية المغربية ؟
للسكر قيمة رمزية وتاريخية على مدي سيرورة طويلة تمتد الى القرن16م والتي تحمل بين طياتها سلسلة من الدلالات الاجتماعية والسيكولوجية وا نتربولوجية المشكلة للذهنية المغربية عبر القرون.
*السكر من خلال ثنائية الحلاوة والبياض: ان الألوان والأذواق تأخذ معاني ودلالات وقيم رمزية داخل المجتمعات يتوحد عليها العرف الشعبي لمجموعة بشرية معينة من خلالها نتوقف على طبيعة الذهنية والخيوط الاجتماعية والنفسية المنظمة للعلاقات الاجتماعية والذاكرة الجماعية للشعوب.وتختلف دلالة الأذواق ورمزية الألوان من شعب الى آخرحسب المحيط السوسيو اقتصادي والبيئي وفي اطار التشكل الحضاري والتفاعل التاريخي داخل وسط ايكولوجي ومجال جغرافي معين.وماهي أهم القيم الرمزية التي تحمله الألوان والأذواق وماهي دلالتها الوجدانية والثقافية في النسيج الاجتماعي والثقافي المغربي ؟وماموقع مادة السكر في هذا الاطار؟
يتميز السكر بثنائية سماتها البياض والحلاوة ومن خلال هذه الخصوصية اكتسح المجالات المرتبطة بالعلاقات الاجتماعية وساهم في تأثيث واعادة تشكيل الفضاءات العامة للمغاربة عبر القرون ورغم تغير العادات ونظم القيم ونسيج المسلكيات فقد احتفظ السكر على تلك المكانة التي تبوأها داخل المجتمع المغربي.البياض يعني الصفاء والصدق والاخلاص وغيرها من القيم المجتمعية النبيلة لأنه مواز للنهار المتسم بضوء الشمس بعيدا عن غياهب الليل الحالكة التي تعني الظلام ومايرافقه من خوف وفزع بالسفر في مضايق الجبال وبين مخارم الأجمات والأدغال.انطلاقا من ثنائية الليل والنهار وتأثيرهما في الذهنية العامة للشعوب وسيكولوجية المجتمعات أصبح البياض يطابق السعادة والخير ؛ لهذ يقدم السكر على شكل هدايا في المناسبات الاجتماعية لأن البياض بالمفهوم العامي للكلمة مرادف لفأل الخير والبركة والتيمن بالمستقبل الزاهر والمسار السعيد في الحياة وكناية عن التفاؤل وكل الأوصاف الحميدة.
الحلاوة رمزية ومادية ملموسة ومحسوسة فالحلاوة المادية نجدها في المنتوجات الطبيعية مثل التمر والعسل وغيرها من المنتوجات المصنعة من الحلويات ومشتقات السكرانطلاقا من هذه الحلاوة المادية المرتطة أساسا بمواد طبيعية مقدسة عند الشعوب السامية وذات منافع غذائية وصحية حسب الأبحاث العلمية الحديثة لما تحوي عليه من مواد غنية بالبروتينات والسكريات.فالحلاوة المادية نتذوقها بللسان ومن متعة لذتها في الحلق انتقلت الى الأحاسيس فراحة البال ونشوة السعادة ولحظة الأفراح حلاوة رمزية نلمسها من خلال الصفاء الذهني والخلو من التعقيدات الاجتماعية المعكرة لصفوة الأجواء على قمة الأذهان.ان الحلاوة والبياض كلمتان تعبران عن دلالات اجتماعية عميقة لها حمولات رمزية مادية ومعنوية ساهت وتساهم بشكل كبير في هيكلة الفضاء السيكولوجي والذهني للمغاربة واغناء الضمير الجمعي للمجتمع بثقافة سماتها التضامن ونبذ الذات .وشكلت روابط وجسور اجتماعية مواجهة للنرجسية ومكرسة للخير وكل السمات الجميلة داخل المجتمع .ونظرا لكون مادة السكر تضم هذه الثنائية فقد اكتسح عبر القرون المجالات الاجتماعية وساهم في تأثيث النسيج الثقافي والحضاري المغربي في كل المجالات.

