|
أثر الدلالة
خالد الصلعي
الحوار المتمدن-العدد: 4103 - 2013 / 5 / 25 - 12:03
المحور:
الادب والفن
"الصبغة المورقة لتولد الدلالة "-1 ، هكذا يعبر رولان بارت عن لعبة القراءة بين حافة المتعة وحافة اللذة . والقراءة عند "بارت " هي قراءة ذهنية ككل القراءات ،لكن الاشتغال على القراءة ومزاولة القراءة لمدة طويلة تمنحك هبة استشراف سراديبها وأغوارها ، لتصير مستكشفا من نوع آخر ، مستكشف يحمل في ذهنه معاول وأزاميل العقل للتنقيب عن مكنونات اللغة عبر انثيالاتها البلاغية ، كما يحمل في ذهنه مصباحا دقيقا يركز بشدة على الكلمة المفردة واللفظة اليتيمة ،قبل أن يعكس الضوء الدقيق على باقي المفردات ، لتتفجر الدلالات وتورق حسب بارت . القراءة اذن ليست مسحا سطحيا ، انها توغل واختراق حسب التعبير الأثير لأدونيس ، فأنت لكي تقرأ قصيدة ما أو رواية أو قصة أو شذرة ، عليك أن تتأهب لمستوى معين من القراءة . كثيرا ما نقف عند عنوان مؤلف ما ، فلا نقترب الى محتواه ،لأن صاحبه ظل في عتمات الاشهار الاعلامي الثقافي أو الاخباري . لكننا اذا تجرأنا وقرأناه ، ستمتلكنا الدهشة الى غناه الذي نفتقده عند سدنة الكتابة المفروضين على القارئ العربي بواسطة اعلام مستلب ومستعمَر ، كاستلاب الشعوب العربية واستعمار بلدانهم . لماذا أضحى المثقف العربي كائنا متخلفا علائقيا ،يبحث عن انقراضه المحتمل ، تماما مثل الحيوانات المنقرضة طبيعييا لتحولات في البنية المناخية وانحسار مجالات رعيها ؟ . لكن مجالات الرعي في الكتابة تزداد غنى بازدياد اهتمامات الانسان وتكاثر ابداعاته في مجالات لم تكن مطروحة بالنسبة للكتابة في عهود قريبة . بما يمنح الدلالة تضعيفا لامحدودا ولانهائيا . لعبة الدلالة اذن ، لاتقف عند حد قراءة النصوص الابداعية ، بل هي تتجاوزها الى قراءة الخطب والمواقف السياسية ، والعلاقات الاجتماعية . ليست هناك قراءة منعزلة ، الكاهن نفسه ، والصوفي المنعزل لا يهربان من مجتمعاتهما الا لأسباب معينة ترتبط بقناعاتهما . هذه القناعات نفسها مأخوذة في علاقتهما بتلك المجتمعات . ثمة علاقة دائمة اذن بين الانسان ومحيطه . وأي ادعاء بالعزلة هو ادعاء فاقد لمشروعية الانعزال . من ينعزل عليه أن يقطع كل علاقاته بالمنعزل عنه . ثمة لغط وخلل في مفهوم الانعزال ، أو على الأقل هو لفظ استعاري بامتياز ، يتلاعب بنا كيفما شاء ، لقد امتلك سطوة كبيرة عبر التاريخ البلاغي للغة ، فحين ننقل اللفظة الى مجال علمي بحث كالفيزياء ونعزل مكونا ما ، فاننا نحدث انفصالا تاما بينه وبين باقي المكونات الأخرى ، بمعنى انه يشكل عالما آخر خاصا به ، ولاتبقى له علاقة بالبنية السابقة وقد تنشأ له علاقات جديدة تكتشف لاحقا . لكن لحظة العزل تظل فارقة لأنه يستقل بذاته دون اي ارتباط بالعلاقة السابقة . هنا فقط يمكن الحديث عن العزل . هكذا تعلمنا اللغة في ارتباطها بأفعالنا ومواقفنا أن كثيرا من الألفاظ التي نتداولها ، نتداولها توقيفيا وليس اصطلاحيا ، ونحن ما نزال ندعي بتبجح فظ انخراطنا في حداثة موهومة ؛ حيث التشظي والانفجار ،تشظي العقل الانساني وانفجار علاقاته .ان الحداثة في تعريف بسيط هو خصب الدلالة الانسانية عندما يعيد الانسان استكشاف طاقاته الذاتية ، ويعيد النظر في علاقاته القديمة بالكون ،بالوجود ،بالماهية ، بالممكن ، بالذات حتى . ثمة دائما ممكن في هذا الوجود الانساني مادامت الدلالة لم تستنفذ بعد ؛ ولو جزءا بسيطا من قدراتها على الابداع . والابداع لاعلاقة له بالالهام . الابداع عملية شاقة ، حتى بالنسبة لأولئك الذين لم ينخرطوا في القراءة الأكاديمية أو لم يأتوا عبر المسالك الأكاديمية . فقد كانت لهم قراءات أخرى ،قراءة أكثر