أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - رد على مقال/سادية إله أم بشر ساديون- نحن نخلق آلهتنا















المزيد.....

رد على مقال/سادية إله أم بشر ساديون- نحن نخلق آلهتنا


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 3858 - 2012 / 9 / 22 - 17:39
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السلام عليكم ورحمة الله: بداية احب ان ابين هل ان مصطلح الساديه الذي استخدمه كاتب المقال هل هو استخدام في محله للتعبير على ان الله يتلذذ بتعذيب عبيده وماهو معنى مصطلح الساديه واين يستخدم حصرا وللتعبير عن اي شيئ
السادية مصطلح يستعمل لوصف اللذة الجنسية التي يتم الوصول إليها عن طريق إلحاق أذى جسدي أو معاناة أو تعذيب من قبل طرف على طرف آخر مرتبطين بعلاقة، سميت بالسادية نسبة الي الماركيز دي ساد الأديب الفرنسي المشهور والذي تتميز شخصيات رواياته بالاندفاع القهقري الي تحقيق اللذة عن طريق تعذيب الاخرين والسادية تعني الحصول علي المتعة من خلال ألم ومعاناة الأخرىن سواء كان ذلك نفسيا أو بدنيا أو جنسيا.
السادية هي الحصول على اللذة والمتعة بتعذيب الاخرين, و ينسب مصطلح السادية إلى ماركيز دي ساد marquis de sade (1740 – 1814)، الذي اشتهر بمؤلفاته ذات المحتوى العنيف في الممارسات الجنسية، والتي اشهرها روايته المشهورة باسم (جوستين وجوليت).
إيقاع الألم على الطرف الآخر أو على الذات هو شرط أساسي لإثارة الرغبة الجنسية والوصول إلى الذروة عند الشخص السادي.
وتختلف صفة ودرجة هذا الألم إلى حد كبير، فقد يتلذذ السادي بوخز الطرف الآخر، أو عضه أو ضربه أو أحيانآ سبّه (ألم نفسي)، وقد تصل درجة الألم إلى حد القتل !.
وهناك شبه ارتباط بين الشخص السدي والمغتصِب، رغم اختلاف دافع كل منهما، فقد وجد أنه بين كل أربعة مغتصِبين يوجد واحد على الأقل له ميول سادية
فمعنها هو التلذذ بتعذيب المحب للوصول الى النشوه الجنسيه او ما تسمى بالرعشه الجنسيه ويجب ان يتمتع الطرفين بذات الميول الساديه
فكما نعلم وما ذكرته المصادر الاسلاميه من قرآن وسنه نبويه ان الله لايعقب من يحب بل يدخله الجنان وان الله لايعاقب الا من لم يؤمن به وخرج عن نهجه وعلى افتراض ان استخدام هذا المصطلح يصح للتعبير عن تعذيب الاخرين فهل نحن الاباء ساديون والكل يعلم ان مبدأ العقاب والثواب يستخدمه الانسان في كل مفصل من مفاصل حياته التربويه او التعليميه او العمليه سواء كان هذا العقاب جسدي ام نفسي فبتالي كلها انواع للعقاب فهل عندما نعاقب احد ابنائا من اجل ارشاده في حال وقوعه بالخطاء نحن نتللذ بهذه العقوبه وتحدث
بعدها عندنا اللذه والرعشه الجنسيه ورغم اني لااعاقب ابنائي ولكن اذا حصل ذالك اشعر بالتوعك الشديد وارتفاع الضغط الدم وزيادة نسبة السكر في الدم فهل هذه هي اعراض الساديه
فهل نحن خلقنا الله كم يطرح كاتب المقال
لو كلف احدنا بصياغة قانون ما فهل يضمن قانونه الكم الهائل من العقوبات على نفسه او على ابناء جلدته مثل قطع يد السارق الايخشى ان يضبط بحالة سرقه مثلا هو او احد ابنائه او اقاربه وهل يفرض حد الجلد او الرجم على الزاني او الزانيه الا يخشى ان يضبط في حاله من الزني ونعلم ان النفس امارة بالسوء وان الاغراء لايقاوم وقد يقع في حبائله هو او احد ابنائه وهل يفرض حد الجلد على شارب الخمر ومن اين اتاه كل هذا الخيال الخصب كي يصور مايتلقاه المؤمن في الجنه من كل تلك الامتيازات ومن اين اتاه كل هذا الخيال الخصب لتصوير مافي النار من عقوبات ومن اين اتاه اليقين انه سيكون مؤمن بالكامل وانه منزه من الخطأ اترك الاجابة لكم
اذا ما الغرض من الاستفاضه من قبل الله في كتابه العزيز في وصف النار وعذابها