*السكر والشاي :ساهم التجار الانجليزفي ادخال مادة السكر الى المغرب ابتداءا من القرن 18م وخاصة أيام المولى أسماعيل وأصبح مشروب عنصرا جديدا ضمن المنظومة الغذائية المغربية .مما أدى الى تغييرو خلخلة العادات الاستهلاكية داخل المجتمع المغربي.كما أن اعداد هذا الوافد الجديد يتطلب أواني منزلية ومطبخية جديدة تلائم طقوس الاعداد والاستهلاك داخل قصور السلاطين ومنازل الوجهاء والأعيان لأنه كان في ذلك الوقت مشروبا خاصا بصفوة النخبة الغنية بالمغرب أما العامة فلا نصيب لها في شربه لغلاء سعره في الأسواق المغربية.وازدهرت الصناعة التقليدية المختصة في صنع الآواني بالمدن الكبرى مثل فاس ومراكش وظهرت أحياء خاصة كحي الصفارين بفاس المعروف بصناعة البراريد والمقارج النحاسية والفضية والصينيات فضلا عن كؤوس البلارومجامربفحم البلوط وغيرها.وتم أغناء الحضارة المغربية بفضل مادة السكر الركيزة الأساسية في أعداد الشاي.
*الشاي والنباتات العطرية:تزخر البيئة المغربية بمجموعة من النباتات العطرية استعملها الانسان المغربي منذ العهود الغابرة كأدوية لعلاج عدة أمراض وبعد ظهور مشروب الشاي تم الاستعانة بالنعناع والسالمية وفليو والزعتر وغيرها من النباتات الطبية لاعطاء نكهة طيبة لهذا المشروب .وتم تدجين كل هذه النباتات بزراعتها في حقول على شكل أحواض مسقية لكثرة الطلب عليها بأحواز المدن وبعض القرى بعد أن كانت غطاء نباتي طبيعي تكسو سفوح الجبال والمروج الصيفية ؛وتفنن المزارع المغربي في تهجين هذه النباتات مستعينا بالتقنيات الحديثة المرافقة للأبحاث الزراعية .وانعكس ذلك على مورفلوجية المدن خاصة داخل الاحياء الشعبية بظهور اسواق مختصة لبيع نباتات عطرية خاصة النعناع والشهبلاء.ومع ظهور المعشبات الحديثة بمجموعة من المدن المغربية عملت على تعليب خليط كل الأعشاب السالفة الذكر بتسمية مختلفة مثل نكهة الشاي ومعطرات أتاي وأعشاب الشاي وغيرها من التسميات الاشهارية.
بعد الحماية الفرنسية للمغرب عمل المستعمر الفرنسي على ادخال بعض الصناعات التحويلية الى المغرب؛باستغلال الثروات الطبيعية المغربية ؛بدءا باستصلاح الأراضي واستخراج المعادن بمناجم مختلفة داخل البلد .ومن أجل تأمين السياسية الاستعمارية والهادفة الى كسب المزيد من الخيرات الوطنية تم انشاء سدود مثل بين الويدان لسقي الأراضي الفلاحية الخصبة والتي تم الاستلاء عليها بوسائل مختلفة وكان قصب السكرأو الشمندر السكري من بين المنتوجات الفلاحية التي تم الركيز عليها لتزويد معمل كوزيمار بمادة اولية الذي يعتبر من أهم المعامل بالمغربداية من العشرينات من القرن الماضي. وكان يشغل يد عاملة مهمة كانت النواة الاولى لظهور طبقة عاملة مغربية .وانتشر استهلاك السكر بشكل واسع في المغرب وبعد مزجه بالشاي وطهيه أضحى من بين أكثر المشروبات المغربية شعبية .ورغم ظهور مشروب القهوة أو البن فان الشاي احتفظ بمكانة خاصة في الوجدان المغربي فهو رمز التضامن وعلامة المحبة والفرح .عكس مشروب القهوة الذي يرادف في الذهنية المغربية الرشوة نواة الفساد وطريق المحسوبية والزبونية وغيرها من المسلكيات المشينة التي تواجهها الضمائر الحية والأصوات النزيهة داخل المجتمع المغربي.وبفضل مادة الشاي تم توطيد علاقات ديبلوماسية مع مجموعة من الدول عبر العالم خاصة الصين الشعبية المنتج الاول لنبات الشاي وخلال بداية التسعينات من القرن الماضي (1992)تم تنظيم المسابقة العالمية لأحسن شاي بالمملكة المغربية بمدينة الدار البيضاء تحت اشراف اليونسكو للمشروبات وتم اختيار المغرب لتنظيم هذه التظاهرة العالمية وحصل أحد المغاربة على المرتبة الاولى وبدون جائزة مالية ولكن تم نقش اسمه على أكبر مصنع للشاي بالصين أول بلد منتج لهذه المادة.
رغم ظهور أشكال جديدة من السكر مثل المسحوق والقطع وغيرها فان الشكل التقليدي المعروف بالقالب قد احتفظ بمكانة خاصة ضمن كل هذه الانواع وهو المعترف به في الأوساط الشعبية خلافا لبعض الأصناف الاخرى .
لقد ساهمت مادة السكر في اغناء الحضارة المغربية وخلخلت عدة أنظمة ثقافية واجتماعية بتحقيق ثورة فعلية لامست جوانب مهمة داخل الأنساق العامة للمنظومة الحضارية والثقافية والاجتماعية المغربية تظهر بوضوح من خلال فك رموزوعلامات واكتشاف ا لدلالات الاجتماعية والنفسية والسيكولوجية التي تكمن وراء هذه المادة داخل الوعي الجمعي للمغاربة عبر القرون.وللسكر قيمة رمزية تاريخية على مدى سيرورة طويلة تمتد الى القرن 16م.وتلعب البيئة والمحيط في تحديد الميكانيزمات الطبيعية والرمزية والثقافية والتاريخية والفلسفية والأسطورية المترسبة في لب المجتمعات كما تلعب دورا مهما في نسبة اشعاعها وحدود التداول. وانطلاقا من هذه القاعدة فالسكر كمادة استهلاكية تسرب بفضل الثنائية السالفة الذكر في شرايين المجتمع المغربي بقوة فريدة أثثت بشكل غريب الفضاءات الحضارية والثقافية المغربية بدخول عادات جديدة فرضتها خصوصية الحلاوة والبياض كقيم رمزية مسيطرة على الذهنية المشتركة للمغاربة قاطبة.

