أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد محمد فكاك - بالطبع إما المقاومة والنضال والكفاح،















المزيد.....



بالطبع إما المقاومة والنضال والكفاح،


محمد محمد فكاك

الحوار المتمدن-العدد: 4516 - 2014 / 7 / 18 - 15:21
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


خريبكة- لينين-غراد- المغرب- الجمهورية الديمقراطية التقدمية التحررية المدنية اللائكية العلمانية البروليتارية المجاليسية الاشتراكية الثورية الموحد المستقلة:في 18/07/2014
"متى بيعت القضية الفلسطينية بالكاملِ؟في اتفاق"أوسلو"غزة-أريحا بين الكيان –العو الصهيوني و منظمة التحرير الفلسطينية- النهج العرفاتي ،الذي تم الاحتفال به في البيت الأبيض في سبتمبر 1993 والذي فنده إدوارد سعيد وفضح مراميه، وسماه: السلام الأمريكي"
ابن الزهراء الزهراء محمد محمد بن الصالح بن الحسن بن الطاهر فكاك.
يذكر الأستاذ محمد حسنين هيكل في مقدمته لكتاب إدوارد سعيد(غزة-أريحا:سلام أمريكي):"لقد احتفظ ادواردسعيد بكبرياء عالم والتزام مفكر ومثقف وطني،رأى أن يأخذ قضيته الفلسطينية ويذهب بها إلى الناس... وهو يدرك أن ما وقع وقع وأن العودة عنه مستحيلة، وأن تصحيحه سوف يستغرق عشرات السينين من الأهوال والآلام.
لكن واجبه يفرض عليه أن يتكلم. وقد فعل."هذا الاتفاق الذي أر الكيان الصهيوني منه كهدف استراتيجي ،تحويل اتفاق:"عزة- أريحا"إلى أولا وأخيرا".هذا الاتفاق الذي كان العامل الحاسم في تكريس وتأبيد وشرعية الاحتلال والاستيطان الصهيوني لفلسطين. وعندما طرح اتفاق"أوسلو" للتصويت،اعترض عليه محمود درويش وممثلي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والديمقراطية وحزب الشعب .. ومن أهم ما يثير الانتباه هو ما قاله عبد الله حوراني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والعضو المستقل" أنه يتمنى أن يكون اتفاق"أوسلو" خطأ،والخطأ يمكن اصلاحه،أما الانهيار فلا يمكن ترميمه"
وهكذا وبعد الاتفاق وسريانه على الأرض،تأكد وتبين للشعب الفلسطيني والعربي والعالمي،أن الاتفاق لم يتم على أساس ومبادئ الميثاق الوطني الفلسطيني لتحرير فلسطين والحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني ،وإنما كان لفتح المسارات العربية لفك العزلة والحصار المضروب عربيا وافريقيا وعالميا عليه، وإلغاء المقاطعة العربية تمهيدا لمرحلة التطبيع الشامل و عقد الصلح والتسوية النهائية . لكن الاتفاق كان خدعة لدغدغة أحلام الشعب واصطدمت الجماهير الشعبية بمزيد من احتلال واستيطان الكيان الصهيوني للأرض الفلسطينية ، فلا الانسحاب الصهيوني تم،ولا الاستقلال تكامل ، ولا عودة مليون لاجيء فلسطيني من التهجير القسري والنفي،ولا تحسن في أوضاع وأحوال جماهير الشعب الفلسطيني الاقتصادية والاجتماعية،ليتحول الاتفاق إلى كارثة ومأساة وطنية، حيث يؤدي الشعب الفلسطيني عواقب ونتائج ونقائص التي شابت التجربة الفلسطينية،وعجز القيادة البرجوازية الاصلاحية عن أن تمضي في أهدافها لتحرير فلسطين وبناء الدولة الوطنية الديمقراطية التقدمية المدنية العلمانية الاشتراكية الثورية،فتجربة وبرامج منظمة التحرير الفلسطينية قد تفككت وسقطت،بسبب التطبيق الخاطئ للميثاق والمبادئ التي تقوم عليها منظمة التحرير الفلسطينية،وهذا السقوط قد أثر لا على الوضع الفلسطيني وحسب، بل وعلى مجمل الأوضاع في العالم العربي. وأخطر الأخطاء القاتلة التي مارستها القيادة الفلسطينية والنهج العرفاتي هو"غياب الديمقراطية،وحرية الصحافة وحرية القولا والاجتماع والتظاهر وحق الشعب في اختيار من يمثله في الحكم ويضمن مصالحه ويحقق الجانب الاقتصادي،"فعندما تمتلك الجماهير أو تسيطر الجماهير العمالية والشعبية على وسائل الانتاج و مصيرها الحياتي الاقتصادي والاجتماعي والثقافي ويتحقق العدل الاجتماعي والمساواة التامة بين المرأة والرجل،وتلغى كل أشكال وجميع ألوان الاسترقاق والاستعباد و التمييز الطبقي والعنصري والعرقي والديني والجنسي و استغلال الانسان لأخيه الانسان ،فإذاك تتحول الجماهير الشعبية الواعية إلى قوة مادية لا تقهر ،كما يؤكد ماركس ولا يمكن لحرب الشعب أن تنهزم،لو كانت القيادة مرتبطة بالجماهير ،ومع الجماهير وليست قيادة برجوازية بيروقراطية مركزية منعزلة عن الجماهير ومغتربة عن الشعب،فكيف يتأتي لهذا الشعب الفلسطيني والعربي الانتصار علي الكيان الصهيوني، وهذه أنظمته وحكوماته ودويلاته اللقيطة الغريبة الطفيلية،و"هذا الاغتراب الذي أصاب الشعب الفلسطيني العربي، حيث محكوم على الجماهير الشعبية بالصمت والخرس والبؤس والقمع والجوع والأمية والجهل،ولا رأي للشعب ولا قول له ولا حكم فيما يتعلق بوسائل الانتاج والمنتجات التي تملكها وتسطر عليها العصابات والمافيات والطغم الطبقية الرأسمالية المفترسة المتوحشة الهمجية الحاكمة المستغلة والمحتكرة." فكان منطقيا ومفهوما ومعقولا أن تتفكك وتتقوض وتتهدم منظمة التحرير الفلسطيني ومنظمات العالم العربي التقدمية والاشتراكية الثورية لبنة ،لبنة، وطينة،طينة.،بعد أن كانت هذه المنظمات سيدة ميادين التحرير وتملأ البلدان العربية تقدما وفكرا ثوريا ماركسيا لينياوتفور وتتدفق وتموج بالنضال والكفاح والمقاومة والعداء البنيوي للكيان الصهيوني والأمبريالي الأمريكي الغربي والرجعية العربية وكوابيس التأسلم السياسي المؤسسي والدعاوى المتأسلمة الظلامية الارهابية الماضويةالمتأخونة البذيئة ذات الضحالة الفكرية وخداع النفس والانفصال المخجل عن حقائق الحياة والواقع والتاريخ المعاصر،وذهنيات التحريم وعقليات التكفير وشرائع المنع والقمع والموت ،والتي ترى أنها في ظل المجتمعات الاسلامية الراهنة،فإنها ترى وتفضل أن تكون الأولوية للذكور في الحصول على فرص العمل،لأن الأصل أن الرجل هو الذي له القيمومة والأفضلية المطلقة على المرأة، ولأنه هو الذي يعول المرأة، وهذه السياسة يمكنها أن تحفز الشباب على الزواج،الأمر الذي يؤدي إلى الحفاظ على كيان التماسك الاجتماعي وهذا ما نبحت به حنجرة المتأخون المتأسلم بنكيران في المغرب أحيرا ودعوته الصريحة لعودة المرأة والأم إلى البيت لرعاية أولادها.
وتنطلق ذئاب الأنظمة الرجعية الموروثة عن معاهدة الخزي والعار والخيانة،معاهدة كامب-ديفيد وغيرها من المعاهدات السرية والعلنية، لتنهش الثورة الاشتراكية العمالية، حتى قال لويس عوض.." ليس في اللغة كلها كلمة تعهرت مثل كلمة الاشتراكية لكثرة ما عرفت من الزناة السياسيين".
لقد قال جورج حبش في رسالة جماهيرية إلى فلسطين والوطن العربي " يجب الاستمرار بالاشتباك وغدامة الصراع مع العدو الصهيوني.و هذا المثقف العظيمإدوارد سعيدو المناضل الفلسطينى الذى تحدى أوسلو
كتب – على عبد الودود:
الثلاثاء , 08 نوفمير 2011 16:29
حلت مطلع الشهر الجاري ذكرى ميلاد المفكر والأكاديمي والمناضل الفلسطيني البارز ادوارد سعيد ؛ الذي يُعد من أبرز مفكري عصره وجيله ومن الوجوه الأكاديمية ومن أصحاب الرؤية النقدية والفلسفية المشرقة في الثقافة الفلسطينية والعربية المعاصرة , وشغل المثقفين في العالم منذ أكثر من أربعة عقود بمؤلفاته وآرائه التي أثارت جدلاً عميقاً وصخباً واسعاً خاصا بعد كتابه "الاستشراق".
شكل رحيله خسارة عظيمة للفكر العقلاني والنقدي والفلسفي وللثقافة العربية الانسانية؛ فالرجل كان شديد التنوع وعظيم الحضور في الحياة الثقافية والفكرية العالمية فهو حاضر بقوة في دراسات "ما بعد الاستعمار"، وفي النقد الأدبي، وفي الكتابة عن الموسيقى، وفي صورة المثقف وموقفه مما يجري في العالم.
حياته

