أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - عبد السلام حمود غالب - مفهوم الاسر في الشريعه الاسلامية















المزيد.....

مفهوم الاسر في الشريعه الاسلامية


عبد السلام حمود غالب

الحوار المتمدن-العدد: 4281 - 2013 / 11 / 20 - 17:27
المحور: حقوق الانسان
    


مفهوم الأسر بين الفقه والقانون

الباحث عبد السلام حمود غالب
جامعة عليكره الاسلامية الهند
اشراف الدكتور مفتي زاهد على خان



نذكر في هذا المبحث مفهوم الاسرفي التشريع الاسلامي على ان نلحق بحث اخر في القانون الجولي لنرى اوجه الاتفاق والاختلاف بين المفهومين
ويتكون المبحث التالي من :


: مفهوم الأسرى في الشريعة الاسلامية

الفرع الأول : تعريف الأسرى في اللغة ا .
الفرع الثاني :تعريف الأسرى في الاصطلاح .
الفرع الثالث الخلاصه .

الفرع الاول مفهوم الاسر في اللغة :

مفهوم الاسر في اللغة :
ما ذكره صاحب مهمات التعاريف( )
الأسر: الشد بالقيد، وسمي كل مأخوذ مقيد أسيرا وإن لم يكن مشدودا بذلك .

ما صاحب الكليات حول معنى الأسير ( )
الأسير المأخوذ قهرا أصله الشد فإن من أخذ قهرا شد غالبا فسمي المأخوذ أسيرا وإن لم يشد في القاموس الأسير الأخيذ والمقيد والمسجون قال أبو عمرو الأسراء هم الذين جاؤوا مستأثرين والأسارى هم الذين جاؤوا بالوثاق.

وذكر صاحب القاموس الفقهي : ( )
وقيل الأسير : المأخوذ في الحرب، يستوي فيه المذكر والمؤنث.
فعبر عنه بالمأخوذ في الحرب ،سواء كان رجل او امراءة ، بشكل عام سواء من المسلمين في يد الأعداء او من الكفار في يد المسلمين .


وذكر ابن منظور :( )
يقال: أَسَرْت الرجلَ أَسْراً وَإِسَارًا، فَهُوَ أَسير ومأْسور، وَالْجَمْعُ أَسْرى وأُسارى. وَتَقُولُ: اسْتَأْسِرْ أَي كُنْ أَسيراً لِي.
والأَسيرُ: الأَخِيذُ، وأَصله مِنْ ذَلِكَ ، وكلُّ مَحْبُوسٍ فِي قِدٍّ أَو سِجْنٍ: أَسيرٌ.
وَقَوْلُهُ تَعَالَى: (وَيُطْعِمُونَ الطَّعامَ عَلى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً) سورة الانسان الاية رقم
؛ قَالَ مُجَاهِدٌ: الأَسير الْمَسْجُونُ، وَالْجَمْعُ أُسَراءِ وأُسارى وأَسارى وأَسرى.

ما ذكره الاصبهاني في غريب القران :( )
الأَسْر: الشدّ بالقيد، من قولهم: أسرت القتب، وسمّي الأسير بذلك، ثم قيل لكلّ مأخوذٍ ومقيّد وإن لم يكن مشدوداً .
وقيل في جمعه: أَسَارَى وأُسَارَى وأَسْرَى.
ويتجوّز به فيقال: أنا أسير نعمتك، وأُسْرَة الرجل: من يتقوّى به.
والأَسْر: احتباس البول .

وفي انيس الفقهاء يقول :( )
والأسير: الأخيذ يشد أو لم يشد من الإسار وهو القد. ومنه سمي الأسير وكانوا يشدونه بالقد فغلب على الأخيذ أسيرا وإن لم يشد به، يقال: أسرت الرجل أسرا وإسارا فهو أسير ومأسور والجمع أسرى وأسارى.

