أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نور الشمري - الله يعاني من الزهايمر















المزيد.....


الله يعاني من الزهايمر


نور الشمري

الحوار المتمدن-العدد: 3952 - 2012 / 12 / 25 - 20:35
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


عزيزي القارئ !!
ان الكتاب الذي انزل علي ( محمد) وهو ما يسمي( بالقرآن) هو الدليل الكافي الذي يثبت لنا ان أله محمد يعاني من الزهايمر المتقدم . 
فكل يوم تقرأ فيه القرآن وتفسير آياته ستندهش ممن يحتويه من أحكام نزلت ثم نسخت بأحكام غيرها وعندما تسأل علماء الفقه يكون الرد ان الله يريد اليسر ولا يريد العسر فينا وهذا طبعاً كذب. 

اذا كان الله يريد اليسر لكان الحل من البدايه لماذا ينزل حكم ثم ينسخه بحكم آخر ان الله له ما في السماء والأرض وعالم الغيب والشهاده فعندما يصدر منه حكم يكون الحكم ابدي!!!! 
وليس جزئي حتي يلحق بالحكم التالي من الجزء الاول فكيف تكون العلاقه ما بين العبد والرب اذا لم تكن هناك ثقه !!!

هنا يكون العبد متزلزل في قراراته ومتسرع فأنه من شابه أله فما ظلم!!!!!!
كيف يكون أله ومالك الكون وله علم الغيب وهو متردد في اتخاذ قراراته ينزل حكم وينسخ حكم وكأنه رجل أبله لا يعلم ماذا يفعل؟؟؟
ولكن نحن لا نريد ان نظلم الله فأن الله كتب القرآن علي لوح محفوظ وكان المارد جبريل يقرأ ويأتي بما قرأ فيلقيه علي محمد ومحمد مثلما نعلم أمي لا علم له المسكين فبعد الرعصات والرقصات والأصوات التي كان يصدرها كرنين الجرس او كزنين الباعوض في أذنه او الزبيد الذي كان يخرج من فمه فهذا الشيء يجعل لا عتب عليه  !!!! 

هذا ما كان يحدث عندما يزور المارد جبريل محمد في كل زياره كان يحدث هذا الشي هنا ياأما محمد كان يسمع الحكم بالغلط ويرجع ليصحح الحكم الغلط يا أما جبريل لا يجيد القرآءه وهذه مصيبه كبري!!!! 

سوف آتي ببعض الآيات التي تم نسخهها وانت عزيزي القارئ لك الحكم فيما أتي به القرآن!!!
فهذا ابن كثير الدمشقي في تفسيره للآية 106 من سورة البقرة يقول: "قال ابن أبي طلحة عن ابن عباس رضي الله عنه "ما ننسخ من آية "ما نبدل من آية، وقال ابن جرير : عن مجاهد " ما ننسخ من آية" أي ما نمحو من آية. وقال ابن أبي نجيح عن مجاهد "ما ننسخ من آية" قال نثبت خطها، ونبدل حكمها حدث به عن أصحاب عبد الله بن مسعود رضي الله عنهم وقال ابن أبي حاتم وروى عن أبي العالية، ومحمد بن كعب نحو ذلك، وقال الضحاك "ما ننسخ من آية "ما ننسك. وقال عطاء أما "ما ننسخ" فما نترك من القرآن، وقال ابن أبي حاتم يعني ترك فلم ينزل على محمد صلى الله عليه وسلم وقال السدي "ما ننسخ من آية" نسخها قبضها، وقال ابن أبي حاتم : يعني قبضها رفعها مثل قوله "الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموها البتة". وقال ابن جرير "ما ننسخ من آية" ما ينقل من حكم آية إلى غيره فنبدله ونغيره، وذلك أن نحول الحلال حراما والحرام حلالا... وأصل النسخ من نسخ الكتاب وهو نقله من نسخة أخرى إلى غيرها فكذلك معنى نسخ الحكم إلى غيره إنما هو تحويله، ونقل عبارة إلى غيرها وسواء نسخ حكمها أو خطها، إذ هي في كلتا حالتيها منسوخة"!!!

