أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - هشام حتاته - مكة بين الحقيقة والاسطورة 3/3















المزيد.....

مكة بين الحقيقة والاسطورة 3/3


هشام حتاته

الحوار المتمدن-العدد: 4538 - 2014 / 8 / 9 - 10:55
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


** قضية النحل بين طه حسين وجواد على :
نشرت فى الحلقة الماضية نماذح من شعر الاحناف وعلى رأسهم امية بين ابى الصلت وزيد بن عمرو بن نفيل مما حدا بالدكتور طه حسين ان يتعرض لمناقشة ها الموضوع فى كتابه ( الشعر الجاهلى ) ، فقد هاله ما قرأ من تشابه بين هذه الاشعار وبين آيات القرآن فقال ان هذا الشعر منحول ( منقول ) من آيات القرآن وليس سابق عليها حتى يبرئ القرآن من النقل عن سابقيه ، ونلاحظ انه فى نفس الكتاب الذى يدافع فيه عن القرآن ويتهم هذه الاشعار بالنقل عن آيات القرآن ، يقدم الى التحقيق لبعض الاراء الاخرى التى ساقها فى الكتاب عندما نفى نزول النبى ابراهيم الى جزيرة العرب ، وقال ماقلناه من ان ذلك كانت اشاعه اليهود لوصل الحميمية بينهم كمهاجرين الى شبه الجزيرة والعرب القاطنين فيها …. !!
ولكن للدكتور جواد على ردا منطقيا على الدكتور طه حسين حيث يقول نصا : ( وفي أكثر ما نسب إلى هذا الشاعر من أراء ومعتقدات ووصف ليوم القيامة والجنة والنار ؛ تشابه كبير وتطابق في الرأي جملة وتفصيلاً ، لما ورد عنها في القرآن الكريم ، بل نجد في شعر أمية استخداما لألفاظ وتراكيب واردة في كتاب الله والحديث النبوي قبل المبعث ، فلا يمكن – بالطبع – أن يكون أمية قد اقتبس من القرآن ؛ لم يكن منزلاً يومئذ ، وأما بعد السنة التاسعة الهجرية ؛ فلا يمكن أن يكون قد اقتبس منه أيضاً ؛ لأنه لم يكن حياً ؛ فلم يشهد بقية الوحي ‍‍‍‍‍، ولن يكون هذا الفرض مقبولاً في هذه الحال .. ثم إن أحداً من الرواة لم يذكر أن أمية ينتحل معاني القرآن وينسبها لنفسه ، ولو كان قد فعل لما سكت المسلمون عن ذلك ، ولكان الرسول أول الفاضحين له
وهذا – بالطبع – مع رفض فكرة أن يكون شعره منحولاً أو موضوعاً من قبل المسلمين المتأخرين ؛ لأن في ذلك تكريماً لأمية وارتفاعاً بشأنه ، وهو ما لا يقبل مع رجل كان يهجو نبي الإسلام بشعره ، ولا يبقى سوى أنه كان حنيفياً مجتهداً استطاع أن يجمع من قصص عصره ، وما كان عليه الحنفاء من رأي في شعره ؛ خاصة مع ما قاله بشأنه ابن كثير : ” وقيل إن كان مستقيماً ، وإنه كان أول أمره على الإيمان ، ثم زاف عنه ” ، ولا ريب أن الاستقامة تفرز الاستقامة وتلقيها ، وربما كتب ما كتب إبان هذه الفترة التي يحددها لنا ابن كثير ، ولا ريب أنها كانت قبل البعثة النبوية : لأنه بعده – ولاشك – زاغ عن إيمانه واستقامته ؛ إذ رأي الملك والنبوة تخرجان من بين يديه بعد أن أعد نفسه لهما طويلاً) .
ويطالعنا الدكتور جواد على فى ( المفصل فى تاريخ الاسلام ) ج 2 ص 84 (عن الكاهن والنبى خالد بن سنان عاش قبيل الاسلام ، وذكر اهل الاخبار ان ابنه له قدمت على النبى محمد فبسط لها رداءه وقال : هذه ابنه نبى ضيعه قومه ، وذكروا انها لما سمعت سورة الاخلاص قالت : كان ابى يتلو هذه السورة ) انتهى

