أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - فالح المشهداني - مع مسيلمة صار 74 فريق















المزيد.....

مع مسيلمة صار 74 فريق


فالح المشهداني

الحوار المتمدن-العدد: 3969 - 2013 / 1 / 11 - 17:47
المحور: كتابات ساخرة
    


كنت ابحث داخل شبكة الكومبيوتر العنكبوتية عن الفرقة الناجية ايّهما ستدخل الجنّة
عمري صار الف وخمس مئة سنة ولحدّ الآن لم اتعرف على الفرقة الناجية -- فإرجو منكم المساعدة ب إرشادي نحو الفريق الفائز آني دخّت -- ياهو لو كووووكل --
كلّما اشاهد صديقا يكول احنة الفريق الفائز -- صعب آني ما اكدر احدد الفرقة الناجية 73 فريق دوري صعب جدا
--؟




استغفر الله
واثناء تقليب البحث على الكوووكل -- وجدت احدهم يدعي بإن مسيلمة هو صاحب فكرة الإسلام ؟؟
ونقلت المعلومات مثلما وجدتها وحتى ابرء ذمتي امام الله
بس مسيلمة فرّ دماغي وصار عندي 74 فريق وصار الاختيار صعباً




مسيلمة هو صاحب فكرة الإسلام:

وهذا أمر صحيح لسببين رئيسيين، الأول هو أن دعوة مسيلمة قد ظهرت قبل بعثة الرسول صلعم بزمن، والحديث واضح في ذلك، فقد روى ابن سعد عن ابن عباس قال: “بعثت قريش النضر بن حارث وعقبة بن أبي معيط وغيرهما إلى يهود يثرب وقالوا لهم: سلوهم عن محمد ( ص)فقدموا المدينة فقالوا: أتيناكم لأمر حدث فينا منا غلام يتيم فقير يقول قولا عظيما يزعم أنه رسول الرحمن ولا نعرف الرحمن إلا رحمن اليمامة”.أي أن القوم كانوا يؤمنون برحمن اليمامة ولا يعرفون غيره وعندما بدأ محمد (ص) دعوته استغربوا ذلك.

والسبب الثاني يكمن في اسم “مسلم بن حبيب”، حيث من المعروف أن الديانات تسمى بأسماء “الأنبياء” الذين يَدعون إليها، وبما أن “مسيلمة” كان اسمه الحقيقي “مسلم”، مثلما أثبتنا سابقاً، فإن أتباعه من الطبيعي والمنطقي أن يُعرفوا بـ المسلمين.

أدلة أخرى تشير إلى عائدية ما يسمى بالـ “الإسلام” إلى مسلم بن حبيب، منها أن الرجل كان يمتلك مسجداً وله إمام، بل أنه كان يمتلك قرآناً يضاهي ما جاء به محمد(ص) من قرآن! عن حارثة بن مضرب قال: “خرج رجل يطرق فرسا له فمر بمسجد بني حنيفة فصلى فيه فقرأ لهم إمامهم بكلام مسيلمة الكذاب”.

المرجع: مصنف بن أبي شيبة، كتاب الجهاد، باب: ما قالوا في الرجل يسلم ثم يرتد ما يصنع به، حديث رقم 17.

كذلك كان يمتلك مؤذناً وهو عبد الله بن النواجة!

المرجع: الكامل في التاريخ لابن كثير، الجزء الثاني، ذكر مسيلمة و أهل اليمامة.

وكان ينزل عليه جبريل أيضاً: “وكان مسيلمة يقول: يا بني حنيفة، ما جعل الله قريشاً أحق بالنبوة منكم؛ وبلادكم أوسع من بلادهم، وسوادكم أكثر من سوادهم؛ وجبريل ينزل على صاحبكم مثل ما ينزل على صاحبهم”.

المرجع: كتاب “ثمار القلوب في المضاف والمنسوب” أبو منصور الثعالبي ص298.











آيات مسلم بن حبيب


ثم إلى ربهم يكون المنتهى.


“وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنتَهَى”. سورة النجم جملة رقم42.




لقد أنعم الله على الحبلى.


