أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الارهاب, الحرب والسلام - صباح كنجي - توثيق جينوسايد سنجار وسهل نينوى ضرورة ملحة















المزيد.....

توثيق جينوسايد سنجار وسهل نينوى ضرورة ملحة


صباح كنجي

الحوار المتمدن-العدد: 4579 - 2014 / 9 / 19 - 15:47
المحور: الارهاب, الحرب والسلام
    


توثيق جينوسايد سنجار وسهل نينوى ضرورة ملحة

حينما تتعرض الدول والمجتمعات المستقرة الى كوارث، طبيعية كالفياضانات والزلازل والبراكين، او الانسانية كالحروب بما فيها الحرب الاهلية والصراعات الاجتماعية الحادة في المنعطفات التاريخية التي تستهدف مجموعات بشرية محددة، كما هو الحال بالنسبة لجينوسايد سنجار وسهل نينوى.
تبادر المؤسسات العلمية والبحثية.. في المقدمة منها الجامعات ومراكز البحث وبقية مؤسسات المجتمع المدني.. خاصة منظمات حقوق الانسان بمهمة توثيق وتدوين الاحداث المزلزلة.. عبر اكثر من وسيلة ومطبوع.. بما فيها التوثيق السينمائي والفيديوي بالصورة والصوت.. الذي يعتبر الأهم في عصر ثورة الاتصالات التي تغزو العالم بامكانياتها التكنولوجية اللامحدودة ..
لكن في بلدٍ كالعراق فيه دولة بنصف ردن مصابة بالشلل وتعاني من العجز.. يسعى المتصارعون فيها لتقسيمها الى ثلاثة وحدات أو اكثر.. وفق منطق الصراعات القبلية المبتذلة التي تعادي وتعارض تشكيل وبناء دولة الحداثة والمواطنة..
تتحكم بسلطاتها التنفيذية والتشريعية خيوط وأيادي اقليمية ودولية.. تستل حكامها من حثالة تفتقد الضمير والاحساس.. يغضون النظر عن حجم الكوارث والمآسي التي تحدث في المجتمع.. لا يكترثون بما حلّ في سنجار وسهل نينوى وبقية المدن المستباحة.. يحتاج فيما يحتاج الى من يمكن اعتبارهم الضحايا والمجروحين من المثقفين ممن ما زالوا يؤمنون ويعتقدون.. ان الانسان .. الانسان بقيمه أثمنُ رأسمال.. في هذا العصر المذل للانسانية .. الذي اصبحت فيه دواعش دولة الخلافة الاسلامية تتحكم بمصيرهم وتقرر احتلال قراهم وتدمير معابدهم ومساكنهم وتستبيح نسائهم وخطف اطفالهم وحرق مزروعاتهم وتهجيرهم وقتلهم او فرض ما يعتقدونه من دين اجرامي عليهم وتحويلهم الى سبايا وعبيد.. ومع اختلاط الرؤيا والمفاهيم.. وحالة التواطؤ والتماهي بين الاحزاب والعشائر .. مع من يعتقد انه سيسلمُ من هول الكارثة.. وينقذ جلده وسلطته في اختيار ما يعتقده حالة حياد وهمية.. تكون مهمة التدوين والتوثيق أصعب وأشق .. مع هذا ينبغي أن .. ندون .. نوثق .. نسجل ونتقصى في كل لحظة المزيد من التفاصيل عمّا حدث في سنجار وجبلها وفي بقية مناطق سهل نينوى و بحزاني وبعشيقة مروراً بالكنائس والمعابد والجوامع المدمرة.. التي فجرها الدواعش المجرمون.. مرورا بقرى ومدن الاعزاء.. الشبك .. الكلدان .. السريان.. الاشوريين.. من اتباع المسيحية وما حلّ بهم من عذابات.. هكذا الحال مع الاسرى من صبايا الايزيديين ونسائهم.. الاطفال المخطوفين .. دون ان ننسى الممتلكات.. سرقة اموال الناس.. وما رافقها من نهب وسلب وتجاوزات يندى لها الجبين.. وتشخيص المشتركين فيها من ابناء العشائر العربية الذين تنكروا للعشرة والجيرة والعلاقات الانسانية.. في الوقت الذي ضرب اقرانهم من ذات الاصل مثلا في الوفاء والاخلاص.. وواجهوا الدواعش وساهموا في انقاذ ما استطاعوا انقاذه من براثن الاوباش القتلة ..
