أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - طريف سردست - الصواعق والبرق، من الدين الى العلم















المزيد.....

الصواعق والبرق، من الدين الى العلم


طريف سردست

الحوار المتمدن-العدد: 3960 - 2013 / 1 / 2 - 21:54
المحور: الطب , والعلوم
    


ظاهرة الصواعق والبرق كانت تثير خوف الانسان القديم، بحيث انه تصور ان الصواعق هي سلاح الله يرسلها على من يشاء ليقتل ويعاقب ويخيف. هذه التصورات تتجسد في الميثالوجيا الاغريقية بالاله زيوس، الذي يرسل الصواعق على الناس. في التراث الاسلامي، تغير الامر من زيوس الى الله، كما نجد الكثير من الاسقاطات الممتعة التي تربط الصواعق بالدين، مثل " الصواعق الالهية في الرد على الوهابية"، " ذيل الصواعق لمحو الاباطيل والمخارق"، و " مختصر الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة" وفي حديث ان صوت الله أشبه بصوت الصواعق[الحاشية الاولى]، وفي القرآن: ( وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاءُ ..) غير اننا اليوم، وبفضل معرفتنا لاسباب نشوء الصواعق والبرق، قادرين ليس فقط على حماية انفسنا من الاصابة بها، بل نستطيع ايضا خلق الصواعق وارسالها.

العرب لم ينطلقوا من فوارق فيزيائية محددة بين الكلمتين، وانما كانت الصاعقة هي البرق بعد سقوطها، . في لسان العرب: ويقال أصعقته الصاعقة تصعقه إذا أصابته، ويقال للبرق إذا أحرق أنسانا: أصابته صاعقة.

ويذكر لسان العرب أن ابن عباس، حبر الامة، قال:
البرق سوط من نور يزجر به الملَكُ السحاب. ( ، اي تماما مثل الميثالوجيا الاغريقية، ولكن الملك هو الذي أصبح يلعب دور الرب زيوس، بسبب الغاء تعدد الالهة في الاسلام). ويسترسل لسان العرب: والبرق الذي يلمع في الغيم وجمعه بروق. ويقول الليث: البرق دخيل في العربية، وقد استعملوه وجمعه البرقان. ويقال: لاافعله ما برق في السماء نجم، اي ماطلع.
ويقول: الصاعقة نار تسقط من السماء في رعد شديد، والصاعقة صيحة العذاب ( من جديد حسب التصورات الاغريقية). ويذكر ايضا ان ابن بري قال: الصعقة الصوت الذي يكون عن الصاعقة، وبه قرأ الكسائي: فأخذتهم الصعقة. قال الراجز: لاح سحاب فرأينا برقة ، ثم تدلى فرأينا فسمعنا صعقة. وفي حديث خزيمة وذكر السحاب: فإذا زجرَ رَعَدَت وإذا رعدت صعقت أي أصابت بصاعقة. وفي القرآن: واخذتكم الصاعقة وانتم تنظرون. قال أبو إسحاق: الصاعقة مايصعقون منه اي يموتون. ولكن الله قال: وخر موسى صعقا، هنا بمعنى غشي، لان الله تابع بالقول: فلما أفاق، ولم يقل نشر أو بعثناكم. والصعق الشديد الصوت، وصعق الثور يصعق صعاقا: خار خوارا شديدا. والصعق الكلابي، أحد فرسان العرب، سمي بذلك لانه اصابته صاعقة من السماء.

تعاريف البرق والصاعقة، من منظور الفيزياء الحديث:
البرق: هو الضوء المبهر الذي يظهر فجأة في قلب السحاب في الأيام التي تسوء فيها أحوال الجو, وهو عبارة عن ضوء كهربائي ناشئ نتيجة تصادم سحابتين، العليا تحمل الشحنة الكهربائية السالبة والدنيا تحمل الشحنة الكهربائية الموجبة، التقائهم يؤدي الى انبعاث طاقة كهربائية هائلة، تكون على شكل خط متعرج من الضوء الوهاج، الذي يبرز فجأة للحظة ثم يختفي. يعقب الضوء صوت عالٍ يسمى بالرعد، والرعد والبرق مع بعض يشكلان الصاعقة.
الصاعقة: الطاقة الضوئية القادمة من منطقة تراكم الشحنات السالبة في أسفل غيمة في اتجاه الأرض الاقرب، كطرف موجب، حيث تجمع الشحنات الموجبة في مناطق مرتفعة على سطح الأرض، مثل الاشجار او المعادن، فيلتقي القطبان السالب والموجب فتحدث الصاعقة، بصوتها وبريقها المميز، لتنتقل طاقة الشحن الكهربائية الى التربة.

