أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نجية جنة - الوحدة العضوية وانسجام الموضوع في ديوان - ولادة - للشاعر المغربي أحمد حيدة














المزيد.....

الوحدة العضوية وانسجام الموضوع في ديوان - ولادة - للشاعر المغربي أحمد حيدة


نجية جنة

الحوار المتمدن-العدد: 4114 - 2013 / 6 / 5 - 00:01
المحور: الادب والفن
    



عن مطبعة النجاح بالدار البيضاء ، صدر سنة 2013 ديوان شعري للأستاذ أحمد حيدة ، يضم 29 قصيدة ينتمي بعضها للشعر الحر وبعضها لشعر التفعيلة، بوزن البحر البسيط، تراتيل واعية ، ناضجة تحمل نفسا طويلا تطرزها ألفاظ مستقاة من معاجم اللغة العربية الفصيحة الرزينة، تنأى بجانبها عن العبارات اليومية المستعملة، يحمل عنوان "ولادة" لأنه مولود الشاعر الأول ولكني أثمن العنوان لأني أرى أنه ولادة جديدة بأسلوب جديد في الكتابة الشعرية المغربية الحديثة، حيث جاءت كل قصائده تنتمي إلى الشعر النثري الذي يتميز بوحدة عضوية متماسكة رغم طوله ، عكس ما تعودنا عليه في شعر العصر التكنولوجي الذي يتميز ببنية قصيرة متشذرة ومعاني مبهمة رغم ما يتصف به من جرأة وحرية في التعبير .
فقصائد، أحمد حيدة، تلامس الذات فتحيلنا على الأسلوب الرومانسي الشفاف ، وتلامس الواقع فينزف قلم الشاعر مع مواضيع عديدة تهم كل شرائح المجتمع وكل قضايا الوطن العربي والكون بصفة عامة ، يجعل من المرأة أيقونته الرئيسية ، فمن خلال التغزل بجمالها وبعشقها يمرر أفكاره المبطنة للقارئ ، فنصوص الشاعر تخاطب قارئا بسيطا يتذوق الكلمة الباذخة فيتلذذ بجمالية الأسلوب ودفق العبارات و الصور والأوصاف ولكن القارئ الذكي سيصاب بدهشة كبيرة وهو يفك شفرات المعاني ، وذلك أعتبره شيئا طبيعيا لدى محام خبر الحياة بكل مشاكلها ومآسيها ومفارقاتها.
يقول في قصيدة " ورد العشاء الأخير للقمر" ص 13-14
أشهد أيها القمر
المنير ...
أن عشاءنا الأخير
كان على ضوء
نور فؤادي
العاشق
وسواد عينيها المثير
...
ازدانت هامة الليل
...
وغنى الكون الصامت
لحن الجنائز
الشهير
...
تاه وارد العين
الحسير
يحكي بحمد
...
عن سوء العذاب
...
قتلاها من الناس
كثير
...
هذا الليل الذي
يحملني الآهات
ويرميني بالدناءات
مكير...
إن القصيدة تجسد تناقضات الواقع وبشاعته ، يوظف الظواهر الطبيعية من ليل وشمس ونجوم وقمر ... لرموز دالة عن مآسي المجتمع ، فيجسد صورا قاتمة عن الظلم و القهر والاستبداد .
أما قصيدة رقصة المطر ص 37-38-39 فيقول فيها:
قبلة السماء للأرض
وملائكة يتراقصون
ورسائل مقدسة
...
بعضه دمع
أطفال ينتحبون
وبعضه وجع
...
في اللوح العتيق
هذه نفخة الرب
...
ليشرق الناس
ويزهر الربيع
...
حلم صبية الكهف
حين أوردوا
واردهم
...
حين لم يعصم
الجبل
من آواه
وخاب كل
جبار عنيد
...
تعالي
وما يدريك
عل الربيع
يكون من شفتيك
أو من عيوني
يوظف التناص مع الكتب السماوية ، فتأتي الألفاظ مشبعة بالقاموس الديني،(قبلة السماء والأرض، ملائكة، رسائل مقدسة، المكتوب، اللوح العتيق، نفخة الرب ، صبية الكهف ،...)هنا يصور الواقع العربي المزري ، وخمول الشعوب العربية ، واستبداد حكامه الذين استولوا على خيرات بلدانهم وتركوا الشعوب العربية للضياع والتخلف والفقر ، ولكن الشاعر يحمل أملا كبيرا في تغيير الوضع .
ويستمر في وصف الثورات العربية ودائما متخذا المرأة جسرا للتعبير عن تذمره من الوضع العام في الشارع العربي فيقول في قصيدة
"امرأة الغواية "ص 52
...
ارسمي شفتيك
كما الأطفال
في كل الزوايا
...
فانا منبوذ في وطني
مجروح في بدني
ميت والقاتل زمني
حزين ومدمر
سيدتي
أما في قصيدتي " إني أموت " ص 83، 84 ، 85 و" ضياع"
ص 91 ،92 و93 فيظل يتغنى بعشقه للقصيد وكيف أنه عالمه الروحاني الخاص المسيج والذي من دونه لا يجيد الانطلاق وحرية التعبير عن مكنوناته وذكرياته وفلسفته في الحياة ، فهو يستلهم كنه الذات فيكتب مرارته وفرحه بحرقة تتوزع بين المنتاقضات العديدة يقول في "إني أموت":
تسربلت ببياض
كأنها عابد في الحرم
وتحاملت على الكلام
وكأنها سنان
حروف الكلم
...
لا أستطيع الانفصال
عن هذا النغم
وفي قصيدة "وجع" ص 99، 100 أيضا يصور اندماجه مع الكلمة وانفعالاته وتظل ملامح المرأة ( فم ، شفتان ، عيون ،شعر، بسمات ....) رموزا انزياحية ينفذ بواسطتها إلى أعماق ذاته وانفعالاته اللاشعورية لتصبح صورة الأنثى الجميلة مفارقة صارخة تعبر عن الذكريات البئيسة والألم والحزن كما نجد في قصيدة "ضياع":
اقسم بصوت الضحكة الأولى
....
وبلمح الدمع
....
هذه كأسي سيدتي
عليها بعض من حمرة شفتيك
وخصلة شعر لازالت تشهد
أن المدى
....
وكان البريق في عينيك
يصيبني بالعمى
...
وأكتفي فيك بالخضوع لقدري
...
نلاحظ أن بنية القصائد ارتكزت على الجمل الفعلية القصيرة وانعدام علامات الترقيم ولكن انسياب الألفاظ وأدوات الربط الكثيرة جعلت من كل سطر مكملا لما بعده فجاء الإيقاع يحمل ريثما موزونا وسريعا ، وبهذا تحقق التناغم والانسجام، رغم أن بعض الأسطر تتكون من كلمة واحدة فقط.
"وقد حدد النقاد مفهوم الوحدة العضوية و المقصود بها بأن تكون القصيدة بنية حية تامة الخلق و التكوين ، كما هي بناء بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى ، وهي وإن كانت تنقسم إلى أبيات إلا أن كل بيت خاضع لما قبله ، لا تحجزه عنه خنادق ولا ممرات ، ليست القصيدة خواطر مبعثرة ، وهي مزيج مركب من حقائق وجدانية وعقلية لا تتباين وإنما تتآلف وتتحدد يجذبها بعضها إلى بعض ، إنها ذات عناصر مترابطة متداخلة ، وإحساسات يأخذ بعضها برقاب بعض"1

