أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نجية جنة - السخرية اللاذعة والأسلوب الملغز في - ويك ...مد النظر- للقاصة السعدية باحدة














المزيد.....

السخرية اللاذعة والأسلوب الملغز في - ويك ...مد النظر- للقاصة السعدية باحدة


نجية جنة

الحوار المتمدن-العدد: 4097 - 2013 / 5 / 19 - 01:20
المحور: الادب والفن
    



" ويك...مد النظر" عنوان متميز ومعبر للمجموعة القصصية القصيرة جدا للسعدية باحدة، صدرت عن منشورات سليكي أخوين بطنجة سنة 2012، فالقاصة تحاول إثارة انتباه القارئ وحثه على إطالة النظر والتمعن ، وما صورة الغلاف إلا تأكيدا لذلك، فالصورة عبارة عن عين تمد بصرها في الأفق البعيد بلونه اللازردي ، يتلاقى في الأمد البعيد بأمواج البحر المتلاطمة ، فيوحي لنا بالنظرة الثاقبة والمواضيع المتزنة والوازنة التي عودتنا عليها الأستاذة باحدة ، فحتما تناولت مواضيع وسلوكات معينة تستدعي التأمل وتثير التساؤل و النقاش.
يضم الكتاب الصغير الحجم 53 قصة قصيرة ، بعضها بحجم الومضة المكثفة التي تشع في الروح والذهن معا ، ك"خريطة وطن" و "زعموا...أن"
" و "ضمير منفصل " و "موظف زيف" كلها كتبت بأسلوب ملغز وبسخرية لاذعة أبت القاصة إلا أن تلامس من خلالها جراحات الواقع وتناقضاته وتقدمها للقارئ ليفك شفرتها المعقدة والمستعصية ، كما في قصة "زعموا...أن" ص 13 والتي تقول فيها " جميع المدونات في صالح الشعب ... لكن الشعب لم يكن صالحا للمدونات " فالقاصة تحاول إثارة عدة قضايا وتجعل كل متلق يحلل حسب هواه وتكوينه وحسب المشاكل التي يراها ، وفي قصة "إس.إم.إس " ص 16 والتي كتبت عنوانها بالأبجدية الفرنسية ، حتى تبين المفارقة الصارخة ، لقد وظفت تقدم التكنولوجيا في عملية قذرة ، حتى تبين مدى التخلف والفساد الذي ينخر المجتمع تقول القصة " لم يدر القائد أين وصلت الأمور؟ فأرسل لأحد جنوده رسالة تحمل علامة استفهام ، سرعان مارد عليها الجندي بعلامة تعجب...فهم القائد تعجب الجندي من كثرة الغنائم التي حصلوا عليها بسهولة " فعلامة التعجب تحمل دلالة قوية ، فالجندي أشار للقائد بأن الأمور ستعجبه ، إنها كمية الرشوة التي يتقاضاها الجندي بسهولة ، إنها المعضلة التي يعاني منها الشعب المقهور والمغلوب على أمره .
وفي قصص أخرى تناولت عدة قضايا تهم المجتمع وتفضح السلوكات المشينة ، كأكاذيب ممثلي الشعب في الانتخابات ، والبطالة ، والفقر المدقع ، والدعارة ، و الاغتصاب،والخذلان، والخنوع ،وتأثير النت على العلاقة الزوجية ونتائج الإدمان عليها ، والحسد والغيرة في الحقل الأدبي ومواضيع أخرى.
أما بعض القصص فقد صاغتها بأسلوب شعري حيث اندمجت معها وعبرت عن أحاسيسها المرهفة كما في قصة " لا تكترث" ص 5 ، حيث وجهت نصائح ومواعظ لمحمد المصباحي ، بحيث كررت لفظة " لا تكترث" عدة مرات فأحدثت إيقاعا ريثميا موزونا ، وأيضا في قصة " أخبار الدراويش" ص 9 حيث كررت لفظة "لا" فإضافة إلى اللغة الشعرية التي يحدثها التكرار و الحذف و التساؤل الذي يضفي كثيرا من الانسجام على النص " فالقصص الناجحة هي التي يكون فيها انسجام ...أي ضرورة توفر وحدة الأثر ، ووحدة الاهتمام ، من بداية القصة إلى نهايتها " 1
فالسعدية باحدة تجعل القارئ يعيد حساباته ويغير مواقفه فجل القصص في بدايتها تنبئ بنهاية مأساوية تزيد من اندهاش المتلقي كلما أنهى قراءتها ، فالقاصة تسيطر على المادة السردية ، تخطط مسار القصة رغم الأسلوب الملغز المشحون بالدلالات والإيحاءات ، " فالقصة جنس أدبي صعب وتتطلب عملا شاقا لهندستها وبنائها ، وترصيعها واختيار كلماتها حتى لا تصبح مجرد حكاية بسيطة ليس لها أي أساس " 2
لقد وظفت السعدية باحدة فضاء تخييلي بإيقاع سردي يدخل القارئ في متاهات متشعبة تثير اندهاشه وتساؤلاته، فكلما دخل عالم قصة معينة تجعله يحلل ويفكك عساه يصل إلى الحقيقة .فمثلا في قصة" محكمة" ص 12 تقول: " جر الشعب أسماله الرثة البالية إلى تلك الشعب ، ليغسلها بدموعه، و يرتقها بأنينه، سمعت الشعب همسه ..اتهم بالشغب، فحكم عليه بالأشغال الشاقة المؤبدة" السرد هنا يبقى مفتوحا ، فهي تعبر عن معاناة الذات وحركية المجتمع وقضايا الإنسان .
وفي قصة " بروييتونس"ص 20 تصور وتصف البوعزيزي شهيد الثورة الذي قدم جسده فدية وكان النقطة التي أفاضت الكأس ، لقد وظفت استعارات وتشبيهات تحمل دلالات انزياحية من خلالها قدمت صورا حية لمشهد الثورة في تونس .
وفي قصة " قانون ال..." ص 24 سردت قصة طاغية ليبيا القدافي كيف علا وتجبر وكيف سقط في لمحة البصر ، فالقاصة في مجموعتها تجاوزت النظرة نحو الذات وعبرت عن قضايا تشمل كل الشعوب العربية ، فرسمت شخصيات بدون ملامح وبدو أسماء وفي أحايين أخرى وظفت التناص والأسطورة وأنطقت الحيوان لترصد عدة مشاعر وسلوكات مختلة ولتسخر من بعض المواقف الحرجة التي ظلت المرأة العربية لفترة طويلة لا تجرؤ على الكتابة فيها ،أو تستتر تحت استعارات ورموز ولكن القصة القصيرة جدا جاءت متواطئة مع القارئ ، تقدم الفكرة بشكل مكثف وملغز ولكن لها توقعات معروفة وهنا تكون الكاتبة العربية تجاوزت الأسلوب التقليدي وأصبحت تعبر عن أحاسيسها ومواقفها بكل جرأة وحرية .
الهوامش :
1 ) قاف صاد السنة الثانية ، 2006 ،ص 20
2 )نفس المصدر ص 29
المجموعة القصصية "ويك ..مد النظر " ص 5-9-12-13-16-20-24