في هذا السياق.. يبدو لي ان تدوين وتوثيق الحدث ليس بالمهمة السهلة وتحتاج الى تعاضد جهود الكثيرين ممن بدأوا وسجلوا ودونوا او كتبوا عن الحدث.. لكنه ايضا ليس بالمهمة الصعبة فيما لو جرى تنظيم هذه الجهود ..
من هنا اهمية ان نبادر لطرح جملة تصورات تستحق ان نركز جهودنا عليها كي نستكمل التدوين والتوثيق كل من جهته وحسب امكانياته .. اتشجع لأكون متفائلا في ما يمكن تثبيته بالتوثيق وفقاً لما تتيحه ثورة الميديا من وسائل وامكانيات عليه سأقترح ..
1ـ ضرورة التوثيق السينمائي / الفيديوي/ عبر الصور والصوت من خلال المختصين وأدعو الاعزاء المخرجين السينمائيين نوزاد شيخاني وباز البازي وعجم چيپو وصاحب الخبرة العزيز خدر هفن الى المساهمة الفاعلة في توثيق الاحداث قدر الامكان.. او توجيه غيرهم ممن يعتقدون انهم مؤهلون وتشجيعهم عبر وسائل الاعلام للعب دورهم عبر كامراتهم لتدوين وتوثيق ما يمكن توثيقه بشكل علمي مستفيدين من كامرات الفيديو لا بل حتى الكاميرات التي في اجهزة التلفونات لهذا الغرض عند الضرورة.. وان تجري هذه العملية بسرعة قدر الامكان بحكم تطور وتسارع الاحداث المرافقة للجريمة البشعة التي تبدو الافاق امامها كألغاز لا يمكن التنبؤ بتفاصيلها في الوقت الراهن ..
2ـ توثيق المعلومات الدقيقة عن القرى والمجمعات والمدن التي استهدفها المجرمون الدواعش وما حل فيها من خراب وجمع الادلة الدقيقة عن الضحايا والسبايا والمخطوفين وهو ما بادر به عدد من الاصدقاء في فريق مركز منشن تطوعاَ من خلال حلقات ما نشر عن اسماء الضحايا الى اليوم برقم قائمة 19 التي احتوت على اسماء اكثر من 2500 ضحية وهو جهد يستحق التقدير والتثمين.. يقتضيه الواجب والمسؤولية التاريخية التي تتطلب التدقيق والتأكد من المعلومات.. كي يجري تثبيتها واقرارها في جداول وقوائم موحدة وموثقة في المستقبل ..
3ـ اهمية ما سجله ويسجله عدد من الكتاب اذكر منهم داود مراد الختاري في حلقاته عن قصص الضحايا وما أرسله وكتبه العديد من الصحفيين والكتاب والمدونين من معلومات من مواقع الحدث وفي مواقع تجمعات النازحين وادعو الاخرين للمساهمة في تدوين المزيد من الاحداث عن حكايا وقصص الهجوم والمداهمة والنزوح الى الجبل او الرحيل والتيه ..
4ـ اهمية متابعة وتثبيت ما نشر من قصص واشعار واغاني رافقت الزلزال الكبير وما زالت تتفاعل لتنتج المزيد من الصور الابداعية والفنية التي توثق الحدث برؤية فنية مؤلمة وهنا نحتاج الى من يبادر للتخصص في جمع الصور والاغاني والاشعار والقصص من قبل مثقفين وفنيين.. ارى ان يبادر بعضهم لتبني ما يمكن ان يكون ملائماً لامكانياتهم وقدراتهم في هذا الشأن ..
5ـ توثيق ماسجل من صور وافلام فيديوية من قبل مختصين ومتمكنين فنياً لان ما ورد في هذه التسجيلات المهمة يعتبر في غاية الاهمية ويمكن الاستفادة منها في التدوين او عند انتاج الافلام الموثقة للجريمة ناهيك عن اهميتها من الناحية القانونية كاثباتات وشواهد لا يمكن الطعن بها او تغافلها ..
6ـ تثبيت وجمع كافة المقالات والدراسات التي تناولت الحدث من وجهة نظر مختلف الكتاب الايزيديين وغيرهم ممن تعاطفوا وتضامنوا معهم كما هو الحال بالنسبة للقاضي زهير كاظم عبود ونبيل فياض وهشام عقراوي والعزيز الذي يحارب الدواعش والمرض القاتل معاً هشيار بنافي والعشرات من الكتاب الاحرار ..