ان الايمان الذى تزخر به السور المكية الاولى تنسخ على منوال الشكل الذى كان يأتى به سجع الكهان المعروف فى الجزيرة العربية يومها على نطاق واسع ، موجه الى اذان واسماع اعتادت هذا الصنف من السجع والايقاع الموسيقى والفت هذا الاسلوب فى الاقناع والتأثير والجذب بخاصة عند حلف الايمان المغلظة بالظواهر الطبيعية ، بعبارة اخرى ان آيات مثل : ( والنازعات غرقا ، والناشطات نشطا، والسابحات سبحا فالسابقات سبقا ، فالمدبرات امرا ) النازعات - ويقارنها بـ ( والمرسلات عرفا ، فالعاصفات عصفا والناشرات نشرا ، فالفارقات فرقا ، فالملقيات ذكرا ) سورة المرسلات – يجد انه نفس النظم والتى تميزت به السور المكية الاولى ، ونحن نعلم جيدا ان النضج فى الفكر والعبارة يأتى متدرجا .
- وعن السيرة النبوية لابن هشام ج 1 فى الصفحات من 15- 19 تأتينا الاخبار عن التشابه بين بعض السور المكية الاولى وبعض من سجع الكهان فى الفترة السابقة على النبوة وان كان لايصل الى النتيجة التى نريد ان نصل اليها :
1) نستمع الى الكاهن العربى سطيح وهو يخاطب ملك اليمن : ( والشفق والغسق ، والفلق اذا اتسق ، ما انبئك به لحق ) ونقارن : ( "فَلاَ أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ ‏*‏ وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ *وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ ‏*‏ لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبَقٍ ‏" (الإنشقاق‏:16‏ ـ‏19
2) ( فلا اقسم بالخنس ، الجوار الكنس والليل اذا عسعس والصبح اذا تنفس ) سورة التكوير ، ثم نقارن لنفس الكاهن ( احلف مابين الحرتين من حنش لتهبطن ارضكم الحبش فليملكين مابين أبين الى جرش )
3) ويستمر الكاهن فى نبوءاته ( بل بعده بحين ، اكثر من ستين او سبعين ، يمضين من السنين ، ثم يقتلون ويخرجون منها هاربين ) ، ونقارن : ( ولقد رآه بالافق المبين ، وماهو على الغيب بضنين ، وماهو بقول شيطان رجيم ) سورة التكوير أو – ( كلا ان كتاب الفجار لفى سجين ن وما ادراك ماسجين .... ويل يومئذ للمكذبين ، الذين يكذبون بيوم الدين ) سورة المطفقين
4) ونستمر مع سجع الكهان ( رأيت حممه ، خرجت من ظلمه ، فوقعت بين روضه واكمة ، فأكلت منها كل ذات نسمه ) ونقارن ( اذا وقعت الواقعة ، ليس لوقعها كاذبة ، خافضه رافعة ) سورة الواقعة ، أو ( افرأيت الذى تولى واعطى قليلا اكدى ، اعنده علم الغيب فهو يرى ، ام لم ينبأ بما فى صحف موسى ) سورة النجم
5) ومن تاريخ الادب العربى / نورى حمودى القيسى ص 358 نطالع كاهنة بنى رئام ( وزبراء ) التي انذرت قومها بالغارة عليهم فقالت: واللوح الخافق ، والليل الغاسق ، والصباح الشارق ، والنجم الطارق ، والمزن الوادق ، ثم ربيعة بن ربيعه يصف يوم النشور بقوله ( يوم يجمع فيه الاولون والاخرون ، يسعد فيه المحسنون ، ويشقى فيه المسيئون ) . أما ( شق بن صعب ) فيصف ذات اليوم بقوله : يوم تجزى فيه الولايات ، يدعى فيه من السماء بدعوات ، يسمع منها الاحياء والاموات ، ويجمع فيه الناس للميقات ، يكون فيه لمن اتقى الفوز والخيرات ) ثم يقسم ( أبن صعب ) لسائله بأنه يقول الحق : ورب السماء والارض ، وما بينها من رفع وخفض ، ان ما انبئك به لحق ، مافيه أمض )
6) وتعود مرة اخرى الى امية بن ابى الصلت لنقرأ من شعره ثمّ بعد ذلك نقارنه مع بعض سور القرآن :
فذا عسل وذا لبن وخمرُ وقمح في منابته صريمُ
وتفاح ورمان وموز وماء بارد عذب سليم
وفيها لحم سامرة وبحر وما فاهوا به، لهم مقيم
وحور عين لا يرين الشمس فيها على صور الدمى فيها سهوم
نواعم في الأرائك قاصرات فهن عقائل وهُمُ قروم
وكأس لا تصدع شاربيها يلذ بحسن رؤيتها النديم
" القرآن " :
{مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاء حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ} سورة محمد 15
{يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنْزِفُونَ وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ وَحُورٌ عِينٌ كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ} سورة الواقعة 17-22
{فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ} سورة الرحمن 68
{حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ} سورة الرحمن 72
{كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ} سورة الدخان 54
{مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَّصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ} سورة الطور 20 ..
المصدر :
( د. جواد علي : المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ص 421-429 )

