أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - دراسة في الفلسفة البعدية (الأفتراضية البعدية)















المزيد.....

دراسة في الفلسفة البعدية (الأفتراضية البعدية)


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 4561 - 2014 / 9 / 1 - 01:30
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


تشهد الفلسفة اليوم إشكالية جديدة ومتجددة رافقت مسيرتها منذ الأزل وتتعلق أصلا بالمدار الذي تبحث فيه مشكلات وقضايا الإنسان باعتبارها العالم الذي تسعى له وبه وبمثالية تنظيريه تؤسس لما بعدها من حلول ورؤى وأفكار منها الذي يغوص في أعماق الواقع ومنها ما يبقى مجرد شعارات توحي لعصر فلسفي جديد, في فترات الانقلابات الفكرية تتضح معالم هذه الإشكالية وتبرز أهمية الوعي بضرورة تجاوز واقعها أو لربما أعادة أنتاج الواقع مسايرة للزمن ومسايرة لحاجة الفلسفة ذاتها بما تكمن من روح التجدد والرفض وعدم الخضوع لمنطق التسليم.
العالم الفكري اليوم أصبح خارج نطاق السيطرة الفكرية المتابعة والمتتبعة للحركة الجوهرية للفكر والمعرفة وتشهد ولادات سيل من النظريات والأفكار والدراسات بالتسارع الذي لا يمكن للفلسفة من تدارك أمرها واللحاق في توثيق ودراسة وفرز وتصنيف هذا الدفق الفكري الأخذ بالانفلات من ربقتها , لذا صار من المحتم أيضا أن نبني مفهوم أخر لنوع أخر من الفلسفة يفهم هذا التحول وخارج أطر المدرسة القديمة وتداعيات منطقها المعتمد على مقولات وأسس فكر وفن صاغت السلفية الفكرية أسسه وتبنت منهجه دون أن تضع في الاعتبار حركة الزمن هذا.
من سمات عالم الفكر الفلسفي اليوم هو غياب المفاهيم الكلية للمواضيع العامة وتنوع ثر في مصادر التفكير الفلسفي وامتداد جوهري لقضايا جديدة لم تألفها الفلسفة القديمة وإن كانت تعرفها لكن الواقع يشير إلى أن هذه المواضيع الملتصقة بالإنسان أكثر أهمية من دراسة المنهج القديم وأعمق في أثرها الوجودي في حياة وسيرورة الوجود , فلم تعد الفلسفة اليوم تهتم بالوجودية والعقلانية والسفسطة ومقولات أفلاطون ومثالية كذا ومادية كذا , الفلسفة اليوم الهم الأوحد لها مواجهة الانهيار العظيم في القيم الإنسانية الأساسية التي ولدت في أجواء عالم يترنح تحت ضربات الأنا الفتاكة المتشرعنة تحت عنوان الكونية المطلقة الساعية للسيطرة على عقل الإنسان قبل وجودة , صراع الإنسان مع التكنولوجيا فائقة التحسس.
السؤال هنا هل تدرك الفلسفة القديمة هذا المأزق وتنتقل من موقعها الأكاديمي نحو واقع بدأ يحاصر الإنسان ويشعره بالاستلاب الذي تمارسه التقنية الحديثة وتدخلها السافر جدا في أدق مراحل التفكير وإن كان في بعض هذه الجوانب امتيازات لم يكن يحلم بها الإنسان ككائن منتج للمعرفة ومستهلك لها ؟. السؤال الأخر ما هو المتوقع من دور الفلسفة في ألتعاط مع وظيفة مهمة من وظائفها وهو قيادة الفكر في مرحلة الأزمة؟.
الذي يدع أن الفلسفة قادرة على أن تنتج حلول متناسبة وجادة وقادرة على ملء الفراغ بين الواقع وبينها ,نقول له أن الانهيارات المتتالية لمفاهيمها ونظرياتها المتتالية تؤكد عجزها عن ذلك وبواقعية شديدة , ظهور العلمنة والحداثة وما بعد الحداثة وعالم النانوية المتفاقمة ليست نظريات فلسفية تشرح لنا الحلول بقدر ما هي صور لنزعات فلسفية تظهر لتجد في الساحة الفكرية نقيضها قد ولد ليوحي بنزعة مناقضة وقد تكون هذه أسبق من وعي الفلسفة الراهنة بها مما يشكل تخلف لها قد لا يشفع لها أن تكون جديرة بالتعاطي والحلول في نحل المنظم والمنظر لجوانب النزعة وتحويلها إلى منهج فكري جاد.
أما الاتجاه الأخر الذي لا يرى في الفلسفة إلا المحل الأمثل لدراسة الظاهرة الفكرية أو ما نسميها النزعات وإيجاد الحلول النظرية كمقدمة يطرحا للحوار والجدل الفكري ليستشف منها الحلول ,فيرى أن هناك أمل ووقت كاف لدراستها ومن ثم تقديم الحلول المناسبة ,وقد فات على هذا الفريق أن التسارع الرهيب لم يعد معه ممكنا السير في هذا الواقع وهذه الرؤية اللا واقعية التي يشهد لها هذا الفيض من الدفق الغير منضبط تحت قانون أو شكل موحد والمتراكم والمتتالي المفزع بأشكاله وصوره التي صارت سمه من سمات عصر الفضاء المفتوح والمتحرر من قواعد الشكل والإطار الكلاسيكي للمعرفة وتوالد الأفكار .
