وصفي أحمد
الحوار المتمدن-العدد: 4178 - 2013 / 8 / 8 - 01:08
المحور:
الثورات والانتفاضات الجماهيرية
السادة
(( السادة )) جمع سيد يعرفون أيضاً باسم (( الأشراف )) جمع شريف . وهم يدعون أنهم من سلالة النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم ) . وكان هؤلاء يشكلون , من الناحية النظرية , جماعة منغلقة . واستمدوا مشروعيتهم من دين الناس ليضفوا على امتيازاتهم و مصالحهم طابع القدسية . وعلى العموم , فإن الإدعاء بالتحدر من سلالة النبي , الذي كان يقدمه السادة – ملاك الأراضي – كان يشكل عنصر اسناد و دعم لموقعهم الاجتماعي أكثر أنه الحقيقة التي تكمن وراء هذا الموقع . وإن كان لهم شان في المجتمع فقد كان ذلك الشأن يبنى أساساً على قاعدة أخرى , إما نظراً لثرواتهم , أو لمناصبهم , أو معرفتهم بأصول الدين والشريعة , أو زعامتهم لعشائر أو طرق باطنية , أو لجمعهم بين اثنين أو اكثر من هذه العوامل . وفي حقيقة الأمر , فإن صحة نسب العدد الأكبر من السادة لم تمر من دون اثارة الشكوك والتساؤلات .
كان الأشراف عند السنة , وخصوصاً في المدن محدودي العدد , وكان اكثرهم من الرجال البارزين اجتماعياً والأثرياء . واستناداً إلى لائحة نشرت سنة 1894 كانت هنالك في بغداد , في تلك السنة خمس عائلات أشراف سنة فقط هي ( عائلات الجميل و الكيلاني والألوسي والحيدري و السنوي ) . ولسبب ما , فإن آل السنوي , الذين يدعون تحدرهم من الأمويين , وبالتالي من قريش , وليس من بيت الرسول نفسه , أدخلوا فب اللائحة , في حين أن آل السويدي , الذين يدّعون انتسابهم للعباس عم النبي لم يدرجوا فيها , وكذلك استبعد من اللائحة آل الطبقجلي الذين يدّعون الانتساب إلى الحسين , حفيد الرسول , ربما لأنهم ينتمون إلى الطريقة الرفاعية , وهي طريقة صوفية تنافس الطريقة القادرية – طريقة آل النقيب – وقد حذفت من اللائحة أسماء بعض الأشراف مثل محمود شكري الالوسي لأنهم لم يكونوا يحضون بعطف السلطان .
أما في المناطق الشيعية , وخصوصاً بين العشائر , فكانت شريحة السادة أكثر اتساعاً , وكانت تضم , إلى جانب عظيمي الثراء , رجالاً ذوي أعمال وضيعة . وكذلك كانت هذه الطبقة طفيلية بصورة لا لبس فيها . فالخمس , أي خمس الدخل , وهي ضريبة مفروضة على كل الشيعة المؤمنين , كانت منحة تعطى للسادة . وفي بعض المناطق كانت الأراضي التي تخصهم من المحرمات – أي أنها ممنوعة على الآخرين ومخصصة لهم ولذرياتهم .
وصفي السامرائي
#وصفي_أحمد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