أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عمار الجنابي - الإخراج في الألفية الثالثة الدرامية ومابعد الدرامية (مفاهيم وأعلام)














المزيد.....

الإخراج في الألفية الثالثة الدرامية ومابعد الدرامية (مفاهيم وأعلام)


عمار الجنابي
(Amaar Abed Salman)


الحوار المتمدن-العدد: 4574 - 2014 / 9 / 14 - 14:29
المحور: الادب والفن
    


مما لاشك فيه أن جميع الفنون هي قابلة للتغيير نحو التطور العصري المستقبلي, مادامت مرتبطة بعدة مصطلحات ومفهومات متحولة يصعب على الجميع وعلى الباحث تعريفها , منها التجريب (experiment) والحداثة (Modernity) ومتأثرة بنفس الوقت بالفلسفات التي تجلت وعبرت عن روح العصر الذي ظهرت فيه , وفي عالمنا المسرحي عموما وفن الإخراج (المخرج – النص والعرض المسرحي) أي فنون الأداء بشكل كلي على وجه الخصوص , تنامت وتطورت وابتعدت عن كل ماهو تقليدي وتماثلي وسردي (محاكاةimitation ) متوجهة من خلال طروحات حديثة إلى صورة مرئية وليدة فكرة حرة غير مقيدة ببناء وزمن درامي (أرسطي), وان كل ماسبق ذكره كان لأجل كسر ماهو مألوف للمشاهد .
لقد أشارت المصادر والدراسات الحديثة على أن نقطة الانطلاقة الأولى للإخراج المسرحي لما بعد الحداثة للألفية الثالثة هي " في عام 1987، على يد أندريز فيرت، والذي ذكر في ورقة بحثية له في جامعة جيسنر، أنه سيفقد مسرح اللغة وضعه الاحتكاري لصالح أشكال ما بعد الدراما، بحيث يظهر ذلك في تركيبات الصوت وأوبرا اللغة ومسرح الرقص. " (1).
ومما تقدم يجد الباحث أن الإخراج المسرحي لم يعد يعتمد على نص وبناء المشاهد الدرامية واللغة الحوارية السردية بين الممثلين وإنما سيتطلع لفكرة تناقش قضايا سوسيولوجية أو سيكولوجية يبلورها المخرج إلى حركات وصيحات وغناء ورقص وهي تعتبر لغة حديثة تواكب الثقافات المجتمعية وتتواصل فيما بينها .
____________________
(1)http://www.atitheatre.ae/index.php?option=com_content&view=article&id=1047:admin&catid=2:2011-10-04-02-27-34&Itemid=2 .






وبطبيعة الحال يرى الباحث غير ممكن الاستغناء عن تجارب مخرجين مسرح القرن العشرين لكونهم مهدوا للإخراج في الألفية الثالثة وعلى سبيل المثال (بيتر بروك) ومنحه الحرية للممثل في " ارتجال مقاطع مختارة للكشف عن مشاعر الممثلين الداخلية و " إيقاعاتهم" " (1) .
وسبقه (تاييروف) الذي أيضا كان عمله خالي مما يسمى نص(text) وإنما هو فكرة وان مفهوم الإخراج من وجهة نظره " هي خلق الجو المناسب لارتجالات الممثلين " (2) .
أن مفهوم الإخراج في الألفية الثالثة على يد رواده المخرجين (ريتشارد فورمان – وروبرت ولسون – مايكل كيربي ) تطلع إلى عملية بناء ليست شكلية مادية يراها المتفرج أمامه وإنما صورة يرسمها المخرج في ذهن المتفرج حسبما أشار كيربي الفنان التشكيلي المسرحي الاسترالي " اننا نستخدم كلمة البناء لنشير الى ارتباط أجزاء العمل بعضها بالبعض – الى كيفية اتساقها بالعقل لتشكل صورة معينة . وهذا الاتساق لا يحدث هناك في الخارج , في الكيان المادي للعمل الفني بل يحدث في عقل المتفرج .(3).
ومما تقدم يجد الباحث أن أراء هؤلاء المخرجين الثلاث تطلعت إلى الشكلية الجديدة وإحيائها بصورة مبهرة
_______________
(1) ستيان .ج .ل : الدراما الحديثة بين النظرية والتطبيق, تر: محمد جمول , منشورات وزارة الثقافة - الجمهورية العربية السورية .ص332.
(2) ابتكارات المسرحيين في القرن العشرين، بغداد، 2006, ص103.
(3) كاي, نك : مابعد الحداثية والفنون الادائية ,تر: نهاد صليحة , ط/2, الهيئة المصرية العامة للكتاب-1999,ص73.