وذكر صاحب معجم وتفسير لغوى لكلمات القران( )
تدور كلمة الاسر في القران حول خمس كلمات منها :
(أسرهم - تأسرون - أسيرا- أسري - أساري).

1 - أصل الأسر: الشد بالقد ومنه أسر الرجل: إذا أوثق بالقد وهو الإسار.
أسرهم: (نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ وَإِذَا شِئْنَا بَدَّلْنَا أَمْثَالَهُمْ تَبْدِيلاً ) " سورة الإنسان رقم 28
أي شددنا وصل عظامهم بعضها ببعض وتوثيق مفاصلهم بالأعصاب.
2 - والأسير: المشدود بالإسار ثم قيل لكل مأخوذ: أسير وإن لم يكن مشدودا به يقال أسرت الرجل أسرا فهو أسير والجمع أسري وأساري وأسراء.

تأسرون: (فَرِيقاً تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقاً ) سورةالأحزاب 26/ .
3-أسيرا: (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً ) سورة الإنسان رقم8
4-أسري: (مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ) " سورة الأنفال رقم 67.
5-أساري: (وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ) سورة البقرة رقم 85/ ".

وذكر المفسرون في معنى الايه (واسيرا )
قول الطبري في تفسير الاية (وأسِيرًا ) : ( )
وهو الحربيّ من أهل دار الحرب يُؤخذ قهرا بالغلبة، أو من أهل القبلة يُؤخذ فيُحبس بحقّ.

قول القرطبي في تفسيره للاية : ( )
حيث رجح قول عطاء وَعَنْ عَطَاءٍ قَالَ: الْأَسِيرُ مِنْ أَهْلِ الْقِبْلَةِ وَغَيْرِهِمْ. قُلْتُ: وَكَأَنَّ هَذَا الْقَوْلَ عَامٌّ يَجْمَعُ جَمِيعَ الْأَقْوَالِ .

ويذكر صاحب معجم ومصطلحات فقهية :( )

الأسر: هو الشدّ بالإسار، والإسار: ما يشد به، وقد يطلق الأسر على الأخذ ذاته، والسبي: هو الأسر أيضا، ولكن يغلب إطلاق السبي على أخذ النساء والذراري، والأسر والسبي مرحلة متقدمة على الاسترقاق في الجملة، وقد يتبعها استرقاق أو لا يتبعها إذ قد يؤخذ المحارب، ثمَّ يمن عليه أو يفدي أو يقتل ولا يسترق.
خلاصة المفهوم عند علماء اللغة :

ومن خلال التأمل والنظر في التعريفات السابقة للأسير او الأسرى في اللغة وما ذكره أصحاب اللغة في تعريفاتهم نرى ان التعاريف متقاربه و تدور حول الاتي :
- الأسير ما اخذ من قبل الأعداء فهو اخيذ .
-ما يشد به فما شد برباط او حبل .
-ما اخذ وكان مقيد فهو اسير.
-المحبوس فكل محبوس فهو أسير حابسه .
-لافرق بين الاخيذ والاسير من ناحية الجنس ذكر او انثى .
هذه معظم المعاني التي يدور حولها معنى الاسير في اللغة .

الفرع الثاني مفهوم الأسير في الاصطلاح :
تعريف الأسر في المصطلح الفقهي : ( )
بتتبع استعمالات الفقهاء لهذا اللفظ يتبين أنهم يطلقونه على كل من يظفر بهم من المقاتلين ومن في حكمهم، ويؤخذون أثناء الحرب أو في نهايتها أو من غير حرب فعلية ما دام العداء قائما والحرب محتملة.
وتبين لنا من خلال التعريف السابق ان الاسير ما اخذ اثناء العداء القائم سواء اثناء المعركة والحرب قائمة ، ام غير ذلك او وصول الحربي بغير امان الي ديار المسلمين باي طريقة كان الوصول والعبرة بعدم الأمان ، أما إذا أعطي الأمان فخرج الحكم عليه بالاسر ،وأصبح مستأمن وله أحكام خاصة به.