ولد إدوارد سعيد بمدينة القدس في 1 نوفمبر 1935 لعائلة مسيحية وكان أبوه فلسطينيا أمريكيا وأمه فلسطينية لبنانية.
بدأ دراسته في كلية فيكتوريا في الإسكندرية بمصر، ثم سافر سعيد إلى الولايات المتحدة كطالب، وحصل على البكالوريوس من جامعة برنستون عام 1957 م ثم الماجستير عام 1960 و حصل على الدكتوراة من جامعة هارفارد عام 1964 م.عُرف أدوارد سعيد منذ صباه بشغفه بالقراءة والموسيقى حتى أصبح مثقفا كبيرا، وكاتبا ومفكرا وعازفا على آلة البيانو.
قضى معظم حياته الأكاديمية أستاذا في جامعة كولومبيا في نيويورك، لكنه كان يتجول كأستاذ زائر في عدد من كبرى المؤسسات الأكاديمية مثل جامعة يل وهارفرد وجون هوبكنز.
تحدث سعيد العربية والإنجليزية والفرنسية بطلاقة، وألم بالإسبانية والألمانية والإيطالية واللاتينية؛ وكون صداقة مع الموسيقار الإسرائيلي دانييل بارينبويم، وأسس الإثنان أوركسترا الديوان الغربي الشرقي.
فكره و آراؤه