“…قَدْ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيَّ إِذْ لَمْ أَكُن مَّعَهُمْ شَهِيداً”. سورة النساء، جملة رقم72.




والزارعات زرعاً، فالحاصدات حصداً، فالذاريات ذرواً، فالطاحنات طحناً، فالعاجنات عجناً، فالآكلات أكلاً.


وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا 1 وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا 2 وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا 3 فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا 4 فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا 5. سورة النازعات.




ألم تر أن الله خلقنا أفواجاً، وجعل النساء لنا أزواجا.


“أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ…” سورة لقمان جملة رقم29.




الفيل، ما الفيل، وما أدراك ما الفيل.


الْقَارِعَةُ 1 مَا الْقَارِعَةُ 2 وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ 5. سورة القارعة.




انا أعطيناك الكواثر، فصل لربك وبادر، في الليالي الغوادر، واحذر أن تحرص أو تكاثر.


إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ 1 فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ 2 إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأبْتَرُ 3. سورة الكوثر.






والشمس وضحاها، في ضوئها ومنجلاها، والليل إذا عداها، يطلبها ليغشاها، فأدركها حتى إذا أتاها، أطفأ نورها فمحاها.


وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا 1 وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا 2 وَالنَّهَارِ إِذَا جَلاهَا 3 وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا 4. سورة الشمس.




سبح اسم ربك الأعلى، الذي يسر على الحبلى، فأخرج منها نسمةً تسعى، من بين أحشاءٍ ومعى، فمنهم من يموت ويدس في الثرى، ومنهم من يعيش ويبقى، إلى أجلٍ ومنتهى، والله يعلم السر وأخفى، ولا تخفى عليه الآخرة والأولى.


سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى. سورة الأعلى، جملة رقم.1




اذكروا نعمة الله عليكم واشكروها؛ إذ جعل لكم الشمس سراجاً، والغيث ثجاجاً، وجعل لكم كبشاً ونعاجاً، وفضةً وزجاجاً، وذهباً وديباجاً؛ ومن نعمته عليكم أن أخرج لكم من الأرض رماناً، وعنباً وريحاناً، وحنطةً وزؤاناً.


وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُم بِهِ إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ . سورة المائدة،جملة رقم.7




مكانة مسلم بن حبيب عند العرب:

يقول عبد الرحمن بن مصطفى العيدروس الحسيني مادحاً ومثنياً على خصال مسيلمة، وهو أديب وشاعر متصوف ولد في حضرموت وتوفي في مصر. له العديد من المؤلفات مثل (لطائف الوجود في مسألة وحدة الوجود) و(العرف العاطر في معرفة الخواطر)…الخ.

بديعاً أحوماً غنجاً لعوبا ظريفاً وجهه حاز الوسامه

بمفرق شعره والحسن يبدي صباحي والدجا من فوق هامه

رنا ريما وأسفر بدر تم وصال مثقفاً وشدا حمامه

وصدق العشق أوقفني عليه فسلواني مسيلمة اليمامه

وفي هذا الحديث الذي فيه تكذيب لمسيلمة: .‌تخريج السيوطي: (طب) عن وبر الحنفي. قال إمام المحدثين الشيخ عبد الناصر الألباني في تحقيقه: (ضعيف). انظر حديث رقم: 2083 في ضعيف الجامع.‌

الجاحظ في كتاب الحيوان: قول مسيلمة في الضفدع “ولا أدري ما هيّجَ مسيلمةَ على ذكْرِها، ولِمَ ساء رأيه فيها” حيث جعل بزعمه فيما نزل عليه من قرآنه: يا ضفْدَعُ نِقَّي كَمْ تَنقِّين نصفُكِ في الماء ونصفُكِ في الطين لا الماء تُكَدِّرِين ولا الشارب تمنعين.

مع أن رسول الإسلام كان قد نهى عن قتل الضفادع، وهو القائل: “لا تقتلوا الضفادع (فإن نقيقهن تسبيح)”. تخريج السيوطي: (ن) عن ابن عمر.

تحقيق الألباني: صحيح. انظر حديث رقم: 7390 في صحيح الجامع.





