أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - رد على مداخلة الزميل سامي لبيب















المزيد.....

رد على مداخلة الزميل سامي لبيب


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 4603 - 2014 / 10 / 14 - 03:41
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


رد على مداخلة الزميل سامي لبيب:
السلام عليكم ورحمة الله:
تداخل الزميل سامي لبيب ,على مقالي عندما ينتهك الدين أنسانيتنا, ليش نخلي الدين ينتهك انسانيتنا? http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=436865
وهذا نص مداخلته:
العدد: 576519 - أنت تقصد سلسلة كتاباتى عن الدين ينتهك إنسانيتنا
2014 / 10 / 13 - 16:14
التحكم: الحوار المتمدن سامى لبيب

واضح جدا اخ عبد الحكيم انك تقصد سلسلة كتاباتى التى اقتربت من 60مقال عن الدين الذى ينتهك إنسانيتنا لذا وجب عليّ الإعتناء
يا راجل بعد59مقال عرضت فيها عشرات الصور الموثقة عن إنتهاك إنسانيتنا من الأديان جاى تقول ليش نخلى الدين ينتهك إنسانيتنا وكأن لسان حالك فلتبتعدوا عن الدين عندما ينتهك إنسانيتنا فأنت هكذا لاتنفى الإنتهاك ولكن تعتنى بأن العملية ليس فيها إقهار
شوف القضية ليست إختيار لون ملابسك بل منتج ثقافى يغمرك ويؤثر عليك ليشكل وجدانك وسلوكك وأفكارك وتعاطيك مع الحياة لتجد نفسك تنهج نهجا سلوكيا محددا فى إطار منظومة أجتماعية ثقافية ومن هنا أنتقد إنتهاك الدين لإنسانيتنا
من الصعوبة بمكان أن نذكر لك كل الإنتهاكات هنا ولكن سأعطى لك مثال بسيط فضرب المرأة آية قرآنية تعطى رخصة للرجل بالضرب فعندما يتربى الطفل ليجد هذا شئ عادى مظلل بالمقدس فلن يستهجن ضرب إمرأته وستصل المرأة إلى إعتياد الإنتهاك وقس على ذلك عشرات الأمثلة كالقهر على التحجب وغيره
فاليس هذا إنتهاك تسرب إلى ثقافتنا ونراه عاديا فكيف تعزل هذه المنظومة الثقافية ذات التأثير الهائل لتقول أن الدين لا يجبرك على الإنتهاك-الإنتهاك يتم بنعومة!
انتهى الاقتباس
اولا الصور التي تنقلها عن انتهاك الدين لانسانية المسلم في مقالاتك الستين او التي سبلغ المئة او اكثر كلها واغلبها صور تخيلية, وان وجدت في الواقع الحياتي للمسلمين ,فهي لدى النزر القليل منهم وان حدثت فهي نادرة وليست صور عامة شائعة
فعن ما اورده الفقه عن عدم علاج الزوجه ا و ان الشرع لايلزم الزوج بعلاج زوجته اذا اصابها او اذا الم بها عارض مرضي والذي خصصت له مقالا,غير شائع بين المسلمين, يعني ظاهرة تخيلية ليس لها مايثبتها على ارض الواقع وان التزم بها شخص ا و عشرة من المسلمين ,فاغلب المسلمين او عامة المسلمين لايعملون بهذا الفقه
ورديت عليه بمقال وهذا رابطه لمن اراد الاطلاع
وللرقي اصول في الشريعة الاسلامية http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=434328
وعن فرض الحجاب
قدمت لكم عشرات الدول الاسلامية التي لاتفرض الحجاب على نسائها وملاين العوائل المسلمة التي لم تتأثر باية الحجاب ولم تحجب بناتها, وهذا الامر واضح للعيان وجلي يعني لم تؤثر الايات القرآنيه ولم تصبح ماجائت به ثقافة سائدة لدى المجتمعات الاسلامية
وعن الارهاب والقتل باسم الدين فمن تمتهنه وتروج له احزاب الاسلام الساسي والمنتمون لها وليس كل المسلمين البالغ تعدادهم مليار وثلاثمئة مليون نسمة منتمون لها, ومن يقاتلهم في العراق وسوريا وغيرها من البلدان التي تغول فيها احزاب الاسلام السياسي مسلمون
وعن اباحة ضرب الزوجة في الاسلام
فهو اسلوب تربوي وثالث اسلوب تربوي للاسره يختص بالزوجة التي تخرج عن ثوابت الاسرة والاعراف والتقاليد والثوابت المجتمعيه وقلنا انه ضرب غير مبرح , ومع ذالك هذا الاسلوب غير سائد في عامة الاسر المسلمة وغير متداول الا ع ند القلة القليلة
وغير شائع
وحتى غير مقبول
