أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نجية جنة - مساءلة أبعاد السرد الروائي في روايات لغتيري من خلال الكتاب النقدي - أسئلة الرواية المغربية -














المزيد.....

مساءلة أبعاد السرد الروائي في روايات لغتيري من خلال الكتاب النقدي - أسئلة الرواية المغربية -


نجية جنة

الحوار المتمدن-العدد: 3975 - 2013 / 1 / 17 - 16:35
المحور: الادب والفن
    


نص المداخلة للأستاذة نجية جنة يوم الاحتفاء بالكاتب مصطفى لغتيري بإقليم قلعة السراغنة

عر...فت الفترة الأخيرة من القرن العشرين تحولات وتطورات أثرت بشكل مباشر وغير مباشر على الإنتاج الروائي في العالم العربي بحيث تكيف هذا الإنتاج حسب الذوق الجديد الناتج على نبذ الأساليب التقليدية ومسايرة الواقع الجديد بكل تجلياته الفكرية و الاجتماعية والسياسية ، معتمدا في ذلك على خلخلة النظام الأيديولوجي لغويا ودلاليا، فنتج عن ذلك صدور أدب يواكب القيم الجديدة للمجتمع ، وتعتبر روايات لغتيري ضمن الأدب الذي لامس الواقع وحاول فضحه ومعالجته بأسلوبه الساخر والسهل الممتنع .
إن عالم لغتيري الروائي حافل بالمحكيات المختلفة وبالأحاسيس والإثارة ، بالإضافة إلى النظريات النفسية والاجتماعية المختلفة الشيء الذي جعل تجربته تكتسب تميزا خاصا كجنس أدبي ، فإطلالة على رواية من رواياته تجعلك تؤثث نظرية خاصة اتجاهها،فرواياته تجمع بين الواقع والخيال ، وبين النفسي – الذاتي والاجتماعي والتاريخي، جلها تتميز بأفقها المنفتح ونهاياتها المتواصلة والتي تجعل المتلقي يعيش التجربة بكل تناقضاتها ومفارقاتها .
ويندرج الكتاب النقدي الذي بين أيدينا للأساتذة سعيد بوعيطة ونور الدين بلكودري ومحمد داني والذي صدر عن مطبعة دار القرويين سنة 2012 ضمن الدراسات النقدية التي تواكب الإصدارات الحديثة بالدراسة والتحليل، وقد اختاروا روايات الأستاذ لغتيري كنموذج وذلك لغزارة انتاجاته وتنوع موضوعاته الروائية.

وقد حاول كل واحد دراسة جوانب مختلفة في مجموعة روايات .
بحيث تناول الأستاذ سعيد بوعيطة رواية رجال وكلاب ، عائشة القديسة و رقصة العنكبوت معتمدا في ذلك على مجموعة من التصورات والمناهج التحليلية .
فتطرق الى جانب السرد الروائي في رواية رجال وكلاب و النصوص الشذرية القصيرة المهيمنة عليه و التي تتخذ من الانشطار السردي بناءا دائريا على مستوى الزمن ، أما الجانب النفسي فيتخذه الكاتب موضوعا ليكشف عبر السرد الغرائبي علاقة الإنسان بالحيوان ، والسلوكات النفسية الغريبة وأبعادها الروحية والميتولوجية وعلاقتها بالواقع .
وفي رواية عائشة القديسة فقد اعتبر الميتولوجيا أساس السرد وربطها بشخصية الرواية وهواجسها على مستوى الوعي واللاوعي ، وعلى مستوى تداخل الزمان والمكان و الأحداث .
أما دراسته لرقصة العنكبوت فقد ناقش فيها طبيعة العلائق بين الشخصيات على ضوء السيميولوجية البنيوية ، وقد اعتبر الحوارات السردية أداة لكشف خبايا الشخصيات وصراعاتها .

أما الأستاذ نور الدين بلكودري فقد تناول رجال وكلاب ، ليلة إفريقية ، على ضفاف البحيرة ثم رقصة العنكبوت ، محاولا كشف الأبعاد العلائقية بين الشخصيات معتمدا في ذلك على التحليل النفسي وعلى تقنيات متعددة .
فاعتبر رجال وكلاب رواية الذات بامتياز بحيث اعتمد الروائي على ضمير المتكلم ليقدم تداعياته بالشكل والطريقة التي يراها هو ، ويبقى صوته منفردا في السرد، واعتبر تقنية الفلاش باك أداة ليتحدث عن ماضيه بكل صعوباته وانهزاماته.
أما تحليله لليلة إفريقية فقد جاء على ضوء مقارنته لقصائد ايمي سيزير ، بحيث استعرض آراء الكاتب حول البعد الإفريقي في الرواية والذي توخى منه رد الاعتبار للإفريقي الذي يعاني من الميز العنصري .
وفي على ضفاف البحيرة ، يرى الناقد أن طريقة السرد تختلف ، بحيث اعتمد الكاتب على تقنية تعدد الأصوات رغم وحدة المادة الحكائية ، وبهذا تمثل هذه الرواية صوتا متجددا في أعمال لغتيري.
ويرى الأستاذ بلكودري أن رواية رقصة العنكبوت تتميز هي الأخرى بحبكة خاصة بحيث اعتمدت على خطاطة مضبوطة و مرنة بعيدة عن التشظي وتداخل أزمنة الحكي وأما الشخوص فيرى الناقد أنها تتميز بعفويتها التي أضفت عليها طابع الواقعية .

