أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - فاروق عطية - الإله الذي أعرفه















المزيد.....

الإله الذي أعرفه


فاروق عطية

الحوار المتمدن-العدد: 4352 - 2014 / 2 / 1 - 20:42
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


تناقلت وكالات الأنباء خبرا غريبا مفاده أن دولة ماليزيا ذات الأغلبية الإسلامية (60%مسلمون) قد حرّمت استخدام لفظ الجلالة "الله" علي غير المسلمبن واقتصرت استخدامه فقط علي المسلمين..!! بدأت المأساةعام 2009، حين منعت الحكومةُ آنذاك صحيفةَ "هيرالد" الكاثوليكية في ماليزيا من استخدام لفظ "الله" في نسختها باللغة الملايوية. فلجأت الصحيفةُ إلى القضاء الذي رفض قرارَ الحكومة؛ وأقرّ للجميع حق استخدام لفظ الجلالة الله خالق الكل. فاستأنفت الحكومة العنصرية حكم المحكمة العادل العاقل مغازلةً للأغلبية المسلمة ! وظلّت القضيةُ معلّقةً نحو أربع سنوات حتى صدور الحكم الأخير منذ أيام، حيث أقرت المحكمة حصر استخدام لفظ "الله" على المسلمين وحدهم دون سواهم, فاندلعت المظاهرات الغوغائبة من الجماعات المتطرفة رافعين لافتات فاشية إرهابية تقول:" الله للمسلمين فقط وليس للكافرين.. قاتل ولا تخف" Allah just for Muslims not for infidels, fight no fear
قد يتوهم البعض أن لفظ الله لفظا إسلاميا استحدث مع ظهور الإسلام ولم يكن معروفا قبله ويذلك يحق لهم وحدهم استخدامه. لكن الحقيقة الدامغة أن لفظ الله كان معروفا في مناطق كثيرة من الجزيرة العربية التي كان يسكنها اليهود والمسيحيون وبمكن الرجوع لمدونات شعراء الجاهلية أمثال أمية بن أبي الصلت وقس بن ساعدة وورقة بن نوفل وعثمان بن الحويرث وما بها من ذكر اسم الله, كما أن والد نبي الإسلام نفسه كان إسمه عبد الله مما بعني أن لفظ الله كان متداولا قيل الأسلام, فهوليس حكرا عليهم وحدهم.
لله الآب أسماء مختلفة جاء ذكرها في العهد القديم"التوراة" للكتاب المقدس وهى: إيل، ايلوهيم، عيليون، شداي، يهوه، أدوناي.
إيل: ومعناه ”القدير“ ومترجم في التوراة العربية « إله » و« الله » وكثيراً ما استعمل بمفرده لله، ولاسيما في الأسفار الشعرية. وقد ورد أحياناً بنطقه العبراني كقوله « إيل بيت إيل » ومعناه ”قدير بيت القدير“(تكوين 7:35) أو مضافاً إلى اسم شخص كجزء منه مثل « إسرائيل » ومعناه ”القدير يصارع“ لأجله (تكوين 10:35) وإلى اسم مكان مثل « فنيئيل » ومعناه ”وجه القدير“ (تكوين 30:32).
إيلوهيم: ومعناه الحرفي ”المقتدرون“. وهو صيغة جمع للاسم العبراني « إيل » والذي معناه ”القدير“ ولاسم عبراني آخر هو « إيلوه » ومعناه ”يقسم أو يتعهد“. فالاسم « إيلوهيم »، إذن، يتضمن معنى القدرة والأمانة معاً. وترجما في التوراة العربية « إله » و« الله ». ومن حيث أنه من أول معانيه ”القدير“ لذلك كان في غاية المناسبة أن يكون هو الاسم الذي استعمل لله في أصحاح الخلق الدال على القدرة الإلهية العظيمة (رومية 20:1 ) ومن أيلوهيم اشتق العرب لفظ الجلالة الله.
عيليون: ومعناه ”الأعلى“ ومترجم « العليّ » وهو أحياناً يستعمل وحده كما في تثنية 8:32 أو بالإضافة إلى اسم من الأسماء السالفة مثل « إيل عيليون » ومعناه ”القدير الأعلى“ ومترجم « الله العلي » كما في تكوين 20:14، أو « يهوه عيليون » ومعناه ”الكائن الأعلى“ ومترجم « الرب العلي » كما في مزمور 17:7. والاسم « عيليون » هذا المترجم « العلي » ليس هو اسم الله في علاقته مع إسرائيل فقط بل وفي علاقته مع الكل أيضاً لذلك يقال « العلي (عيليون) على كل الأرض » (مزمور 18:83).