ومنحت الشريعة او الفقه الاسلامي حق الزوجة طلب التفريق اي طلب الطلاق من زوجها اذا تعرضت منه للضرب المبَرح
واليك مانصت عليه المحاكم الشرعية في حق الزوجة طلب التفريق من زوجها
.الأحوال التي يجوز فيها للمرأة طلب الطلاق:
يجوز للزوجة طلب الطلاق من القاضي إذا تضررت تضرراً لا تستطيع الحياة في ظله.
ومن الأحوال التي يجوز فيها للمرأة طلب الطلاق ما يلي:
1- إذا قصَّر الزوج في النفقة.
2- إذا أضر الزوج بزوجته إضراراً لا تستطيع معه دوام العشرة، مثل سبها، أو ضربها، أو إيذائها بما لا تطيقه، أو إكراهها على منكر ونحو ذلك.
3- إذا تضررت بغيبة زوجها وخافت على نفسها الفتنة.
4- إذا حُبس زوجها مدة طويلة وتضررت بفراقه.
5- إذا رأت المرأة بزوجها عيباً مستحكماً كالعقم، أو عدم القدرة على الوطء، أو رائحة كريهة منفرة، أو مرضاً مزمناً يمنع الوطء والاستمتاع، أو مرضاً خطيراً معدياً ونحو ذلك.
6- إذا كان زوجها يترك الفرائض، أو لا يبالي بارتكاب الكبائر والمحرمات، كمن لا يصلي أحياناً، أو يشرب الخمر، أو يزني، أو يتعاطى المخدرات ونحو ذلك.
7- اذا كرهت الزوجة زوجها
مايهمنا الفقره ثانيا في اعلاه:
والتي تتعلق باجازة ضرب الزوج لزوجته, فكيف الاسلام يجيز ضرب الزوج لزوجته وكيف الشرع يجعل ضرب الزوج لزوجته سببا في طلاقها
- إذا أضر الزوج بزوجته إضراراً لا تستطيع معه دوام العشرة، مثل سبها، أو ضربها، أو إيذائها بما لا تطيقه، أو إكراهها على منكر ونحو ذلك.
لابل يجيز طلب الزوجة الطلاق من زوجها اذا اضرها بالقول اي بالسباب وبالشتم وحضرتك تقول ان الله اباح لااتباعه السب والشتم ,في مقالك
مجتمعاتنا سبابة لعانه بسند ورخصة إلهية- الدين عندما يشوه إنسانيتنا. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=436389
اخي انت تكتب وتصور صور بناءا على تخيلاتك وتخوفاتك الغيبية المستقبلية وبناءا على ماتقراءه من نصوص قرآنية او فقهية , وليس ع لى اساس ماتلمسه من واقع حياة المسلمين
هل راجعت المحاكم الشرعية في بلدك, ولاحظت الكم الهائل من طلبات الطلاق من الزوجات المسلمات للضرر الذي اوقعه بهن ا زواجهن سواء بسبب سوء المعاملة والضرب والسب والبخل والشك.
اي عائلة من المسلمين تقبل ان تهان ابنتهم او تضرب من زوجها, هم يعلمون دينهم جيدا, ويعلمون ان دينهم لايقبل لزوج ان يسئ او يضر زوجته
وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ-;- إِنَّ فِي ذَٰ-;-لِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ.
( وَلَهُنَّ مِثلُ الَّذِي عَلَيهِنَّ بِالمَعرُوفِ )
--
وتقول اني اطالب المسلمين ان يبتعدوا عن دينهم وهذا ليس ما ادعوا اليه
ولكن ادعوهم ان يتمسكوا بالاخلاق الحسنة وبالعمل الصالح الذي دعا اليه الاسلام وحث عليه لانها خيار وليس اجبار وليس هناك اجبار من الله على اتباعه
فالدين نصوص ومن يترجمها الى عمل على ارض الواقع البشر
ومايدعم ما اقول قوله تعالى:
وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا ( 13 ) اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا ( 14 ) من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ( 15 ) سورة الاسراء
وطائره تعني عقله
اما الفرض فجاء من بعض البشر والذين يعتبرون انهم خلفاء الله في الارض, او انهم وكلاء حصرين لله, ولم ياتي الفرض من الله او من الدين اعني القوة الفرضية الاجبارية ع لى الارض
والله قالها للرسول محمد صلى الله عليه وسلم:
فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر إلا من تولى وكفر فيعذبه الله العذاب الأكبر إن إلينا إيابهم ثم إن علينا حسابهم
يعنى لااحد مكلف من البشر بحساب البشر, حتى الرسول
وَلَا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِمْ مِنْ شَيْءٍ /سورة الانعام
ولك التحية