** التراكم المعرفى وتوليد الافكار
لاشك ان التراكم المعرفى او الثروة المعلوماتية عامل اساسى فى توليد الافكار ولكن ....
انا من ناحيتى ارى ان الثروة المعلوماتية تكون عبأ على صاحبها مالم
يستتبعها منظومة فكرية متكاملة ومتناسقة ، فتكون افكاره مشوشه ، يقول اليوم كلامنا ويرجع عنه غدا ويتناقض موقفه بين امرين متناسقين ، فتوليد الافكار فى هذه الحالة يكون سلبيا مالم يعرف ان المقدمات المتشابهه تؤدى الى نتائح متشابهه وهى البديهية الاولى فى علم المنطق ( قانون السببية ) لينتقل بعدها الى القانون الثانى لعلم المنطق وهو ( قانون الهوية وعدم التناقض ) والذى يعنى ان المنظومة الفكرية النقدية العقلانية هى الاساس فى عدم التناقض بين موقفين متشابهين .

فى مره سالوا الراحل نصر ابو زيد عن توافر المعلومات بفضل ثورة الاتصالات وهى ستكون سببا فى تغيير البنية التحتية للفكر الاسلامى ؟
فاجاب : توافر المعلومه مهم ولكن الاهم هو وجود العقلية النقدية التى تستطيع ان تكون لدى الشخص رؤية ومنظومة فكرية

كان النبى محمد يمشى فى الاسواق ( والمقصود بالاسواق هنا ليس اسواق الخضر والفاكهه ) ولكنها اسواق للخطابة والشعر وقصص السابقين ( سوق عكاظ ) ويستمع الى ورقة بن نوفل وهو ينقل من التوراه والانجيل لتتكون لدية فى النهاية ثروة معلوماتيه عن الانبياء السابقين وحكايات الاولين واشعار المتحنفين .
وهو ماسنلقى عليه اضواء كاشفة فى الفقرة التالية .
** خديجة وورقة بن نوفل
كان هذا حال اشهر اثنين من المتحنفين ( امية بن ابى الصلت / زيد
بن عمرو بن نفيل ) فماذا كان عن النبى محمد فى فتره تحنفه قبل ان ياتيه الملاك جبريل على الغار

عرفنا فى المقالة السابقة ان ورقة بن نوفل كان ضمن الاربعه الذين اجتمعواوقال بعضهم لبعض: تعلمون والله ما قومكم على شيء. لقد أخطأوا دين أبيهم إبراهيم. ما حجر نطيّف به لا يسمع ولا يبصر ولا يضر ولا ينفع. يا قوم التمسوالأنفسكم فإنكم والله ما أنتم على شيء. فتفرقوا في البلدان يلتمسون الحقيقة .

ان الفترة من زواج النبى محمد وهو ابن الخامسة والعشرين وحتى اعلانه النبوة وهو فى الاربعين تعتبر فترة غامضة فى التاريخ الاسلامى ، وقد تعرض لها الراحل خليل عبد الكريم فى كتاب كامل بعنوان ( فترة التكوين فى حياة الصادق الامين ) ورغم اسلوبه المشيخى واضفائه للعديد من الاوصاف التبجيلية على كلا من النبى محمد والسيده خديجة ، الا اننا نستطيع ان نفهم من بين السطور ان النبوة نشات وترعرت فى بيت خديحة برعاية القس ورقة بن نوفل
وفرت له الامان والطمانينه ( ووجدك عائلا فاغنى ) ووفرت له الوقت الكافى ليجلس فى الاسواق يستمع الى اشعار المتحنفين ( ويمشى فى الاسواق ) وحكايات الاولين التى قال عنها المكيين فيما بعد (وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهي تملى عليه بكرة وأصيلا )
ويسرت له الطريق الى غار حراء وزودته بالطعام الكافى ليتحنف فيه شهرا من كل عام للخلوة والتامل
( فأما ورقة بن نوفل فاستحكم في النصرانية واتبع الكتب من أهلها حتى علم علماً من أهل الكتاب ) وهو بن عم خديجة وعراب زواجها من النبى محمد .