الفرق بين الصاعقة والبرق: البرق هو إفراغ شحنة كهربائية بين قطبين من الغيوم، و الصاعقة، هي إفراغ شحنة كهربائية من الغيوم السالبة الى الارض الموجبة. بمعنى اخر، بدون الاتصال بالارض، بموصل، لايمكن للانسان ان يصاب بالصعق إذا اصابته صاعقة، لهذا السبب لايصاب المرء الجالس في السيارة بالضرر، إذا أصابت السيارة صاعقة، لكون السيارة معزولة عن الارض.

كيف تنشأ الصولاعق؟
لازلنا لانستطيع الاجابة على هذا السؤوال بالتفصيل، ولكن، على العموم، يمكن القول ان الصاعقة هي الطاقة الكهربائية الناشئة من التقاء الشحنات السالبة والشحنات الموجبة، تماما كما في اسلاك الكهرباء. الخلاف الوحيد ان الطاقة في الصاعقة من الكبر بحيث انها تكفي لاضائة مدينة كاملة.
في الخطوة الاولى، في السحب تتكون بللورات ثلجية وحركته في انحاء السحابة يؤدي الى إطلاق الكترونات تخل بالتوازن الكهربائي بين الشحنة السالبة والشحة الموجبة، والتي تجري منفصلة كل في منطقته.
في الخطوة الثانية، تنشأ الشحنة الموجبة والسالبة. كقاعدة، تنسأ الشسحنة الموجبة في قمم السحب، ولكن الصاعقة التني تنطلق من هناك نحو الارض نادرة للغاية. في حين ان الشحنة السالبة تنشأ في الجانب الاسفل من السحب. من الجانب الاسفل تنتقل الصواعق الى الارض ، إذ 90% من الصواعق القادمة الى الارض ذات شحنة سالبة.
البرق يتجول في الهواء بخطوات من خلال قنوات مشحونة كهربائيا تسمى القنوات الايونية. عندما يلتقي البرق مع قناة ايونية اخرى ، مثلا من الارض، يحدث الانفجار.

اليوم، يمكن القول ان الانسان قد تحول الى زيوس، فقد اصبح بإمكاننا خلق الصواعق وتوجيهها. الدكتور مارتين اومان Martin Uman يقود ابحاث دراسة ظاهرة البرق والصواعق، في المركز الدولي لدراسة الضوء، والتابع لجامعة فلوريدا. المركز موجود في منطقة مشهورة بكونها Lightning Aleley, لكون الرطوبة والحرارة المميزة لفصل الصيف تؤدي الى خلق اعداد كبيرة من الصواعق ، بحيث ان كل متر مربع يصاب بأثنى عشر صاعقة ، في المتوسط، سنويا. ذلك سيجعل الاغريق يعتقدون أن المنطقة موطن سكن زيوس، على الاغلب.

وعلى الرغم من كثرة ضربات الصواعق، كنا لانزال بعيدين أن نعلم الكثير عنهم، إذ كيف سيمكن دراسة شئ " يتحرك" على الدوام من مكان الى اخر؟
لا أحد يستطيع ان يتوقع المكان الذي ستضربه الصاعقة في اللحظة التالية، حتى يمكن للعلماء نصب اجهزتهم، قربها بما يكفي، لقياس حقل الصواعق. عدا عن ذلك، سيكون ذلك خطر كبير على الحياة. لذلك عوضا عن ملاحقة الصواعق لدراستها قرر مارتين اومان تغيير قواعد اللعبة وخلق صواعقه الخاصة وأجبارها على ضرب جيش من المستقبلات. بهذه الطريقة تمكن العلم من سبق الصاعقة واستقبالها، واستخلاص الاجوبة منها.

منذ ثلاثينات القرن الماضي كان العلماء يمتلكون نظرية ان الصاعقة يخرج عنها اشعة الروتنتغن، ولكن لم يكن لديهم الوسيلة للتحقق من ذلك. وفقط الان اصبح بالامكان تصوير الاشعة الصادرة عن الصواعق ، ليحسم الامر لصالح النظرية.
الحرارة في الصاعقة جزء بسيط مما هو مطلوب من اجل نشوء الاشعة الرونتغية. بمعنى اخر لاتخرج الاشعة الرونتغية عن الصاعقة بذاتها وانما تنبعث في كل مرة تتقدم فيها الصاعقة الى الامام. عندما يتمكن العلماء من فهم آلية مايحدث وكيف تنتشر الصاعقة، وفي النتيجة سنتمكن من تقدير في اي مكان ستسقط.