أما القرطبي في تفسيره فيحكم أن حقيقة النسخ الإبطال والإزالة !! 
      أحدهما: النقل، كنقل كتاب من آخر،وعلى هذا يكون القرآن كله منسوخ، أعني من اللوح" المحفوظ وإنزاله إلى بيت العزة في السماء الدنيا، وهذا لا مدخل له في هذه الآية، ومنه قوله تعالى :"إذ كنا نستنسخ ما كنتم تعملون" أي نأمر بنسخه وإثباته.
     الثاني: الإبطال والإزالة، وهو المقصود هنا، وهو منقسم في اللغة على ضربين :
     أحدهما : إبطال الشيء وزواله وإقامة أخر مقامه، ومنه نسخت الشمس الظل إذا أذهبته وحلت محله وهو معنى قوله تعالى :"ما نسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها".
      الثاني : إزالة الشيء دون أن يقوم آخر مقامه، كقولهم، نسخت الريح الأثر ومن هذا المعنى قوله تعالى "فينسخ الله ما يلقي الشيطان"[13].  أي يزله فلا يتلى ولا يثبت في المصحف بد له!!! القائلون بالنسخ..!!!!


كيف يدعى النسخ بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم والعلماء قد اشترطوا أن الزمن الذي يسوغ فيه نسخ النصوص هو عصر الرسالة دون ما بعده؟
كيف يتبدل الوحي ويتحول والله يحكم بأنه "لا تبديل لكلماته"
إنها أسئلة تمثل اعتراضات وجيهة عن القول بالنسخ، وتزداد وجاهتها بالنظر إلى عدد الآيات آلت حكم القائلون بالنسخ بنسخها، إذ "اعتبر ابن العربي المعافري عدد الآيات المنسوخة، مائة آية خمس وسبعون آية منسوخة بآية القتال، وذهب ابن حزم في كتابه معرفة الناسخ والمنسوخ أن آيات النسخ تبلغ مائتين وأربع عشرة آية، وذهب أبو جعفر النحاس في كتابه، الناسخ والمنسوخ إلى أنها تبلغ مائة وأربعا وثلاثين آية، وأوصلها ابن سلامة الضرير إلى مائتين وثلاث عشرة آية ...في حين أوصلها "ابن الجوزي إلى مائتين وسبعة وأربعين آية". أغلبها منسوخ بآية السيف.
إن القول بنسخ هذا العدد من الآيات القرآنية أمر خطير يحتاج على أمر محقق،وهو الغائب في كثير من الكتابات التي ألفت في موضوع النسخ.
فالقول بآية السيف يعطل العمل بآيات قرآنية هي من القواعد الكلية والمبادئ العامة في الدين الإسلامي، من ذلك قوله تعالى: "لا إكراه في الدين", "ولو شاء ربك لأمن من في الارض كلهم جميعا أفأنت تكره
وهنا نأتي ببعض من (الآيات التي نسخت في القرآن)
أولاً : سورة البقرة .

 مدنية تحتوي على ثلاثين آية منسوخة يهمنا منها : الآية  62 { ان الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين ومن آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم  عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون} .

هذه هي الآية الثانية  من الآيات الثلاثين المنسوخة .

نسختها اي لغتها آية سورة ال عمران 84{ ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } العمران 84. راجع الناسخ والمنسوخ  للنيسابوري  ص 35.

وهذا ما اجمع عليه علماء المسلمين لان الله لن يقبل بديلا عن الإسلام ( ان الدين عند الله الإسلام) .

 

الآية الثانية : البقرة 109.

 (ود كثير من اهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا واصفحوا حتى يأتي الله بأمره ) البقرة 109.

هذه هي الآية الرابعة بحسب تسلسل المنسوخ في سورة البقرة.