تعقيدا ،فرغم أن أب خورخي لويس بورخيص حاول الكتابة وهو المحامي وأستاذ علم النفس الا أنه فشل ، لكن ابنه سيصبح أشهر كاتب دلالي في القارة الأمريكية . ارادة الدلالة غير الانخراط في الدلالة ، فتجربة ألبرتو مورافيا تعلمنا أن للدلالة فعل وأثر المسكن من الأوجاع ، فهو عبر القراءة كان ينسى آلامه التي سببتها هشاشة عظامه لفترة طويلة من حياته ، واتخذ من الدلالة علاجا هرمونيا فريدا من نوعه حين بدأ الكتابة ز هناك علاقة طردية بين قوة الذهن وقوة أعضاء الجسد ، ليس بمعنى قوة الممارسين لرياضة كمال الأجسام ، بل تساعد قوة الذهن على افراز هرمونات غير مستكشفة طبيا وعلميا للآن على منح كل المكونات المرتبطة به بعض قوته *. يقول ألبرتوا مورافيا عن روايته الأولى "لقد كان الجسر الأول الذي حاولت رميه فوق الفراغ ، هاوية حياتي " -2- الهاوية كلمة ترد عند كثير من الأدباء العمالقة ، بودلير ،بورخيص ، دوستويفسكي ، مورافيا ، ايكو ، كاموس و سارتر ...الخ . والملاحظ أنهم جميعهم مبدعون ،أي أنهم من مملكة الدلالة . محمود درويش كثيرا ما حام حول لفظة الهاوية ، واستعملها بلفظها المباشر "ويحملني طائرانْ الى الجهة الخاليةْ من الأوج والهاويةْ " ؛ " يقول لها: انتظريني على حافة الهاوية " ، وحين نحذف هذا الجدار الفاصل في كلمة "هاوية " وهو الألف الممدودة ، تصبح" هوية " ؛ ولعل هناك نسب قوي بين الهوية والهاوية ، سندركه نحن المتأخرون الذين نشتغل على انثيالات الدلالة لغويا ، أي في صلب اللغة نفسها ، قبل أن نقفز الى حوافي الدلالة الغنية ، فهل يمكن أن نتجاوز سحر الدلالة وأثرها في القراءة والكتابة والتلقي ؟ . . الهوامش والمراجع ************* * سوف اعود الى هذا الموضوع بتفصيل . 1- لذة النص .. رولان بارت ...ت: فؤاد صفا والحسين سبحان ..ط:1- 1988 ، دار توبقال المغرب ..ص: 21 2- Entretien avec Alberto MORAVIA .....Jean duflot ..1970 ...Edition pierre belfond ..France
#خالد_الصلعي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
البحث عن الغائب الحاضر-12- رواية
-
تذكرة السيرك
-
ليس دفاعا عن العلمانية
-
عاشق الفوضى
-
عرق الريح.......
-
الخوف من انبعاث الحضارة العربية ثانية
-
البحث عن الحاضر الغائب -11- رواية
-
ابتسمي
-
هاري كريشنا
-
المغرب وعلامات استفهام كبرى وعديدة
-
البحث عن الغائب الحاضر -10-رواية
-
سليل النار
-
رعشات تائه
-
البحث عن الغائب الحاضر -9-رواية
-
السلطة الرابعة ...السلطة الأولى -1-
-
التفكير بالدين والتفكير في الدين
-
روسيا تنتصر
-
البحث عن الغائب الحاضر -8- رواية
-
أنت الصباح
-
فنجان قهوة مر
المزيد.....
-
فيلم -بين الرمال- يفوز بالنخلة الذهبية لمهرجان أفلام السعودي
...
-
“ثبتها للأولاد” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد لمشاهدة أفلام
...
-
محامية ترامب تستجوب الممثلة الإباحية وتتهمها بالتربح من قصة
...
-
الممثلة الإباحية ستورمي دانييلز تتحدث عن حصولها عن الأموال ف
...
-
“نزلها خلي العيال تتبسط” .. تردد قناة ميكي الجديد 1445 وكيفي
...
-
بدر بن عبد المحسن.. الأمير الشاعر
-
“مين هي شيكا” تردد قناة وناسة الجديد 2024 عبر القمر الصناعي
...
-
-النشيد الأوروبي-.. الاحتفال بمرور 200 عام على إطلاق السيمفو
...
-
بأكبر مشاركة دولية في تاريخه.. انطلاق معرض الدوحة للكتاب بدو
...
-
فرصة -تاريخية- لخريجي اللغة العربية في السنغال
المزيد.....
-
أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية
/ رضا الظاهر
-
السلام على محمود درويش " شعر"
/ محمود شاهين
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
المزيد.....
|