أما الأستاذ محمد داني فقد تناول الأبعاد التاريخية و العجائبية الإنسانية في كل من ابن السماء وليلة إفريقية وعائشة القديسة ورقصة العنكبوت .
بحيث يرى أن لغتيري يعي جيدا أهمية استنطاق التاريخ ومساءلته والغاية من وراء ذلك هو الوصول إلى العبرة و الاستفادة من أخطاء الماضي . فابن السماء اعتمدت على الميتافيزيقا ، بحيث استلهمت سير الأنبياء وفترة السيبة والاستعمار للاحتجاج على الحاضر بأزماته ومآسيه وفضح السلوكات الاجتماعية المسكوت عنها.
ولكنه في دراسته لليلة إفريقية فيرى الأستاذ داني أنها تجسيد لتساؤل المواطن المغربي عن الهوية و الاختلاف و الغرابة و الانفصامية في علاقته مع الإفريقي الأسود البشرة ، بحيث تتميز هذه العلاقة بالعدائية في غالبيتها و التي لها مرجعية تاريخية أيضا.
كما أن الناقد محمد داني تناول بالتحليل المنظومات البنيوية في جل روايات لغتيري ، فيرى أن كلها تعتمد على أزمنة متنوعة ( الزمن الروائي والذي يعتمد على المفارقات التي تعطينا عدة دلالات، والزمن التاريخي الذي يعكس التمزقات الاجتماعية و الانسانية التي يمر منها المجتمع وبهذا يفضح الواقع ويعريه، ثم الزمن الملحمي ومن خلاله يتمرد الكاتب على الواقع ويمرر أيديولوجية معينة من خلال الأحداث والصور و السلوكات التي تفضح ما هو مسكوت عنه ، أما الزمن النفسي فيسيطر من خلاله على القارئ ويجعله ينصهر ويتقمص الشخصية وخصوصا في رواية رجال وكلاب ، ويظل الزمن النفسي يقدم صورا عن واقع الإنسان وحياته وأحلامه وطموحاته وخيباته .
إن هذه الدراسات النقدية للسادة النقاد قربتنا من المسار الروائي للأستاذ لغتيري وستسهم بشكل فعال في جعل القارئ يتذوق ويستنبط ما هو بين سطور الروايات ..



#نجية_جنة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مساءلة أبعاد السرد الروائي في روايات لغتيري من خلال الكتاب ا ...
- قرنفلة الجبل
- ذكرى إيموزار
- أطلب المستحيل
- اكتئاب القصيدة
- الجرأة والمخاتلة في -رعشات- للقاصة و الشاعرة سناء بلحور
- غريبة أبجديتي
- Thresholds evening
- الواقعية والأدب الحي في - أسلاك شائكة - لمصطفى لغتيري
- عفوا ومعذرة
- حنين إلى عيش الجبل
- الوعي الاجتماعي والسخرية اللاذعة في - الربيع حلم شتوي- للقاص ...
- صمت الطبول
- after your departure
- البعد الإنساني في رواية - أسلاك شائكة - للروائي مضطفى لغتيري
- الحس الاجتماعي في المجموعة القصصية وقع امتداده و رحل للأستاذ ...
- على شفاه اللوعة بكى القمر
- التكثيف الدلالي للرموز الطبيعية في قصيدة - ريح الفلوات تعانق ...
- الأسلوب الرومانسي للكشف عن خبايا الذات في -وحي ذاكرة الليل- ...
- الآلام والآمال في قصيدة -عاشقة الثريا - لنعيمة خليفي


المزيد.....




- مغن كندي يتبرع بـ18 مليون رغيف لسكان غزة
- الغاوون ,قصيدة عامية بعنوان (العقدالمفروط) بقلم أخميس بوادى. ...
- -ربيعيات أصيلة-في دورة سادسة بمشاركة فنانين من المغرب والبحر ...
- -بث حي-.. لوحات فنية تجسد أهوال الحرب في قطاع غزة
- فيلم سعودي يحصد جائزة -هرمس- الدولية البلاتينية
- “مين بيقول الطبخ للجميع” أحدث تردد قناة بطوط الجديد للأطفال ...
- اللبنانية نادين لبكي والفرنسي عمر سي ضمن لجنة تحكيم مهرجان ك ...
- أفلام كرتون طول اليوم مش هتقدر تغمض عنيك..  تردد قناة توم وج ...
- بدور القاسمي توقع اتفاقية لدعم المرأة في قطاع النشر وريادة ا ...
- الممثل الفرنسي دوبارديو رهن التحقيق في مقر الشرطة القضائية ب ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نجية جنة - مساءلة أبعاد السرد الروائي في روايات لغتيري من خلال الكتاب النقدي - أسئلة الرواية المغربية -