نسختها آية سورة التوبة 29. قال النيسابوري " نسخ ما فيها من عفو وصفح قوله ( وقاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله  إلى قوله حتى يعطوا الجزية. راجع الناسخ والمنسوخ  للنيسابوري  ص 37-42.

 

الآية الثالثة بقرة 139:

(ولنا أعمالنا ولكم أعمالكم ) بقرة 139. 

هذه هي الآية السادسة من الآيات الثلاثين المنسوخة في سورة البقرة 

نسختها اي لغتها آية سورة التوبة 5 والمعروفة بآية السيف (فإذا انسلخ الأشهر الحرام اقتلوا المشركين حيث وجدتموهم ، إلى أخر الآية. راجع الناسخ والمنسوخ  للنيسابوري  ص44-45.

 

الآية الرابعة بقرة 190:

(وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدي ان الله لا يحب المعتدين ) بقرة 190.

هذه هي الآية الرابعة عشر من مجموع آيات سورة البقرة المنسوخة.

 نسختها آية سورة التوبة 36 ( وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة)  وبقوله (اقتلوا المشركين حيث وجدتموهم .

يقول النيسابوري في قوله ولا تعتدوا هذا كان في الابتداء _ عندما كان الإسلام ضعيفا _راجع الناسخ والمنسوخ  للنيسابوري  ص 65-66.

 

الآية الخامسة  بقرة 256 :

(لا إكراه في الدين ).

 أنها الآية السابعة والعشرون بحسب تسلسل المنسوخ في آيات سورة البقرة والبالغة ثلاثين آية. 

جميعها محكم غير أولها نسخها الله تعالى بآية السيف. راجع الناسخ والمنسوخ للنيسابوري ص 96 -97.

 

سورة ال عمران 20.

مدنية تحتوي من المنسوخ على عشر آيات يعنينا منها الآية الأولى قوله:  20 { فان حاجوك فقل أسلمت وجهي لله ومن اتبعن  وقل للذين أوتوا الكتاب والاميين ااسلمتم فان اسلموا فقد اهتدوا  - إلى هنا هذه الآية محكمة - والمنسوخ منها قوله: وان تولوا فإنما عليك البلاغ  والله بصير بالعباد}.

نسختها آية السيف التوبة 5. راجع الناسخ والمنسوخ للنيسابوري  ص 102 -103.

 

 

سورة النساء 62.

مدنية تحتوي من المنسوخ على أربع وعشرين آية يهمنا منها الآية الرابعة عشرة: 62 { أولئك الذين يعلم الله ما في قلوبهم فاعرض عنهم وعظهم }.

يقول النيسابوري في الناسخ والمنسوخ  كان هذا في بدء الإسلام ثم صار الوعظ والأعراض منسوخاً بآية السيف توبة 5. راجع الناسخ والمنسوخ للنيسابوري  ص 135.

 

سورة المائدة 13.

مدنية الا آية منها نزلت بمكة ، تحتوي من المنسوخ على تسع آيات يهمنا منها الآية الثانية 13{فاعف عنهم واصفح ان الله يحب المحسنين}.

قال النيسابوري " نزلت في اليهود ثم نسخ العفو والصفح بقوله : وقاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الأخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون.

راجع الناسخ والمنسوخ للنيسابوري  ص 150 .

 

الآية الخامسة المائدة 99.

ما على الرسول الا البلاغ  نسخ ذلك باية السيف توبة 5.

راجع الناسخ والمنسوخ للنيسابوري  ص 152.

الآية السادسة 105
يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم

الناسخ منها قوله إذا اهتديتم . وهي الآية الوحيدة في القران التي جمعت الناسخ والمنسوخ . راجع الناسخ والمنسوخ للنيسابوري  ص 152-154.

 

سورة الأنعام 107.

هي سورة مكية الا تسع آيات منها نزلت في المدينة.

تحوي من المنسوخ على خمسة عشر آية يعنينا منها الآية الثامنة: { وما جعلناك عليهم حفيظاً }الأنعام  107.