اما (ولسون) فقد تطلع من خلال رؤاه إلى مسرح (صورة) يعالج القضايا النفسية والاجتماعية لدى المشاهد مستندا على تجاربه السابقة , مع الاطفال المعاقين دماغيا , وان مسرح الصورة يهتم بالتقنيات الحية وبالتوزيع الشكلي المرئي للتعبير كما انه لا يعتمد مسرح علبة وانما فضاء مسرحي مفتوح خارجي (شارع – ملعب) .
تعتبر لغة الصورة هي السائدة في ما بعد الحداثة ,لا الكلمات اذ انها ثورة على الحركة النمطية السابقة , من خلال تطلعها الى دلالات جديدة تصل الى المتلقي المعاصر لغرض التوجه به الى عالم الحلم والفنتازيا السحرية .
اما (فورمان ) فقد سعى الى مسرح يقوم تشتيت عناصر العرض المسرحي " يتم تشويه وتحريف مجال المسرحية عن طريق العناصر التي تحتويها .بحيث يقوم كل عنصر بتشويه وتحريف كل العناصر الاخرى " (1). ص84.
ويرى الباحث ان اسلوب (فورمان ) لا يهدف الى الاتساق بين عناصر التعبير بل يهدف إلى حالة خلق الصراع بينها وهو يشابه ( برشت ) اذ يدعو من خلاله إلى التفكيك ولكنه يبتعد عن اهداف برشت السياسية ، وحسب نظريته حول اعادة خلق الفكرة من تفكيك البناء والتي تقوم على تقطيع عناصر الاخراج عن بعضها بعض وتقطيع التواتر السردي الاعتيادي في العرض المسرحي وبذلك سمي مسرحه بـمسرح (الوجود الهستيري) اضافة الى استخدامه فيه الرقص والتعري وبحضور وتفاعل المشاهد والممثلين .
وهذا ما دفع الباحثة (نهاد صليحة) الى وصفه بمسرح غير اخلاقي .

_____________
(1) كاي, نك : المصدر نفسه , ص84.




المصادر والمراجع

1. ابتكارات المسرحيين في القرن العشرين، بغداد، 2006,

2. ستيان .ج .ل : الدراما الحديثة بين النظرية والتطبيق, تر: محمد جمول , منشورات وزارة الثقافة - الجمهورية العربية السورية .

3. كاي, نك : ما بعد الحداثية والفنون الادائية ,تر: نهاد صليحة , ط/2, الهيئة المصرية العامة للكتاب-1999 .

4. http://www.atitheatre.ae/index.php?option=com_content&view=article&id=1047:admin&catid=2:2011-10-04-02-27-34&Itemid=2 .



#عمار_الجنابي (هاشتاغ)       Amaar_Abed_Salman#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الاخراج المسرحي والفلسفة المعاصرة
- العرض المسرحي رؤيا مفاهيمية معاصرة
- مسرح المقهورين
- التناص في مسرح سعد الله ونوس
- مسرح الاطفال
- مقومات الفن المسرحي
- توظيف المسرح في حركة المجتمع وتنويره
- الطقس والأسطورة
- مفهوم المحاكاة بين ارسطو وفلاسفة الاسلام
- ابو النؤاس والخمر
- فلسفة الالماني فيختة
- علاقة المسرح بالشعر
- ارسطو والمحاكاة
- نظرية الالهام او العبقرية (افلاطون)
- نظرية الأجناس الأدبية theory of literary genres
- عناصر البناء الدرامي
- التعبيرية (Expressionism) في الادب المسرحي
- مفهوم الزمن في الدراما
- نظرية الانعكاس في الادب والفن
- ارسطو والشعر


المزيد.....




- مصر.. ما حقيقة إصابة الفنان القدير لطفي لبيب بشلل نصفي؟
- دور السينما بمصر والخليج تُعيد عرض فيلم -زهايمر- احتفالا بمي ...
- بعد فوزه بالأوسكار عن -الكتاب الأخضر-.. فاريلي يعود للكوميدي ...
- رواية -أمي وأعرفها- لأحمد طملية.. صور بليغة من سرديات المخيم ...
- إلغاء مسرحية وجدي معوض في بيروت: اتهامات بالتطبيع تقصي عملا ...
- أفلام كرتون على مدار اليوم …. تردد قناة توم وجيري الجديد 202 ...
- الفيديو الإعلاني لجهاز -آي باد برو- اللوحي الجديد يثير سخط ا ...
- متحف -مسرح الدمى- في إسبانيا.. رحلة بطعم خاص عبر ثقافات العا ...
- فرنسا: مهرجان كان السينمائي يعتمد على الذكاء الاصطناعي في تد ...
- رئيس الحكومة المغربية يفتتح المعرض الدولي للنشر والكتاب بالر ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عمار الجنابي - الإخراج في الألفية الثالثة الدرامية ومابعد الدرامية (مفاهيم وأعلام)