يقول الماوردي: حول تعريف الأسرى في الاصطلاح الشرعي) )

وفي الاصطلاح : عرف الماوردي الأ سرى بأنهم : الرجال المقاتلون من الكفار ، إذا ظفر المسلمون بهم أحياء .
وهو تعريف أغلبي ، لاختصاصه بأسرى الحربيين عند القتال ، لأ نه بتتبع استعمالات الفقهاء لهذا اللفظ يتبين أنهم يطلقونه على كل من يظفر بهم من المقاتلين ومن في حكمهم ، ويؤخذون أثناء الحرب أو في نهايتها ، أو من غير حرب فعلية ، ما دام العداء قائما والحرب محتملة .
من الملاحظ من تعريف الماوردي اعتبار الاسر من يشارك في العمليات الحربية ،ووقع في ايدي المسلمين، غير انه يمكن اضافة بعض الفئات على ما ذكر لان العداوة القائمة ولو كان خارج المعركه قد يكون هناك اسرى ،حتى تضع الحرب اوزارها .

ويقول الكاساني من الأحناف : ويطلق الفقهاء لفظ الأ سير أيضا على : من يظفر به المسلمون من الحربيين إذا دخلوا دار الإ سلام بغير أمان ، وعلى من يظفرون به من المرتدين عند مقاتلتهم لنا.
فمن الملاحظ في تعريف الامام الكاساني للأسير ، انه أضاف اضافة غير وارده في تعريف الماوردي فجعل ايضا ممن يطلق عليه اسير من دخل بلاد المسلمين دون عهد او امان ، واشترط ان يكون من الحربيين لينطبق عليه الوصف باسير حرب ، وأضاف ايضا فئة اخرى يمكن اطلاق عليها لفظ اسير وهم المرتدين ومن في حكمهم عند قتالنا لهم حيث اشبهوا الكفار الحربيين كما قاتلهم ابو بكر الصديق .

تعريف الأسرى عند ابن تيمية ( ) :
.( قال رحمه الله : "الاسير هو " وقوع العدو المحارب بيد عدوه حياً في القتال "
فجعل ابن تيمة الاسير بشكل عام وقوعه في يد عدوه سواء مسلم وقع في يد الاعداء
او كافر وقع في يد المسلمين فهو اسير اطلق عليه اللفظ .

ومن التعريفات المعاصره تعريف الزحيلي :( )
الأسرى: هم الرجال المقاتلون من الكفار إذا ظفر المسلمون بأسرهم أحياء. والسبي: هم النساء والأطفال.

فجعل الزحيلي عدة احترازات في التعريف منها :
-الرجال المقاتلون خرج منهم غير المقاتلين .
-من الكفار خرج منهم بعض فئات المسلمين عند القتال او الفتنة بين المسلمين .
-ظفر المسلمين بهم احياء خرج من اصبح في عداد الاموات .


ومن التعريفات المعاصره ايضا وهو ما نرجحه . ( )

تعريف الأسير انه من يقع في يد قوم بينهم وبين قوم عداوه يتوقع منها قيام الحرب المسلحة ويشترط في هذا الأسير انتمائه إلى أعداء أسريه وقد يكون من المحاربين وقد لا يكون كذلك وهذا التعريف يسحم بدخول أصناف كثيرة فيه لتعدد الطوائف التي يمكن ان يجري عليه الاسر ولتغير ظروف الاسر .


فنلاحظ العناصر التالية في هذا التعريف المختار :
-نشوب العداوة بين فئتين على اثرها تقام الحرب .
-انتماء الأسير الى أعداء اسريه ووقع في صفوفهم وفي قبضتهم فينطبق عليه الوصف لذلك .
-يتم غض الطرف سواء شارك الأسير في المعركه وكان عسكريا او غيره او لم يشارك وكان عسكريا او مدنييا فلا عبرة بالمشاركة وعدمها العبره بنشوب الحرب ووقوعها وتواجده فيها بوجه او باخر .
-وقوع الاسير في يد اسريه اثناء المعركه ونشوبها او بعد ان تضع الحرب اوزارها ووجود العداوة بينهما .
وهذا التعريف تم اختياره لانه يشمل فئات كثيره في تضمنها التعريف وسواء المشاركين في الحرب وغير المشاركين من الرعايا او المدنيين كما يطلق عليهم الان .