شداي: جمع الكلمة ”شاد“ ومعناها ”قوة أو قدرة أو شٍدة“. فيكون المعنى لهذا الاسم الجمع ”القوات أو أصحاب القدرة أو المقتدرون الأشداء“ ومترجم في توراتنا العربية « القدير » (تكوين 1:17). وهو يقترن أحياناً باسم آخر من أسماء الجلالة السالفة مثل الاسم « إيل » فيكون « إيل شداى » ومعناه ”القدير رب القوات“ المترجم في توراتنا العربية « الله القدير ». وهو الاسم الذي كان الله معلناً به للآباء (تكوين 1:17)
يهوه أو أهيه: لا فارق بين هذين الاسمين إلا أن أهيه بصيغة المتكلم أمّا « يهوه » فهو بصيغة الغائب وكثيراً ما وُرد بنطقه العبراني في التوراة العربية كما في خروج 3:6، مزمور 18:83، إرميا 2:33، هوشع 5:12، عاموس 13:4، 8:5، 6:9 وكل من الاسمين مشتق من الفعل العبراني ”هافاه HAVAH“ الذي معناه ”يوجد أو يكون أو يصير“. والاسم « أهيه » مترجم في حاشية التوراة بالعربية ”أكون“ والفعل « يهوه » مترجم ”يكون“ ومعناهما ”الكائن“ أو ”السرمدي“ أو ”القائم بذاته“ أو ”الواجب الوجود“. فلمّا قال تعالى بصيغة المتكلم « أهيه الذي أهيه » كأنه قصد أن يقول: أنا هو الذي أنا هو، أو أنا أنا (إشعياء 10:43و11)، أو أنا هو هو (إشعياء 10:43)، أو أنا الذي لا غيري (إشعياء 8:47) ولا تغيير لي (ملاخي 6:3) ولا تعبير عنى ومن المستحيل فهم كنهى بأكثر مما أعلن به نفسي (أمثال 4:30). وهذا عين ما قصده في الاسم « يهوه » فقط بضمير الغائب. وكلا الاسمين مفرد وليس له جمع ولم يستعمل لغير الله. في غير المواضع الوارد فيها اإسم « يهوه » بنطقه العبراني مترجم « الرب » غير أن نطقه العبراني الصحيح لا سبيل للوصول إليه لأن اليهود الآن في قراءتهم للتوراة لا يجرؤون على النطق بهذا الاسم ويستعيضون عن النطق به بالقول ”الاسم“ أو ”الاسم العظيم المهاب“. وقد أُدخل في الأسماء كجزء منها مثل « يهوشافاط » (ملوك الأول 2:23) وهو اسم شخص ومعناه الحرفي ”الكائن يقضى“، ومثل « يهوه شمَّه » (حزقيال 35:48) وهو اسم مكان ومعناه الحرفي ”الكائن هناك“.
أدوناي أو أدونيم: جمع الاسم ”أدون“ ومعناه ”السيد“ أو ”المولى“ ويعنى الزوج أحياناً. ولم يرد في توراتنا العربية بنطقه وقد استعمل بمفرده بالإضافة إلى أسماء أخرى من أسماء الجلالة كالاسم « يهوه » في قول إبراهيم « أدوناي يهوه » ومترجم في توراتنا العربية « السيد الرب » (تكوين 2:15)
ولله صفات كثيرة غير الأسماء المذكورة آنفا وهي نفسها ما يطلق عليه إخوتنا المسلمون الأسماء الحسنى وكلها مذكورة في أماكن مخالفة من العهدبن القدبم والجديد. ويحب الله لنا أن نتصف بصفاته لأنه أحبنا وجبلنا علي صورته. وهناك صفات لله ذكرت في مناسبات خاصة ولكن الله لا يحبها ولا يحب لنا أن نتصف يها, كصفة الجبار. فقد وصٍف الله بالجبار علي الأعداء في الحروب كما جاء في سغر التثنية الاصحاح العاشر الآية 17 " لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكُمْ هُوَ إِلهُ الآلِهَةِ وَرَبُّ الأَرْبَابِ، الإِلهُ الْعَظِيمُ الْجَبَّارُ الْمَهِيبُ الَّذِي لاَ يَأْخُذُ بِالْوُجُوهِ وَلاَ يَقْبَلُ رَشْوَةً", وفي( المزمور 24 : 8) :" مَنْ هُوَ هَذَا مَلِكُ الْمَجْدِ؟ الرَّبُّ الْقَدِيرُ الْجَبَّارُ الرَّبُّ الْجَبَّارُ فِي الْقِتَالِ". وذكر الله الجبار في القرآن في سورة الحشر الآبة 23: ﴿-;---;-- هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ ﴾-;---;--. كما جاء مقت الله لكل جبار عنيد في القرآن (سورة ايراهيم آية 14-17): "واستفتحوا وخاب كل جبار عنيد من ورائه جهنم ويسقى من ماء صديد يتجرعه ولا يكاد يسيغه ويأتيه الموت من كل مكان وما هو بميت ومن ورائه عذاب غليظ".
ومن الطريف أن خليفة المسلمين الوليد بن يزيد فتح المصحف ذات يوم فأول ما طلع له "واستفتحوا وخاب كل جبارٍ عنيدٍ" فقال‏:‏ "أتتوعدني؟" ثم علقه ولا زال يضربه بالنشاب حتى خرقه ومزقه وهو ينشد‏:‏
أتتوعد كل جبار عنيد، فهأنذاك جبار عنيد إذا لاقيت ربك يوم حشرٍ، فقل لله مزقني الوليد!