امضاء : عدي الراضي.



#عدي_الراضي (هاشتاغ)       [email protected]#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة في-كتاب اميلشيل الذاكرة الجماعية-
- -أخربيش- فضاء ثقافي وتربوي بمساجد قصور الأطلس الكبير الشرقي ...
- التحولات السوسيو اقتصادية وانعكاسها على بنية العمران بالأطلس ...
- سجلماسة ودورها في تعمير الأطلس الكبير الشرقي.
- رأي في السحر والشعودة.
- القاموس المائي بواحات أعالي زيز وأهميته في الدراسات الجغرافي ...
- -غار زعبل -نبش في التاريخ والذاكرة.(الراشيدية-المغرب)
- شجرة الصفصاف ودورها في تغيير البنية الايكولوجية والعمرانية ب ...
- التقسيم الطبقي للمجمع كموضوع للشعر الأمازيغي بالأطلس الكبير ...


المزيد.....




- -ضربه بالشاكوش حتى الموت في العراق-.. مقطع فيديو لجريمة مروع ...
- آلاف الأردنيين يواصلون احتجاجاتهم قرب سفارة إسرائيل في عمان ...
- نتانياهو يوافق على إرسال وفدين إلى مصر وقطر لإجراء محادثات ح ...
- الإسباني تشابي ألونسو يعلن استمراره في تدريب نادي ليفركوزن
- لأول مرة.. غضب كبير في مصر لعدم بث قرآن يوم الجمعة
- القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير 4 مسيّرات للحوثيين فوق ...
- صاحب شركة روسية مصنعة لنظام التشغيل Astra Linux OS يدخل قائم ...
- رئيسا الموساد والشاباك يتوجهان إلى الدوحة والقاهرة لاستكمال ...
- مصر.. فتاة تنتحر بعد مقتل خطيبها بطريقة مروعة
- علاء مبارك يسخر من مجلس الأمن


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عدي الراضي - السكر في النسيج الاجتماعي والثقافي والحضاري المغربي بين الرمز والدلالة.