العصور الفلسفية التقليدية إلى ما قبل العصر الراهن كان للفلسفة دور في الصياغات التمهيدية وطرح الرؤى الاستباقية والتبشير بالعصر القادم وما يتمخض عنه من ولادات فكرية تجد أسسها في صيغة الفكر والفلسفة السائدة ,فهي كانت لا تتعدى النقيض ونقيض النقيض وأحيانا تتلمس أفق متعال قليل عن روح الفلسفة المضطردة في المجتمع .
كثيرا من الفلاسفة والمفكرين كانوا قد تنبؤا بالقادم الفلسفي وما يتمخض عنه ومنه من خلال قراءة الواقع وليس تنبؤ يعتمد الحدس والخيال الفكري المنقطع عن جذور المرحلة واعتمادا على قياسات فكرية نمطية جادة ,أما المشكلة الفلسفية اليوم هي عدم قدرة الفلسفة أن تمارس نفس هذا الدور القيادي والمستكشف إلا من خلال العموميات دون أن تطرح رؤية تساور وتساو بين الواقع المتقلب المتسارع وبين قواعدها الصارمة.
المشكلة أذن في الفلسفة وليس بالواقع ,هنا نشهد تخلف فلسفي أو لنقل عجز الفلسفة أن تتحرك بنفس الإطار الذي يتحرك به الفكر الإنساني مما ولد شعورا فكريا لدى غالبية طبقة المفكرين والمهتمين بالشأن الفلسفي أن هناك أزمة وأزمة حادة تتمحور حول النقاط التالية :.
• هناك ميل حقيقي لتشبث الفلسفة كدراسة وكفن بالقواعد السلفية والمقولات التي تحاول من خلالها أن تعيد القراءة للواقع ,وهذا ما يشكل نوع من التناقض بين حداثة المنتج الفكرية بمعنى كون الفكر عصراني والمنهج يتمسك بالماضوية أو بالرؤية والقراءة الماضوية معتمدا على التمسك بالمقولات القديمة ,وعجزها عن استنباط قواعد ومقولات أكثر تطورية والأكثر قدرة على فهم إشكالية الزمن الحديث والذي لم يعد هو ذاك الوصف الذي درسه الفلاسفة التقليديون ,الزمن مفردة فلسفية واحدة من مفردات تتعرى اليوم لتطالب بفهم أخر فهم يتوافق مع تقاليد ومستجدات العصر هذا.
• لم تعد الفلسفة حكرا على نمطية منهجية واحدة تتساوق مع مفردة التخصص في الدراسة والبحث, بل نرى اليوم أن فكرة أن العلوم كلما تعمقت بالتخصص أفرزت علوم أخرى وبالتالي فالتخصص يعتمد أصلا على فكرة التجزئة ,وهذا الحال منطبق على الفلسفة كتخصص ,هذه النظرة لم تعد ممكنة ولا مقبولة في ظل أعادة التجميع والتركيب وإن كانت لا بد أن تحتفظ بمنهجها المميز لكن أن نصنع حدود وفواصل ما بين الفكر عموما والفلسفة خصوصا لا بجدي نفعا ولا ينتج لنا رؤية فلسفية تكاملية .
لقد أصبح مثلا على الفيلسوف أن يمتلك قاعدة عظمى من وسائل البحث ومناهج التفكير ومفردات أسية وأساسية من علوم أخرى , على أن يعتمد في دراسة أي ظاهرة من خلال الرصيد المتراكم من مفردات تتعلق بها الظاهرة من جهة وبالعلوم التي تنتمي لها من جهة أخرى ,هذا الرصيد مقنن ومفروز ومهيأ أصلا ومتوافر بدرجة كبيرة من الحرية , مما يعني أن الفلسفة لم تعد بحاجة إلى التجميع والتراكم المعرفي الذهني والبحث العميق بين المصادر.
فقد حررها هذا الخزين المؤرشف والمنمط والممنهج من إشكالية الربط والتواصل والاختيار وأتاح لدارس الفلسفة المزيد من الوقت والكثير من الخيارات والمساحة الواسعة والمهمة في أن يبحث بعمق ورؤية أكثر قدرة على الاكتشاف من ذي قبل ,هنا صار للفلسفة يد أطول لتناول أكثر المواضيع إشكالية بأقل الجهد وبوسعه هائلة وغير مسبوقة من الوسائل.
• كما لم يعد مجديا أن تبقى الفلسفة تدرس الحال وتمارس وعيها الفكري بعيدا عن الواقع وعليها مغادرة معراجها الأسطوري وأن تعود للواقع ليس فقط بالطريق الافتراضي بل بحقيقة أن تعي أن حركة المجتمع كثيرا ما تتسارع بالقاع قبل أن تصل حركتها للأفق المنظور ,الزمن اليوم يتحرك بقوة في الجزئيات وجزئيات الجزئيات التي في تراكمها من أشياء لا مرئية ولا محسوسة لتتحول مع التراكم إلى ظواهر ونزعات وخطوط تماس للصراع بين اللحظة واللحظة القادمة.