خلاصة ما يمكن استنباطه من الفئات التي تندرج في صفة اسسير حرب في التشريع الاسلامي:
ومما سبق من التعريفات ، يمكن ان نستنتج و نحدد الفئات التي ينطبق عليها مصطلح ( أسير حرب ) في الفقه الإسلامي، وذلك على النحو التالي:

1. اشترط التعريف في الرجال كوَنَهم مقاتلين، والشريعة الإسلامية تعتمد التفريق بين المقاتل وغير المقاتل ، حيث إن الفقهاء بينوا أن المقاتل:
هو من شارك في القتال بصورة مباشرة، كأن يشارك في الأعمال العسكرية القتالية، أو بصورة غير مباشرة؛ كالتخطيط، والرأي، ونحوه وعليه فالفلاحون، وأصحاب الصوامع، والطاعنون في السن، ونحوهم لا ينطبق عليهم وصف الأسرى، بل إن الإسلام نهى عن قتالهم، أو التعرض لهم.
2. يشمل مصطلح الأسرى كل من وقع في يد المسلمين حياً من الكفار الحربيين، وبأي صورة كان أسره، وعليه فيشمل فريقين:
أ. المقاتلين الكفار الذين يظفر بهم المسلمون أحياء حال المعركة، أو بعدها
ب. كما يشمل الحربي الذي يدخل دار الإسلام دون عهدٍ أو أمان؛ كأن تلقيهم السفينة، أو يتيهوا فيدخلوا دار الإسلام خطأً ، أو يؤخذوا بحيلة، أو على حين غفلة منهم .
3. وبعض التعاريف فيها قيد ( الكفار ) إلاّ ا ن الفقهاء بينوا أن المقاتلين الكفار إذا أعلنوا إسلامهم في أرض المعركة قبل الأسر، وليست لهم قوة تحميهم، أو يتمنَّعون بها؛ فإنَّهم يعدون أسرى حربٍ، ويعاملون معاملة الأسير، ولكنَّهم لا يقتلون، وُتُعصم دماؤهم بسبب إسلامهم على ما سيأتي بيانه عند الحديث عن مصير الأسرى ونلاحظ أيضاً أ ن الفقهاء يطلقون هذا المصطلح على المرتدين، وعلى البغاة الخارجين على الإمام إذا ظفر بهم أحياء، ويطلقونه أيضاً على المسلمين الذين يقعون في قبضة عدوهم فقدعقد البخاري باباً في صحيحه بعنوان " فكاك الأسير " والمراد به الأسير المسلم. وهذا الإطلاق إّنّما هو من باب الاستعمال اللغوي للكلمة، وليس مقصوداً هنا؛ ذلك أن مصير هؤلاء وأحكامهم مختلفة عن الكفار الذين يقعون أسرى في أيدينا وسنذكرتعرضا لبعض احكامهم .
4-وخرج منه النزاع الذي يمكن حصوله بين المسلمين فلا ينطبق عليه احكام الاسر كما حصل في خلافة امير المؤمنين عليى ابن ابي طالب اثناء قتاله مع جند الشام ورفض تطبيق حكم الاسر عليهم
5-يخرج مما سبق الغير مقاتلين من رعايا العدو من النساء والشيوخ والاطفال وملا فائدة منه ولا يوقع ضرر على المسلمين
6-يمكن ادراج ايضا ما لا ينطبق عليه اسرى حرب العاملين في الاغاثه والاعمال الانسانية اثناء المعركة ما لم يشاركون بوجه اخر في الحرب ضد المسلمين
الفرع الثالث الخلاصه
مما سبق يتضح للباحث نتائج منها :
1- اسبقية التشريع الاسلامي في وضع قوانين واحكام خاصه بالاسرى
2-ما تم وضعه من قوانين ملزم لجميع المسلمين حكام ومحكومين قادة للجند وافراد فلا يخالف فيه احد خلافا لما هو الحال في القانون الدولي الانساني ليس له صفة الالزام
3-جعل التشريع الاسلامي الحقوق للاسرى واقعا عمليا وليس حبرا على ورق كما هو الحال في القانونالدولي ووجود دول لا تعترف بالاتفاقيات الدوليه ولم توقع عليها خاصه الدول الكبرى
4-تضييق الحال لمن يوصف باسرى الحرب دليل على سماحة الاسلام وجعل الاسر في حالات محدده وهم من يشاركون في الحرب من الرجال او النساء العبرة بالمشاركه وخروج رعايا العدو والشيوخ والنساء والاطفال