بالإضافة لكونه ناقدًا أدبيًا مرموقًا، فإن اهتماماته السياسية والمعرفية متعددة وواسعة تتمحور حول القضية الفلسطينية والدفاع عن شرعيةالثقافة والهوّية الفلسطينية، وعن عدالة هذه القضية وحقوق الشعب الفلسطيني.
كما تتركز اهتماماته والموضوعات التي تناولها على العلاقة بين القوة والهيمنة الثقافية الغربية من ناحية، وتشكيل رؤية الناس للعالم
وللقضايا من ناحية أخرى.
ويوضح إدوارد سعيد هذه المسألة بأمثلة عديدة وبتفاصيل تاريخية في مسألة الصهيونية، ونظرة الغرب إلى العرب والإسلام والمسلمين وثقافات العالم الأخرى, ويشرح إدوارد سعيد كيف أن الإعلام الغربي والخبراء وصنّاع السياسة الغربية والإمبريالية الثقافية الغربية تتضافر كلها لتحقيق مصالح غربية غير عادلة في نهاية المطاف، وذلك عن طريق إيجاد خطاب غربي منحاز ثقافيًا إلى الغرب ومصالحه.
انضمامه إلى منظمة التحرير

انضم ادوارد سعيد لمنظمة التحرير بقناعة, فقامت الدنيا عليه في جامعة ينتقد فيها يهود نيويورك موقفه , ولم يبال بعرائضهم المطالبة بطرده, وقال:" لم أملك إلا أن أقف على الحدود اللبنانية وأرمي المحتلين بحجر, والتقطت الصورة له وهو يرجمهم"؛ وبدأت حملة جديدة طالب فيها أساتذة جامعته بطرده؛ ومن قبل ذلك لاحقه خصومه اليهود ينكرون كونه فلسطينيا مولودا في القدس, وذهب وفد يستقصي تاريخه, ونشرت مجلة"كومنتري" الأدبية اليهودية ملفا بذلك, فزادت هذه المطاردة من ذيوع قضيته.
وخالف عرفات بشجاعة, وخالف آراء كثير من مثقفي العرب في الموقف من مذابح هتلر لليهود, فهو يصدق حدوثها ويستنكر قول المنكرين ويتعاطف مع ضحاياها, وله في المسألة الفلسطينية رأي جريء حيث يطالب بدولة ديمقراطية واحدة في فلسطين للجميع, تحكمها الأغلبية وترعى حق الأقلية.
موقفه من السلطة
اتخذ ادوارد سعيد موقفاً حاداً وصارماً ومعارضاً من السلطة الفلسطينية بسبب توقيع اتفاق أوسلو ليجعله يبتعد عن الأم فلسطين حيث استقال في أعقابها من عضوية المجلس الوطني وأعلن معارضته لقيادة ياسر عرفات الذي رآه ادوارد سببا في الفساد والأوضاع المزرية سياسيا واقتصاديا وإداريا.
ولم يهدأ قلمه وفكره حتى وجد هذا الخلاف طريقه على صفحات كتابه " غزة – أريحا سلام أمريكي " عام 1995 .
كتاباته وآراؤه
أصدر بحوثا ودراسات ومقالات في حقول أخرى تنوعت من الأدب الإنجليزي - وهو اختصاصه الأكاديمي- إلى الموسيقى وشئون ثقافية مختلفة.
كتابه "الاستشراق" من أهم أعماله ويعتبر بداية فرع العلم الذي يعرف بدراسات ما بعد الاستعمار؛ فكان سعيد منتقدا قويا ودائما للحكومة الإسرائيلية والأمريكية لما كان يعتبره إساءة وإهانة الدولة اليهودية للفلسطينيين.
وكان من أشد المعارضين لاتفاقيات أوسلو؛ وانتقد الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات واعتبر أن اتفاقية أوسلو كانت صفقة خاسرة للفلسطينيين.