** الخلاصة :
اعد الاحناف انفسهم انتظارا لاستقبال الرسالة والوحى الالهى وامتلأت مكه وجزيرة العرب باشعارهم فيما كان النبى محمد ويمشى فى الاسواق لينصت ويستمع الى هذه الاشعار وغيرها من قصص الاولين مع ماوعاه من ورقة بن نوفل الذى كان ينقل من الانجيل والتواره الى العربية عن انبياء العهد القديم والعهد الجديد ( موسى وعيسى ) ، وسار فى نفس خطى التحنف التى سار عليها معاصروه من الاحناف ولكنه لم ينشد شعرا مثلهم ، بل قرأ عليهم وحيا اتاه على الجبل من صوت عرف فيما بعد انه الملاك جبريل يقول ( اقرأ باسم ربك الذى خلق ، خلق الانسان من علق …… ) فكان قولهم قول بشر ينتظرون النبوه والوحى ، وكان قوله آتيا من الميتافيزيق الاعلى …. ليكون هو النبى المنتظر .

** اسئلة مبصرة لاجوبة عمياء
1) لماذا بقى النبى محمد عشرون عاما فى زواج السيدة خديجة ولم يتزوج عليها كعادة القرشيين ؟ وهل تم الزواج على طقوس المسيحية التى اتبعها ورقة بن نوفل ؟ ولماذا وبعد وفاتها تزوج مابين تسعه ( فى اقوال ) الى 24 ( فى اقوال اخرى ) غير من تهب نفسها اليه
2) الواقعه الشهيرة التى تذكرها المراجع الاسلامية انه بعد فتح مكه تم تحطيم كل الاصنام وازاله كل الاوثان ليضع النبى يده على صورة عيسى وامه مريم حتى لاتزال ؟
3) لماذا لم يعلن ورقة اسلامه حتى وفاته رغم انه حضر بداية التبليغ
4) لماذا اتجه النبى فى بداية دعوته بالاتجاه فى صلاته الى القدس ؟
5) ولماذا كانت كل آيات الفترة المكية تشيد باليهود وبكتابهم المقدس ( التوراه فيها هدى ونور ) ؟
6) ماذا نفهم من الحديث الوارد فى صحيح البخارى ومسلم (ثم لم ينشب ورقة أن توفي، وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم، فيما بلغنا، حزناً غدا منه مراراً كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال، فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدَّى له جبريل، فقال: يا محمد، إنك رسول الله حقا. فيسكن لذلك جأشه، وتقرُّ نفسه، فيرجع، فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك، فإذا أوفى بذروة جبل تبدَّى له جبريل فقال له مثل ذلك) ؟

نحن نفتح نافذه من العقل لمن يريد ان يعقل .
والى اللقاء فى موضوع آخر



#هشام_حتاته (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مكة بين الحقيقة والاسطورة 2/3
- مكة بين الحقيقة والاسطورة 1/3
- حرية الاعتقاد وحرية العقيدة
- داعش واخواتها واحدى الحسنيين
- التحرش والقهر، و.... ( امه فى خطر )
- دروشة قاضى بين ابن الخطاب وحسنى مبارك
- فلسفة المنفعه والمصالح المشتركة
- رحلة المليون : شكرا .. شكرا
- الخروج الى النهار 3/3 ( جزء أخير )
- الخروج الى النهار 3/3 (جزء اول )
- الخروج الى النهار 2/3
- الخروج الى النهار 1/3
- الجدلية والتاريخية فى النص الدينى : الحجاب نموذجا 3/3
- الجدلية والتاريخية فى النص الدينى : الحجاب نموذجا 2/3
- الجدلية والتاريخية فى النص الدينى : الحجاب نموذجا 1/3
- الابتزاز السلفى للمشير السيسى
- حكايتى مع تراث العفاريت
- تراث العفاريت بين العلم والخرافة (4)
- الوهابية وتراث العفاريت (3)
- الوهابية وتراث العفاريت (2)


المزيد.....




- أبو عبيدة وما قاله عن سيناريو -رون آراد- يثير تفاعلا.. من هو ...
- مجلس الشيوخ الأميركي يوافق بأغلبية ساحقة على تقديم مساعدات أ ...
- ما هي أسباب وفاة سجناء فلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية؟
- استعدادات عسكرية لاجتياح رفح ومجلس الشيوخ الأميركي يصادق على ...
- يوميات الواقع الفلسطيني الأليم: جنازة في الضفة الغربية وقصف ...
- الخارجية الروسية تعلق على مناورات -الناتو- في فنلندا
- ABC: الخدمة السرية تباشر وضع خطة لحماية ترامب إذا انتهى به ا ...
- باحث في العلاقات الدولية يكشف سر تبدل موقف الحزب الجمهوري ال ...
- الهجوم الكيميائي الأول.. -أطراف متشنجة ووجوه مشوهة بالموت-! ...
- تحذير صارم من واشنطن إلى Tiktok: طلاق مع بكين أو الحظر!


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - هشام حتاته - مكة بين الحقيقة والاسطورة 3/3