المراجع
بقلم الباحث عبد السلام حمود غالب
جامعة عليكره الاسلامية الهند
اشراف الدكتور مفتي زاهد على خان



#عبد_السلام_حمود_غالب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فتنة التكفير وخطورتها
- دول الربيع العربي والبحث عن الهوية
- مفهوم الحج والعمره
- الوجه الاخر للديمقراطية في الدول العربية
- نحو ثقافة التسامح
- مفهوم المدنيين بين الفقه والقانون
- ازدواجية المعايير والمواقف اليوم ؟؟؟
- تبادل الادوار في دول الربيع العربي
- واقع الامة الاسلامية اليوم
- من فوائد السفر
- نبذه عن الزيديه النشأة والتاسيس الفقه والعقائد


المزيد.....




- سفارة روسيا لدى برلين تكشف سبب عدم دعوتها لحضور ذكرى تحرير م ...
- حادثة اصفهان بين خيبة الأمل الاسرائيلية وتضخيم الاعلام الغرب ...
- ردود فعل غاضبة للفلسطينيين تجاه الفيتو الأمريكي ضد العضوية ...
- اليونيسف تعلن استشهاد أكثر من 14 ألف طفل فلسطيني في العدوان ...
- اعتقالات في حرم جامعة كولومبيا خلال احتجاج طلابي مؤيد للفلسط ...
- الأمم المتحدة تستنكر -تعمد- تحطيم الأجهزة الطبية المعقدة بمس ...
- يديعوت أحرونوت: حكومة إسرائيل رفضت صفقة لتبادل الأسرى مرتين ...
- اعتقال رجل في القنصلية الإيرانية في باريس بعد بلاغ عن وجود ق ...
- ميقاتي يدعو ماكرون لتبني إعلان مناطق آمنة في سوريا لتسهيل إع ...
- شركات الشحن العالمية تحث الأمم المتحدة على حماية السفن


المزيد.....

- مبدأ حق تقرير المصير والقانون الدولي / عبد الحسين شعبان
- حضور الإعلان العالمي لحقوق الانسان في الدساتير.. انحياز للقي ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- فلسفة حقوق الانسان بين الأصول التاريخية والأهمية المعاصرة / زهير الخويلدي
- المراة في الدساتير .. ثقافات مختلفة وضعيات متنوعة لحالة انسا ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- نجل الراحل يسار يروي قصة والده الدكتور محمد سلمان حسن في صرا ... / يسار محمد سلمان حسن
- الإستعراض الدوري الشامل بين مطرقة السياسة وسندان الحقوق .. ع ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- نطاق الشامل لحقوق الانسان / أشرف المجدول
- تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في المناهج الدراسية / نزيهة التركى
- الكمائن الرمادية / مركز اريج لحقوق الانسان
- على هامش الدورة 38 الاعتيادية لمجلس حقوق الانسان .. قراءة في ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - عبد السلام حمود غالب - مفهوم الاسر في الشريعه الاسلامية