أسس مع الدكتور الراحل حيدر عبد الشافي والدكتور مصطفى البرغوثي والأستاذ إبراهيم القاق المبادرة الوطنية الفلسطينية كحركة سياسية فلسطينية تهتم بالنهوض بالشخصية الفلسطينية واجبار العالم الاعتراف بالفلسطينيين انهم رجال اعلام وسياسيين وإداريين قادرين على تحمل مسؤلية قيادة دولتهم الفلسطينية.
وبعد معرفته بخبر اصابته بمرض السرطان في 1999 بدأ في كتابة مذكراته باسم "خارج المكان".
أعماله:
الاستشراق (1978)، الإسلام الأصولي في وسائل الإعلام الغربية من وجهة نظر أمريكية (1994) بالاشتراك مع برنارد لويس، مسألة فلسطين (1979)، سياسة التجريد (1994)، خارج المكان (سيرة ذاتية)، أوسلو : سلام بلا أرض (1995)، تأملات من المنفى.
ادوارد وكتابه " الاستشراق "
يُعد كتاب "الاستشراق" من أهمِّ الأطروحاتِ في الدِراساتِ ما بعد الاستعمارية, فمنذ أن نُشِرَ في سنة 1978م أصبح له تأثيرٌ مُتنامٍ على الحقول المعرفية المتصلة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية، كالنظرية الاستعمارية، ودِراسات ما بعد الاستعمارية، والنقد النسائي، والأنثربولوجيا، والتاريخِ، والجغرافيا، وأدبِ الرحلاتِ والسياحةِ وغيرها.

فالكتابَ محاولةَ لتوظيف نظريةِ ميشيل فوكو Michel Foucault حول الخطاب، من حيث العلاقة بين المعرفةِ والسلطة، ومفهومِ أنطونيو جرامشي Antonio Gramsci للهيمنةِ السياسيةِ والثقافيةِ.

وضمن هذين الإطارين درس سعيد الخطابَ الأوروبي حول الشرق، خاصة البريطانيَّ منه والفرنسيَّ، منذ القرن الثامن عشر حتى القرن العشرين. فالعلماءُ الغربيون، والرحالةُ، والسياسيون، الذين كَتبوا عن الشرق، أو درَسوه أو درّسوه اعتبرهم سعيد مستشرقين.
قدم سعيد ثلاثة تعريفات لـ "الاستشراق" يعتمد بعضها على بعض: الأول منها أكاديمي وهو قوله: (فكل من يُدرّس الشرق، أو يَكْتبُ عنه، أَو يَبْحثُه سواء في سماتِه العامّةِ أو الخاصة فهو مستشرق، ومَا تفعله هي أو يفعله هو، استشراق).
والتعريف الثاني: (أسلوب من الفكر مستند على تمييز وجودي ومعرفي بين الشرقِ والغرب.
والتعريف الثالث: (أسلوب غربي للسّيْطَرَة على الشرق، وإعادة هيكلته، وامتلاك السلطة عليه).

قدم سعيد قائمةَ مِنْ ثلاثة أصنافٍ للمستشرقين, أولها الكاتب الذي ذهب
إلى الشرق لتزويد الاستشراق المحترف بمادة علمية أَو (الذي يَعتبر إقامته
نوعا من الملاحظةِ العلميةِ). ويؤكد سعيد بأن الرحالة البريطاني إدوارد
ويليام لين Edward William Lane في كتابه الذي وصف عادات المصريين المعاصرين وأنماط حياتهم يعتبر أوضح مثال على هذه الصنف من المستشرقين.
والصنف الثاني لدى سعيد هو الكاتب الذي يَبْدأُ بنفس الهدفِ، لكن اهتماماته الفردية تُسيطرُ على عملِه.
ويَعتبرُ سعيد الرحالة البريطاني ريتشارد بيرتن Richard Burtonفي كتابه الحج إلى المدينة ومكة مثالا جيدا لهذا الصنفِ. أما الصنف الأخير من المستشرقين فهو الكاتب الذي يرحل إلى الشرقِ لإرْضاء رغبتِه، لذا فإن نَصّه مبني على جماليات شخصية .

يُجادلُ سعيد بأنّ الاستشراق أنتجَ وجهةَ نظرٍ عدائيةً حول الشرقيين والمسلمين والعرب، ويَعتقدُ بأنّ الإسلام كانَ لأوروبا صدمة دائمة.
وهو يُحاولُ دَعْم هذه الفكرةِ بعِدّة أمثلة مِنْ الكتاباتِ الغربيةِ.
ويشير سعيد إلى أن اللّورد كرومر Lord Cromer -في كتابه "مصر الحديثة" يصور الشرقيين والعرب على أنهم سُذّج، مجردون مِنْ الطاقةِ والمبادرةِ، ومجبولون على التملقِ المفرطِ، والخداع، والقسوةِ على الحيواناتِ؛ والكذب، ويصفهم بأنهم خاملون ومريبون، طباعهم تختلف كليا عن طباع العِرْق الأنجلوسكسوني.