7ـ تثبيت وتدوين عمل ونشاطات منظمات حقوق الانسان العراقية وغيرها ودورها في التصدي للدواعش وكشف جرائمهم ..
8ـ تدوين مواقف وردود افعال الاحزاب الكردية والعراقية وادوارهم في صنع الحدث ومجابهة الدواعش.. في هذا المجال يكون من المناسب الاهتمام بما له علاقة بالحزب الديمقراطي الكردستاني.. الذي يتحمل قسطاً كبيراً من المسؤولية عما حدث في سنجار ومتابعة تفاصيل التحقيق الذي وعدت القيام به قيادته ومحاسبة المقصرين والمتخاذلين الذين انسحبوا دون قتال وانعكاسات هذه الاجراءات على دوره ومستقبل علاقاته بالايزيدين والمسيحيين بعد انسحاب وزير النقل والاتصالات في حكومة اقليم كردستان (جونسن سياوش) وتقديمه لاستقالته احتجاجاً على مواقف الحكومة الكردية وسوء التعامل مع النازحين هذه الاستقالة التي قبلها واقرها رئيس الوزراء نجيرفان البارزاني ..
كما يكون من الضروري متابعة ورصد ردود فعل الكوادر العاملين في صفوف الحزب الديمقراطي الكردستاني من الايزيديين في المراكز الثقافية العديدة التي تعمل باسم لالش في العديد من المدن والدول التي يديرها "شرطة الثقافة" من المحسوبين على الحزب الديمقراطي الكردستاني ..
9ـ يكون من المفيد رصد حركة المنظمات الاسلامية من شتى تكويناتها في كردستان والعراق والعالم وتثبيت تفاصيل عن مواقفها وردود فعلها المؤيدة لجرائم الدواعش وتبررها، والرافضىة لها وتستنكرها.. ويكون من الاهمية التركيز على دور المنطمات والاحزاب الكردستانية في هذا المجال..
10ـ يعتبر خط المقاومة ومواجهة جحافل داعش جزء مهماً ينبغي توثيقه بدقة دون غمط دور وحق المساهمين الفاعلين في هذه العملية ابتداء من معاقل جبل سنجار وصمود مقاتليه ومروراً بمقاومة بحزاني وبقية الحالات التي تستحق التدوين والتثبيت ..
11ـ الكشف دون هوادة عن الدواعش ومن معهم من بعثيين وضباط الجيش الصدامي والمتعاونين معهم في القرى من ابناء العشائر او المتواطئين معهم من ابناء عشيرة التاتا المسلمة وغيرهم في سنجار.. والايزيديين البعثيين او الذين كانوا قد اسلموا في السابق وانيط لهم دوراً في هذه الجرائم كما هو الحال في سنجار ..
12ـ رصد دور التعاضد والتعاون المحلي والاقليمي والدولي وما تحقق في سنجار من ممر أمن و جهود لسحب الآلاف من المحصورين في الجبل وتوثيق طريق عبورهم الى سوريا وعودتهم الى مناطق زاخو من معبر فيشخابور والدور المشرف والبطولي قوات حماية الشعب الكردي في هذا المجال ..
13ـ التوجه للتنسيق مع الاعزاء الشبك والكلدان والسريان والاشوريين من المسيحيين لتثبيت ما حل بهم من دمار وخراب وما عانوه من عذابات ومحن على يد الدواعش ..
14ـ التوجه لتنسيق الجهوده وتثبيت ملفات الجينوسايد في المواقع الالكترونية المختلفة وفقاً لامكانياتها ..
15ـ رصد اداء ودور المير وبقية رجال الدين وتناقض التصريحات واختلاف وجهات النظر وفقاً للحالة والموقع دون الاخلال بضوابط ومغزى التصريحات او تأويلها وتبريرها تجنباً لخلط الاوراق ..
علما اني ثبت لحد الان ملفاً من الف صفحة لأغلب ما كتب حتى الان عن جينوسايد سنجار سأضعه بيد من يستعد للتعاون والتنسيق من اجل استكمال مهمة تثبيت حقائق جينوسايد سنجار وسهل نينوى لاحقاً ..
ــــــــــــــــــ
صباح كنجي
17/9/2014
للاتصال المباشر [email protected]