#فاروق_عطية (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وقالت الصناديق نعم
- مصر ناقة حلوب للغزاة العرب
- الخمر في الأديان والله الديان
- عمرو بن العاص وغزو مصر
- أنا لا أعبد الله
- الغزو العربي وإهانة مصر
- الفيدرالية هي الحل
- ثورات المصريين ضد الرومان
- التدني العربي حتي في الرياضة
- لماذا نحن نعشق الديكتاتورية ؟
- ثورة المصريين أواخر عهد البطالمة
- سوف يطفحوننا الكوتة
- ثورة أخناتون الدينية والثورة المضادة
- محاكمة مرسي بتاع الكرسي
- الثورة على رمسيس الثالث
- زعيم الأمة الذى أحببناه
- مباراة غانا تكشف خبايانا
- التشابه بين الثورة على بيبي الثاني وثورة 25 يناير
- إلي أين نحن ذاهبون؟
- ثورة الجياع على الفرعون بيبي الثاني


المزيد.....




- قائد الثورة الإسلامية يؤكد انتصار المقاومة وشعب غزة، والمقاو ...
- سلي عيالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على النايل سات ولا يفو ...
- الاحتلال يستغل الأعياد الدينية بإسباغ القداسة على عدوانه على ...
- -المقاومة الإسلامية في العراق- تعرض مشاهد من استهدافها لموقع ...
- فرنسا: بسبب التهديد الإرهابي والتوترات الدولية...الحكومة تنش ...
- المحكمة العليا الإسرائيلية تعلق الدعم لطلاب المدارس الدينية ...
- رئيسي: تقاعس قادة بعض الدول الإسلامية تجاه فلسطين مؤسف
- ماذا نعرف عن قوات الفجر الإسلامية في لبنان؟
- استمتع بأغاني رمضان.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على ا ...
- -إصبع التوحيد رمز لوحدانية الله وتفرده-.. روديغر مدافع ريال ...


المزيد.....

- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - فاروق عطية - الإله الذي أعرفه