ويُجادلُ سعيد أيضاً بأنّ الأيديولوجية الرئيسية للاستشراق هي الإيمان بالاختلاف المطلق والمنظّمَ بين الغربِ والشرقِ، أَو كما يَضعُه هو:
(العالم مكون من نصفين غير متكافئين: الشرق والغرب). ويرى بأنّ كلا من بلفور Balfour، وكرومر، على سبيل المثال وظفا العديد مِنْ الألفاظ للتعبير عن هذا الاختلاف؛ فالشرقي غير عقلاني، وسَاقِط، وطفولي؛ بينما الأوروبي عقلاني، ومستقيم، وناضج.
ويؤكد سعيد بأنّ بريطانيا كانت تستدعي وكلاءها للتَقَاعُد من المستعمراتِ البريطانيةِ حين يبلغون سن الخامسة والخمسين، والسبب وراء ذلك أن الشرقيينَ ما كان لهم أن يروا الغربي شائخا، كما لا ينبغي أن يشعر الغربي بأنه أصبح في عيون الخاضعين له إلا يافعا، يقظا، عقلانيا، نشطا.
ويرى سعيد بأن نظرية العرق والتصنيف البشري، والداروينيةَ، وعلم الأنثربولوجيا، وفقه اللغة، والاستعمار، كلها قد ساهمت وكرست فكرة سمو الأجناس الأوروبية على ما سواها، واشتهر ادوارد كناقد قبل أن يُفاجئ الناس بكتاب "الاستشراق".
وحول التساؤل الذي دار حول كون ادوراد مُبدعا في كتابه هذا أم لا؛ يقول خصومه لا.. فلم يزد على أنه جدد أقوال الناقدين ونصوص الأدباء والرحالة, ومواقف السياسيين ليصوغ منها حملة شرسة على الاستعمار وأربابه, وربما رآها آخرون حملة ناقمة عمياء, دل عليها كتابان تاليان هما كتاب "تغطية الإسلام" و "ثقافة الإمبريالية".
وقد غزاه السرطان وأرهقه وفي مقدمة هيكل لكتاب إدوارد عن أوسلو ومحادثات السلام, سلاّه هيكل عن السرطان بأن الأمراض تختار أجسادها؛ كان شجاعا وتميز عن مثقفي الشرق بكشف زيف الغرب واستغلاله للمعرفة وسيلة للاستعمار, وكان شجاعا بتجاوز عقدة خنوع المثقف وحرصه وتبعيته وتهافته, وخالف نهج مثقفي العرب في المهجر الذين يلوذون بالصمت خوفا من نفوذ اليهود, وحرصا على مواقعهم الوظيفية.
موقفه من المسلمين
موقفه من قضايا المسلمين موقف منصف غالبا, وتفيض مواقفه التيار الوصولي في الثقافة العربية المعاصرة. لأنه كان شديد القسوة على من يسميه بالمثقف الخائن, ويكثر من تكرار استخدام أحد الكتب الفرنسية المثيرة التي كتبت مطولا عن خيانة المثقفين وتبعيتهم, وهنا نلاحظ ذلك الجانب المكروه للوصوليين, وسوطه المرفوع الذي يجلد به ظهورهم, فلم يكن يملك ما يخاف عليه, ولم يزده مرضه إلا تخففا وشجاعة, وقد سأله أحد المعلقين عن سر مضاعفة جهده, فأكد أن المصاب بالسرطان لا وقت لديه وهو من القلة التي تستطيع أن تكشف حدود الحرية الفكرية في أمريكا.
خسر المسلمون والعرب مدافعا فصيحا, عن قضاياهم, ومهتما بارزا بقضية فلسطين؛ لقد كان رجلا واحدا ولكنه كان جهازا إعلاميا ثقافيا مؤثرا, وتأثيره فاق ما أثرته الدول العربية في التوعية بالمسألة
الفلسطينية في الغرب, وكان مطلعا ومتابعا للأحداث ومعلقا فطنا, ومتحدثا آسرا, يفوق أسلوب حديثه أسلوب كتابته.
كتبه القديمة والحديثة دائما معروضة في طبعات جديدة, لا ينتهي حولها الجدل, كان صيادا وعارضا للفكرة, و كان مبدعا في اعتراضه ومؤثرا, عمقه في أدب الإنجليزية لا يبارى, كما أجاد الفرنسية, ثم عاد لبيروت وتمكن من العربية.
رحيله
توفي ادوارد سعيد في أحد مستشفيات نيويورك 25 سبتمبر 2003عن 67 عاما نتيجة اصابته بمرض اللوكيميا (سرطان الدم)، وقبل وفاته قال "أغلب الذين يصابون بمرض سرطان الدم يموتون أو يشفون، لكنني لم أمت ولم أشف"، هذا ما قاله إدوارد سعيد في آخر مقابلة تليفزيونية، أجراها معه الصحفي الأمريكي والرهينة السابق في بيروت، تشارلز غلاس.
لم يطل الوقت بعد تلك المقابلة، حتى غادر إدوارد سعيد، ولكنه أنتج كما كبيرا من المؤلفات التي أثرت الحركة الفكرية في امريكا وأوروبا ودافعت بشدة عن القضية الفلسطينية والعالم العربي الذي لطالما هاجمه الغرب ولم يجد من ينصفه من أبنائه المفكرين والعلماء .