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,236,223,052
- سنجار .. المزيدُ من ألغازِ التماهي مع الدواعش
- نداء استغاثة الى الضمير الانساني ضد الابادة الجماعية للإيزيد ...
- رسالة مفتوحة الى الله
- نداء عاجل..!!
- طلاسم النار في جبل سنجار !
- ماذا جرى في سنجار ؟!
- هلوسة .. الفهيم يتدارك الجحيم!
- هلوسة .. ما قبل فناء العراق ..
- زيارة تفقيدية لمراكز اللجوء في هامبورغ
- هلوسة .. ما بعد خراب الموصل!
- هلوسة .. ما قبل خراب الموصل!
- حصار العنكبوت.. رواية تطاردُ المجرمينَ و تحاصِرُهم
- الحرب تبدأ بأغنية وتنتهي بمهزلة !!
- انتخبوا.. و.. لا تنتخبوا !
- عن أدب الأطفال في العراق
- العراق أزمة الدولة والمواطنة
- محطات من أيام الشام2.. الكاسيت المزعج
- السنكاوي اغتالَ نفسه قبل مَصرع الكرمياني
- حكاية ثلاثة من ادباء الموصل
- الإسلام المُرعب .. شتان ما بين طبيب جرّاح وإرهابي نبّاح


المزيد.....




- تحالف -الشرعية- في اليمن ينشر فيديو لحظة تدمير -درون- مفخخة ...
- لم يعثر الخبراء على مثلها من قبل.. اكتشاف شجرة متحجرة كاملة ...
- تجربة بالواقع الافتراضي تأخذك للغوص بين الشعاب المرجانية في ...
- تحالف -الشرعية- في اليمن ينشر فيديو لحظة تدمير -درون- مفخخة ...
- موتورولا تطوّر جيلا جديدا من الساعات الذكية
- زاخاروفا: عقوبات واشنطن وبروكسل ضد روسيا محاولة لصرف الانتبا ...
- ملياردير ياباني يبحث عن 8 أشخاص من جميع أنحاء العالم يرافقون ...
- ميانمار.. تهمتان جديدتان للرئيس المعزول
- إسرائيل تقدم رسالة احتجاج إلى مجلس الأمن الدولي ضد إيران
- شاهد: ألواح شراعية تنساب فوق جليد بحر البلطيق


المزيد.....

- الانتحاريون ..او كلاب النار ...المتوهمون بجنة لم يحصلوا عليه ... / عباس عبود سالم
- البيئة الفكرية الحاضنة للتطرّف والإرهاب ودور الجامعات في الت ... / عبد الحسين شعبان
- المعلومات التفصيلية ل850 ارهابي من ارهابيي الدول العربية / خالد الخالدي
- إشكالية العلاقة بين الدين والعنف / محمد عمارة تقي الدين
- سيناء حيث أنا . سنوات التيه / أشرف العناني
- الجدلية الاجتماعية لممارسة العنف المسلح والإرهاب بالتطبيق عل ... / محمد عبد الشفيع عيسى
- الأمر بالمعروف و النهي عن المنكرأوالمقولة التي تأدلجت لتصير ... / محمد الحنفي
- عالم داعش خفايا واسرار / ياسر جاسم قاسم
- افغانستان الحقيقة و المستقبل / عبدالستار طويلة
- تقديرات أولية لخسائر بحزاني وبعشيقة على يد الدواعش / صباح كنجي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الارهاب, الحرب والسلام - صباح كنجي - توثيق جينوسايد سنجار وسهل نينوى ضرورة ملحة