أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد محمد فكاك - رحلت رفيقة السرفاتي في قيادة إلى الأمام،لكن قتلنه الردة،وتنقصهاالخاتمة الثورية















المزيد.....

رحلت رفيقة السرفاتي في قيادة إلى الأمام،لكن قتلنه الردة،وتنقصهاالخاتمة الثورية


محمد محمد فكاك

الحوار المتمدن-العدد: 4480 - 2014 / 6 / 12 - 14:48
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


خريبكة-لينينغراد المغرب- الثورة الاشتراكية الخطابية الدائمة- في 12/06/2014
"و رحلت كريستين السرفاتي بقيادة منظمة إلى الأمام بعد تضحيات باهضة جسام فلم يصمدا ويمضيا في مشروعنا الثوري،وأدارا ظهرهما لآلام الشعب وآلاف الشهيدات والشهداء والطبقةالعاملة والفلاحين، واختارا عبودية حقيرة و قسمة تاعسة، بالارتماء في أحضان النظام، وظل ينقصهما معا حسن الختام الثوري."
تشي غيفارا ابن الزهراء محمد محمد فكاك.
كم وكم وكم ، كنت أتمنى أن يموت السرفاتي وتموت كريستين محفوفة بالعزة وبالإكرام وبالحب وبالحزن عليهما من ملايين العمال والفلاحين والكادحين من المغرب حتى جنوب أفريقيا ،فأمريكا اللاتينية فكوبا ،فالصين الشعبية فالاتحاد السوفياتي...فكيف لماركسيين لينينيين،ورفيقين حميميين لعروس الشهيدات سعيدة المنبهي وعريس الشهداء عبد اللطيف زروال، مثل السرفاتي وكريستين اللذين كانا شلالين متدفقين نضالية ومقاومة،ويهدران متوعدين الطبقة الكولونيالية المسيطرة المستغلة التي جعلت من المغرب عبيدا أرقاء،حيث أن " القاعدة الأخلاقية ،لهذا النظام هي نفي صفة الانسانية عن الانسان الكادح" وإضفاء صفة القدسية على السيد مالك العبيد"
إنني أعتبر السرفاتي وكريستين وكثير مثلهم في جميع حركات التحرر الوطني،ممن كان يحسب على النضال،قد ماتوا ميتة طبيعية ولا من الذين ارتكبوا أخطاء قاتلة فقدموا نقدا ذاتيا كما فعل الشهيد المهدي بنبركة بل قتلتهم الردة والتراجع والاستسلام والهزيمة، هؤلاء وأولئك المصلحيين والانتهازيين كلهم غشيتهم موجات الخنوع،فأخفوا معالم القهر والظلم والاستغلال والاحتكار،وراحوا يبشرون ويروجون للعهد الديمقراطي الجديد، وبعهد الحرية والمساواة،والقاعدة الأخلاقية لهؤلاء المرتدين هو إضفاء وتخليد وتكريس وصفة الأزلية على الاستغلال، لكن النظام الطبقي عنده الحرية والديمقراطية والمساواة لها معاني تختلف جذريا عن معانيها الحقيقية،" فمعنى الحرية أن يموت الشعب جوعا وظمأ ومرضا وجهلا وظلماوبخسا وهضما، وسياطا من الضرائب والأسعار تلهب ظهور الكادحين ،إمعانا في حرمان أطفال المغرب من قطرة حليب وحبة أسبرين ودواء، وورق ودفاتر وكتب وسكن ومدرسة ومستشفى وجامعة .
لقد تحولت كريستين وصاحبها من مناضلين طبقيين أماميين مقاومين يا ما كانا يرفعان قبضاتهما في وجوه المستغلين والطغاة متهددين متوعدين،إلىأن انقلبوا على أعقابهما خائبين خاسرين حاسرين مستسلمين طوبائيين مطالبين النظام الاستبدادي وعتاة الأسياد وكبار الطغاة وكبار مالكي الأراضي والأبناك والعبيد واالضيعات، بالرحمة والعفو والمغفرة والتوبة والعطف، واعتبروهم صالحين طيبي الروح والقلب.
فمالذي أجبر السرفاتي وكريستين على التراجع والردة، فهل عانا وقاسا ما قاساه كارل ماركس من ملاحقة وتحريض وكره شديد واضطهاد وشظف العيش مما جعله يهتف:"إني لا أتمنى لأعدى أعدائي أن تعبر عليه الآلام التي عبرت علي طول أسابيع ثمانية من البحث عن لقمة العيش المفقودة" ومع ذلك اتخذ شعارا له"كن واثقا أنني لن أبادل قسمتي التاعسة بعبوديتكم الحقيرة" أبقراط) ومع ذلك استهان كارل ماركس بكل المآسي والبلايا وهتف في وجوه الارهابيين الطغاة" سأواصل السير في طريقي، على الرغم من كل الصعوبات، ولن أسمح للمجتمع البرجوازي بأن يحولني إلى آلة لصنع المال"
لم أر ماركسيا أو ماركسية لم يقتد بماركس الذي قال:"آمل بلوغ النصر العلمي لحزبنا" فهل وصلت منظمة إلى الأمام غايتها"فبنت انسانية وعالما جديدا" وتراجع السرفاتي وكريستين وغيرهم كثير مما يعنىي أن الأزمة ليست في الماركسية بل الأزمة البنيوية هي في الفكر البرجوازي بكل أشكاله وتجلياته. وبالتالي فسقوط السرفاتي وصاحبته هو تعبير عن سقوط وانتكاس وإفلاس ومأزق شريحة من شرائح البرجوازية الصغرى والمتوسطة. يقول نص البيان الشيوعي.
"... ويتهمون الشيوعيين،عدا ذلك، بالرغبة في إلغاء الوطن والقومية. ليس للعمال وطن،فليس في الاستطاعة سلبهم ما لايملكون. وبما أن على البروليتاريا أن تستولي أولا على السلطة السياسية وأن تشيد نفسها بحيث تغدو الطبقة القائدة للأمة، وأن تصبح هي الأمة، فهي لا تزال بعد إذن وطنية،ولكن ليس بالمعنى البرجوازي لهذه الكلمة" هذه هي يا كريستين المبادئ العليا التي علمتموها للشعب من خلال منظمة إلى الأمام.