نعلم ان في الانسان مشاعر تسيطر عليه وتوجهه ومنها واهمها الخوف فالغرض مما بينه الله عن عذاب جهنم هو اثارة مشاعر الخوف لدى الانسان حتى يلتزم بوصيا الله وتعاليمه حتى يتفادى كل هذا العذاب بان يلتزم بما امره به الله
اما معاقبة من لايعلم من البشر القاطنين في مجاهل افريقيا فان الله اقر في قرآنه الكريم انه لن يعاقب من يجهل امور الدين ومنا قوله تعالى
/سورة النساء
إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فأولئك يتوب الله عليهم وكان الله عليما حكيما
وقوله تعالى
وكم أهلكنا من قرية بطرت معيشتها فتلك مساكنهم لم تسكن من بعدهم إلا قليلا وكنا نحن الوارثين ( 58 ) وما كان ربك مهلك القرى حتى يبعث في أمها رسولا يتلو عليهم آياتناوما كنا مهلكي القرى إلا وأهلها ظالمون (
اذا لايعذب الله الذين يجهلون دينهم ولايعلمون عنه شيئا ولايعذب اهل قرية ما ارسل لهم رسول ينذرهم ويبشرهم
وايضا لايهلك الا الظالمون اي بمعنى لايعذب الا المعاندين الذين اتتهم رسلهم بالبينات
والعقاب كما ذكرت هو نمط تعامل بشري قبل ان يكون تعامل اللاهي فلماذا اعد الانسان القوانين وقانون العقوبات ولماذا اقام المحاكم والسجون ولمذا اعلن قانون العقوبات فما هي الا اساليب للردع فعندما يعلم الانسان عقوبة مايقترفه فعندها يتراجع عن غيه وعن حماقته فلا يسرق ولايقتل ولايغش ولاينصب الى اخره من السلوك الغير سوي والمشين والذي يضر بالنفس قبل ان يضر بالاخرين فعندما يعلم الانسان ان عقوبة القتل ان يقتل فهل يرتكب تلك الجريمه عن سبق معرفه واصراروعندما يعلم ان عقوبة السرقه قطع اليد او الحبس فهل يقدم على ارتكابها هذا طبعا اذا كان صاحب عقل يميز وحصيف اما بعد علمه بكل تلك العقوبات ويقدم على القيام به فهو اولا لم يرحم نفسه فكيف يرحمه الاخرين هل من الحكمه والعداله ان لايعاقب من باب الرحمه فهل اذا لم يعاقب هل سيقلع عن ارتكابه للجريمه ثانية اما في شرع الله من يرتكب المعصيه مضطرا مرغما فلا عقوبة له لانه ارتكبها وكما في قوله تعالي
إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ اذا بعدم حرم الله كل تلك المطاعم على الانسان استثنى الله من العقوبه من يدفعه الاضطرار لااكلها سواء بالارغام من طرف اقوى منه او اذا احسن ان الموت يداهمه فلا يعاقب كما ان اذا كان المسلم مريضا مرض نتيجته الموت ويشفى اذا اكل او شرب من ماحرمه الله فيباح له اكله في الاسلام ولكن على شريطة الاضطرار الفعلي والمؤكد وليس من باب الادعاء وعلى ىافتراض اننا لسنا طرف في الاتفاقيه فاننا لم ناتي الى الحياة باختيارنا فهل يعني ان لانلتزم بالخلق السوى وان نضرب القوانين الوضعيه قبل القوانين السماويه اضافة لذالك الله اتاح لنا لعقد اتفاقيه معه بعد اذ عقلنا وبلغنا الرشد فهو لايحاسب الطفل والمجنون والفاقد الاهليه بل يحاسب الراشد صاحب العقل المكتمل الله عرض علينا دينه وعرض علينا هذه الاتفاقيه بعد ولادتنا وليس قبل ان نولد او قبل ان نخلق انه الان يعرضها علينا واهمها ان لانشرك به شيئا وان نعمل صالحا يرضاه ونرضاه نحن اما مسألة التذلل في العباده فهذا الامر مبالغ فيه فالعباده محبه وليست تذلل او خضوع الزامي بل خضوع عن محبه ومن يدعي غير ذالك من علماء المسلمين فهو لايفهم من الدين شيئا اما العبوديه فنحن عبيد لرب العمل فهو من يفرض علينا شروطه اما نقبلها اما نطرح خارجا وعبيد لزوجاتنا اما نرضيهن اما ينقمن علينا وعبيد لااطفالنا وعبيد لساستنا اليس خدمة العلم العسكريه هي عبوديه ماذا فعل بالملاكم محمد على عندما رفض ان يلتحق بحرب فيتنام وماذا تفعل الدول بالخائن وهي ربما لايعتبر نفسه خائنا ولكنه كان معترض على سياسة بلده