هذا الصراع اليوم غير محكوم بدراسة جادة ولم تتناوله الفلسفة بالدراسة أولا كظاهرة جديدة تعلن عن نفسها بالعصر التقني فائق الجزئية والنانوية ولم يسجل له الفكر مثال سابق ,كما لا تتناوله الفلسفة بالدراسة كموضوع ذاتي قابل للفحص والفرز والتقرير وإخضاعه لمنطق أو استنباط منطق مناسب ومتناسب معها, هذا المنطق هو الذي يبين لنا اتجاهات التجزئة ومسارات حركة الزمن له , هنا لدينا حاجة وضرورة فكرية وفلسفية أكيدة ومهمة لدراسة ظاهرة الجزئية والتجزؤ.
• حاجة الفلسفة اليوم إلى فضاء من الحرية في أستخدم الوسائل وفي تبسيط استخدامها لتكون أكثر التصاقا بمحل الدراسة ,لم تعد تنفع الرطانة والرصانة الكلاسيكية القديمة والتي تمظهرت بها الفلسفة وأفردت لها مكانة مميزة بين العلوم والفنون والمعارف الإنسانية , هذا القول لا يعني أن تتحول الفلسفة إلى دراسة شعبية ولا تعني أبدا أن نجعلها مادة يمكن تناولها من العامة والخاصة بحد متساو , إنما نعني أن نعطي للفهم الفلسفي مجال للوصول بصورة ما إلى القواعد الفكرية التي كانت ترى فيها نتيجة عدم قدرتها على فهم الموضوع الفلسفي المحاط بهالة من الغموض المتعمد والصرامة الجادة في تغريب المصطلحات والمفاهيم على أنها ترف فكري لا جدوى منه ,على الفلسفة أن تخاطب الإنسان بلغة ذات وجهين الأول ترتقي به فهما وفكرا وثانيا تشعره أنه جزء من هموم الفلسفة وعليه أن ينتمي لها كما هي منتمية له.
الفلسفة اليوم مهتمة أكثر بدراسة وملاحقة الظواهر والنزعات التي تحكم السيرورة الوجودية في محاولة منها للفهم إلا أنها تصبح على كم أخر من الإشكاليات التي نتجت بالأمس وولدت اليوم كم أخر من نفس نمطية الإشكالية التي لم تنهي أصلا من دراستها مما أعيا الكثيرون من ملاحقة ما يجري ,هنا انكشفت عورة الفلسفة وخاصة في المجتمعات التي لم تصحو بعد من تأثيرات صدمة الحداثة والعولمة وما نتج منها وعنها ,وبصورة أقل حدة وإن كانت أكثر تأثيرات في مجتمعات أخرى تجاوزت وانتقلت من هذه المفاهيم إلى موضوع الما بعد.
اليوم الفلسفة عليها أنت تنتقل من حيزها القديم ومن مسمياتها وقواعدها وأسسها ومدار الفلك الذي تسير به إلى مدار الما بعدية إلى ما يسمى مدار الاستشراف والسبق والتنبؤ وفهم حركة الزمن في اللحظة القادمة وما بعدها والتحرر من لباسها التقليدي وأن تقترب من الإنسان أكثر وأن تتحول من الصورة الترفية المتزمتة إلى ساحة العمل الفكري الصانع والخالق للظروف والرؤى والنزعات وسوقها نحو غائية المصير الإنساني أولا والوجودي ثانيا ,وأن تنزل في تشابك وتكامل وتضافر مع بقية المجموعة المعرفية لمواجهة الانهيار الفوضوي للقيم والتطلعات الإنسانية الأساسية والحد من ظاهرة تقنية الشعور الإنساني وفرض العزلة عليه وللحد الأهم والمهم من نزعة جنون الإنسان الذي يسير بسرعة فائقة نحو المجهول الكوني معتمدا على ما جناه من أساسيات التقنية التي منحته قسطا من الراحة لكنها سلبته الكثير مما هو أساسي في وجود الإنسان.
هذا القول لا أظنه تشاؤم ولا ميل نحو التغريب الذاتي إنما هو وصف لواقع حال تشترك به الفلسفة كما يشترك به الإنسان المسحوق تحت عجلة الزمن , قد تكون حاجة مجتمعنا اليوم إلى هذه النظرية أكثر وأمس وأعمق من غيرها من المجتمعات لكن لا ننكر أنها كعموم هم إنساني واحد , وإنها كتشخيص لواقع الفلسفة لم ندع به لوحدنا بل سبقنا إليه الكثيرون ,هناك من نعى الفلسفة أصلا وأعلن موتها وضرورة دفن كل المسميات التي تنتمي لها أو ترتبط بها وهناك من قال بعدم حاجة المجتمع للفلسفة طالما أن الواقع والزمن هما من يصوغا النظرية وأن الإنسان مجرد متلق فقط غير قادر على ممارسة تأثيره الخلاق كالسابق ,الإنسان اليوم هو ضحية الزمن وضحية التقنية وضحية أخلاقيات ما بعد العولمة وعالم الحداثة وما بعد الحداثة.