#نجية_جنة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -الأسلوب الساخر في رصد سلوكات الواقع- في -رؤية معكوسة - للأس ...
- علاقة المرأة والرجل في - رقص المرايا- لنعيمة القضيوي الإدريس ...
- حتى لا يطول الانتظار
- خيوط الحكاية
- طفولة مخصية
- ستمطر
- الجرأة في فلسفة الحب في - العشق المشروع - لسعاد الحمري
- الأسلوب الطريف في تناول قضايا المجتمع في - في انتظارصوتها .. ...
- تعدد الأصوات والرؤية الدرامية في ديوان- فاتن الليل - للشاعرة ...
- الابعاد الجمالية والإنسانية في رواية - ليلة إفريقية - للروائ ...
- MEMORY IN THE WINDWARD
- أبحث عني
- احتفاء مدينة قلعة السراغنة بالروائي المغربي مصطفى لغتيري
- مساءلة أبعاد السرد الروائي في روايات لغتيري من خلال الكتاب ا ...
- مساءلة أبعاد السرد الروائي في روايات لغتيري من خلال الكتاب ا ...
- قرنفلة الجبل
- ذكرى إيموزار
- أطلب المستحيل
- اكتئاب القصيدة
- الجرأة والمخاتلة في -رعشات- للقاصة و الشاعرة سناء بلحور


المزيد.....




- روحي فتوح: منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطي ...
- طرد السفير ووزير الثقافة الإيطالي من معرض تونس الدولي للكتاب ...
- الفيلم اليمني -المرهقون- يفوز بالجائزة الخاصة لمهرجان مالمو ...
- الغاوون,قصيدة عامية مصرية بعنوان (بُكى البنفسج) الشاعرة روض ...
- الغاوون,قصيدة عارفة للشاعر:علاء شعبان الخطيب تغنيها الفنانة( ...
- شغال مجاني.. رابط موقع ايجي بست EgyBest الأصلي 2024 لتحميل و ...
- في وداعها الأخير
- ماريو فارغاس يوسا وفردوسهُ الإيروسيُّ المفقود
- عوالم -جامع الفنا- في -إحدى عشرة حكاية من مراكش- للمغربي أني ...
- شعراء أرادوا أن يغيروا العالم


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نجية جنة - السخرية اللاذعة والأسلوب الملغز في - ويك ...مد النظر- للقاصة السعدية باحدة