الأولى >> روائع الشعر العالمي >> بابلو نيرودا / Pablo Neruda >> الشيوعيون


الشيوعيون


رقم القصيدة : 82240 نوع القصيدة : - ملف صوتي: لا يوجد



, نحن الذين نفخنا , في الصخر
, في الحديد , في الإنضبات الصارم
, واصلنا الحياة بالحب وحده
, و الكل يعرف بأناَ نزفنا دما
, حينما شوهت النجمة
, على يد قمر الخسوف الجهم
. الآن سترون من نحن و فيم نفكر
. الآن سترون من نحن و فيم نفكر
, نحن فضة الأرض النقية
, معدن الإنسان الحق
, نجسد حراك البحر الدائب
. دعم كل الآمال
. و لحظة في الظلام لا تسلبنا النظر
. و دونما عذاب سنلقى حتفنا
*
بابلو نيرودا - ايسلا نيجرا - الأعمال الشعرية الكاملة - ترجمة : كمال يوسف حسين - إتحاد كتاب الإمارات و دار الفارابي


الحرية

رقم القصيدة : 80712 نوع القصيدة : - ملف صوتي: لا يوجد

فوق دفاتري المدرسية
فوق قمطر طاولتي و الأشجار
فوق الرمل فوق الثلج
أكتب اسمك
.
فوق كل الصفحات المقروءة
فوق كل الصفحات البيضاء
الحجر، الدم، الورق أو الرماد
أكتب اسمك
.
فوق الصور الذهبية
فوق أسلحة المحاربين
فوق تيجان الملوك
أكتب اسمك
.
فوق الدغل و الصحراء
فوق الأعشاش و فوق الوزال
فوق صدى طفولتي
أكتب اسمك
.
فوق عجائب الليالي
فوق الخبز الأبيض للنهاريات
فوق الفصول المخطوبة
أكتب اسمك
.
فوق كل قصاصاتي الآزوردية
فوق بركة الشمس العفنة
فوق بحيرة القمر الحي
أكتب اسمك
.
فوق الحقول و فوق المدى
فوق أجنحة العصافير
وفوق طاحونة الظلال
اكتب اسمك
.
فوق كل نسمة فجر
فوق البحر فوق السفن
فوق الجبل المختل
أكتب اسمك
.
فوق رغوة السحاب
فوق عرق الرعد
فوق المطر الكثيف و البارد
أكتب اسمك
.
فوق الأشكال المتلألئة
فوق أجراس الألوان
فوق الحقيقية الفيزيائية
أكتب اسمك
.
فوق الممرات الساهرة
فوق الطرقات المبسوطة
فوق الساحات الهائجة
أكتب اسمك
.
فوق المصباح الذي يضيء
فوق المصباح الذي ينطفئ
فوق بيوتي المجتمعة
أكتب اسمك
.
فوق الفاكهة المشطورة إلى شطرين
من مرآة، ومن غرفتي
فوق سريري القوقعة الفارغة
أكتب اسمك
.
فوق كلبي النهم والحنون
فوق أذنيه المنتصبين
فوق رجله الأخرق
أكتب اسمك
.
فوق عتبة بابي
فوق الأشياء الأليفة
فوق موجة النار المباركة
أكتب اسمك
.
فوق كل لحم مستباح
فوق جبين أصدقائي
فوق كل يد ممدودة
أكتب اسمك
.
فوق واجهة المفاجآت
فوق الشفاه اليقظة
فوق الصمت تماما
أكتب اسمك
.
فوق مخابئي المحطمة
فوق مصابيحي
فوق جدران أعدائي
أكتب اسمك
.
فوق الغياب القسري
فوق العزلة العارية
فوق عتبات الموت
أكتب اسمك
.
فوق العافية المستعادة
فوق الخطر الذي ولى
فوق الأمنية التي بلا ذكرى
أكتب اسمك
.
وبقدرة كلمة واحدة
أبدأ ثانية حياتي
فأنا ولدت كي أتعرف عليك
كي أسميك
*
ترجمة : محمد حجي محمد
.
Liberté de Paul Eluard
Liberté
.
Sur mes cahiers d écolier
Sur mon pupitre et les arbres
Sur le sable sur la neige
J écris ton nom
.
Sur toutes les pages lues
Sur toutes les pages blanches
Pierre sang papier ou cendre
J écris ton nom
.
Sur les images dorées
Sur les armes des guerriers
Sur la couronne des rois
J écris ton nom
.
Sur la jungle et le désert
Sur les nids sur les genêts
Sur l écho de mon enfance
J écris ton nom
.
Sur les merveilles des nuits
Sur le pain blanc des journées
Sur les saisons fiancées
J écris ton nom
.
Sur tous mes chiffons d azur
Sur l étang soleil moisi
Sur le lac lune vivante
J écris ton nom
.
Sur les champs sur l horizon
Sur les ailes des oiseaux
Et sur le moulin des ombres
J écris ton nom
.
Sur chaque bouffée d aurore
Sur la mer sur les bateaux
Sur la montagne démente
J écris ton nom
.
Sur la mousse des nuages
Sur les sueurs de l orage
Sur la pluie épaisse et fade
J écris ton nom
.
Sur les formes scintillantes
Sur les cloches des couleurs
Sur la vérité physique
J écris ton nom
.
Sur les sentiers éveillés
Sur les routes déployées
Sur les places qui débordent
J écris ton nom
.
Sur la lampe qui s allume
Sur la lampe qui s éteint
Sur mes maisons réunis
J écris ton nom
.
Sur le fruit coupé en deux
Dur miroir et de ma chambre
Sur mon lit coquille vide
J écris ton nom
.
Sur mon chien gourmand et tendre
Sur ses oreilles dressées
Sur sa patte maladroite
J écris ton nom
.
Sur le tremplin de ma porte
Sur les objets familiers
Sur le flot du feu béni
J écris ton nom
.
Sur toute chair accordée
Sur le front de mes amis
Sur chaque main qui se tend
J écris ton nom
.
Sur la vitre des surprises
Sur les lèvres attentives
Bien au-dessus du silence
J écris ton nom
.
Sur mes refuges détruits
Sur mes phares écroulés
Sur les murs de mon ennui
J écris ton nom
.
Sur l absence sans désir
Sur la solitude nue
Sur les marches de la mort
J écris ton nom
.
Sur la santé revenue
Sur le risque disparu
Sur l espoir sans souvenir
J écris ton nom
.
Et par le pouvoir d un mot
Je recommence ma vie
Je suis né pour te connaître
Pour te nommer
.
Liberté.
Paul Eluard
in Poésies et vérités 1942