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الدين وملامح الصراع العقلي
- أحلام الركن الشرقي المتهمة بالجنون _ قصة قصيرة
- الخير والشر من ضوابط السلوك ج1
- الخير والشر من ضوابط السلوك ج2
- الخير والشر من ضوابط السلوك ج3
- العولمة والحداثة ثورة الزمن في الزمن الإنساني
- عصر الحرية ومفهوم الذاكرة ح1
- عصر الحرية ومفهوم الذاكرة ح2
- عقول وقلوب _ النص والاجتهاد وما بينهما حياة
- تشيد الدعامات الأولى لتحويل الفكر لمشروع واقعي
- علاقة الدين بالمدنية والتوطن
- العراق جمجمة العرب
- امة إبراهيم وإبراهيم الأمة
- خطيئة التاريخ
- إسماعيل الذبيح وليس أسحق
- أولاد إسماعيل في القصة
- إبراهيم في التوراة
- المنهج الوطني لمكافحة التطرف والطائفية
- إبراهيم في التوراة ح2
- إسماعيل في التوراة


المزيد.....




- مكالمة هاتفية حدثت خلال لقاء محمد بن سلمان والسيناتور غراهام ...
- السعودية توقف المالكي لتحرشه بمواطن في مكة وتشهّر باسمه كامل ...
- دراسة: كل ذكرى جديدة نكوّنها تسبب ضررا لخلايا أدمغتنا
- كلب آلي أمريكي مزود بقاذف لهب (فيديو)
- -شياطين الغبار- تثير الفزع في المدينة المنورة (فيديو)
- مصادر فرنسية تكشف عن صفقة أسلحة لتجهيز عدد من الكتائب في الج ...
- ضابط استخبارات سابق يكشف عن آثار تورط فرنسي في معارك ماريوبو ...
- بولندا تنوي إعادة الأوكرانيين المتهربين من الخدمة العسكرية إ ...
- سوية الاستقبال في الولايات المتحدة لا تناسب أردوغان
- الغرب يثير هستيريا عسكرية ونووية


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - دراسة في الفلسفة البعدية (الأفتراضية البعدية)