الهوامش : ديوان "ولادة" ، مطبعة النجاح سنة 2013 ص : 13-14-37-38-39-52-83-84-85-91-92-93-99-100
1 شوقي ضيف ، في النقد الأدبي ، م س، ص : 153



#نجية_جنة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التقابل الدرامي في المجموعة القصصية - لسمر حجازي-
- السخرية اللاذعة والأسلوب الملغز في - ويك ...مد النظر- للقاصة ...
- -الأسلوب الساخر في رصد سلوكات الواقع- في -رؤية معكوسة - للأس ...
- علاقة المرأة والرجل في - رقص المرايا- لنعيمة القضيوي الإدريس ...
- حتى لا يطول الانتظار
- خيوط الحكاية
- طفولة مخصية
- ستمطر
- الجرأة في فلسفة الحب في - العشق المشروع - لسعاد الحمري
- الأسلوب الطريف في تناول قضايا المجتمع في - في انتظارصوتها .. ...
- تعدد الأصوات والرؤية الدرامية في ديوان- فاتن الليل - للشاعرة ...
- الابعاد الجمالية والإنسانية في رواية - ليلة إفريقية - للروائ ...
- MEMORY IN THE WINDWARD
- أبحث عني
- احتفاء مدينة قلعة السراغنة بالروائي المغربي مصطفى لغتيري
- مساءلة أبعاد السرد الروائي في روايات لغتيري من خلال الكتاب ا ...
- مساءلة أبعاد السرد الروائي في روايات لغتيري من خلال الكتاب ا ...
- قرنفلة الجبل
- ذكرى إيموزار
- أطلب المستحيل


المزيد.....




- نيكول كيدمان تصبح أول أسترالية تُمنح جائزة -إنجاز الحياة- من ...
- روحي فتوح: منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطي ...
- طرد السفير ووزير الثقافة الإيطالي من معرض تونس الدولي للكتاب ...
- الفيلم اليمني -المرهقون- يفوز بالجائزة الخاصة لمهرجان مالمو ...
- الغاوون,قصيدة عامية مصرية بعنوان (بُكى البنفسج) الشاعرة روض ...
- الغاوون,قصيدة عارفة للشاعر:علاء شعبان الخطيب تغنيها الفنانة( ...
- شغال مجاني.. رابط موقع ايجي بست EgyBest الأصلي 2024 لتحميل و ...
- في وداعها الأخير
- ماريو فارغاس يوسا وفردوسهُ الإيروسيُّ المفقود
- عوالم -جامع الفنا- في -إحدى عشرة حكاية من مراكش- للمغربي أني ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نجية جنة - الوحدة العضوية وانسجام الموضوع في ديوان - ولادة - للشاعر المغربي أحمد حيدة