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل الجينات الوراثيه مسؤوله عن نقل العلوم والمعرفه من الابوين ...
- قالوا كيف تعرف الكذبه ,قالوا من عظمها/حرق مكتبة الاسكندريه
- ماهي تلك القوه التي تقف وراء ذلك ومن هي,هجرة اسماك السلمون
- انها الحكمة اللاهيه التي جعلت الانسان يصلح اخطاء الخلق
- ستعرف من منا السطحي والهايف ردا على مداخلة حكيم العارف
- ذاكانت الديانه الاسلاميه دخليه على مصر فالديانه المسيحيه كذا ...
- سأستمر بالعوده/ردا على تعليق وليد بداوايد/على مقالي عدالة عم ...
- الاستعباد غير العبوديه ,وعدالة عمر بن الخطاب لايختلف عليها ا ...
- توضيح/ردا على مقال اباحة نكاح الغلمان في القرآن الكريم/للكات ...
- بقاء اتباع موسى واتباع عيسى حتى يومنا هذا احياء دليل لايرقى ...
- هل يعني منع الاماء من ارتداء الحجاب هوموافقه على تعرضهن للاذ ...
- الحجاب للتمايز ولكن غايته العفه, والختان للتمايز ولكن غايته ...
- يبدو انك تعيش في كوكب غير كوكبنا/رد لمالك بارودي
- رسالة اسئله الى صديق على حافة الالحاد والى كل حصيف صاحب عقل ...
- ماهي الاسباب وراء قتل عثمان بن عفان؟ ولماذا يخشى السلفين الخ ...
- واذا بليتم با المعاصي فاستتروا
- المثليه الجنسيه هل تحافظ على النوع
- هل يحتاج شرب الخمر الى تحريم؟ وهل يحتاج البغاء الى تحريم؟
- لاتكرهوا فتياتكم على البغاء,هواجتثاث للبغاء وليس تحليله
- من يصدق بقيامة السيد المسيح وصعوده الى السماء عليه ان يصدق ا ...


المزيد.....




- -أزالوا العصابة عن عيني فرأيت مدى الإذلال والإهانة-.. شهادات ...
- مقيدون باستمرار ويرتدون حفاضات.. تحقيق لـCNN يكشف ما يجري لف ...
- هامبورغ تفرض -شروطا صارمة- على مظاهرة مرتقبة ينظمها إسلاميون ...
- -تكوين- بمواجهة اتهامات -الإلحاد والفوضى- في مصر
- هجوم حاد على بايدن من منظمات يهودية أميركية
- “ضحك أطفالك” نزل تردد قناة طيور الجنة بيبي الجديد 2024 على ج ...
- قائد الثورة الإسلامية يدلى بصوته في الجولة الثانية للانتخابا ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تقصف 6 أهداف حيوية إسرائيلية بص ...
- -أهداف حيوية وموقع عسكري-..-المقاومة الإسلامية بالعراق- تنفذ ...
- “بابا تليفون.. قوله ما هو هون” مع قناة طيور الجنة الجديد 202 ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - رد على مقال/سادية إله أم بشر ساديون- نحن نخلق آلهتنا