وهذه مقتطفات من رثاء محمود دريش لرحيل ادوارد سعيد.
طباق (عن إدوارد سعيد)


رقم القصيدة : 64962 نوع القصيدة : فصحى ملف صوتي: لا يوجد



نيويورك/ نوفمبر/ الشارعُ الخامسُ/
الشمسُ صَحنٌ من المعدن المُتَطَايرِ/
قُلت لنفسي الغريبةِ في الظلِّ:
هل هذه بابلٌ أَم سَدُومْ؟
هناك, على باب هاويةٍ كهربائيَّةٍ
بعُلُوِّ السماء, التقيتُ بإدوارد
قبل ثلاثين عاماً,
وكان الزمان أقلَّ جموحاً من الآن...
قال كلانا:
إذا كان ماضيكَ تجربةً
فاجعل الغَدَ معنى ورؤيا!
لنذهبْ,
لنذهبْ الى غدنا واثقين
بِصدْق الخيال, ومُعْجزةِ العُشْبِ/
لا أتذكَّرُ أنّا ذهبنا الى السينما
في المساء. ولكنْ سمعتُ هنوداً
قدامى ينادونني: لا تثِقْ
بالحصان, ولا بالحداثةِ/
لا. لا ضحيَّةَ تسأل جلاّدَها:
هل أنا أنتَ؟ لو كان سيفيَ
أكبرَ من وردتي... هل ستسألُ
إنْ كنتُ أفعل مثلَكْ؟
سؤالٌ كهذا يثير فضول الرُوَائيِّ
في مكتبٍ من زجاج يُطلَّ على
زَنْبَقٍ في الحديقة... حيث تكون
يَدُ الفرضيَّة بيضاءَ مثل ضمير
الروائيِّ حين يُصَفِّي الحساب مَعَ
النَزْعة البشريّةِ... لا غَدَ في
الأمس, فلنتقدَّم إذاً!/
قد يكون التقدُّمُ جسرَ الرجوع
الى البربرية.
نيويورك. إدوارد يصحو على
كسَل الفجر. يعزف لحناً لموتسارت.
يركض في ملعب التِنِس الجامعيِّ.
يفكِّر في رحلة الفكر عبر الحدود
وفوق الحواجز. يقرأ نيويورك تايمز.
يكتب تعليقَهُ المتوتِّر. يلعن مستشرقاً
يُرْشِدُ الجنرالَ الى نقطة الضعف
في قلب شرقيّةٍ. يستحمُّ. ويختارُ
بَدْلَتَهُ بأناقةِ دِيكٍ. ويشربُ
قهوتَهُ بالحليب. ويصرخ بالفجر:
لا تتلكَّأ!
على الريح يمشي. وفي الريح
يعرف مَنْ هُوَ. لا سقف للريح.
لا بيت للريح. والريحُ بوصلةٌ
لشمال الغريب.
يقول: أنا من هناك. أنا من هنا
ولستُ هناك, ولستُ هنا.
لِيَ اسمان يلتقيان ويفترقان...
ولي لُغَتان, نسيتُ بأيِّهما
كنتَ أحلَمُ,
لي لُغةٌ انكليزيّةٌ للكتابةِ
طيِّعةُ المفردات,
ولي لُغَةٌ من حوار السماء
مع القدس, فضيَّةُ النَبْرِ
لكنها لا تُطيع مُخَيّلتي
والهويَّةُ؟ قُلْتُ
فقال: دفاعٌ عن الذات...
إنَّ الهوية بنتُ الولادة لكنها
في النهاية إبداعُ صاحبها, لا
وراثة ماضٍ. أنا المتعدِّدَ... في
داخلي خارجي المتجدِّدُ. لكنني
أنتمي لسؤال الضحية. لو لم أكن
من هناك لدرَّبْتُ قلبي على أن
يُرَبي هناك غزال الكِنَايةِ...
فاحمل بلادك أنّى ذهبتَ وكُنْ
نرجسيّاً إذا لزم الأمرُ/
- منفىً هوَ العالَمُ الخارجيُّ
ومنفىً هوَ العالَمُ الباطنيّ
فمن أنت بينهما؟
< لا أعرِّفُ نفسي
لئلاّ أضيِّعها. وأنا ما أنا.
وأنا آخَري في ثنائيّةٍ
تتناغم بين الكلام وبين الإشارة
ولو كنتُ أكتب شعراً لقُلْتُ:
أنا اثنان في واحدٍ
كجناحَيْ سُنُونُوَّةٍ
إن تأخّر فصلُ الربيع
اكتفيتُ بنقل البشارة!
يحبُّ بلاداً, ويرحل عنها.
]هل المستحيل بعيدٌ؟[
يحبُّ الرحيل الى أيِّ شيء
ففي السَفَر الحُرِّ بين الثقافات
قد يجد الباحثون عن الجوهر البشريّ
مقاعد كافيةً للجميع...
هنا هامِشٌ يتقدّمُ. أو مركزٌ
يتراجَعُ. لا الشرقُ شرقٌ تماماً
ولا الغربُ غربٌ تماماً,
فإن الهوية مفتوحَةٌ للتعدّدِ
لا قلعة أو خنادق/
كان المجازُ ينام على ضفَّة النهرِ,
لولا التلوُّثُ,
لاحْتَضَنَ الضفة الثانية
- هل كتبتَ الروايةَ؟
< حاولتُ... حاولت أن أستعيد
بها صورتي في مرايا النساء البعيدات.
لكنهن توغَّلْنَ في ليلهنّ الحصين.
وقلن: لنا عاَلَمٌ مستقلٌ عن النصّ.
لن يكتب الرجلُ المرأةَ اللغزَ والحُلْمَ.
لن تكتب المرأةُ الرجلَ الرمْزَ والنجمَ.
لا حُبّ يشبهُ حباً. ولا ليل
يشبه ليلاً. فدعنا نُعدِّدْ صفاتِ
الرجال ونضحكْ!
- وماذا فعلتَ؟
< ضحكت على عَبثي
ورميت الروايةَ
في سلة المهملات/
المفكِّر يكبحُ سَرْدَ الروائيِّ
والفيلسوفُ يَشرحُ وردَ المغنِّي/
يحبَّ بلاداً ويرحل عنها:
أنا ما أكونُ وما سأكونُ
سأضع نفسي بنفسي
وأختارٌ منفايَ. منفايَ خلفيَّةُ
المشهد الملحمي, أدافعُ عن
حاجة الشعراء الى الغد والذكريات معاً
وأدافع عن شَجَرٍ ترتديه الطيورُ
بلاداً ومنفى,
وعن قمر لم يزل صالحاً
لقصيدة حبٍ,
