أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مراد سليمان علو - البداية















المزيد.....

البداية


مراد سليمان علو
شاعر وكاتب

(Murad Hakrash)


الحوار المتمدن-العدد: 4032 - 2013 / 3 / 15 - 12:17
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


البداية
لا ولن تسير الحياة بطريقة غريبة إنما خياراتنا هي التي تبدو غريبة ( بالنسبة للآخر الغريب ) !.

من القصص المشوقة في( التوراة ) وكذلك في ( الإنجيل ) القصّة التي تتحدث عن الخلق والتكوين والتي تتلخص بتنفيذ الأوامر الإلهية في ستة أيام وفي اليوم السابع استراح الله بعد عمل أسبوع وبارك وقدس يوم الراحة وهو يوم السبت عند اليهود ويوم الأحد عند المسيحية .
ويقول الكتاب المقدس للمسلمين ( القرآن ) بلسان الله " ولقد خلقنا السموات والأرض وما بينهما في ستة أيام وما مسّنا من لغوب " أي لم يتعب الله ليستريح ومع ذلك فيوم الجمعة هو يوم عطلة .
إن أول وثيقة دونت عن قصّة نشأة الخلق كانت حوالي سنة 3000 ق.م في العصر السومري وهي عن (نمو) آلهة المياه(دائما الماء هو الأصل في الكتب والتعاليم الدينية) وكيف انبثق منها كل شيء فأنجبت (آن) إله السماء و(كي) آلهة الأرض ومن ثم أنجبا بدورهما العديد من الآلهة حتى أكتمل الكون وظهرت بعد ذلك القصص البابلية 2000ق.م ومن ثم الآشورية وهكذا انتقلت الأسطورة للعهد القديم (التوراة) ومن ثم للعهد الجديد (الإنجيل) و(للقرآن) وتداولها الناس إلى يومنا هذا .
ولو بحثت في مختلف الأديان وأدبياتها ستجد يوما مخصصا لنهاية الأسبوع في كل مرة قد يكون هناك اختلافا في تسمية اليوم ولكنه اختلاف غير جوهري ودائما سترى نهاية الأسبوع يوم عطلة وهو يوم مجيد لتلك الديانة وعيد بهيج لذلك المجتمع الذي بحثت عن أصول نشأة الكون عنده .
وفي بعض الأدبيات الأيزيدية أن الله عمل طوال الأسبوع دون راحة أي دون أن يخصص يوما للراحة ويكون عيدا ونهاية لأسبوع مضني ليتمتع به الناس بعد ذلك ومع هذا يوم الأربعاء هو يومنا المقدس وعطلة دينية وهو اليوم الذي خلق فيه الملك ميكائيل وهو الشيخ أبو بكر حسب كتاب (مصحف رش) المقدس وهو كتاب مدسوس على أية حال حيث نرى الأسبوع يبدأ فيه بيوم الأحد وينتهي بيوم السبت وكل يوم مخصص لخلق ملك وهو بدوره يكمّل عملية الخلق والتكوين وفي كتاب ( بعض من أدب الديانة الأيزيدية) ج/1 للدكتور خليل جندي رشو ص 65 يوم الأربعاء خلق ملك اسرافيل وهو شيخ شمس ويوم الأربعاء هو يوم ملك فخر الدين حيث لكل يوم (خودان) أي صاحب وللتعمق أكثر في فكرة الخلق والانبعاث يمكن درس قول الشيخ عدي (ع) ـ ( قولى زبونى مه كسوور 1و2 ) .
التعاليم الدينية والأساطير والعادات والتقاليد وجدت لتبقى ودائما هناك من يستفاد من ديمومتها ويحاول بدوره تجديدها ويحرص على عدم ضياعها ولكن شئنا أم أبينا فعامل الزمن والبيئة المحيطة هما أقوى وأكثر تأثيرا من كل التعاليم حتى لو كانت حدية وصارمة كتعاليم رجال الدين الأيزيدية .
وهكذا فقد يوم الأربعاء هيبته في نظر الكثير من الأيزيدية فبعد أن كان يوما دينيا ومقدسا أصبح يوما عاديا ويرجع ذلك باعتقادي لسببين :
أولهما تحميل الفرد ما لا طاقة له على تحمله فقد كان (ولا يزال البعض ) يتهيأ لاستقبال الأربعاء ابتداء من بعد ظهر يوم الثلاثاء فالاختلاف والجدل هو متى يبدأ اليوم لينتهي في نفس الوقت من اليوم التالي ، وفي المساء أي مساء الأربعاء لا نكتفي بأن توقد الشموع وترش البخور في المزارات والأماكن المقدسة بل نوقدها في البيت قرب ( بقجة البرات ) .. وفي يوم الأربعاء لا تسافر .. وفي يوم الأربعاء لا تعمل .. وفي يوم الأربعاء لا تحلق .. وفي يوم الأربعاء لا تغتسل .. وفي ليلة الأربعاء لا تجامع .. ومن الأفضل أن لا تخرج من البيت ولا تحرّك ساكنا يوم الأربعاء .. وهكذا بدا اليوم طويلا وثقيل الوطأة لدرجة لو تمرّض أحدهم لسبب ما كان يقال لابد وانه فعل أمرا مخالفا للتعاليم في يوم الأربعاء فعاقبه الله على ذلك كيف لا وحتى المشعوذين يكفون عن شعوذتهم في هذا اليوم المبارك وهنا تبدأ رحلة الاستغفار والنذور والذهاب إلى (الكواجك) ليخفف عنه العقاب بعد أن عرفت الأسباب .