في أصول وأسباب التسمية:

هو مسلم بن حبيب الحنفي، لقبه رحمن اليمامة. جاء في سبب نزول قوله: “قُلِ ادْعُواْ اللّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَـنَ أَيّاً مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى“. الإسراء جملة رقم 110‏. قال ابن عباس‏:‏ تهجد رسول الله ذات ليلة بمكة فجعل يقول في سجوده‏:‏ يا رحمن يا رحيم فقال المشركون‏:‏ كان محمد يدعو إلهاً واحداً فهو الآن يدعو إلهين اثنين: الله والرحمن، ما نعرف الرحمن إلا رحمن اليمامة؟!

ينتهي نسب مسلم إلى قبيلة تميم كبرى قبائل العرب وأشهرها،

تَميدُ الأَرضُ إِن رَكِبَت تَميمٌ وإِن نَزَلوا سَمِعتَ لَها أنينا.

…الخ، عن أبو جبيرة بن الضحاك قال: فينا نزلت هذه الآية في بني سلمة ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد
الإيمان…فأنزلت هذه الآية “ولا تنابزوا بالألقاب”. سورة الحجرات، جملة رقم 11.

المرجع: سنن أبو داوود، كتاب الآداب، باب في الألقاب، جزء4 ص290. قال الشيخ الألباني: صحيح.





يقول الثعالبي في كتابه “ثمار القلوب في المضاف والمنسوب” ص298: “فسماه المسلمون مسيلمة الكذاب، وأظهروا شتمه، وعيبه وتصغيره“.

ودليل ذلك هو أن التركيب اللغوي السابق “مفيعلة” في أكثر من موضع، لا بل أنه انفرد بذلك، كحديث “الفويسقة” (الفأرة) الشهير الذي يتهم فيه النبي الفئران بافتعال الحرائق: “عن جابر بن عبد الله عن النبي قال فإن الشيطان لا يفتح بابا غلقا ولا يحل وكاء ولا يكشف إناء وإن الفويسقة تضرم على الناس بيتهم أو بيوتهم”.

المرجع:سنن ابو داوود، كتاب الأشربة، باب في إيكاء الآنية حديث رقم 3732. قال الشيخ الألباني: صحيح.



وكذلك حديث “الرويبضة”: عن أبي هريرة عن الرسول: …قيل وما الرويبضة قال الرجل التافه في أمر العامة.

المرجع: سنن ابن ماجة، كتاب الفتن، باب شدة الزمان، حديث رقم 4036. قال الشيخ الألباني: صحيح.







تلفيقات وفبركات اخرى:

جاء في كتاب (الكشكول) لـ بهاء الدين العاملي: ومن خزعبلات مسيلمة: والزارعات زرعاً، فالحاصدات حصداً، فالذاريات ذرواً، فالطاحنات طحناً، فالعاجنات عجناً، فالآكلات أكلاً. فقال بعض ظرفاء العرب: فالخاريات خريا.

قال أبو منصور الثعالبي في كتابه (ثمار القلوب في المضاف والمنسوب) ص667: ولما آمنت به بعد جحدها لنبوته (أي مسيلمة)، وبعد مناقضتها إياه وهبت نفسها له، فقال لها:

ألا قومي إلى النيك فقد هيي لك المضجع

فإن شئت ففي البيت وإن شئت ففي المخدع

وإن شئت سلقناك وإن شئت على أربع

وإن شئت بثلثيه وإن شئت به أجمع

الهاء في كلمة (ثلثيه)، لمن لا يعرف، تعود على القضيب. وقد ذكر تلك الواقعة أبو الفرج الأصفهاني في كتبه “الأغاني”، والزمخشري في “المستقصى في أمثال العرب”، والميداني في “مجمع الأمثال”، وآخرون.