نسخت بآية السيف. راجع المصدر السابق ص 165.

 

سورة الأنفال 61.

مدنية الا آيتان نزلتا في مكة.

فيها من المنسوخ ستة آيات يهمنا منها الآية الثالثة

{ وان جنحوا  للسلم  فاجنح لها} أنفال 61.

نسختها آية سورة التوبة 29 : وقاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الأخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون . راجع المصدر السابق ص 176-177.

  

سورة التوبة 5
مدنية وهي أخر ما انزل من القران .

تحتوي على إحدى عشرة آية منسوخة يهمنا منها : الثالثة والشهيرة بآية السيف { ‏فَإِذَا انسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوْا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَِحيمٌ ‏} توبة 5.

قال النيسابوري : هي الآية الناسخة  ، نسخت من القران مائة آية وأربعا وعشرين آية . راجع المصدر السابق 284.

 

قال الحافظ بن كثير  في تفسيره لآية التوبة 5: قال الضحاك بن مزاحم : إنها نسخت كل عهد بين النبي و بين  المشركين وكل عقد ومدة.

وقال ابن عباس في هذه الآية: لم يبق لاحد المشركين عهد ولا ذمة منذ ان نزلت (براءة) = اي سورة التوبة

وقال الكلبي صاحب تفسير ( التسهيل في علوم التنزيل)

ونقدم هنا ما جاء من نسخ مسالمة الكفار والعفو عنهم والأعراض والصبر  على آذاهم بالأمر بقتالهم ليغني ذلك عن تكراره في مواضعه، فانه وقع منه في القران مائة وأربع عشرة  آية من أربع وخمسين سورة، نسخ ذلك كله بقوله: (فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم )و (كتب عليكم القتال).

وقال الحسن بن فضل فيها: هي آية السيف نسخت هذه الآية كل آية في القران فيها ذكر الأعراض والصبر على آذى الأعداء .

وقال ابن حزم في كتابه الناسخ والمنسوخ: في القران مائة وأربع عشرة آية في ثمان وأربعين سورة .

نسخت الكل بقوله: اقتلوا المشركين حيث وجدتموهم .

وقال الامام ابو القاسم بن سلامة : (اقتلوا المشركين حيث وجدتموهم) الآية الثالثة وهي ناسخة ،ولكن نسخت من القران مائة وأربع عشرين آية ثم صار آخرها ناسخ لأولها، وهي قوله ( فان تابوا أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم).

راجع الناسخ والمنسوخ للنحاس والنيسابوري في شرحهم

لآية.السيف .

قال أبو جعفر الرازي  وهذه الآية الكريمة هي آية السيف التي قال فيها الضحاك بن مزاحم أنها نسخت كل عهد بين النبي صلى الله عليه وسلم وبين أحد من المشركين وكل عقد وكل مدة .

وقال العوفي عن ابن عباس في هذه الآية: لم يبق لأحد من المشركين عهد ولا ذمة منذ نزلت براءة وانسلاخ الأشهر الحرم ومدة من كان له عهد من المشركين قبل أن تنزل براءة أربعة أشهر من يوم أذن ببراءة إلى عشر من أول شهر ربيع الآخر

وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في هذه الآية قال: أمره الله تعالى أن يضع السيف فيمن عاهد إن لم يدخلوا في الإسلام .

الآية الرابعة توبة 7.

الا الذين عاهدتم عند المسجد الحرام فما استقاموا لكم فاستقيموا لهم ان الله يحب المتقين } توبة 7.

نسخت هذه الآية بقوله : واقتلوا المشركين حيث وجدتموهم . توبة 5. راجع الناسخ والمنسوخ النيسابوري ص 184-185.

 

سورة يونس  109

مكية الا آيتين أو ثلاث، تحتوي من المنسوخ على ثماني آيات يعنينا منها الآية الثامنة { واصبر حتى يحكم الله بيننا}يونس 109.

نسختها آية السيف. راجع المصدر السابق   ص  193.