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ضاعت جهودك,ياسامي الذيب هباءاً منثورا
- عندما ينتهك الدين أنسانيتنا, ليش نخلي الدين ينتهك اناسانيتنا ...
- لماذا مجتمعاتنا سبابا؟لنبحث عن الاسبابا
- الديك الرومي او(الحبشي,المصري,التركي,الفسيفس) ينتقد الكاتبة ...
- سامي الذيب,طبيب يداوي الناس وهو عليلُ
- سامي الذيب مالم تقدم الادلة,تصبح مقالاتك عن انتقادك للقرآن م ...
- ردود على فؤادة العراقية وتوضيح
- وللرقي اصول في الشريعة الاسلامية
- التناقض الفكري للكاتب سامي لبيب 3
- شروط وضوابط الجهاد في الشريعة الاسلامية.
- التناقض الفكري للكاتب سامي لبيب والكيل بمكيالين 2
- التناقض الفكري للكاتب سامي لبيب والكيل بمكياليين
- من أجنحة السوبر ماركت الاسلامي
- ليش سوبر ماركت؟,وليش تناقضات؟,وليش موائمات؟
- الكوكل والفس بك, كتابين ألكترونين
- هناك منهجين فكرين لدى المسلمين
- العصور الوسطى, وعلاقتها بالحجاب
- الدسقولية ,كتاب ديني ويحوي تعاليم وقوانين الاباء الرسل, وهو ...
- لايوجد للحجاب ستايل في الاسلام, ولايمكن تقيم الدين من خلال م ...
- بكيفهم وحسب مزاجهم وكيفيما يشاؤون ويشتهون


المزيد.....




- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...
- -تصريح الدخول إلى الجنة-.. سائق التاكسي السابق والقتل المغلف ...
- سيون أسيدون.. يهودي مغربي حلم بالانضمام للمقاومة ووهب حياته ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام الفصح اليهودي
- المقاومة الإسلامية في لبنان .. 200 يوم من الصمود والبطولة إس ...
- الأرجنتين تطالب الإنتربول بتوقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه بتف ...
- الأرجنتين تطلب توقيف وزير الداخلية الإيراني بتهمة ضلوعه بتفج ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - رد على مداخلة الزميل سامي لبيب