وفي “الأغاني” أضاف أبو الفرج في معرض سرده لقصة زواج مسيلمة من سجاح: وجاءها رسوله يخبرها بأمر القبة المضروبة للاجتماع، فأتته فقالت: هات ما أنزل عليك. فقال: ألم تر كيف فعل ربك بالحبلى، أخرج منها نطفة تسعى، بين صفاق وحشاً، من بين ذكر وأنثى، وأموات وأحيا، ثم إلى ربهم يكون المنتهى. قالت: وماذا؟ قال: ألم تر أن الله خلقنا أفواجاً، وجعل النساء لنا أزواجا، فنولج فيهن الغراميل إيلاجا، ونخرجها منهن إذا شئن إخراجا. قالت: فبأي شيء أمرك؟ قال:

ألا قومي إلى النيك * * * فقد هبي لك المضجع

فإن شئت ففي البيت * * * وإن شئت ففي المخدع

وإن شئت سلقناك * * * وإن شئت على أربع

وإن شئت بثلثيه * * * وإن شئت به أجمع

قال: فقالت: لا، إلاّ به أجمع. قال: فقال: كذا أوحى الله إلي، فواقعها. فلما قام عنها قالت: إن مثلي لا يجري أمرها هكذا، فيكون وصمة على قومي ، وليكن مسلمة النبوة إليك، فاخطبني إلى أوليائي يزوجوك، ثم أقود تميماً معك. فخرج وخرجت معه، فاجتمع الحيان من حنيفة وتميم، فقالت لهم سجاح: إنه قرأ عليّ ما أنزل عليه، فوجدته حقاً، فاتبعته، ثم خطبها، فزوجوه إياها، وسألوه عن المهر، فقال: قد وضعت عنكم صلاة العصر.



#فالح_المشهداني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قوري من فصيل استل استيل
- كلما --- تصرخ اخبّط بكتابة الأسمنت والكونكريت
- رسالة لبشوري ريس سوريا
- قبقاب جديد بالاورزدي بشارع الرشيد
- half price
- كلما يتعطل دمي الصحراوي امارس هوايتي
- شوف الزرور واتعلم
- Refresh Yourself
- لازم اتشوف فلم اميتاب كبي خوشي كبي غم
- على طريقة سكستي ناين
- paya curry
- رجعت لعبادة السحالي السومرية ؟ تعبتُ من عبادات المسلمين والي ...
- أسطورة شق القلب
- اطفال سورة العلّاسينيين
- دعوة ل إقامة دولة جوشمسلم بدلاً من فلسطين او اسرائيل
- الطماطة بن حرام لو بن حلال
- ثلاثة ارباع النكاح بسبب الخجل
- هل كان النبي شاكاً في نبوّته
- رحلتي من شمبازية العبودية
- لو عندي قرد شمبازي لن ائتمنه عند جماعة المالكية ولا الحنبلية ...


المزيد.....




- تابع HD. مسلسل الطائر الرفراف الحلقه 67 مترجمة للعربية وجمي ...
- -حالة توتر وجو مشحون- يخيم على مهرجان الفيلم العربي في برلين ...
- -خاتم سُليمى-: رواية حب واقعية تحكمها الأحلام والأمكنة
- موعد امتحانات البكالوريا 2024 الجزائر القسمين العلمي والأدبي ...
- التمثيل الضوئي للنبات يلهم باحثين لتصنيع بطارية ورقية
- 1.8 مليار دولار، قيمة صادرات الخدمات الفنية والهندسية الايرا ...
- ثبتها أطفالك هطير من الفرحه… تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- -صافح شبحا-.. فيديو تصرف غريب من بايدن على المسرح يشعل تفاعل ...
- أمية جحا تكتب: يوميات فنانة تشكيلية من غزة نزحت قسرا إلى عنب ...
- خلال أول مهرجان جنسي.. نجوم الأفلام الإباحية اليابانية يثيرو ...


المزيد.....

- فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط / سامى لبيب
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4) ... / غياث المرزوق
- التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت / محمد فشفاشي
- سَلَامُ ليَـــــالِيك / مزوار محمد سعيد
- سور الأزبكية : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- مقامات الكيلاني / ماجد هاشم كيلاني
- االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب / سامي عبدالعال
- تخاريف / أيمن زهري
- البنطلون لأ / خالد ابوعليو
- مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل / نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - فالح المشهداني - مع مسيلمة صار 74 فريق