 

سورة الرعد40

اختلف المسلمون ان كانت قد نزلت في مكة أو المدينة .

تحتوي من المنسوخ على آيتين يعنينا منها الآية الثانية {فإنما عليك البلاغ وعلينا الحساب } الرعد 40.

 نسختها آية السيف . راجع المصدر السابق ص 202 -203.

 

سورة الحجر 85.

مكية . فيها من المنسوخ خمسة آيات ، يهمنا منها الآية الثانية قوله : فاصفح الصفح الجميل} الحجر85.

  نسخت بآية السيف. راجع المصدر السابق ص 205.

 

الآية الرابعة 89 

قوله {اني انا النذير المبين } الحجر 89.

نسخ معناها لا لفظها نسخ بآية السيف. راجع المصدر السابق ص 206.

 

سورة النحل 82

 نزل من أولها إلى راس أربعين آية بمكة  ومن راس الأربعين إلى آخرها في المدينة .

تحتوي من المنسوخ على أربعة آيات يعنينا منها الآية الثانية { فان تولوا فإنما عليك البلاغ} النحل 82.

نسخت بآية السيف. راجع المصدر السابق ص 209.

 

الآية الرابعة النحل 125

{ ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن } النحل 125. منسوخة

نسختها آية السيف . راجع المصدر السابق  ص 210.

 

 

 

سورة الحج  68

خليط من المكية والمدنية . فيها من المنسوخ ثلاثة آيات يهمنا منها الآية الثانية{فان جادلوك فقل الله اعلم بما تعلمون } 68.

نسختها آية السيف. راجع المصدر السابق ص223.

 

سورة المؤمنون  96

مكية فيها من المنسوخ آيتين تهمنا منهما الآية الثانية

{ ادفع بالتي هي احسن}  المؤمنون 96.

نسختها آية السيف . راجع المصدر السابق ص 235.

 

سورة النمل 92

مكية وفيها من المنسوخ آية واحدة

فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فقل إنما انا من المنذرين }92.

نسخ معناهالا لفظها بآية السيف. راجع المصدر السابق ص 252.

 

سورة القصص 55

مكية الا سورة  واحدة نزلت بالمدينة

{ وقالوا لنا أعمالنا ولكم أعمالكم سلام عليكم لا نبتغى الجاهلين}  القصص 55.

 نسخت بآية السيف . راجع المصدر السابق ص  253.

 

سورة العنكبوت 46

مكية مدنية فيها من المنسوخ آية واحدة

{ ولا تجادلوا اهل الكتاب الا بالتي هي احسن  الا الذين ظلموا منهم وقولوا آمنا بالذي انزل إلينا وانزل إليكم} 46.

نسختها آية سورة التوبة 29. : وقاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الأخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون. راجع المصدر السابق ص 255.

 

سورة الأحزاب 45

 مدينة الا آيتين الأولى  قوله { يا أيها النبي انا أرسلناك شاهداً ومبشر ونذيرا } الأحزاب 45.

نسختها آية السيف . راجع المصدر السابق ص  258.

 

سورة الزمر 41

مكية تحتوي من المنسوخ على سبع آيات يعنينا منها الآية السادسة {من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها وما أنت عليهم بوكيل} 41

نسخت بآية السيف . راجع المصدر السابق ص 266.

سورة  فصلت

مكية وفيها من المنسوخ آية { ولا تستوي الحسنة بالسيئة ادفع بالتي هي احسن }.

 نسختها آية السيف . راجع المصدر السابق ص 268.

 

سورة الشورى

مكية فيها من المنسوخ سبع آيات يعنينا منها الآية الثالثة

{ -فادع واستقيم كما أمرت ولا تتبع أهوائهم  وقل آمنت بما انزل الله من كتب } الشورى 15.

نسختها آية السيف. راجع المصدر السابق ص  270 .

 

سورة ق

مكية فيها من المنسوخ آيتين الآية الأولى { فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك } سورة ق 39.