كيف للمعلم والمدرس والأستاذ الجامعي أن يعطي دروسا وهو غير حليق الذقن بالتأكيد إنه يرفض فكرة أن يكون مثالا سيئا لطلبته إذا لم يكن هناك خلافا بينه وبين زوجته وكيف للجندي أن لا يلتحق بوحدته العسكرية إن انتهت أجازته صباح الأربعاء وماذا عن الموظف هل يطلب من دائرته أجازة في كل أربعاء وإلى متى ولماذا عليه أن يتمسك ببعض تعاليم الأربعاء ويترك بعضها .. كل هذه الأمور دفع بنا التفكير في كيفية الخروج من عنق زجاجة يوم الأربعاء ولسان حالنا يقول : متى ما أصبحت الدولة أيزيدية وجعلوا من يوم الأربعاء عطلة رسمية سنلتزم أما والحال هذا فسنستمر في الغياب عن البيت وسنلغي فروض ونذور يوم الأربعاء .
ولكننا نحبّ الأربعاء رغم كل شيء فهو يومنا المقدس الذي نفتخر به كما للآخرين أيامهم وهو مختلف وهذا ما يميزنا عنهم وفيه جمد الأرض وتماسك وهو يوم بداية السنة الأيزيدية أبهج أعيادنا فيكفينا فخرا أنه يوم طاووس ملك وهو يوم نزوله لأول مرة في الأربعاء الأول من شهر نيسان الشرقي إلى لالش حيث بدأت الثلوج بالذوبان وازدانت الأرض واحتفلنا ولا نزال وسنبقى نحتفل فيه .
أما السبب الثاني فهو تأثير البيئة المحيطة والتفرج على الجيران وهم يستمتعون بعطلاتهم .. وبجُمَعِهم والفرجة تجلب التقليد والتقليد تصبح عادة وأصبحت الجمعة محور اهتمامنا وصارت الجمعة يوم (الجل شو) يوم غسل الملابس ويوما مميزا للاستحمام وطبخ أكلة مميزة وزيارة الأقارب لأنها عطلة رسمية ومتواجدين في البيت وربما الذهاب إلى نزهة (سيران) ما بعد الظهر ويمكن مزاولة أي نشاط مؤجل في هذا اليوم ، ولكن في المدن .. في شنكال مثلا وهي مدينة أيزيدية بامتياز لن تستطيع أن تبتاع شيئا لأن الأسواق مغلقة فالجمعة وتسمى كذلك (الخطبة) بالكوردية نسبة للخطبة التي يلقيها إمام الجامع في أسماع المصلين وإذا ما قارنا الأربعاء بالجمعة فلن نرى الكثير من الفرق بينهما من جهة قدسيتهما في نظر من يراهما مقدسين وقد أزدنا يوم الجمعة قدسية أضافية بقولنا إن الجمعة مباركة ونرى العشرات يتجمعون في بيوت الدجالين والمحتالين لقراءة طالعهم وشفاءهم من الأمراض المستعصية في هذا اليوم باعتباره يوما مباركا ، والوحا .. العجل وكان كل ظني إن العفاريت لم تعد تحقق الأماني ولكن يبدو أنها أعيدت للخدمة من جديد .
يوم الجمعة يوم راحة للمسلمين ولا يفتحون فيها محلاتهم التجارية وهذا حقهم الذي أعطاهم إياه شرعهم والقانون مثلما الأربعاء عطلتنا والذي أعطاه لنا شرعنا ولكننا لم نعد نتمتع بها لأن القانون لم يجعله عطلة رسمية رغم أن (ممطين) القانون جعلوا من السبت عطلة (ربما لأنها تقع بعد الجمعة مباشرة والقوم تعبوا من الاحتلال فهم بحاجة لراحة طويلة بدلا من أن تكون قصيرة ويستغل الوقت للبناء من جديد) أو ربما لأننا أصبحنا متمدنين أكثر من اللازم فابتعدنا عن بعض عاداتنا القديمة بدلا من تجديدها والحفاظ عليها ومنها إعطاء يوم الأربعاء حقه .
من وجهة نظر اقتصادية أن العطل الكثيرة تبطئ دوران عجلة الاقتصاد وربما لهذا أعتبر السبت أيضا عطلة رسمية في بلدنا المليء بالعطل والعاطلين ولأن بعض الأيزيدية أصبحوا (أساتذة في التقليد ) فلم ندع الفرصة تفوتنا فبعد كل هذه السنين طبقنا القانون الذهبي للأربعاء المقدس بعدم فتح محلاتنا التجارية (في بعض قرى حوض جبل شنكال على الأقل ) ولا تهمنا النظريات الاقتصادية الجزئية أو الكلية .
إن الابتعاد عن يوم الأربعاء يعني فقدانه وفقدان يوم الأربعاء هو فقدان درهم من دراهمنا الذهبية القليلة ومحو علامة فارقة فينا فكل عاداتنا وتقاليدنا القديمة آتية من تعاليم دينية مستندة على أسس واقعية وإن أختلف واقعنا عن واقع زمان !.