يقول جوي دوير، Joe Dwyer, وهو احد اعضاء فريق البحث العلمي: " بصيف واحد فقط تمكنا من التحقق من اشياء، صرف عليها العلماء سبعين سنة لدراستها، من خلال رؤية الصواعق الطبيعية".

التجارب تجري في حقل عسكري يسمى " كامب بلادينغ" حيث يوجد أكثر من مئة جهاز قياس، لقياس المعطيات بالطول والعرض. تقوم هذه الاجهزة بقياس كل شئ، من درجة تشبع الحقل الكهربائي والحقل المغناطيسي ( الناتجة من جراء تحرك الحقل الكهربائي) الى درجة توتر الاشعة في البرق وقوة الصوت وقوة الضوء. وكل عام يبعث العلماء 15-30 صاعقة ولكنهم يطلقون، على الاقل، ضعف هذا العدد من الصواريخ، كل واحدة منها تكلف 700 دولار.

العلماء يجلسون في مخابئهم ويطلقون الصاريخ بواسطة التحكم عن بعد. الصواريخ بدورها مرتبطة بأسلاك من النحاس لتتعلق الصواعق بها. العلماء يتحكمون بالصاعقة الهابطة بحيث انها تسقط بالضبط في المكان المقرر لها، بدون ان تصيب اشياء اخرى. ومن الاسلاك الرئيسية يخرج سلك دقيق يتصل بجهاز القياس ليتمكن العلماء من معرفة مقدار فولتية الصاعقة.

تهدف الابحاث الى الاجابة على الاسئلة التالية: 1- كيف تنشأ الصواعق
2-كيف تتحرك الصاعقة خلال الهواء
3-وكيف يتقرر المكان الذي ستسقط فيه
يقول مارتن اومان:" لازلنا في بداية الطريق، ولكن من المؤكدد اننا سنتمكن من التنبوء بالمكان الذي ستسقط فيه الصاعقة، وسننزع هذا السلاح من يد الله، خلال الخمسين سنة القادمة".

خمسة اخطاء شائعة عن الصواعق
1- الصاعقة تتحرك ، على الدوام، من الاعلى الى الاسفل. خطأ.
منذ اللحظة التي تلتقي فيها الصاعقة مع الارض تتشكل صاعقة عكسية في إتجاه السماء. في حالات استثنائية ونادرة تنشأ صواعق اعلى العمارات او الانتينات العالية وتتحرك الى الاعلى.

2- الصواعق لاتضرب نفس المكان مرتين. خطأ.
غالبا ماتضرب الصاعقة المكان نفسه مرات ومرات، على الاخص إذا كانت عمارة عالية. امبير ستاتس بويلدينغ تصاب بالصواعق مئة مرة في العام الواحد.

3-لايجوز للمرء التحادث بالتليفون من خلال الشبكة الارضية اثناء الصواعق. صواب.
عندما تضرب الصاعقة احد الابنية تتحرك من خلال الاسلاك في الشبكة المغلقة. كقاعدة يجري امتصاص الطاقة، ولكن في السنوات الخمسة وعشرين الاخيرة مات 24 شخصا، وهم يتحدثون بالتليفون اثناء الصواعق، وذلك فقط في الولالايات المتحدة.

4- الصواعق تضرب الارض فقط عندما تمطر ويكون هناك سحاب. خطأ.
البرق يمكن ان يضرب المكان على الرغم من ان سوء الاحوال الجوية تقع بضعة كيلومترات بعيدا عن المكان. هذه الظاهرة يطلق عليها " صاعقة من سماء صافية". البرق ينشأ في اعلي السحب ولكنه يتحرك بموجة مستقيمة مسافة 10 كيلومتر قبل ان يصدم الارض.

5-اطارات السيارة المطاطية تحمي من الصواعق. خطأ.
السيارة تكون حماية ضد اخطار الصواعق، ولكن ليس الاطار الذي يحمي الركاب. في الواقع تغليف السقف والجوانب هما الذان يحميان، إذ أن الصاعقة تتحرك خلال الجسم الحديدي للسيارة لتصل الى الارض.