نسخ الصبر بآية السيف . راجع المصدر السابق ص 291.

 

الآية الثانية

{ وما أنت عليهم بجبار } سورة ق 45.

نسختها آية السيف. راجع المصدر السابق ص 291.

 

 

سورة الممتحنة

مدنية وفيها ثلاثة آيات منسوخات الأولى

{ لا ينهاكم الله  عن الذين لم يقاتلوكم في الدين }
الممتحنة 8-9.

نسخت بآية السيف . . راجع المصدر السابق ص 303.

 

سورة المعارج

مكية فيها آيتين منسوختان الأولى {فاصبر صبرا جميلا} المعارج 5.

 نسختها آية السيف . راجع المصدر السابق ص 315.

 

سورة المزمل

مكية وفيها من المنسوخ ستة آيات يعنينا منها الآية الثالثة

{  واهجرهم هجرا جميلا } المزمل 10. 317-318.

نسختها آية السيف . راجع المصدر السابق ص 317.

 

هذا هو معنى النسخ في الإسلام ، وهذه هي بعض أهم الآيات الناسخة والآيات المنسوخة في القران .




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,242,899,927
- رداً علي المتسائل
- ازرعني علي جرفك
- وصايا في حياتك يجب تطبيقها
- رداً علي بندر المخزومي القرشي
- إسطورة إنسان
- أسطورة إنسان
- القرآن ذو شقاق ونفاق
- ابن آمنه لم يعتق عائشه بالخرزتين
- حوار عن حمار
- في قلبي جرحان
- الأبواب العتيقة
- أرنم حول ديارهم
- دين محمد والمرأه
- عناوين لا تطابق الشريعه
- المتعه عند المسلمين بقبضةٍ من تمر ودقيق
- المتعه عند المسلمين بقبضةٍ من تمر ودقيق
- مريم التي احصنت فرجها
- الامه العربيه في سهره شبابيه
- خنجرٌ وسكين في دين المسلمين
- عندما تكون سعودية


المزيد.....




- بابا الفاتيكان يعود إلى بغداد لحضور قداس بكاتدرائية القديس ي ...
- البابا فرنسيس يصل كنيسة مار يوسف للسريان الكاثوليك بالعراق ل ...
- الكاظمي يعلن يوم زيارة بابا الفاتيكان للعراق يوما وطنيا للتس ...
- فتوى من الأزهر بخصوص لقاحات كورونا والصيام
- اليوم الثاني لبابا الفاتيكان بالعراق.. لقاء تاريخي مع السيست ...
- اليوم الثاني لبابا الفاتيكان بالعراق.. لقاء تاريخي مع السيست ...
- لقاء تاريخي.. السيد السيستاني يستقبل بابا الفاتيكان بالنجف ا ...
- زيارة بابا الفاتيكان التاريخية للعراق
- شاهد.. بابا الفاتيكان يقبل العلم العراقي
- البابا يدعو من العراق لاحترام الحرية الدينية ويندد بالإرهاب ...


المزيد.....

-  عصر التنوير – العقل والتقدم / غازي الصوراني
- صفحات من التاريخ الديني والسياسي للتشيع / علي شريعتي
- أوهام أسلمة الغرب عند المسلمين / هوازن خداج
- جدل الدنيوية العقلانية والعلمانية الإلحادية / مصعب قاسم عزاوي
- كتاب النصر ( الكتاب كاملا ) / أحمد صبحى منصور
- الماركسية والدين / ميكائيل لووي
- الجيتو الاسلامى والخروج للنهار / هشام حتاته
- الكتاب كاملا :( مسلسل الحُمق في ذرية : علىّ بن أبى طالب ) / أحمد صبحى منصور
- خَلْق الكون في مقاربته القرآنية! / جواد البشيتي
- للقراءة أونلاين: القبر المحفور للإسلام - دراسة نقدية شاملة ... / لؤي عشري


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نور الشمري - الله يعاني من الزهايمر