أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - نايف عبوش - الهجرة النبوية.. تجربة البطولة والتطلع المؤمن














المزيد.....

الهجرة النبوية.. تجربة البطولة والتطلع المؤمن


نايف عبوش

الحوار المتمدن-العدد: 4264 - 2013 / 11 / 3 - 09:51
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    




لعل من المفيد ان يتم تناول تجربة الهجرة من زاوية الغوص في أعماق هذه الرحلة الايمانية،بقصد استنباط الدروس لغرض الاستفادة منها في صياغة عملية الاتصال المعاصر للأمة بالهجرة، كتجربة عملية مارسها الرسول القائد صلى الله عليه وسلم في حينه، ومثَّلت أسلوبا حركيا متجددا للتعامل مع قضية الوفاء للمبادئ، والتواصل الحي مع القِيَم، برفض الاستكانة للواقع الفاسد، وهجر موطن السوء، حتى لو تطلب الأمر التضحية بالغالي والنفيس، واستوجب الحال ترك الأهل والوطن، على حبهما بقياسات العرَض الزائل.
والمتمعن في عمق تجربة الهجرة يلاحظ أنها لم تقتصر بالرغم من نبَويَّة روحها، على ذات الرسول شخصيا باعتباره قائد الجمع المؤمن وحسب، كما أنه لم يترك أمر استثناء أحد من المؤمنين منها له؛ حيث عنده تنتهي سلسة اتخاذ القرار الدنيوي؛ وذلك لأهمية ممارسة تلك المهمة الجسيمة في حياة أفراد الأمة، ومُنعكساتها المستقبلية على آفاق تكوُّن مشروع النهوض الروحي والحضاري للأمة في مرحلة لاحقة، فكان التوجيه الإلهي المركزي بخصوص هذا الملحَظ يقضي بأنه(ليس لك من الامر شيء الا ان يهاجروا).
والملحظ الاخر الجدير بالملاحظة ايضا، هو أن الجيل الرباني الأول من الصحابة الذين شكَّلوا كادر التجربة الجديدة لاحقا، كانوا في طليعة المبادِرين لتنفيذ هذا التوجيه الرباني الكريم بطواعيَة ذاتية فريدة، وقصة البطولة التي سطَّرها الصحابي الجليل البطل أبو بكر الصديق(رض)، ينبغي ان تستلهم كدرس بليغ في حياتنا المعاصرة،لكي تتجسد مع كل عملية تكوُّن انبعاثي جديد لروح الأمة في التطلُّع الناهض؛ لرفض واقع حال التردِّي الذي قد يعتري الحال في اي وقت على قاعدة﴿-;- ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ).كما أن روح البطولة الفتية لعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه، الذي بقي في فراش الرسول تَمويهًا للمغادرة، مع كل ما تعنيه هذه المبادرة الاقتحامية من الإيثار،والتضحية بالنفس، في مركز ميدان التحدي من خطورة على حياته،هي درس جدير بالاستلهام، في حين أن بطولة الفاروق عمر(رض) بالخروج جهارًا نهارًا في عملية تحدٍّ صارخ للكُفر وأهله، على سطوتِهم، وشدة بأسهم،هي الاخرى درس يحمل دلالات بليغة من التحدي،بكا كان له من أثر بليغ في رفع معنويات المؤمنين، وتحقيق النصر المؤزَّر.
ولعل الامر المُدهِش حقا في هذا التلاحم العضوي بين الرسول القائد، وصحابته الأبطال، هو الفيض الروحي الذي تركته بطولة النبي الفذَّة في نفوسهم، بقياسات طراز النموذج البطولي الذي جسَّده الرسول القائد، في تصدِّيه الحازم للقيام بهذه المهمة الجسيمة، التي غيَّرت مجرى التاريخ، فكان بحق مثال التأسي الصادق في السلوك الجَمعي لصحابته الميامين على قاعدة ﴿-;- لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ﴾-;-.
ولاجرم أن الرسول القائد محمَّدًا - صلى الله عليه وسلّم - بممارسته العملية لتجربة الهجرة بكل ما انطوَت عليه من مخاطر جدِّيَّة، كان قد جسَّد أقصى درجات التطلُّع المؤمن، في تعامله مع حقائق الحياة الإنسانية؛ إذ كان ينظر إلى مُتطلبات البناء والإعمار، بعين التفاؤل على طول الخط، في نهجه النبوي الكريم، حتى في أحلك الظروف، ويمكن أن يتلمَّس الباحث في المنهج النبوي ذلك الأسلوب المتطلِّع جليًّا في قوله - صلى الله عليه وسلم - لصاحبه في لحظة إحداق الخطر-: ﴿-;- لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ﴾-;-، وهذا السلوك الشجاع هو بلا شك، توجُّه قيادي رصين، يجسد اعلى درجات الرشد في مقارعة الظلم، ورفض الواقع الفاسد.
وإذا كان راهن الحال العربي المسلم كما هو معروف على هذا النحو السيئ من تردِّي الحال المُنهَك، المثقَل بالشرذمة، والنكوص، والإحباط، والتخلُّف المُطبِق، وهو - بلا ريب - واقع مُزرٍ؛فلاشك ان الاستلهام الخلاق للصفحات المُشرِقة في تاريخ الأمة، وعلى رأسها بالطبع تجربة الهجرة النبوية، واستِحضارها في عملية صنع النموذج الخاص بالحياة المُعاصِرة للأمة، بروحها الإسلامية ونكهتِها التراثية، وتفجير طاقاتها الكامِنة، الروحية منها والمادية على طريق رفض الواقع السيئ، والانقلاب عليه بمقاييس تجربة الهجرة النبوية الأولى مع أخذ فارق الزمن، ومُستجداته بنظر الاعتبار عند مواجهة مصاعب الحياة الدنيوية، المُثقَلة بكل هذه الآلام،كفيل بتقديم نموذج سامٍ، يفيض على الأمة بالخير العميم، ويعصمها من براثن التبعية المُذلَّة للآخَر، ويضعها مجددا على طريق معاوَدة دورها الرسالي على الساحة الدولية باقتدار.