#مراد_سليمان_علو (هاشتاغ)       Murad_Hakrash#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العزاء
- ابن الحكيم
- زهور من شنكال
- المفكرة
- شتاء الحبّ
- رئيس الملائكة
- حبيبة السنة الجديدة
- الهائم
- الكتب
- بهجتي
- بتلات الورد 32
- النساء
- بتلات الورد 31
- الرقصة الأخيرة
- بتلات الورد 30
- حلم
- نقوش من سيباى
- الحكيم
- بتلات الورد 29
- حكايات من شنكال 33


المزيد.....




- وزير الخارجية الايراني يصل الى غامبيا للمشاركة في اجتماع منظ ...
- “يا بااابااا تليفون” .. تردد قناة طيور الجنة 2024 لمتابعة أج ...
- فوق السلطة – حاخام أميركي: لا يحتاج اليهود إلى وطن يهودي
- المسيح -يسوع- يسهر مع نجوى كرم وفرقة صوفية تستنجد بعلي جمعة ...
- عدنان البرش.. وفاة الطبيب الفلسطيني الأشهر في سجن إسرائيلي
- عصام العطار.. أحد أبرز قادة الحركة الإسلامية في سوريا
- “يابابا سناني واوا” استقبل حالا تردد قناة طيور الجنة بيبي ال ...
- قائد الثورة الاسلامية: العمل القرآني من أكثر الأعمال الإسلام ...
- “ماما جابت بيبي” التردد الجديد لقناة طيور الجنة 2024 على الن ...
- شاهد.. يهود الحريديم يحرقون علم -إسرائيل- أمام مقر التجنيد ف ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مراد سليمان علو - البداية