أدافع عن فكرة كَسَرَتْها هشاشةُ أصحابها
وأدافع عن بلد خَطَفتْهُ الأساطيرُ/
- هل تستطيع الرجوع الى أيِّ شيء؟
< أمامي يجرُّ ورائي ويسرعُ...
لا وقت في ساعتي لأخُطَّ سطوراً
على الرمل. لكنني أستطيع زيارة أمس,
كما يفعل الغرباءُ إذا استمعوا
في المساء الحزين الى الشاعر الرعويّ:
"فتاةٌ على النبع تملأ جرَّتها
بدموع السحابْ
وتبكي وتضحك من نحْلَةٍ
لَسَعَتْ قَلْبَها في مهبِّ الغيابْ
هل الحبُّ ما يُوجِعُ الماءَ
أم مَرَضٌ في الضباب..."
]الى آخر الأغنية[
- إذن, قد يصيبكَ داءُ الحنين؟
< حنينٌ الى الغد, أبعد أعلى
وأبعد. حُلْمي يقودُ خُطَايَ.
ورؤيايَ تُجْلِسُ حُلْمي على ركبتيَّ
كقطٍّ أليفٍ, هو الواقعيّ الخيالي
وابن الإرادةِ: في وسعنا
أن نُغَيِّر حتميّةَ الهاوية!
- والحنين الى أمس؟
< عاطفةً لا تخصُّ المفكّر إلاّ
ليفهم تَوْقَ الغريب الى أدوات الغياب.
وأمَّا أنا, فحنيني صراعٌ على
حاضرٍ يُمْسِكُ الغَدَ من خِصْيَتَيْه
- ألم تتسلَّلْ الى أمس, حين
ذهبتَ الى البيت, بيتك في
القدس في حارة الطالبيّة؟
< هَيَّأْتُ نفسي لأن أتمدَّد
في تَخْت أمي, كما يفعل الطفل
حين يخاف أباهُ. وحاولت أن
أستعيد ولادةَ نفسي, وأن
أتتبَّعُ درب الحليب على سطح بيتي
القديم, وحاولت أن أتحسَّسَ جِلْدَ
الغياب, ورائحةَ الصيف من
ياسمين الحديقة. لكن ضَبْعَ الحقيقة
أبعدني عن حنينٍ تلفَّتَ كاللص
خلفي.
- وهل خِفْتَ؟ ماذا أخافك؟
< لا أستطيع لقاءُ الخسارة وجهاً
لوجهٍ. وقفتُ على الباب كالمتسوِّل.
هل أطلب الإذن من غرباء ينامون
فوق سريري أنا... بزيارة نفسي
لخمس دقائق؟ هل أنحني باحترامٍ
لسُكَّان حُلْمي الطفوليّ؟ هل يسألون:
مَن الزائرُ الأجنبيُّ الفضوليُّ؟ هل
أستطيع الكلام عن السلم والحرب
بين الضحايا وبين ضحايا الضحايا, بلا
كلماتٍ اضافيةٍ, وبلا جملةٍ اعتراضيِّةٍ؟
هل يقولون لي: لا مكان لحلمين
في مَخْدَعٍ واحدٍ؟
لا أنا, أو هُوَ
ولكنه قارئ يتساءل عمَّا
يقول لنا الشعرُ في زمن الكارثة؟
دمٌ,
ودمٌ,
ودَمٌ
في بلادكَ,
في اسمي وفي اسمك, في
زهرة اللوز, في قشرة الموز,
في لَبَن الطفل, في الضوء والظلّ,
في حبَّة القمح, في عُلْبة الملح/
قَنَّاصةٌ بارعون يصيبون أهدافهم
بامتيازٍ
دماً,
ودماً,
ودماً,
هذه الأرض أصغر من دم أبنائها
الواقفين على عتبات القيامة مثل
القرابين. هل هذه الأرض حقاً
مباركةٌ أم مُعَمَّدةٌ
بدمٍ,
ودمٍ,
ودمٍ,
لا تجفِّفُهُ الصلواتُ ولا الرملُ.
لا عَدْلُ في صفحات الكتاب المقدَّس
يكفي لكي يفرح الشهداءُ بحريَّة
المشي فوق الغمام. دَمٌ في النهار.
دَمٌ في الظلام. دَمٌ في الكلام!
يقول: القصيدةُ قد تستضيفُ
الخسارةَ خيطاً من الضوء يلمع
في قلب جيتارةٍ, أو مسيحاً على
فَرَسٍ مثخناً بالمجاز الجميل, فليس
الجماليُ إلاَّ حضور الحقيقيّ في
الشكلِ/
في عالمٍ لا سماء له, تصبحُ
الأرضُ هاويةً. والقصيدةُ إحدى
هِباتِ العَزَاء, وإحدى صفات
الرياح, جنوبيّةً أو شماليةً.
لا تَصِفْ ما ترى الكاميرا من
جروحك. واصرخْ لتسمع نفسك,
وأصرخ لتعلم أنَّكَ ما زلتَ حيّاً,
وحيّاً, وأنَّ الحياةَ على هذه الأرض
ممكنةٌ. فاخترعْ أملاً للكلام,
أبتكرْ جهةً أو سراباً يُطيل الرجاءَ.
وغنِّ, فإن الجماليَّ حريَّة/
أقولُ: الحياةُ التي لا تُعَرَّفُ إلاّ
بضدٍّ هو الموت... ليست حياة!
يقول: سنحيا, ولو تركتنا الحياةُ
الى شأننا. فلنكُنْ سادَةَ الكلمات التي
سوف تجعل قُرّاءها خالدين - على حدّ
تعبير صاحبك الفذِّ ريتسوس...
وقال: إذا متّ قبلَكَ,
أوصيكَ بالمستحيْل!
سألتُ: هل المستحيل بعيد؟
فقال: على بُعْد جيلْ
سألت: وإن متُّ قبلك؟
قال: أُعزِّي جبال الجليلْ
وأكتبُ: "ليس الجماليُّ إلاّ
بلوغ الملائم". والآن, لا تَنْسَ:
إن متُّ قبلك أوصيكَ بالمستحيلْ!
عندما زُرْتُهُ في سَدُومَ الجديدةِ,
في عام ألفين واثنين, كان يُقاوم
حربَ سدومَ على أهل بابلَ...
والسرطانَ معاً. كان كالبطل الملحميِّ
الأخير يدافع عن حقِّ طروادةٍ
في اقتسام الروايةِ/
نَسْرٌ يودِّعُ قمَّتَهُ عالياً
عالياً,
فالإقامةُ فوق الأولمب
وفوق القِمَمْ
تثير السأمْ
وداعاً,
وداعاً لشعر الألَمْ!