الحاشة الاولى
وقد أوردوا ذلك بألفاظ وطرق متعددة منها :
1- قال ابن بطة الحنبلي في الإبانة : حدثنا إسماعيل بن محمد الصفار ، قال حدثنا أحمد بن منصور الرمادي ، قال حدثنا عبد الرزاق ، قال حدثنا معمر ، عن الزهري ، عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث ، عن جرير بن جابر الحمصي ، عن كعب قال : إنّ الله تعالى لما كلّم موسى (ع) ، وكلمه بالألسنة كلها سوى كلامه ، فقال له موسى (ع) : أي رب ، هذا كلامك ؟! قال : لا ، ولو كلمتك بكلامي لم تستقم له . قال : يا رب ، فهل من خلقك شيء أشبه كلامك ؟ قال : لا ، وأشد شبها بكلامي أشد ما تسمعون من هذه الصواعق . الإبانة عن شريعة الفرقة الناجية ومجانبة الفرق المذمومة ج2 ص 302 رقم 2494 ط. دار الكتب العلمية / بيروت سنة 1422هـ- 2002م .وأخرجه أيضاً : الطبري في تفسيره والطبراني في المعجم الأوسط وعبد الله بن أحمد بن حنبل في السنة وعثمان بن سعيد الدارمي في الرد على الجهمية ,أبو نعيم الإصبهاني في حلية الأولياء .






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار حول اعمال وارث الكاتبة والمناضلة الكبيرة نوال السعداوي - الجزء الثاني
حوار حول اعمال وارث الكاتبة والمناضلة الكبيرة نوال السعداوي - الجزء الاول


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من مجزرة الثورة الفرنسية الى الديمقراطية
- العراق، الملعون ارضا وشعبا
- أخطاء المفاهيم الفلكية عند العرب
- الستالينية من البعث الى الولي الفقيه
- ستالين وإبادة مندوبي الاجتماع الموسع للجنة المركزية -4
- ستالين وتطهير الجيش من قادته-3
- ستالين ومسرحية محاكمات موسكو - 2
- ستالين، وتفاصيل إرهابه الكبير -1
- ستالين وجريمة تهجير شعوب القرم
- ستالين ومآساة الشيشان والانغوش
- ستالين والتهجير القسري للاقلية الالمانية
- ستالين والتهجير الاجباري للاقلية الكورية
- ستالين والعقوبات الجماعية ضد الاقليات القومية - الفنلنديين - ...
- خطاب خروتشوف السري وإدانة الستالينية
- موت ستالين ام التخلص من ديكتاتور؟
- ستالين ومسؤوليته عن نشوء اسرائيل
- ستالين واليهود السوفييت
- ستالين وتقاسم اوروبا
- ستالين وجوكوف وجزاء سنمار
- ستالين والحرب الوطنية العظمى


المزيد.....




- دراسة: يزيد متغير “دلتا” لفيروس كورونا من خطر الذهاب للمستشف ...
- نصفه في هونغ كونغ ونصفه في الصين.. أصبح هذا الشارع الحدودي م ...
- وزارة الصحة العراقية: البلاد خالية من سلالة فيروس كورونا اله ...
- تصل إلى المنح الدراسية.. شركة تمنح الطلاب الحوافز لإغلاق هوا ...
- فيروس كورونا: ما الذي تكشفه لنا الآثار طويلة الأمد للإصابة ب ...
- اكتشاف سلالة هندية معدلة من فيروس كورونا في موسكو
- رجيم الأطفال.. ازاى تساعدى طفلك على إنقاص الوزن بطريقة صحية ...
- 5 عصائر سحرية تساعدك فى رحلة التخسيس.. منها البرتقال والتوت ...
- مدير الصحة العالمية: زيادة حالات كورونا بإفريقيا «مقلقة».. و ...
- بحث يفتح آفاقا جديدة.. هل يمكن تخزين صورنا وبياناتنا الرقمية ...


المزيد.....

- فرضيات البداية الكونية ومكونات الكون البدئي / جواد بشارة
- نمو الطفل واضطراباته / عزيزو عبد الرحمان
- ثورات الفيزياء المعاصرة وآخر المستجدات الفيزيائية / جواد بشارة
- نحن والآخرون في هذا الكون الشاسع / جواد بشارة
- الحلقة الرابعة من دراسة نظرية الافجار العظيم 4 / جواد بشارة
- مرض السرطان الأسباب، التشخيص، الوقاية، والعلاج / مصعب قاسم عزاوي
- الكون البدئي والدعوة لعلم الفلك والكونيات البديل / جواد بشارة
- الحاجة إلى الثورة الرقمية الشمسية الثانية للبشر / جواد بشارة
- رحلة في رحاب الكون المرئي / جواد بشارة
- أبحاث متقدمة حول المادة في الكون المرئي 1-3 و 2-3 و 3-3 / جواد بشارة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - طريف سردست - الصواعق والبرق، من الدين الى العلم