#نايف_عبوش (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نظم الزهيري والعتابة بالفصحى
- تجليات مستنبطة من تدبر فريضة الحج
- الكتابة مزاج...وليس مجرد اختصاص
- الربيع العربي..اختلاط المفاهيم واضطراب الرؤى
- الاديب الدكتور حسين اليوسف الزويد..تواشج متواصل مع تراث الأج ...
- الشاعر احمد علي السالم..ابداع التوظيف..وشجن تخاطر المتلقين
- لحظة تأمل عند حافة الشاطيء
- النهوض العربي المعاصر.. تطلعات الانبثاق وأحباطات الأجهاض
- العِنَّة في التراث الشعبي
- انتفاضات الربيع العربي..بين شتاء العرب القارص وصيفهم الساخن
- التكامل العمودي في الصناعة النفطية
- طاكة العمام
- تجليات العجة في قصيدة (ذات الجود).. للشاعر ابو يعرب
- في ادب الحديث بالمجالس الشعبية
- الشهادات العليا.. من الرصانة الاكاديمية
- متمشيخو الفضائيات.. والمتاجرة بتعبير الرؤى
- الفنان نجيب يونس في ذاكرة طلابه
- مقال للنشر
- التوافق الايقاعي بين العلم والقران
- الله حقيقة مطلقة لا تحتاج الى برهان


المزيد.....




- بوركينا فاسو: تعليق البث الإذاعي لبي.بي.سي بعد تناولها تقرير ...
- الجيش الأمريكي يعلن تدمير سفينة مسيرة وطائرة دون طيار للحوثي ...
- السعودية.. فتاة تدعي تعرضها للتهديد والضرب من شقيقها والأمن ...
- التضخم في تركيا: -نحن عالقون بين سداد بطاقة الائتمان والاستد ...
- -السلام بين غزة وإسرائيل لن يتحقق إلا بتقديم مصلحة الشعوب عل ...
- البرتغاليون يحتفلون بالذكرى الـ50 لثورة القرنفل
- بالفيديو.. مروحية إسرائيلية تزيل حطام صاروخ إيراني في النقب ...
- هل توجه رئيس المخابرات المصرية إلى إسرائيل؟
- تقرير يكشف عن إجراء أنقذ مصر من أزمة كبرى
- إسبانيا.. ضبط أكبر شحنة مخدرات منذ 2015 قادمة من المغرب (فيد ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - نايف عبوش - الهجرة النبوية.. تجربة البطولة والتطلع المؤمن