ابن الزهراء الزهراء محمد محمد فكاك.



#محمد_محمد_فكاك (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ستظل مدينة خريبكة قلعة للصمود،ونقطة تحول من أجل تعميم نموذج ...
- في ظل الفوضى الاخوانجية الظلامنجية ونظام الحكم الكولونيالي ا ...
- طبيعة الحركات الاخوانجية الاسلامنجية الرجعية الارهابية تتطلب ...
- رحلت رفيقة السرفاتي في قيادة إلى الأمام،لكن قتلنه الردة،وتنق ...
- إن أولى لك فأولى ،ثم إن أولى لك فأولى يا ابن كيران أن تحل حز ...
- خريبكة- الثورة الخطابيةالدائمة- الشعبية التقدمية التحررية ال ...
- ماكان يمكن للعرب ان تشرق شمس حضارتهم لولا المغرب بقيادة البط ...
- بيان هام إلى الشعب المغربي من موقفي الوطني التقدمي التحرري ا ...
- كيف يا شباب خريبكة، ألا تنهضون للثورة والثأر والمقاومة،
- رسالة عاجلة إلى السيد رئيس المجلس البلدي لمدينة خريبكة العما ...
- ماذا جنينا من محمد السادس
- في أسطورة وتخريفية ثورة الملك والشعب ،ل20 غشت
- عيد البذاءة والسفالة والنذالة،وملوك بأخلاق الأوغاد والأوباش ...
- في هجو ملك مهجو بلا هجاء،دعي كاذب مزدوج جبان،هو أهل الفسق وا ...
- -لم يبق في هذه المليكات الأنتيكات-الديكات الروميات،لا علي ول ...
- أعر ش يستبيحه كل زناة العالم، وتتبول عليه كل كلاب وذئبان وثع ...


المزيد.....




- سلمان رشدي لـCNN: المهاجم لم يقرأ -آيات شيطانية-.. وكان كافي ...
- مصر: قتل واعتداء جنسي على رضيعة سودانية -جريمة عابرة للجنسي ...
- بهذه السيارة الكهربائية تريد فولكس فاغن كسب الشباب الصيني!
- النرويج بصدد الاعتراف بدولة فلسطين
- نجمة داوود الحمراء تجدد نداءها للتبرع بالدم
- الخارجية الروسية تنفي نيتها وقف إصدار الوثائق للروس في الخار ...
- ماكرون: قواعد اللعبة تغيرت وأوروبا قد تموت
- بالفيديو.. غارة إسرائيلية تستهدف منزلا في بلدة عيتا الشعب جن ...
- روسيا تختبر غواصة صاروخية جديدة
- أطعمة تضر المفاصل


المزيد.....

- في يوم العمَّال العالمي! / ادم عربي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد محمد فكاك - بالطبع إما المقاومة والنضال والكفاح،