تشي غيفارا ابن الزهراء محمد محمد فكاك



#محمد_محمد_فكاك (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إن أولى لك فأولى ،ثم إن أولى لك فأولى يا ابن كيران أن تحل حز ...
- خريبكة- الثورة الخطابيةالدائمة- الشعبية التقدمية التحررية ال ...
- ماكان يمكن للعرب ان تشرق شمس حضارتهم لولا المغرب بقيادة البط ...
- بيان هام إلى الشعب المغربي من موقفي الوطني التقدمي التحرري ا ...
- كيف يا شباب خريبكة، ألا تنهضون للثورة والثأر والمقاومة،
- رسالة عاجلة إلى السيد رئيس المجلس البلدي لمدينة خريبكة العما ...
- ماذا جنينا من محمد السادس
- في أسطورة وتخريفية ثورة الملك والشعب ،ل20 غشت
- عيد البذاءة والسفالة والنذالة،وملوك بأخلاق الأوغاد والأوباش ...
- في هجو ملك مهجو بلا هجاء،دعي كاذب مزدوج جبان،هو أهل الفسق وا ...
- -لم يبق في هذه المليكات الأنتيكات-الديكات الروميات،لا علي ول ...
- أعر ش يستبيحه كل زناة العالم، وتتبول عليه كل كلاب وذئبان وثع ...


المزيد.....




- جبريل في بلا قيود:الغرب تجاهل السودان بسبب تسيسه للوضع الإنس ...
- العلاقات بين إيران وإسرائيل: من -السر المعلن- في زمن الشاه إ ...
- إيرانيون يملأون شوارع طهران ويرددون -الموت لإسرائيل- بعد ساع ...
- شاهد: الإسرائيليون خائفون من نشوب حرب كبرى في المنطقة
- هل تلقيح السحب هو سبب فيضانات دبي؟ DW تتحقق
- الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيل ...
- لأول مرة .. يريفان وباكو تتفقان على ترسيم الحدود في شمال شرق ...
- ستولتنبرغ: أوكرانيا تمتلك الحق بضرب أهداف خارج أراضيها
- فضائح متتالية في البرلمان البريطاني تهز ثقة الناخبين في المم ...
- قتيلان في اقتحام القوات الإسرائيلية مخيم نور شمس في طولكرم ش ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد محمد فكاك - رحلت رفيقة السرفاتي في قيادة إلى الأمام،لكن قتلنه الردة،وتنقصهاالخاتمة الثورية